الجبير رداً على اتهامات طهران: كيف لإيران اتهام الآخرين بالإرهاب وهي الراعي الأول في العالم للإرهابيين

Power2030

عضو مميز
إنضم
8 يونيو 2016
المشاركات
14,218
التفاعل
29,930 197 1
الجبير رداً على اتهامات طهران: كيف لإيران اتهام الآخرين بالإرهاب وهي الراعي الأول في العالم للإرهابيين


1550526274940.png




أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية، عادل الجبير، أن إيران الراعي الرئيسي للإرهاب في العالم منذ عقود؛ متسائلاً: "كيف لإيران أن تتهم الآخرين بالقيام بأنشطة إرهابية وهي الراعي للإرهاب؟".


وكانت طهران قد اتهمت باكستان بدعم هجوم أسفر عن مقتل أكثر من 20 من أعضاء الحرس الثوري الإيراني خلال الأسبوع الجاري، وأطلقت تهديدات ضد السعودية والإمارات.


وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير: إن المملكة العربية السعودية وباكستان تحرزان تقدماً في تحقيق الأهداف من التنمية عبر التعاون الاقتصادي والاستراتيجي الوثيق، ونقوم بوضع خارطة الطريق بتحديد الأهداف لتحقيقها في المجالات بما فيها محاربة الإرهاب والاقتصاد والثقافة والروابط الشعبية.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الباكستاني شاه محمود قريشي في مقر وزارة الخارجية الباكستانية بإسلام آباد اليوم الاثنين.


وأضاف الجبير وفقاً لصحيفة "داون" الباكستانية، أن إيران ترعى الإرهاب منذ "الثورة الإيرانية عام 1979"؛ مشيراً إلى أن طهران "أنشأت جماعات إرهابية مثل حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن".


وقال: "إيران متورطة" في الهجمات الإرهابية التي وقعت في دول أخرى؛ بما في ذلك المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.


وتابع أن إيران تزود الجماعات الإرهابية بالأسلحة، وتتدخل في شؤون الدول الأخرى، وكذلك "تؤوي" إرهابيي القاعدة؛ "بمن فيهم ابن أسامة بن لادن".


وأكد الجبير أن "المملكة ترغب في القضاء على آفة الإرهاب من على وجه هذا الكوكب"؛ مضيفاً أن "النظام الإيراني يواجه ضغوطاً من شعبه لذلك يلقي اللوم على الآخرين".

 
قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير إن إيران ملاذ للإرهابيين وآخر الدول التي يمكن أن تتهم الآخرين بالإرهاب.

وأعرب الوزير السعودي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي في إسلام آباد اليوم الاثنين، عن استغرابه من توجيه إيران الاتهام إلى باكستان بالضلوع في الهجوم الذي استهدف الحرس الثوري الإيراني في مدينة زاهدان الإيرانية مؤخرا.

وصرح الجبير قائلا: "الجميع يدين الإرهاب بجميع أشكاله ويجب على الجميع اتخاذ موقف صارم ضد الإرهاب، والكف عن توجيه الاتهامات بهذه الطريقة".

وأضاف الجبير: "مثل هذه الاتهامات غير مستغربة من جانب إيران التي طالما حرضت على الإرهاب وتمارسه في الدول الأخرى مثل اليمن وسوريا وتؤوي إرهابيي تنظيم القاعدة على أراضيها".

وأكد أن المملكة وباكستان تواجهان عدة تحديات ولا سبيل للتغلب عليها إلا بالتعاون المشترك ومكافحة الإرهاب ودعم الأمن والاستقرار الإقليمي، مشددا على أن الإرهاب هو العدو المشترك وأن السعودية وباكستان والولايات المتحدة تعمل لمكافحة هذا الخطر.

كما أوضح أن الرياض تعمل مع باكستان بهدف التوصل إلى تسوية بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية، وأنها ترغب في حل سلمي للأزمة الأفغانية.



محدش مهمل بس انت مش واخد بالك ..:geek:
 
عودة
أعلى