مباديء علم المقذوفات

GUERRE

عضو
إنضم
19 سبتمبر 2008
المشاركات
144
التفاعل
0 0 0
BASIC BALLISTICS

http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 1024 * 677 و حجم 124KB.
merkavamkiiilahatfv2.jpg


TRESPI-5_APFSDS.PNG




INTERNAL BALLISTICS :
هو العلم الذي يتعرض ويدرس الأداء الداخلي للمقذوف لدى حركته في سبطانة السلاح وحتى خروجه من الفوهه muzzle ( يدخل من ضمن هذا العلم ، قوى الإرتداد forces recoil وطاقة الفوهه muzzle energy ) حيث تكون قوة الدفع هي القوة الرئيسة المؤثرة على المقذوف .فبعد إشتعال الحشوة الدافعة propellant powders فإن الغاز المتولد ، يسبب ضغط عالي جداً في جوف السبطانة نتيجة تمدد السريع ، وهذا بدوره يدفع المقذوف بسرعة عالية إلى خارج فوهة السلاح ( هذا سبب كون منطقة الإشتعال هي أثخن منطقة في السبطانة steel is thickest at this point ) .

وبينما يتم تعجيل المقذوف في جوف السبطانة ، فإن هذه العملية تولد فراغ وفسحة لغاز الإشتعال للتمدد expand ولذلك فإن ضغط الغاز gas pressure ينخفض نتيجة هذا التوسع . وتهمل قوى إحتكاك القذيفة مع الجدار الداخلي للسبطانة ، وكذلك قوى الكبح الإيروديناميكية بسبب صغرها مقارنة بقوى الدفع . وبعد خروج المقذوف من السبطانة ، فإن هذا التمدد للغازات هو الذي يسبب الصوت العالي للسلاح ، نتيجة خروجه السريع من فوهة السبطانة .
ولو تساءلنا عن العناصر التي تحدد سرعة خروج المقذوف من فوهة السلاح muzzle velocity ( تقاس هذه على بعد بضعة أمتار من الفوهه وليس مباشره منها ) فيمكن تحديدها بالتالي : وزن الدافع ونوعه والتي تحدد مقدار التمدد والتوسع الواقع على الغازات الناتجة عن الإحتراق ، طول السبطانة barrel lengh والذي يوفر فسحة أكبر لعملية تحرر وتمدد الغازات الدافعة للمقذوف ، وأخيراً وزن المقذوف projectile weight . مع ملاحظة أنه لتطوير طاقة الفوهه ، فأن سرعة الفوهه أهم بكثير من وزن المقذوف ، لأن مضاعفة سرعة الفوهه ، يربع طاقتها ، بينما مضاعفة وزن المقذوف ، تضاعف طاقته فقط ( قانون الطاقة الحركية ) .


picture1.jpg

EXTERNAL BALLISTICS :
علم المقذوفات الخارجي ،
هو العلم الذي يدرس حركة المقذوف بعد إنتهاء مرحلة الدفع ، وخروجه من فوهة السلاح ، حيث تكون القوى الخارجية مثل الوزن والكبح والقوى الإيروديناميكية هي المؤثرة على الجسم الطائر ، وتحركه عن مساره . يمكن تحديد القوى الإيروديناميكية Aerodynamics وتأثيراتها بالعناصر التالية :


# قوى الجاذبية Force of gravity : الجاذبية الأرضية تمنح تعجيل إنحداري للقذيفة ، يسبب لها الهبوط عن خط البصر . لذلك يتم التأكيد هنا على سرعة الفوهه ، فكلما زادت هذه إنخفض زمن طيران المقذوف ، مما يوفر معه مسار مسطح للمقذوف Flattening Trajectory .

# قوى الهواء والرياح Force of wind : للريح عدد من التأثيرات على مقاومة طيران المقذوف ، تسمى قوى الكبح أو الإعاقة Drag Force وتتمثل هذه في دفع الريح لجانب المقذوف أثناء طيرانه ، حيث يتركز ضغط الهواء على أنف المقذوف ، مما يجعل هذا الأخير ينتصب Cocked خلال طيرانه في الهواء .

# قوى ومؤثرات خارجية Side Force : ويقصد بذلك تأثير الحرارة ، والضغط الجوي ، والرطوبة ، والتي ستحدد مستوى كثافة الهواء في البيئه المحيطة . وكقاعدة عامة كلما زادت كثافة الهواء air denity كلما زادت المقاومه Drag . أما الرطوبة ، فيمكن القول أن لبخار الماء كثافة تبلغ 0.8 غرام / لتر في حين يبلغ متوسط هذه في الهواء الجاف 1.225 غرام / لتر ، ولذلك فإن الرطوبه العالية في الحقيقة ، تُنقص كثافة الهواء ، وبناء عليه تنخفض المقاومة للمقذوف . كذلك الأمر بالنسبة للحرارة ، فعندما ترتفع درجة الحرارة ، تتباعد جزيئات الهواء عن بعضها البعض وتقل كثافة الهواء ، وبالتالي تستطيع القذيفة إجتياز هذه الجزيئات بطاقة قليلة نسبياً .


http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 900 * 230 و حجم 12KB.
ballistic_apple_inv.jpg

 
عودة
أعلى