قطر تبرم اتفاقية الاجواء المفتوحة مع الاتحاد الأوروبي

Black Velvet

عضو مميز
إنضم
1 أكتوبر 2015
المشاركات
15,663
التفاعل
40,789 89 0
الدولة
Morocco
rafale_je_1550148228.jpg


اختتمت كل من دولة قطر والاتحاد الأوروبي مناقشاتهما حول اتفاق محتمل لللأجواء المفتوحة الأسبوع الماضي والذي سيعطي شركات الطيران في دول الاتحاد الأوروبي والخطوط الجوية القطرية وصولاً غير مقيد إلى مطارات بعضها البعض.
وينظر إلى الصفقة على أنها تعطي ميزة هائلة للناقل القطري على حساب شركات الطيران الأوروبية مثل لوفتهانزا ، كيه إل إم-إير فرانس ، وأيتاليا. سيكون بمقدور الناقل في دولة الخليج الصغيرة استخدام اتفاقياته الثنائية مع شركات الطيران في آسيا لنقل الركاب إلى أوروبا وأمريكا الشمالية عبر مركزها في الدوحة في حين سيكون الناقلون الأوروبيون قادرين على العمل من المطارات الأوروبية.
وستكون هذه الاتفاقية التاريخية الأولى من نوعها بين الاتحاد الأوروبي ودولة عضو في مجلس التعاون الخليجي ، وتقدم ميزة تنافسية كبيرة لشركات الطيران من كلا الجانبين وإطار مستدام للعمليات المستقبلية ". ونتيجة لذلك ، وقالت الخطوط الجوية القطرية في بيان ان شركات الطيران في 28 دولة عضو في الاتحاد الاوروبي وقطر تتمتع الان بوصول غير مقيد وغير مقيد الى أراضيها.
وتأتي المفاوضات التي دخلت حيز التنفيذ منذ عامين في الوقت الذي أعلنت فيه قطر عن صفقات دفاعية ضخمة مع فرنسا مقابل 36 طائرة رافائيل بقيمة 19 مليار دولار ، مع كونسورتيوم يوروفايتر لـ 24 طائرة بقيمة 6 مليارات دولار ، وهي كونسورتيوم من طراز NH من أجل 28 طائرة هليكوبتر NHH بقيمة 3.4 مليار دولار و 6 مليارات دولار لشراء 7 سفن حربية من إيطاليا. وقعت قطر على شراء الأسلحة من الدول الأوروبية خلال السنوات الأربع الأخيرة بقيمة تقدر بنحو 35 مليار دولار.
تعتبر صفقة الخدمات الجوية بين الاتحاد الأوروبي وقطر ، والتي لا تزال تحصل على موافقة المجلس الأوروبي ، هي الأولى بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي.
وتجري محادثات بشأن صفقة مماثلة بين الناقل الإماراتي والإمارات والاتحاد الأوروبي منذ عدة سنوات حتى الآن.
 
التعديل الأخير:
وقد زادت المشتريات من الأسلحة لدولة قطر وفق التهديدات الأمنية ، رغم شدة صراعها مع جيرانها الأقوياء مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة،و تستضيف قطر قاعدة أمريكية وتقوم ببناء قاعدة جديدة لاستضافة المنشآت العسكرية الأمريكية.
تواجه قطر حصارًا جويًا تفرضه المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، وهو ما يعني أن على الخطوط الجوية القطرية أن تتخذ مسارًا دائريًا لتجاوز المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وستعزز اتفاقية الاتحاد الأوروبي موقفها من شركات الطيران الأخرى التي تتخذ من الخليج الفارسي مقرا لها مثل الإمارات والاتحاد والسعودية.
يشتبه في أن قطر تستخدم المشتريات الدفاعية كأداة دبلوماسية ، حيث تقوم بشراء كميات كبيرة من الأسلحة لتحقيق مكاسب في مناطق أخرى من الاقتصاد.
 
أعتقد قبل سنوات كان هناك تفاوض مع دولة الإمارات العربية المتحدة حول الأجواء المفتوحة،
وعلى ما يبدو أن الامارات رفضت التفاوض على صفقة مماثلة مع الاتحاد الأوروبي، وفضلت أن يكون على أساس كل دولة على حدة، أي 1 - 1، وليس على أساس دول الاتحاد الأوروبي مجتمعة،
هذا ما أتذكره، ولربما الأخوة الإماراتيين لديهم معلومات أكثر بخصوص ذلك.

 
ماذا تعني الأجواء المفتوحة ؟!!
الأجواء المفتوحة (أو السماء المفتوحة) هي مفهوم للسياسة الدولية يدعو إلى تحرير القواعد واللوائح الخاصة بصناعة الطيران الدولية - وخاصة الطيران التجاري - من أجل خلق بيئة سوق حرة لصناعة الطيران.
أهدافها الأساسية هي:
1 - تحرير القواعد الخاصة بأسواق الطيران الدولية، وتقليل تدخل الحكومة إلى الحد الذي ينطبق على نقل الركاب والبضائع كافة، والجمع بين النقل الجوي وكذلك الخدمات المجدولة والخاصة،
2 - تعديل النظام الذي بموجبه يمكن السماح للرحلات الجوية العسكرية والرحلات الجوية للدول الأخرى،
** ولكي تصبح الأجواء مفتوحة بفعالية، يجب إبرام اتفاق نقل جوي ثنائي (وأحياناً متعدد الأطراف) بين دولتين أو أكثر.


المعلومات من موقع ويكيبيديا بالانجليزي:

 
عودة
أعلى