لاغارد تحذر من "عاصفة" قد تضرب الاقتصاد العالمي

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,138 24 4
الدولة
Egypt
قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، إن الاقتصاد العالمي ينمو "بشكل أبطأ" من المتوقع، محذرة من "عاصفة" اقتصادية محتملة.

 
خطاب كريستين لاجارد ، المدير الإداري ، IMFA

الضيوف الكرام ، السيدات والسادة - صباح الخير ومرحبا بكم.

إن حدثنا اليوم هو المرحلة ما قبل الأخيرة لما نسميه "الرحلة إلى إندونيسيا" - المحطة الأخيرة التي تعقد اجتماعاتنا السنوية التي ستعقد الأسبوع المقبل في بالي.

هذه لحظة صعبة بالنسبة لإندونيسيا ، البلد الذي حول نفسه في العقود الأخيرة ، وأطلق العنان لديناميته الاقتصادية وتسخير براعة شعبه وتنوعه المذهلين. بلد غالبا ما يتعامل مع مشقة الكوارث الطبيعية.

يمكننا جميعًا أن نتعلم الكثير من إندونيسيا وشركائها في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) - لا سيما عندما يتعلق الأمر ببناء المرونة ، واعتماد الانفتاح والتواصل عبر الحدود.

أحد الدروس المهمة هو أنه إذا عملت الدول مع بعضها البعض ، فمن المرجح أن تعزز رفاهية شعبها أكثر مما لو أنها تذهب لوحدها.

لقد رأينا ذلك بوضوح خلال الأزمة المالية العالمية.

يتم التقاط هذه الروح المتعددة الأطراف بشكل جيد بعبارة إندونيسية جميلة - "gotong royong" ، "تعمل معًا لتحقيق هدف مشترك".

هذه الروح مطلوبة أكثر من أي وقت مضى لمواجهة التحديات المقبلة.

سأتحدث صباح اليوم عن ثلاثة منها: (1) بناء نظام تجاري أفضل. (2) الحراسة ضد الاضطراب المالي والمالي ؛ (3) إعادة بناء الثقة في صنع السياسات والمؤسسات.

التجارة والاضطراب والثقة.

1. تغيير الطقس الاقتصادي

قبل أن أصل إلى التحديات ، دعوني أقدم "أرضاً" قصيرة عشية اجتماعاتنا السنوية.

أولا ، الخبر السار. لا يزال النمو العالمي عند أعلى مستوياته منذ عام 2011 عندما انتعشت الاقتصادات في مرحلة ما بعد الأزمة. البطالة لا تزال تتراجع في معظم البلدان. وانخفضت نسبة سكان العالم الذين يعيشون في فقر مدقع إلى مستوى قياسي جديد يقل عن 10 في المائة. [1]

بعبارة أخرى ، لا يزال العالم يعاني من التوسع الذي يحمل وعد ارتفاع مستويات المعيشة والعيش.

فهل كل شيء بخير؟ حسنا ، فقط إلى حد ما.

بالنسبة لمعظم البلدان ، أصبح من الأصعب الوفاء بوعد تحقيق المزيد من الازدهار ، لأن المناخ الاقتصادي العالمي بدأ يتغير. ماذا أقصد بذلك؟

قبل عام ، قلت ، "الشمس تسطع ، أصلح السقف". قبل ستة أشهر ، أشرت إلى غيوم الخطر في الأفق.

واليوم ، بدأت بعض هذه المخاطر تتحقق.

في الواقع ، هناك مؤشرات على أن النمو العالمي قد استقر. أصبح أقل تزامنا ، مع عدد أقل من البلدان المشاركة في التوسع.

في شهر يوليو ، توقعنا نموًا عالميًا بنسبة 3.9٪ لعامي 2018 و 2019. لقد أصبحت التوقعات أقل بعدًا ، كما سترى من توقعاتنا المحدثة في الأسبوع المقبل.

إحدى القضايا الرئيسية هي أن الخطابة تتحول إلى واقع جديد من الحواجز التجارية الفعلية. وهذا لا يضر فقط بالتجارة نفسها ، ولكن أيضا الاستثمار والتصنيع مع استمرار عدم اليقين في الارتفاع.

في الوقت الحالي ، تنمو الولايات المتحدة بقوة ، مدعومة بتوسع مالي موسع في الدورات المالية ، ولا تزال ظروف مالية سهلة - يمكن أن تصبح خطرًا في دورة أعمال ناضجة.

في الاقتصادات المتقدمة الأخرى ، ومع ذلك ، هناك علامات على تباطؤ ، لا سيما في منطقة اليورو ، وإلى حد ما ، في اليابان.

تستمر آسيا الناشئة في النمو بمعدلات أعلى من المناطق الأخرى ، لكننا نرى مؤشرات للاعتدال في الصين ، والتي سوف تتفاقم بسبب النزاعات التجارية.

في هذه الأثناء ، تصاعدت التحديات في عدد من الأسواق الناشئة والبلدان المنخفضة الدخل الأخرى ، بما في ذلك في أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

يواجه العديد من هذه الاقتصادات ضغوطًا من الدولار الأمريكي القوي وتضييق أوضاع السوق المالية. البعض منهم يواجهون الآن تدفقات رأس المال إلى الخارج.

ولكي نكون واضحين ، فإننا لا نرى عدوى مالية أوسع نطاقاً - حتى الآن - ولكننا نعرف أيضاً أن الظروف يمكن أن تتغير بسرعة.

إذا كانت الخلافات التجارية الحالية ستتصاعد أكثر من ذلك ، فإنها يمكن أن تحدث صدمة لمجموعة أوسع من الاقتصادات الناشئة والنامية.

اذا ما اللذي يجب فعله؟

في مثل هذه الأوقات ، قد يستلهم صانعو السياسة من الشاعر الأميركي العظيم ، أوليفر وندل هولمز الأب ، الذي قال ذات مرة:

"من أجل الوصول إلى ميناء ، يجب أن نبحر أحيانًا بالرياح وأحيانًا ضدها ، لكن يجب أن نبحر ، ولا ننحرف ، ولا نسترخي."

إن رسالتي الرئيسية اليوم هي أننا بحاجة إلى إدارة المخاطر ، وتكثيف الإصلاحات ، وتحديث النظام المتعدد الأطراف.

أو ، لوضعها في شروط الشحن ، نحن بحاجة إلى توجيه القارب ، وليس الانجراف!

2. توجيه القارب ، لا تفجيره

وهذا يعني ، قبل كل شيء ، اغتنام الفرصة الآن - بينما لا يزال النمو قويًا نسبيًا - لتنفيذ الإصلاحات السياسية الجريئة اللازمة لدعم الزخم الاقتصادي والحفاظ عليه.

وكما قلت ، "ينبغي علينا إصلاح السقف" - وهذا أكثر من أي وقت مضى ، وهو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله.

كيف يمكن القيام بذلك عمليا؟ من خلال معالجة التحديات الثلاثة التي ذكرتها في البداية - التجارة والاضطراب والثقة.

أ) بناء نظام تجارة عالمي أفضل

أولا ، التجارة. ببساطة ، يتعين على البلدان أن تعمل معاً لبناء نظام تجاري عالمي أقوى وأكثر عدلاً

2. توجيه القارب ، لا تنفجر

وهذا يعني ، قبل كل شيء ، اغتنام الفرصة الآن - بينما لا يزال النمو قويًا نسبيًا - لتنفيذ الإصلاحات السياسية الجريئة اللازمة لدعم الزخم الاقتصادي والحفاظ عليه.

وكما قلت ، "ينبغي علينا إصلاح السقف" - وهذا أكثر من أي وقت مضى ، وهو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله.

كيف يمكن القيام بذلك عمليا؟ من خلال معالجة التحديات الثلاثة التي ذكرتها في البداية - التجارة والاضطراب والثقة.

أ) بناء نظام تجارة عالمي أفضل

أولا ، التجارة. ببساطة ، تحتاج البلدان إلى العمل معاً لبناء نظام تجاري عالمي أقوى وأكثر عدلاً وملاءمة للمستقبل.

إن المخاطر كبيرة لأن كسر سلاسل القيمة العالمية يمكن أن يكون له تأثير مدمر على العديد من البلدان ، بما في ذلك الاقتصادات المتقدمة. كما يمكن أن تمنع البلدان الناشئة وذات الدخل المنخفض من تحقيق كامل إمكاناتها.

المخاطر كبيرة لأن قيود الاستيراد تمنع التجارة من لعب دورها الأساسي في تعزيز الإنتاجية ونشر التكنولوجيا الجديدة والحد من الفقر.

وهذا هو السبب في أننا نحتاج إلى العمل معا من أجل تخفيف حدة النزاعات التجارية الحالية وحلها.

يُظهر التاريخ أنه في حين أنه من المغري الإبحار بمفرده ، فإن على الدول أن تقاوم نداء الإكتفاء الذاتي - لأنه كما تقول لنا الأساطير اليونانية ، يؤدي ذلك إلى غرق السفينة.

من الآن فصاعدًا ، ما نحتاج إليه هو "قواعد أكثر ذكاءً" للتجارة التي تضمن أن كل شيء يمكن أن يكسب. نحن بحاجة إلى إصلاح النظام ، وليس تدميره.

التحدي المباشر هو تعزيز القواعد. وهذا يشمل النظر في الآثار المشوهة لإعانات الدولة ، ومنع إساءة استخدام المواقف المهيمنة ، وتحسين إنفاذ حقوق الملكية الفكرية.

فيما يتعلق بهذه القضايا ، يمكن تشجيع عدد متزايد من المناقشات والمقترحات ، كان آخرها من كندا والاتحاد الأوروبي. هذه خطوات إيجابية ، وهناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به.

على سبيل المثال ، إذا لم يكن بالإمكان تحقيق اتفاق بين جميع البلدان ، يمكن للحكومات أن تستخدم صفقات تجارية أكثر مرونة - حيث تتفق البلدان ذات التفكير المماثل على العمل ضمن إطار منظمة التجارة العالمية.

بطبيعة الحال ، فإن إصلاح النظام يعني أيضًا جعله مناسبًا للمستقبل. هنا مرة أخرى ، يمكننا استخدام الاتفاقيات التجارية المرنة لفتح الإمكانات الكاملة للتجارة الإلكترونية والخدمات القابلة للتداول الأخرى ، مثل الهندسة والاتصالات والنقل.

يظهر تحليلنا الأخير [2] أنه من خلال خفض تكاليف التداول على الخدمات بنسبة 15٪ ، يمكننا تعزيز إجمالي الناتج المحلي لبلدان مجموعة العشرين بأكثر من 350 مليار دولار هذا العام. سيكون ذلك بمثابة إضافة جنوب إفريقيا أخرى إلى مجموعة العشرين.

هذه هي أنواع المكاسب التي يمكن الوصول إليها - إذا عملنا معًا ، إذا ركزنا على إنشاء نظام تجاري عالمي أفضل. هناك شهية واضحة لتحسين وتوسيع التجارة. اتفاقية التجارة الأفريقية الأخيرة ، ودفعة المفاوضات الثنائية دليل على ذلك التصميم.

ب) حراسة ضد الاضطرابات المالية والمالية

التحدي الثاني هو الحراسة ضد الاضطراب المالي والمالي.

ها هو السؤال: بعد مرور عشر سنوات على الأزمة المالية العالمية ، هل نحن أكثر أمنا؟ جوابي هو "نعم" ... لكن ليس آمنًا بما فيه الكفاية. يجب علينا المضي قدما في جدول أعمال التنظيم المالي - ومقاومة الارتداد.

علاوة على ذلك ، بعد عقد من الظروف المالية السهلة نسبياً ، وصلت مستويات الديون إلى مستويات مرتفعة جديدة في البلدان المتقدمة والناشئة وذات الدخل المنخفض.

في الواقع ، بلغ الدين العالمي - العام والخاص على حد سواء - أعلى مستوى بلغ 182 تريليون دولار ، وهو ما يزيد بنسبة 60 في المائة عما كان عليه في عام 2007.

وقد ترك هذا التراكم الحكومات والشركات أكثر عرضة لتضييق الأوضاع المالية.

فالاقتصادات الناشئة والنامية تشعر بالفعل بالضيق لأنها تتكيف مع التطبيع النقدي في العالم المتقدم.

ويمكن أن تصبح هذه العملية أكثر تحديا إذا ما تم تسريعها فجأة. ويمكن أن يؤدي إلى تصحيحات السوق ، وتحركات سعر الصرف الحاد ، والمزيد من إضعاف تدفقات رأس المال.

نقدر [3] أن الاقتصادات الناشئة - باستثناء الصين - يمكن أن تواجه تدفقات حافظة الديون التي قد تصل إلى 100 مليار دولار - والتي من شأنها أن تتطابق على نحو واسع مع التدفقات الخارجة أثناء الأزمة المالية العالمية.

هذا يجب أن يكون بمثابة دعوة للاستيقاظ.

نحن لم نصل بعد ، بأي وسيلة. لكن بعض الدول تواجه بالفعل مياه قاسية. إن صندوق النقد الدولي منخرط بعمق في هذه الاقتصادات من خلال التحليل والمشورة ، ومن خلال توفير المساعدة المالية عند الحاجة. سنواصل القيام بذلك.

لكن بالنسبة لمعظم البلدان ، فإن توجيه القارب يعني خلق مساحة أكبر للعمل عندما يأتي الانكماش التالي حتمًا.

يمكن للاقتصادات الناشئة إنشاء هذه الغرفة عن طريق الحد من المخاطر الناجمة عن ارتفاع ديون الشركات ، بينما يلزم بذل جهود أكبر لجعل الاقتراض الحكومي أكثر استدامة في البلدان منخفضة الدخل.

في كثير من الحالات ، فإن توفير مساحة أكبر يعني السماح بأسعار صرف مرنة لاستيعاب بعض الضغوط الناتجة عن انعكاسات تدفق رأس المال.

وفي هذا الصدد ، يبين تحليل صندوق النقد الدولي [5] أن البلدان ذات المرونة الأكبر في أسعار الصرف شهدت خسائر أقل في الناتج بعد الأزمة المالية العالمية. كما وجدنا أن الاقتصادات أكثر مرونة عندما تكون سياستها النقدية أكثر ثقة وعندما تتواصل بنوكها المركزية المستقلة بوضوح. [6]

الاقتصادات المتقدمة بحاجة إلى العمل كذلك. يمكنهم خلق الغرفة التي يحتاجونها عن طريق تقليل العجز الحكومي ووضع الدين العام على مسار هبوطي تدريجي. وينبغي أن يتم ذلك بطريقة عادلة وصديقة للنمو - من خلال المزيد من الإنفاق الفعال ومن خلال ضمان تقاسم عبء التكيف مع الجميع.

في الوقت نفسه ، يجب على الدول ألا تغفل عن جانب آخر من ميزانياتها العمومية - الثروة العامة المرتبطة بالأصول المالية الحكومية ، والشركات العامة ، والموارد الطبيعية.

هنا لدينا تحليل جديد لصندوق النقد الدولي [7] من 31 دولة يظهر إجمالي الأصول العامة أكثر من 100 تريليون دولار ، أي أكثر من ضعف الناتج المحلي الإجمالي.

إن تحسين إدارة هذه الأصول العامة يمكن أن يحقق إيرادات إضافية تبلغ حوالي 3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة - وهذا أمر مهم. في الواقع ، هذا يساوي ما تجمعه الاقتصادات المتقدمة في ضريبة الشركات في عام واحد.

مرة أخرى ، الأمر لا يتعلق بالإبحار بمفرده ، حيث لا يستجيب كل بلد إلا للمخاوف الوطنية. يتطلب الحراسة من الاضطراب المحتمل أن تعمل البلدان معاً بطريقة متماسكة وتعاونية.

وكمثال على ذلك ، فإننا نعلم أن الحكومات يمكنها أن تجعل اقتصاداتها أقل عرضة لتدفق رأس المال المدمر عن طريق الحد من اختلالات الحساب الجاري. ماذا؟ من خلال زيادة الاستثمار العام حيث تتمتع المواقف المالية بصحة جيدة وتخفيض العجز المالي في أماكن أخرى. تكمل هذه الإجراءات السياسية على المستوى الوطني بعضها البعض على المستوى العالمي.

كما يتطلب الحراسة من الاضطرابات وجود شبكة أمان مالي عالمية قوية ، وهو ما يعني بدوره صندوق النقد الدولي المجهز والمجهز بشكل جيد في مركزه. هذا هو المفتاح لضمان أن الصندوق يمكن أن يلعب دوره الفريد في مساعدة البلدان على التعامل مع الأزمات المستقبلية.

وهذه أولوية قصوى بالنسبة لي - مقترنة بتعديل إضافي لحوكمة الصندوق لتعكس بشكل أفضل الديناميات الاقتصادية المتغيرة لعضويتنا.

ج) إعادة بناء الثقة في المؤسسات وصنع السياسات

دعوني الآن أنتقل إلى التحدي الثالث - إعادة بناء الثقة في المؤسسات وصنع السياسات. وهذا أمر ضروري لتحقيق نمو دائم ومشترك على نطاق أوسع.

أسباب الانخفاض في الثقة كثيرة. أولا وقبل كل شيء ، ما زال هناك الكثير من الناس على الهامش.

في العديد من البلدان ، فشل النمو في رفع احتمالات وسبل عيش الناس العاديين. في الكثير من الحالات ، أصبح العمال والأسر مقتنعين الآن بأن النظام قد تم تزويره بطريقة ما ، وأن الاحتمالات تتكدس ضدهم.

هذا ليس من الصعب فهمه: فمنذ عام 1980 ، احتل أعلى واحد في المائة على مستوى العالم ضعفي المكاسب التي حققها النمو بنسبة 50 في المائة.

خلال تلك الفترة ، شهدت العديد من الاقتصادات المتقدمة ارتفاعًا في معدلات التفاوت في الدخل ونموًا محدودًا في الأجور ، يعود جزئياً إلى التكنولوجيا ، ويرجع ذلك جزئياً إلى التكامل العالمي ، ويرجع ذلك جزئياً إلى السياسات التي تفضل رأس المال على العمالة.

مصدر عدم الرضا ذو الصلة يأتي من الذكريات الخام للأزمة المالية العالمية. رأى العديد من الناس أن هذا هو الخرق النهائي للثقة العامة - بسبب التصور المشترك على نطاق واسع بأن أولئك الذين تسببوا في الأزمة لم يواجهوا عواقب ، بينما دفع الناس العاديون ثمناً باهظاً.

العامل الثالث هو الفساد - وهو وباء اقتصادي واجتماعي يجعل من الصعب على البلدان اتخاذ القرارات الجماعية الصحيحة. ومن المحتم أن يثبط هذا الديناميكية الاقتصادية ، مما يزيد من تقويض الثقة ويؤدي إلى حلقة مفرغة.

وبالطبع ، في عصر التغير التكنولوجي السريع - حيث تكون التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي تجتاح الصناعات - سنحتاج إلى مستويات أعلى من الثقة العامة.

هناك تقديرات مختلفة لعدد الوظائف التي يمكن اكتسابها أو فقدها بسبب التكنولوجيا. وتشير النتيجة المثيرة للإعجاب من تحليلنا الأخير إلى أن النساء يمكن أن يتعرضن لضربات شديدة - حيث يتعرض 26 مليون من وظائفهن للخطر في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وحدها.

لماذا ا؟ لأن النساء غالباً ما يضطررن للقيام بالمزيد من المهام الروتينية أكثر من الرجال - تحديدًا أنواع الوظائف التي من المرجح أن تتأثر بالأتمتة.

وهذا هو السبب في أن الحكومات سوف تحتاج إلى تحمل المزيد من المسؤولية عن التكلفة البشرية للاضطراب ، سواء من التكنولوجيا أو التجارة أو الإصلاح الاقتصادي.

إذن ما الذي يمكن عمله؟ يجب أن تكون الأولوية الأساسية للاستثمار في الناس - في الصحة والتعليم ، وفي أنظمة الحماية الاجتماعية.

وتعتبر هذه التحسينات في رأس المال البشري والاجتماعي والمالي ذات أهمية خاصة في البلدان منخفضة الدخل ، حيث يلزم إنفاق مبالغ كبيرة جديدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. لقد قدّرنا مؤخرًا أن هذا الإنفاق الإضافي يصل إلى حوالي 520 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030. [8]

نحن بالتأكيد بحاجة إلى نظام تعليمي في القرن الحادي والعشرين - للحد من عدم تكافؤ الفرص ومساعدة الجميع على النجاح في العصر الرقمي.

نحن بحاجة إلى زيادة الاستثمار في التدريب وشبكات الأمان الاجتماعي - بحيث يمكن للعمال ترقية مهاراتهم ، والانتقال إلى وظائف أعلى جودة ، وكسب المزيد.

حيثما أمكن ، نحتاج إلى المزيد من الضرائب التصاعدية والحد الأدنى من الأجور. وفي جميع أنحاء العالم ، نحتاج إلى فرض ضرائب أكثر ذكاءً على الشركات متعددة الجنسيات لضمان دفع جميع حصصهم العادلة. [9]

كما ينبغي أن تسهِّل السياسات الأكثر عدلاً تحقيق التوازن بين العمل والأسرة ، حيث تقع الأعباء على النساء في كثير من الأحيان: تتراوح هذه السياسات بين الإجازة الوالدية المصممة جيدًا ، ورعاية الأطفال عالية الجودة بتكلفة معقولة ، والأنظمة الضريبية التي لا تعاقب من يحصلون على دخل ثان.

عنصر آخر حاسم لاستعادة الثقة هو تنفيذ السياسات والإصلاحات التي لا تعزز النمو فحسب ، بل تفعل ذلك بطريقة شاملة ومستدامة.

وهذا يعني أنه يتعين على جميع البلدان التعاون من أجل ترويض خطر تغير المناخ. إذا كنا نهتم برفاهية الأجيال القادمة ؛ إذا كنا مهتمين بمحنة لاجئي المناخ ، يجب أن نكون جادين بشأن تسعير انبعاثات الكربون لمراعاة تكاليفهم الاجتماعية.

يدعم صندوق النقد الدولي أعضائه حول هذا الموضوع والعديد من القضايا الملحة الأخرى من خلال المشورة في مجال السياسات وتطوير القدرات ، ومن خلال توفير منصة لتبادل أفضل الممارسات والأفكار الجديدة.

ويشمل ذلك مساعدة أعضائنا على التنقل في التيارات المتغيرة بسرعة لعالم التكنولوجيا.

بالتعاون مع البنك الدولي والشركاء الآخرين ، قمنا بتطوير ما نسميه "أجندة بالي فينتيك" ، التي ستصدر في اجتماعاتنا السنوية الأسبوع المقبل. هذا هو مخطط لصانعي السياسة الذين يسعون إلى إدارة مخاطر جديدة ، مع تسخير إمكانات التقنية العالمية لصالح الجميع - وليس فقط الأثرياء أو المتصلين بشكل جيد.

هذا مثال آخر على كيف يمكننا تعزيز التعاون الدولي الأكثر شمولا وأكثر انفتاحا وتمثيلا وأكثر فعالية في تقديم الخدمات للناس.

أسمي هذا "التعددية الجديدة". وأعتقد أننا بحاجة إليها أكثر من أي وقت مضى لمواجهة تحديات التجارة والاضطراب والثقة.

استنتاج

اسمحوا لي أن أختتم بتوجيه الشكر إلى المجلس التنفيذي للصندوق وموظفينا الموهوبين والمتنوعين الذين يجسدون أعلى طموحات التعاون الدولي.

هذا ، من وجهة نظري ، تم تصويره بشكل جميل في الشعار الرسمي لإندونيسيا: "Bhinneka Tunggal Ika" ، "الوحدة في التنوع".

عندما نبحر معاً ، نكون أقوى ، ونمبلر ، وأقدر على توجيه السفينة عبر المياه العاتية وتجنب صخور غرق السفينة.

والآن ، عندما بدأنا الإبحار في رحلتنا إلى إندونيسيا ، دعونا نعمل معاً - حتى نتمكن من توجيه اقتصاداتنا في الاتجاه الصحيح وجلب جميع الأشخاص سواء كانوا على متن قوارب كبيرة أو صغيرة إلى ميناء جديد وأفضل.

شكرا لكم.

المصـــادر :
__________
[1] يظهر تحليل جديد للبنك الدولي أن الفقر المدقع انخفض إلى 10 في المائة في عام 2015 ، وهو آخر عام بالنسبة للبيانات الشاملة ، ويقدر البنك أن الانخفاض قد استمر على مدى السنوات الثلاث الماضية.

[2] ورقة صندوق النقد الدولي (نوفمبر 2018): تقرير مجموعة العشرين حول النمو القوي والمستدام والمتوازن والشامل.

[3] أكتوبر 2018 تقرير الاستقرار المالي العالمي.

[4] تقدير جديد لصندوق النقد الدولي: ارتفع متوسط مستوى الدين العام بين الدول منخفضة الدخل من 33٪ من الناتج المحلي الإجمالي في 2013 إلى 47٪.

[5] أكتوبر 2018 ، تقرير آفاق الاقتصاد العالمي ، الفصل الثاني.

[6] تشرين الأول / أكتوبر 2018 ، آفاق الاقتصاد العالمي ، الفصل 3.

[7] أكتوبر 2018 Fiscal Monitor.

[8] بحث جديد لصندوق النقد الدولي: من بين 49 دولة نامية منخفضة الدخل ، تبلغ احتياجات الإنفاق الإضافية حوالي 520 مليار دولار سنوياً.

[9] في أحد التقديرات الحديثة ، يتم تحويل ما يقرب من 40 في المائة من الأرباح متعددة الجنسيات إلى بلدان منخفضة الضريبة كل عام.

نشرت من قبل صندوق النقد الدولي
 
عودة
أعلى