الحــزام والطـريـق تحت الضغـط

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,139 24 4
الدولة
Egypt
كان لدى الرئيس الصيني شي جين بينج بالفعل الكثير من الأسباب لإعادة التفكير في خطته الكبرى لبناء السكك الحديدية والموانئ والبنى التحتية الأخرى في جميع أنحاء العالم. لقد أعطته ماليزيا 20 مليار دولار إضافي.

أثار تحرك الحكومة الماليزية لإلغاء خط سكة حديد فائق السرعة ممول من الصين عبر شبه جزيرة الملايو أسئلة جديدة حول ما يسمى بمبادرة الحزام والطريق. وقال وزير الشؤون الاقتصادية محمد أمين علي يوم السبت إن مجلس الوزراء قرر أن المشروع الذي تبلغ تكلفته 20 مليار دولار "يتجاوز القدرة المالية للحكومة" في محاولة لمراجعة خطوة قد تعلن رسميا بحلول الاسبوع المقبل.

ويضيف انهيار الصفقة طابعا ملحا إلى نقاش يتزايد بالفعل في بكين بشأن البرنامج المحتمل الذي تبلغ قيمته تريليون دولار وهو المحرك الرئيسي لجهد شي لتحويل القوة الاقتصادية للصين إلى نفوذ عالمي. في الأشهر الأخيرة ، عمدت بلدان في جميع أنحاء آسيا إلى تعليق المشاريع أو تقليصها أو إنهاؤها وسط مخاوف من الفساد وتهريب النفوذ وارتفاع الديون.

وقال بانغ تشونغ يينغ ، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة ماكاو للعلوم والتكنولوجيا: "إننا نشهد المزيد من ردود الأفعال والتحديات". "تحتاج الصين إلى استخلاص استنتاجات من تجربتها واستيعاب الدروس من كل هذه الحوادث ، لأن المشهد الخارجي يتغير بسرعة ، وتحدياته الاقتصادية الداخلية تلوح في الأفق".


"مشاريع الغرور"

سيحظى شي بفرصة لإعادة تعيينه في شهر أبريل ، حيث من المتوقع أن يعقد قادة في بكين لحضور قمته الثانية في BRI. وفي سبتمبر ، وعد الرئيس الصيني الدول الإفريقية بأنه لن يسعى وراء "مشاريع الغرور" ، وفي الشهر الماضي ، نشرت الهيئة التنظيمية العليا للشركات المملوكة للدولة تقريرا يدعو إلى "مسؤولية اجتماعية خارجية" أكبر في الاستثمارات.
الحزام والطريق رد فعل عنيف

تنتشر معارضة دفع البنية التحتية في الصين عبر آسيا

يضيف التحذير المتنامي نحو السخاء الصيني تعقيدًا آخر لجهد شي لإدارة التدهور الاقتصادي في الداخل والولايات المتحدة الأكثر تصادمًا في الخارج. وقد استحوذت إدارة ترامب على الشكوك لتعزيز نفوذها الإقليمي ، حيث أخبر نائب الرئيس مايك بنس قمة رابطة أمم جنوب شرق آسيا في نوفمبر أن الولايات المتحدة لن "تعرض حزامًا محدودًا أو طريقًا أحادي الاتجاه".

برزت ماليزيا كصداع خاص في العام الماضي ، بعد فضيحة الإتهامات بالاختلاس في صندوق الثروة 1MDB في البلاد ساعد رئيس الوزراء مهاتير محمد على التخلي عن ربيبه الذي كان يحميها مرة واحدة ، نجيب رزاق. وضع مهاتير سلسلة من الصفقات قيد المراجعة ، بما في ذلك رابط سكك حديد الساحل الشرقي ، وحذر من "نسخة جديدة من الاستعمار" خلال رحلة إلى بكين.

وكان الشكوك حول نوايا بكين قد تم تغذيتها بتقرير لصحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق من هذا الشهر بأن ماليزيا تحقق فيما إذا كانت الصين عرضت إنقاذ مليار دولار مقابل الحصول على صفقات بنية تحتية. وأبدى مهاتير نبرة تصالحية يوم الثلاثاء قائلا إن سبب قرار الحكومة إلغاء السكك الحديدية هو ببساطة نقص في التمويل.

وقال أو يي صن ، وهو زميل بارز في معهد سنغافورة للشؤون الدولية: "إن القلق بشأن نموذجها التنموي ، والديون المرتفعة في ماليزيا ، والمزاعم بعدم الصدق حول 1MDB ، جميعها أثرت على هذا القرار". وقال سون إن بكين تتعلم أن نموذجها للنمو الاقتصادي الذي تقوده البنية التحتية قد يصعب تصديره.
السياسة المحلية

إن المشاريع الصينية - الكبيرة والمزعزعة والتي تعتمد على الديون - تتداخل حتما في السياسة الداخلية والاعتبارات المالية للبلدان التي يعتزمون مساعدتها.

فعلى سبيل المثال ، ألغت نيبال مشروع السد الذي بلغت تكلفته 2.5 مليار دولار وأعادت العمل به بعد سلسلة من التغييرات الحكومية. وفي باكستان ، رفضت الحكومة إدراج مشروع سُدّ سابقًا بقيمة 14 مليار دولار في الممر الاقتصادي الصيني - الباكستاني الأوسع نطاقاً الذي تبلغ تكلفته 62 مليار دولار ، وذلك بسبب شروط التمويل المرهقة.

وقال وزير الاستثمار والعلاقات الاقتصادية الخارجية في ميانمار إن بلاده ستقوم بتخفيض خطة بقيمة 7.5 مليار دولار لميناء بحري عميق بنته مجموعة سيتيك في مدينة كيوكبيو. وقال ثاونغ تون في مؤتمر صحفي في العاصمة نايبيداو إن ميانمار لا تريد تكرار تجربة الدول الأخرى وبناء البنية التحتية دون طلب كاف.

وقال: "ليس لدينا أي مخاوف بشأن مصيدة الديون". "لن نقترض إلى المدى الذي لا يمكننا فيه السداد."

في مسح لدولة جنوب شرق آسيا صدر في 29 يناير ، أشار ما يقرب من نصف المجيبين إلى أن الحزام والطريق "سيحضران الدول الأعضاء في الآسيان إلى المدار الصيني" ، وهو ما توصل إليه مركز دراسات الآسيان "قد يكون له تداعيات عميقة على جنوب شرق آسيا". بالنظر إلى قلق المنطقة من أن تصبح الصين قوة تعديلية ".

علاوة على ذلك ، قد تكون أماكن مثل جنوب شرق آسيا أقل شهية لمشاريع البنية التحتية الكبيرة مما كان متوقعًا. وتراجعت قيمة مشاريع الاستثمار والإنشاء الكبيرة الجديدة إلى النصف إلى 19.2 مليار دولار في أكبر ستة أعضاء في الآسيان العام الماضي ، وهو أدنى مستوى خلال أربع سنوات ، وفقاً لتحليل سيتي جروب.

وقال محللون من سيتي جروب: "إن الضرورات الجيوإستراتيجية الجوهرية للصين توحي بأنه سيتم تحفيزهم على أن يكونوا أكثر حساسية لردع الآسيان في المستقبل". وتوقعوا أن تبدي الصين اهتماما أكبر بالمشاركة في تمويل المشاريع مع بنوك التنمية متعددة الأطراف.

وقال شياو جانج ، الرئيس السابق لجهاز الرقابة على الأوراق المالية في الصين ، في خطاب ألقاه في واشنطن الأسبوع الماضي إن المشاريع التي بنيت فقط بالأموال الصينية لم تكن مستدامة. قال شياو ان الصين بحاجة الى التأكد من ان المزيد من استثماراتها تفي بالمعايير الدولية ، وفقا لما ذكرته صحيفة ساوث تشاينا مورننغ بوست.

وقد يفضي النقد أيضًا إلى تقوية جهود الحزام والطريق. وقال دان تشامورو ، وهو شريك بارز في مجموعة مراقبة المخاطر ، إن بكين قد تقرر أنها تحتاج إلى جعل الشركات التي تديرها الدولة تفي بمعايير أعلى لضمان تمويل المشاريع الخارجية.

وقال تشامورو: "كانت هناك ضربة سمعة كبيرة للصين ، لكن لا تقلل من قدرتها على التعلم بسرعة وتغيير المسار". "لن يكون لدى BRI 2.0 أي مكان بالقرب من نفس العدد من المشروعات الضخمة ذات المستوى الرفيع كنسخة أولى وستكون أكثر استدامةً".
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى