الولايات المتحدة الأمريكية تحافظ على أسطولها من F-16

وافق البرلمان البلغاري على خطة الحكومة لبدء المفاوضات مع الولايات المتحدة (الولايات المتحدة) فيما يتعلق بشراء ثماني طائرات مقاتلة من طراز F-16V في صفقة بقيمة 1.8 مليار ليف (1.05 مليار دولار).
ونقلت رويترز عن سفارة الولايات المتحدة في صوفيا قوله "السفارة الأمريكية ترحب بقرار الجمعية الوطنية البلغارية اليوم ببدء مفاوضات لاقتناء طائرة جديدة من طراز F-16 Block 70 من شركة لوكهيد مارتن".
ستحل الطائرات الجديدة محل مقاتلي "ميغ 29" البكر في السن.
صوت نحو 130 نائبا لصالح خطة حكومة رئيس الوزراء بويكو بوريسوف في حين عارضها 84 نائبا واتهموا مجلس الوزراء بانتهاك قواعد المناقصة.
كان لدى بلغاريا خيار للاختيار من بين مقاتلي صابري جريبن واستعملوا يوروفايتير الإيطاليين باستثناء الطائرات المقاتلة إف -16 في لوكهيد مارتن.
وكانت وزارة الدفاع قد قالت في وقت سابق إن الولايات المتحدة لا تحتاج إلى تراخيص واتفاقات إضافية لتزويد خطط الحرب بالأسلحة والتراخيص اللازمة ، على عكس العروض المقدمة من السويد وإيطاليا.
"إن عطاء الولايات المتحدة يتجاوز الميزانية بمقدار 300 مليون ليف (174 مليون دولار). ونقلت الوكالة عن وزير الدفاع كرزيمير كاراكاشانوف قوله إن المفاوضات قد تستمر لمدة أربعة أشهر ، ومن المتوقع عقد أول اجتماع في بروكسل الشهر المقبل.
وأضاف الوزير "من الآن فصاعدًا هناك العديد من القضايا التي نحتاج إلى توضيحها - مواعيد التسليم ، الخدمة ... تسليم قطع الغيار".
 
الدول الأوربية في المعسكر الشرقي سابقا تسابق الخطى في إقتتاء المقاتلة الاف-16 الأفعى
The Lockheed Martin F-16V (The Most Advanced F-16 Ever) Could Be Headed to Europe
 
عودة
أعلى