لـيـبـيـا تجمد العلاقات الدبلوماسية مع لبنان

البرزخ

عضو مميز
إنضم
19 يونيو 2017
المشاركات
1,186
التفاعل
3,782 21 0
الدولة
Italy


طالب المجلس الأعلى للدولة الليبي، وزارة الخارجية بحكومة الوفاق، بتجميد العلاقات الدبلوماسية مع لبنان، على خلفية إهانتها لعلم بلادهم في مقر القمة العربية الاقتصادية، المزمع عقدها في بيروت.

فيما أوضح وزير الخارجية بحكومة الوفاق الليبية محمد سيالة، أن عدم مشاركة الوفد الرسمي لبلاده جاء بسبب منع أمن مطار بيروت رجال أعمال ليبيين من المشاركة في المنتدى الاقتصادي العربي من الدخول، واحتجاجا على إهانة بلادهم.

وطالب المجلس الأعلى للدولة، في بيان له نشر في ساعة متأخرة الأحد، جامعة الدول العربية، بموقف واضح من هذه الواقعة.

ودعا لاستبعاد لبنان من أي حدث عربي إلى حين تحمل سلطاتها لمسؤولياتها، والالتزام بالأعراف الدبلوماسية، واتخاذ إجراءات رادعة لضمان عدم تكرار مثل هذه التصرفات.

واستنكر البيان، ما قامت به حركة "أمل" اللبنانية (شيعية) من إهانة لعلم الدولة الليبية في مقر انعقاد القمة العربية الاقتصادية، المزمع عقدها ببيروت واستغرب المجلس هذه الحادثة "التي يدعي فاعلوها اعتراضهم على أفعال النظام السابق (معمر القذافي 1969-2011)، التي نرفضها جميعا، ونذكر بقيام ثورة شعبية على إثرها في ليبيا ضحى من أجلها الآلاف".






 
لماذا هذه الاسائه ؟

اعتقد انها
احقاد منذ ايام اختفاء مؤسس الحركه موسى الصدر في ليبيا
في زمن حكم القذافي
 
أتمنى عدم اللجوء للقطيعه في العلاقات الممزقة أصلاً بين الدول العربية
لبنان ليس كلاب حركة أمل وحزب اللات والكتائب وغيرهم
أحتجاج يعقبه أعتذار رسمي من بيروت كفيل بعلاج الأمر ....
 
تعليق عبد الرحمن شلقم
Capture9888..PNG
 
ليبيا ممزقة ،وجب جمع شتات الأمم وليس تكريس مبدئ الشقاق والنفاق ،إن كان مقتى الصدر قد أغتيل في عهد معمر القذافي فهذا ليس بسبب وجيه للحقد على الشعب الثوري الليبي الدي إنتهى من حقبة القدافي.
 
بالفيديو | مذيعات أمل ترفضن ” التطبيع مع ليبيا المُعادية ” وألوية الصدر تتوعد
14 يناير، 2019


3635D7FB-6BD1-4189-A739-26FBE8BBAB95-1.png




ليبيا – في موقف تصعيدي بدأ مع إعلان دعوة ليبيا للمشاركة في القمة الاقتصادية العربية المزمع عقدها في بيروت وعدم دعوة سوريا إليها، نظم عدد من مناصري حركة أمل مسيرة في مدينة صيدا احتجاجًا على هذه الدعوة.



ووفقاً لما أوردته صحيفة الحياة اللبنانية بوقت مبكر من صباح الإثنين ، فقد رفع المشاركون أعلام حركة أمل وردّدوا هتافات “بالروح بالدم نفديك يا نبيه”. وترافقت هذه التحركات مع رفع صور الامام موسى الصدر قرب مطار بيروت، وكذلك رفع أعلام أمل.

محتجين من حركة أمل يرفعون صورة الصدر قرب مطار بيروت
وقام عدد من مناصري أمل في منطقة ” السي سايد – آرينا ” حيث تنعقد القمة فى بيروت، ظهر الأحد بنزع علم ليبيا وإستبداله بعلم “حركة أمل” ، الأمر الذي أثار ردود فعل ليبية شعبية غاضبة فيما أعلنت حكومة الوفاق عدم مشاركتها فى القمة .

العلم الليبي فى منطقة ” السي سايد ” بييروت قبل نزعه
كذلك وجّهت مليشيات “ألوية الصدر” تحذيراً قالت فيه: “رئيس الجمهورية يدعو لقمة عربية في لبنان هذا شأنه أما نحن ألوية الصدر، الوية الامام المغيب في ليبيا مع رفيقيه منذ اربعة عقود ونيف فلنا شأن آخر”.
واضافت: “قول وتحذير أول وأخير في هذا الشأن موجه لمن يمثل ليبيا بالحضور إلى بلاد الإمام الصدر وأرضه وشعبه.الغدر ليس من شيمنا كما فعلتم بإمامنا… لذا نحن بانتظاركم”.

بيان مليشيات ألوية الصدر الذي تهدد فيه حضور ليبيا للقمة
وفي رسالة واضحة رفضاً لمشاركة ليبيا في القمة، أوردت زينب بعلبكي مقدّمة نشرة أخبار قناة ” إن بي إن ” التابعة لحركة أمل ” وصلة ردح ساخنة ” رفضاً لما وصفته بالتطبيع مع الليبيين ولوزير خارجية لبنان جبران باسيل جاء فى جزء منها الآتي :
“قولوا ما تشاؤون… افعلوا ما تريدون… اكملوا ما تعدون…ولكن اعلموا ألا ليبيا في القمة. مع نبيه بري لا تجرّبوا… هو واضح كعين الشمس ومستعد لإحياء 6 شباط (فبراير) في عز كانون اذا كان الأمر يتعلق بتحرير الإمام السيد موسى الصدر ونقطة عند اول سطر القمة الإقتصادية.
“-اما من في آذانهم صمم … فهم لم لن يسمعوا بـ 6 شباط… وهم في طغيانهم يعمهون . بالعربي المشبرح ، قرّشوا الموقف من قمتكم كما شئتم فالقضية غالية جداً ومبدئية. حضور السلطات الليبية بقذافّييْها الجدد ممنوع من الصرف او التصرف به على أرض لبنان ما دام الأمناء على القضية فيهم نبض من عباءة الإمام “.إلى آخره



الى ذلك وفي المواقف جزم عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي بزي بأن “الوفد الليبي لن يدخل لبنان وتصعيدنا لا حدود له”. وقال لـ “ام تي في”: ” لقد تمّ وضع الأعلام الليبية على طول الكورنيش كنوع من الاستفزاز والتحدي فإلى أين يأخذون البلد”؟.
وأضاف: “موقفنا من دعوة ليبيا إلى القمّة ليس ضد الرئيس ميشال عون والمسألة أنه لا يُمكن أن نعطي النظام الليبي الجديد دفعاً في وقت هو لم يتعاون مع لبنان في قضية الامام الصدر. لا محذورات في قضية الإمام، وهناك 6 شباط سياسي وغير سياسي وتصعيدنا لا حدود له فليطلبوا من الليبي عدم القدوم وليعتذروا عن الدعوة لأن الوفد لن يدخل إلى لبنان”.
وكان نبيه بري رئيس البرلمان اللبناني زعيم حركة أمل قد هدد باستخدام ( 6 شباط سياسي وغير سياسي ) ويعني بذلك الإنتفاضة المسلحة التي قادها ضد رئاسة الجمهورية إبان سنوات الحرب الأهلية بعد توقيعها إتفاق مع إسرائيل ” .
ثم توجهّ النائب علي بزي بكلامه الى وزير العدل سليم جريصاتي قائلاً: “التشكيك وحملة الأضاليل والجرصة مَن تفيد؟ هذا نوع من الفتنة وقضية الامام الصدر لا مزاح فيها”.



مذيعة أخرى على ذات القناة تدعى ليندا مشلب قدمت بدورها ” وصلة ردح ” أخرى ولكن بطريقة مقتضبة وجهت فيها تحية وفاء إلى أمامهم مجهول المصير موسى الصدر واصفة ليبيا بالدولة المعتدية والخاطفة والتي لايجب أن يكون لها مقعداً فى لبنان لأنها قتلت الإنسان ، فى إشارة للصدر .
أما النائب عن حركة أمل هاني قبيسي قال : ” لن نقبل بمشاركة أي وفد ليبي في القمة الاقتصادية وليحصل ما يحصل ” . أما وزير المالية اللبناني فقد أكد بأن ” الإمام موسى الصدر هو إمام للوطن كله وليس لفئة معينة ” مشدداً على رفض ومنع دعوة ماأسماه النظام الليبي إلى لبنان ” .
وفى بيروت ذاتها وحتى مع إعلان حكومة الوفاق الإعتذار عن حضور القمة ، أقام موالون لحركة أمل وفقاً لصحيفة النهار ، تجمعاً فى وسط المدينة وأقدموا على إزالة وإهانة ما تبقى من رايات ليبية على الطريق المؤدي إلى مكان إنعقادها .
أما قناة ” إن بي إن ” ذاتها فقد مارست حملة ” تجييش إعلامي ” هوجاء ضد مشاركة ليبيا فى القمة التي تحتضنها بيروت على مدار الأيام الثلاثة الأخيرة وبدا واضحاً أن الأمور لن تسير بشكل جيد وأن إشتباكاً سياسياً وقع بين مؤسسات الرئاسة الثلاثة فى لبنان على خلفية عدم دعوة دمشق ودعوة طرابلس ، الأمر الذي يطرح تساؤلاً عن سبب عدم إعتذار رئيس الرئاسي فائز السراج وحكومته عن الحضور مبكراً وحفظ ماء وجههم ووجوه الليبيين بدل كل هذا ” التراشق ” والتوتر والإهانات لرموز ليبية مهما كان مختلفاً عليها ؟
ومن جهته قال الكاتب اللبناني إبراهيم حيد فى مقال نشرته صحيفة النهار أن الصراع السياسي الداخلي حول الحكومة فى بلاده جعل القمة العربية الاقتصادية التنموية مادة خلافية مرتبطة بحسابات القرار في لبنان.
” تنعقد القمة أو لا تنعقد، إلا أنها صارت جزءاً من الخلاف اللبناني المستمر والممتد حول تشكيل الحكومة المعلّق على الأزمات المتناسلة، فيما الفجوة تتوسع بين المتخاصمين وبين الحلفاء أيضاً على المقلبين، لتدخل ملفات إقليمية في مقدمها الموضوع السوري وتضغط على القمة ومصيرها ” والكلام للكاتب.
وفى المقابل شن مدونون ليبيون على وسائل التواصل الإجتماعي حملة للمطالبة بطرد المبعوث الأممي اللبناني غسان سلامة من ليبيا وإقفال الأبواب أمامه ، فيما رد مدونون آخرون بأن الرجل غير معني بكل هذا كونه لا ينتمي تاريخياً لحركة أمل أو للطائفة الشيعية فى لبنان أولاً وبأنه موظف يمثل الأمم المتحدة ولا يمثل نبيه برّي أو ميشال عون أو غيرهم ثانياً.
 
هذا يدل على غياب الدوله في لبنان وان من يحكم لبنان مجرد منظمات واحزاب طائفيه كل له توجهه السياسي والفكري
 
هذه قلة ادب واساءة يجب على الحكومة اللبنانية ان تتحرك لمحاسبة هذه العناصر وتقديم اعتذار للدولة والشعب الليبي وهذا اقل مايقدم لهم
فهذا العلم ليس رمز لشخص بل رمز شعب كامل
 
ليبيون يهاجمون سفارة لبنان ردا على إهانة علم الاستقلال
photoyjgk7hxoo1fh6vo.jpg
ليبيون يهاجمون سفارة لبنان ردا على إهانة علم الاستقلال
14 يناير 2019 - 11:45

هاجم مواطنون ليبيون السفارة اللبنانية في العاصمة الليبية وحطّموا بعض من محتوياتها.

وطالب مجلس الدولة الليبي في بيان له بقطع العلاقات مع لبنان، على خلفية “إهانة العلم”، لافتا إلى أن “هذه الأعمال لا تمثل الشعب اللبناني”.

واستنكر المجلس الأعلى للدولة، “إهانة حركة أمل علم الدولة الليبية في مقر القمة العربية الاقتصادية المزمع عقدها بالعاصمة بيروت”، مطالبا وزارة الخارجية بـ”تجميد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين”.

وأعلن أن “هذه الأفعال لا تمثل الشعب اللبناني الشقيق، مذكرا بقيام ثورة شعبية ضحى من أجلها الآلاف”.

وطالب بيان المجلس الأعلى للدولة “جامعة الدولة العربية بموقف واضح من هذه الواقعة واستبعاد لبنان من أي حدث عربي إلى حين تحمل السلطات اللبنانية مسؤوليتها والالتزام بالأعراف الدبلوماسية”.
 
لماذا هذه الاسائه ؟

اعتقد انها
احقاد منذ ايام اختفاء مؤسس الحركه موسى الصدر في ليبيا
في زمن حكم القذافي

نعم صحيح ، مضى على الحادثة نحو 40 سنة،والقذافي قد مات منذ 8 سنوات ،وحركة أمل اللبنانية قبل يومين استفاقت من نومها ؟!!
 
التعديل الأخير:
من الغباء الحقد الدفين على ليبيا المولودة حديثا،مقتدى الصدر قتل في عهد معمر القذافي وليس من العدالة مواصلة الحقد مع دولة فتية تخلصت من قاتل مقتدى الصدر،إن كان الشيعة واعون بضرورة الإنتقام من ليبيا ،فقد تم قتل معمر القذافي وهذا مقابل مقتدى الصدر،أما ان تتبجح الشيعة بمعاداة ليبيا فهدا مرفوض وانا كواحد من شمال أفريقيا أؤيد ليبيا ضد لبنان مهما يكن الامر،إما ان ننسى الأحقاد ونبني عالما عربيا متقدما وليس خوارا مرتهلا في التفكير السفسطائي ،مات مقتدى الصدر ومات معمر القذافي وانتهى الأمر.السن بالسن والبادئ اظلم.
 
من الغباء الحقد الدفين على ليبيا المولودة حديثا،مقتدى الصدر قتل في عهد معمر القذافي وليس من العدالة مواصلة الحقد مع دولة فتية تخلصت من قاتل مقتدى الصدر،إن كان الشيعة واعون بضرورة الإنتقام من ليبيا ،فقد تم قتل معمر القذافي وهذا مقابل مقتدى الصدر،أما ان تتبجح الشيعة بمعاداة ليبيا فهدا مرفوض وانا كواحد من شمال أفريقيا أؤيد ليبيا ضد لبنان مهما يكن الامر،إما ان ننسى الأحقاد ونبني عالما عربيا متقدما وليس خوارا مرتهلا في التفكير السفسطائي ،مات مقتدى الصدر ومات معمر القذافي وانتهى الأمر.السن بالسن والبادئ اظلم.

موسى الصدر وليس مقتدى الصدر :giggle:
 
تعليق الجامعة العربية على واقعة حرق العلم



111104.jpg

تعليق الجامعة العربية على واقعة حرق العلم

ايوان ليبيا - وكالات :


علق الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط اليوم الاثنين على واقعة قيام مناهضين لمشاركة ليبيا في القمة الاقتصادية ببيروت بحرق العلم الليبي، مطالباً الحكومة اللبنانية بضمان احترام الوفود المشاركة.


أبو الغيط أعرب في بيان صدر عن الجامعة العربية وفقاً لوكالة “سبوتني” الروسية عن انزعاجه الشديد إزاء واقعة حرق علم ليبيا في العاصمة اللبنانية بيروت.
وأكد على أنه من غير المقبول في أي حال من الأحوال أو تأسيساً على أية حجة أن يتم حرق علم أي دولة عربية خاصة إذا ما حدث هذا الأمر على أرض عربية وأخذا في الاعتبار أن وجود اختلافات في الرؤى أو بواعث سياسية تاريخية معينة
لا يبرر حرق علم عربي يمثل في حقيقة الأمر رمز الدولة وواجهتها والمعبر عن إرادة ووحدة شعبها.
كما أهاب الأمين العام في هذا الإطار بسلطات الدولة اللبنانية بالعمل على ضمان توافر الاحترام الكامل لوفود الدول الأعضاء في الجامعة العربية المقرر أن تشارك في اجتماعات القمة.
 
نعم صحيح ، مضى على الحادثة نحو 40 سنة،والقذافي قد مات منذ 8 سنوات ،وحركة أمل اللبنانية قبل يومين استفاقت من نومها ؟!!

typical.

الشيعة المتخلفين يضربون انفسهم بالسكاكين والفؤوس والهروات والاحذية على شيء حدث منذ قرون طوييييييلة. الشيعة لا تنسى احقادها. هي هكذا باختصار. سواء اراد الليبراليين التصالح معهم او قرر السنة الحذر منهم. لن يتغير من الواقع شيء نهائيا. الشيعة اتباع ولاية الفقيه مجرد رصاص في بندقيته. وطبعا دون ثمن.

تخيل واحد يقدم لك أثمن شيء في الكون (روحه) بالمجان. من اجل ان تغير سيراميك الحمام بأفضل منه. يقتل الالاف. والله عرض مغري لأي شخص انه يصير معمم. بس ابحث لك عن احد يعطيك مبلغ كويس في ارواح اتباعك لانهم يسقدمونها هدية.
 
لبنان تمنع دخول وفد اتحاد المصنعين الليبيين





9510.jpg

لبنان تمنع دخول وفد اتحاد المصنعين الليبيين


أعلنت السلطات اللبنانية عن منع وفد من اتحاد المصنعين الليبيين من الدخول إلى أراضيها للمشاركة في المعرض الاقتصادي والصناعي المقام على هامش القمة الاقتصادية والاجتماعية في الفترة من 15-17 يناير الجاري.

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قد أعلن رفضه حضور ليبيا في القمة وذك على خلفية قضية اختفاء الإمام موسى الصدر نهاية سبعينيات القرن الماضي.
 
صحيفة: "لغم" ليبيا وسوريا يؤجج الصراع اللبناني الداخلي


دخل لبنان مرحلة جديدة من الصراع السياسي الداخلي من بوابة القمة العربية الاقتصادية المزمع إقامتها في بيروت من خلال التهديد بعدم إقامة القمة في حال عدم دعوة سوريا إليها، بالإضافة إلى استعداد قوى سياسية لمنع قدوم الوفد الليبي لحضور القمة.

1037988916.jpg



ولفتت صحيفة " " إلى أن عنوان الأزمة الحكومية تراجع إلى المقاعد الخلفية بعد استعصاء معركة "الثلث المعطل" بين فريق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحزب الله والتي تزداد المخاوف من أن تكون واحدة من معارك هز النظام.

وأبدت أوساطٌ سياسية للصحيفة الخشية من أن تكون اندفاعة رئيس البرلمان و"حزب الله" على خط الضغط المتدحرج لمنع حضور الوفد الليبي إلى القمة الاقتصادية بعدما كان بري دعا إلى إرجائها على خلفية عدم دعوة سورية إليها، في سياق مكمل للصراع على الحكومة وبمثابة رسالة إلى عهد عون حول الأمر لمن في الحكم وتوازناته.

وأبدت "حركة أمل" الموالية لسوريا بالاستعداد للقيام بانتفاضة جديدة في البلاد بسبب الوفد الليبي وذلك بسبب عدم تعاون طرابلس الغرب مع التحقيقات لجلاء مصير الإمام موسى الصدر، وقال بري " أقوم بـ6 شباط/فبراير سياسية وغير سياسية، فلا يجربوننا" وذلك في إشارة إلى انتفاضة 6 شباط/فبراير 1984 التي قادَها رئيس حركة أمل وشارك فيها أطراف آخرون ضدّ حكم الرئيس أمين الجميل والتي مهدت لإسقاط اتفاق 17 أيار/مايو 1983 مع إسرائيل.
بينما أكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي أن القمة العربية التنموية الاقتصادية ستعقد في موعدها معلنا أن الجامعة ليس لديها خطط لمناقشة دعوة سوريا إلى قمة تونس خلال قمة بيروت والتي لم تدع إليها دمشق أيضا، وسط ترجيحات بأن مستوى مشاركة القسم الأكبر من الوفود لن يكون على مستوى رئاسي، وخصوصا في ضوء استحضار الشارع كأحد أدوات إحباط مشاركة ليبيا انطلاقا حتى من مطار بيروت.

وقالت الصحيفة "ومع تحول لغم معركة ليّ أذرع بين عون وبري، لم تستبعد أوساط واسعة الاطلاع أن تجري محاولات لتأمين مخرج يحفظ ماء وجه الرئيسين عبر تولي دولة ثالثة إقناع الجانب الليبي طوعا بالاعتذار عن عدم الحضور الى بيروت، تجنبا لمزيد من الانقسام اللبناني وصونا لأمن القمة والمشارِكين فيها".
 
وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قد أعلن رفضه حضور ليبيا في القمة وذك على خلفية قضية اختفاء الإمام موسى الصدر نهاية سبعينيات القرن الماضي.

الكلام ده رسسمي يا جمااعة؟ معقووول التخلف ده.؟!!!
بيحاسبوا ليبيا علي حاجه حصلت من 40 سنة؟!
و لا لانها ليست بقوة الماضي فا لبنان تتمنظر عليها بالطريقة العنصرية دي..
لازم اعتذار رسسمي لبناني عن الموقف ده، ده اسمه فلة ادب..
 
%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%88%D9%8A.jpg

أنصار حركة أمل قاموا بنزع العلم الليبي من مكان انعقاد القمة العربية الاقتصادية والتنموية في بيروت واستبداله بعلم الحركة.


رفض الدكتور علي العيساوي وزير الاقتصاد والصناعة بحكومة الوفاق المشاركة في القمة الاقتصادية العربية المزمع عقدها في بيروت. حيث قام العيساوي بمنع الوفد الاقتصادي الفني الليبي من حضور الاجتماعات التمهيدية للقمة في لبنان

داعياً إلى نقل مقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “ايسكوا” من بيروت إلى بلد أخر غير دولة لبنان احتجاجاً على إهانة العلم والشعب الليبي. هذا وتم تداول مقطع مرئي قيل إنه لموالين لحركة أمل اللبنانية التي يتزعمها رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، قاموا بنزع العلم الليبي من مكان انعقاد القمة العربية الاقتصادية والتنموية في بيروت واستبداله بعلم الحركة. وتأتي هذه الخطوة بعد أن أعلن رئيس البرلمان نبيه بري، اعتراضه على مشاركة ليبيا في القمة، معتبراً أن السلطات الليبية غير متعاونة بقضية اختفاء رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى السابق، ومؤسس حركة أمل بعد زيارته إلى ليبيا عام 1978.
 
عودة
أعلى