مصر تتحول لمركز إقليمي.. إطلاق "منتدى غاز شرق المتوسط"

إنضم
1 مارس 2014
المشاركات
1,940
التفاعل
8,318 9 0
مصر تتحول لمركز إقليمي.. إطلاق "منتدى غاز شرق المتوسط"


أعلن وزراء طاقة في 7 دول، الاثنين، إنشاء منتدى باسم "منتدى غاز شرق المتوسط"، على أن يكون مقره العاصمة المصرية، القاهرة، في محاولة للاستفادة من المنطقة الغنية بالطاقة، ولاسيما الغاز.
وقالت وزارة البترول المصرية في بيان إن أهداف المنتدى الجديد هي العمل على إنشاء سوق غاز إقليمية، وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، على ما أوردت وكالة "رويترز".
وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، أن وزراء الطاقة المجتمعين اليوم من مصر وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا والأردن والسلطة الفلسطينية.
وأوضحت أنه يمكن لأي من المنتجة أو المستهلكة للغاز، أو دول العبور، الانضمام لعضوية المنتدى لاحقا.
ويأتي إنشاء المنتدى في إطار سعي مصر للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة.
ومن العوامل المؤهلة لمصر لتحقيق هدفها كمركز للغاز الطبيعي: البنية التحتية الهائلة وسوق الاستهلاك الكبير، ما يجعل أي مشروع لتطوير إنتاج الغاز الطبيعي مجديا اقتصاديا.
احتياطات هائلة
وتظهر تقديرات دولية أن احتياطات منطقة شرقي المتوسط تصل إلى ما نحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، ويعتبر حقل " " أكبر حقول الغاز فيها شمالي السواحل المصرية.
وكان بدء الإنتاج المبكر في حقل "ظهر" المصري، الذي اكتشفته شركة "إيني" الإيطالية عام 2015، بمثابة تغيير لخريطة تجارة الغاز الطبيعي في شرق المتوسط.
وتقدر احتياطات الغاز في حقل " " بنحو 30 تريليون قدم مكعب وفقا للبيانات المصرية، متقدما كثيرا على بقية حقول الغاز في المنطقة، ومنها:
تمار
يقع "تمار" مقابل سواحل سوريا ولبنان وقبرص والأراضي الفلسطينية وإسرائيل ومصر على بعد 80 كيلومتر غربي حيفا، ويحتوي على احتياطي من الغاز يبلغ 10 ترليون قدم مكعب.
حقل ليفياثان
تستخرج منه إسرائيل الغاز الطبيعي ويقع على قرابة 130 كلم غربي حيفا، ويحتوي على احتياطي من الغاز يبلغ قرابة 17 تريليون قدم مكعب.
حقل تانين
وتشير تقديراته إلى احتياطي من الغاز يبلغ 1.2 تريليون قدم مكعب.
حقل أفروديت
ويقع في المياه الإقليمية القبرصية ويحتوي على احتياطي من الغاز يبلغ نحو 8 تريليونات قدم مكعب.


 
السلطة الفلسطينية !!!!
أضحك لو أبكي شلون ياخذون حقهم من الغاز :unsure:
 
مبروك...

اتفقت سبع دول متوسطية، من بينها مصر وإسرائيل، خلال اجتماع على مستوى وزراء الطاقة في القاهرة الاثنين على إنشاء "منتدى شرق المتوسط للغاز" على أن تكون العاصمة المصرية مقره، بحسب وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

وأكدت الوزارة في بيان بعنوان "إعلان القاهرة لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط"، الذي يضم كذلك إيطاليا وقبرص واليونان والأردن والسلطة الفلسطينية، أن هدفه الرئيسي هو "العمل على إنشاء سوق غاز إقليمية تخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية".

وأضاف الإعلان أنهم يستهدفون من هذا المنتدى "تأسيس منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية بما يتفق ومبادئ القانون الدولي، وتدعم جهودهم في الاستفادة من احتياطاتهم واستخدام البنية التحتية وبناء بنية جديدة وذلك بهدف تأمين احتياجاتهم من الطاقة لصالح رفاهية شعوبهم".

وطلب الوزراء، بحسب نص الإعلان، من كبار المسؤولين في الدول السبع "بدء محادثات رسمية حول هيكل المنتدى" وعرض اقتراحاتهم بهذا الصدد على الاجتماع الوزاري المقبل المقرر عقده في نيسان/أبريل 2019 .

وأكد الوزراء أنه "يمكن لأي من دول شرق البحر المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز أو دول العبور ممن يتفقون مع المنتدى في المصالح والأهداف الانضمام لعضويته لاحقا وذلك بعد استيفاء إجراءات العضوية اللازمة التي يتم الاتفاق عليها بين الدول المؤسسة".

وأعلنوا أن "المنتدى سيكون مفتوحاً لانضمام دول أخرى أو منظمات إقليمية أو دولية بصفة مراقبين".

ووصل وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز وصل مساء الأحد الى القاهرة للمشاركة في هذا الاجتماع.

وكان رؤساء مصر واليونان وقبرص قرروا من حيث المبدأ إنشاء هذا التجمع خلال قمة ثلاثية عقدوها في تشرين الأول/أكتوبر الماضي في اليونان.


 
أعلنت وزارة البترول اليوم الاثنين أن دول شرق المتوسط اجتمعت اليوم واتفقت على إنشاء "منتدى غاز شرق المتوسط" ويكون مقره القاهرة.




وجاء فى بيان وزارة البترول إنه بناء على دعوة وزير البترول والثروة المعدنية المصرى المهندس طارق الملا اجتمع اليوم كل من وزراء الطاقة القبرصى واليونانى والإسرائيلى والإيطالى والأردنى والفلسطينى في القاهرة، لمناقشة إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط (EMGF).



نوه الوزراء إلى أن الاكتشافات الغازية الكبيرة فى الحقول البحرية بشرق البحر المتوسط سيكون لها تأثير عظيم على تطور الطاقة والتنمية الاقتصادية بالمنطقة، كما أكدوا أن التوسع في الاكتشافات الجديدة والاستغلال الأمثل لها سيكون له بالغ الأثر على أمن الطاقة بالمنطقة.



كما أكدوا على ضرورة التعاون وفقا لمبادىء القانون الدولى فى منطقة شرق المتوسط بين منتجى الغاز الحاليين والمحتملين وأطراف الاستهلاك والعبور في المنطقة، وذلك لتعميق التفاهم والوعي المتبادل بالتحديات والمصالح المشتركة فى مجال الطاقة بين دول شرق المتوسط، كما شدد الوزراء على إلتزامهم بالعمل على تمهيد الطريق للتعاون المثمر في المجالين التقني والاقتصادى، بهدف الاستغلال الكفء لإمكانات الغاز فى المنطقة.



وقد أكد الوزراء كذلك على التزامهم بتعزيز التعاون وبدء حوار منهجى منظم حول السياسات المتعلقة بالغاز الطبيعي، بما يؤدي إلى تنمية سوق إقليمي مستدام للغاز. وهو ما سيطلق العنان لتعظيم الاستفادة من موارد الغاز الكامنة في المنطقة كما شدد الوزراء أيضاً على أهمية تشجيع المشاركة الفعالة وإتاحة فرص المساهمة الملائمة من جانب أطراف صناعة الغاز والقطاع الخاص الذي يشمل المستثمرين وجهات التمويل وكافة الأطراف المعنية.



وفى هذا الإطار، فقد أعلن الوزراء عن اعتزامهم إنشاء "منتدى غاز شرق المتوسط (EMGF)" بهدف تاسيس منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية بما يتفق ومبادىء القانون الدولى، وتدعم جهودهم في الاستفادة من احتياطياتهم واستخدام البنية التحتية وبناء بنية جديدة وذلك بهدف تأمين احتياجاتهم من الطاقة لصالح رفاهية شعوبهم.



وقد وجه الوزراء كبار المسؤولين ببدء المحادثات الرسمية حول هيكل المنتدى بهدف الاتفاق على تفاصيله والعودة للسادة الوزراء بتوصيات لمناقشتها فى الاجتماع المقبل المقرر له ابريل 2019 لابداء توصياتهم.



اتفق الوزراء على أن الأهداف الرئيسية لمنتدى غاز شرق المتوسط ستتضمن - ضمن أهداف أخرى - ما يلى:

1- العمل على انشاء سوق غاز إقليمي يخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية.

2- ضمان تامين العرض والطلب للاعضاء مع العمل على تنمية الموارد على الوجه الأمثل والاستخدام الكفء للبنية التحتية القائمة والجديدة مع تقديم اسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية.

3- تعزيز التعاون من خلال خلق حوار منهجي منظم وصياغة سياسات إقليمية مشتركة بشأن الغاز الطبيعي بما فى ذلك سياسات الغاز الاقليمية.

4- تعميق الوعى بالاعتماد المتبادل والفوائد التي يمكن أن تجنى من التعاون والحوار فيما بين الأعضاء، بما يتفق ومبادىء القانون الدولى.

5- دعم الاعضاء اصحاب الاحتياطيات الغازية والمنتجين الحاليين في المنطقة في جهودهم الرامية إلى الاستفادة من احتياطياتهم الحالية والمستقبلية من خلال تعزيز التعاون فيما بينهم ومع أطراف الاستهلاك والعبور في المنطقة، والاستفادة من البنية التحتية الحالية، وتطوير المزيد من خيارات البنية التحتية لاستيعاب الاكتشافات الحالية والمستقبلية.

6- مساعدة الدول المستهلكة في تأمين احتياجاتها وإتاحة مشاركتهم مع دول العبور في وضع سياسات الغاز في المنطقة، مما يتيح إقامة شراكة مستدامة بين الأطراف الفاعلة في كافة مراحل صناعة الغاز.

7- ضمان الاستدامة ومراعاة الاعتبارات البيئية فى اكتشافات الغاز وانتاجه ونقله وفى بناء البنية الاساسية بالاضافة الى الارتقاء بالتكامل فى مجال الغاز ومع مصادر الطاقة الاخرى خاصة الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء.



وأكد الوزراء أن منتدى شرق المتوسط للغاز سيتخذ من القاهرة بجمهورية مصر العربية مقراً له، كما أكدوا على أنه يمكن لأي من دول شرق البحر المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز أو دول العبور ممن يتفقون مع المنتدى في المصالح والأهداف الانضمام لعضويته لاحقا وذلك بعد استيفاء إجراءات العضوية اللازمة التى يتم الاتفاق عليها بين الدول المؤسسة. كما اعلنوا أن المنتدى سيكون مفتوحاً لانضمام دول أخرى أو منظمات إقليمية أو دولية بصفة مراقبين، وأنه سوف يعمل على التواصل مع الدول غير الأعضاء بما يساعد على إيجاد حوار وتفاهم مشترك وتحقيق المنفعة المتبادلة وذلك وفقا لما تقتضيه الظروف ، كما اتفقوا أن يكون للقطاع الخاص دور هام في المنتدى ويدعى للمشاركة في أنشطته والاشتراك فى هيئاته التنظيمية كجزء من المجموعة الاستشارية الدائمة لصناعة الغاز.



وقد أعرب الوزراء في نهاية الاجتماع عن خالص امتنانهم لمصر حكومة وشعبًا للتنظيم الممتاز وكرم الضيافة الذي حظوا به خلال الاجتماع .

 
السلطة الفلسطينية !!!!
أضحك لو أبكي شلون ياخذون حقهم من الغاز :unsure:

يأخذوه بالإشتراك فى المنتدى والدفاع عن حقوقهم من الداخل.

فالبديل هو اللجوء لمنظمات دولية تابعة للأمم المتحدة ونعلم جميعاً النهاية وقتها.
 
Dw4u6JNX0AEtWlo.jpg:large
 
واحده من ابرز النقاط على اثرها قام العاهل الاردني بزياره بغداد هو -منتدى غاز الشرق المتوسط-
وكللت مساعيه بالنجاح
 
كلاب

1547497066864.png
 
أنا عاوز نفضل نطبع كده لحاد مانشيل النسر ونحط نجمة داوود على العلم (n)(n)(n)(n)
 
السلطة الفلسطينية !!!!
أضحك لو أبكي شلون ياخذون حقهم من الغاز :unsure:
يأخذوه بالإشتراك فى المنتدى والدفاع عن حقوقهم من الداخل.

.

لا منتدي و لا غيره سيعطي الفلسطيينين اَي غاز
اسرءايل فقط هي من تملك ان تعطي و لن تعطيهم شيءا
 
بموافقة شهود يهوه

شهود يهوه ؟ هل تعرف من هم شهود يهوه !؟
و ما علاقتهم بالموضوع اساسا

بالمناسبه هم لا يحبون اليهود و اليهود لا يحبونهم
 
شهود يهوه ؟ هل تعرف من هم شهود يهوه !؟
و ما علاقتهم بالموضوع اساسا

بالمناسبه هم لا يحبون اليهود و اليهود لا يحبونهم
مسكت في الكلمة .................. ههههههههههههههه
خليها بموافقة شهود اليهود
 
مسكت في الكلمة .................. ههههههههههههههه
خليها بموافقة شهود اليهود

نحن هنا نتحاور بالكلمات
ان لم تكن تعني و تعرف ما تقول فلا داعي لان تقوله

شكرًا لك
 
نحن هنا نتحاور بالكلمات
ان لم تكن تعني و تعرف ما تقول فلا داعي لان تقوله

شكرًا لك
أردت عدم التصريح وبما أن كلمة شهود مفردة من وجهة نظري لن تفيد قرنتها بالكلمة الأشهر لها
كلامك سليم
المفروض أن أقول أننا كنا شهود على سرقة غاز فلسطين
 
أردت عدم التصريح وبما أن كلمة شهود مفردة من وجهة نظري لن تفيد قرنتها بالكلمة الأشهر لها
كلامك سليم
المفروض أن أقول أننا كنا شهود على سرقة غاز فلسطين

الان تستقيم الجمله و المعني

لا عليك استاذي - فقط لم ارد ان يترسخ مفهوم خاطيء "شهود يهوه " لدي احد الأخوه عندما يقرا مشاركتك

شكرًا لك
 
عودة
أعلى