#صناع القرار والتواصل مع الغواصات النووية

العريف10

أدميرال بحري
إنضم
1 أغسطس 2009
المشاركات
5,683
التفاعل
24,032 102 10
الدولة
Egypt
6a00d8341c091653ef019aff2f27a5970b-500wi.jpg

images (46).jpeg


تعد الغواصات أحد أقوى أفرع القوات المسلحة للدول الكبرى، التي تسعى للتواجد بقوة في بحار العالم ومحيطاته، إضافة إلى دورها الفعال في حماية شواطئ الكثير من الدول ومياهها الإقليمية

تعتمد الغواصات في أدائها بدرجة كبيرة على التخفي تحت سطح الماء، ولكنها تحتاج دائما إلى الاتصال بقواعدها، بين وقت وآخر. وإذا استخدمت الغواصة أساليب الاتصال التقليدية لإرسال أو استقبال رسالة عاجلة، فانه يتوجب عليها إما أن تظهر على السطح،
أو أن تمد هوائيا للاعلي من موقع مغمور.


وفى أوقات الحرب
يشكل كلا الخيارين خطراً إذ يمكن معرفة موقع أي مرسل بواسطة أجهزة تحديد الاتجاه الحديثة.
وإضافة إلى ذلك، فان أجهزة الرادار المحمولة جواً، لها القدرة على التقاط موقع الهوائي نفسه، بل حتى لو ظلت الغواصة تحت السطح، فستتمكن الطائرات المضادة للغواصات من تحديد موقعها.
بجانب خسارة الوقود والوقت المستغرق لكل عملية اتصال.


يمكن للغواصات التواصل مع الطائرات أو مراكز القيادة على الأرض عندما تطفو على سطح الماء، لتستخدم أجهزة إرسال موجات الراديو، التي تنطلق عبر الهواء لمسافات بعيدة جدا، بينما لا يتجاوز مداها سنتيمترات معدودة تحت الماء

ولذلك كان الاتصال بالغواصات خلال فترة غوصها يمثل مشكلة كبيرة
لأن أنظمة الاتصال التقليدية لا تناسب مثل هذه الظروف.


واستدعت الزيادة في أعداد الغواصات التي تجوب البحار والمحيطات على مسافات كبيرة من مراكز قيادتها، تطوير وسائل اتصال مناسبة للسيطرة على هذه الغواصات، وتزويدها بالمعلومات، لتتمكن من تنفيذ مهامها بنجاح.

العسكريين يبحثون منذ عقود عن وسيلة جديدة تسمح للغواصات بالتواصل مباشرة وبصورة آمنة مع الطائرات الحربية، وهو ما توصل إليه فريق الباحثيين الأمريكيين، الذين استطاعوا اكتشاف طريقة لتحويل الموجات الصوتية إلى ذبذبات تصل إلى سطح مياه البحار والمحيطات يمكن فيما بعد التقاطها من متن الطائرات والتقاطها بتحويلها إلى إشارات حربية
متفق عليها مسبقا.


***************************
images (44).jpeg


تستخدم الموجات الصوتية في الاتصال بين الغواصات بعضها ببعض، وبين الغواصات وسفن السطح، على عمق مناسب، ولمسافة تصل إلى عشرة كيلومترات.

ولكن هذا النظام يتأثر كثيراً بالضوضاء المصاحبة للحركة في الماء. ويعد استخدام الموجات الكهرومغناطيسية هو الطريقة العملية الوحيدة لتحقيق الاتصال بالغواصات على مسافات بعيدة، كما هو الحال مع السفن البحرية الأخرى؛

ولكن هذه الموجات لا تخترق أعماق المياه إلا في حالة استخدام حيز معين من الترددات، وبعض قنوات الاتصال بالأقمار الصناعية العسكرية. وتتطلب وسائل الاتصال هذه أن تكون الغواصة قريبة من سطح المياه، مع مراعاة قيود السرعة والمناورة، وهو ما قد يؤدي إلى اكتشاف الغواصة وتعرضها للأسلحة المضادة.

عقب ذلك ظهرت إمكانية تحقيق الاتصال بالموجات اللاسلكية ذات الترددات شديدة الانخفاضLow Frequency ELFExtremely
التي يمكنها اختراق المياه لمسافات طويلة، بما يسمح بتحقيق الاتصال مع الغواصة، على أعماق كبيرة من السطح. وأخيراً، أمكن التوصل إلى أسلوب جديد يحقق الاتصال بالغواصات التي تتحرك بسرعة وعلى أعماق بعيدة من سطح الماء، إما باستخدام حيز الترددات UHF، أو باستخدام أشعة الليزر.
تستخدم الغواصات أجهزة لاسلكية
تعمل في حيز الترددات العالية
أو الترددات العالية جدا


PLUSNet_cartoon.jpg


ويتميز هذا النوع من الاتصال بأنه يتحقق بين الغواصة، من جهة،وبين كل من مراكز القيادة الأرضية والسفن والطائرات، من جهة أخرى؛ ولكنه يستلزم اقتراب الغواصة من سطح الماء ما يعرضها للأعمال المضادة. وللتغلب على هذا النقص، تستخدم أجهزة لاسلكي تطلق من الغواصة إلى سطح الماء، ويتم التحكم في هذه الأجهزة بعد ابتعاد الغواصة بمسافة مناسبة، إما بواسطة جهاز تحكم عن بعد، أو ببرمجة الجهاز اللاسلكي ليحقق الاتصال المطلوب في توقيت معين، مع تزويد الجهاز بوحدة مسجل عليها الرسالة المطلوب إرسالها، ثم يدمر جهاز اللاسلكي تلقائيا، بعد تحقيق الاتصال، وهو أحد عيوب هذا النظام. وبهذا الأسلوب، يتحقق مدى اتصال مناسب، مع توفير حرية الحركة للغواصة، وعدم ظهورها قريباً من سطح الماء.
تعد طريقة الاتصال بالغواصات باستخدام حيز الترددات المنخفضة جداً، أكفأ الطرق لتحقيق القيادة والسيطرة على الغواصات من المحطات الساحلية، على الشواطئ، حيث يمكن لأجهزة الإرسال الساحلية، التي تستخدم هذه الترددات، أن تحقق الاتصال بالغواصات القريبة من سطح المياه لمسافات حتى 8000 كم، دون أن تطفو الغواصة فوق السطح. ولكن يلزم أن تكون الغواصة قريبة من سطح الماء، مما قد يؤثر على حرية اختيار عمق حركة الغواصة. ولحل هده المشكلة، يجرى الاتصال في توقيتات مناسبة، تكون فيها الغواصة بالقرب من سطح الماء، لاستقبال الإشارات التي ترسل إليها بطريقة رقمية. وتعاد عملية الإرسال عدة مرات لضمان استقبال الغواصة لها. ولكن، على الرغم من ذلك، ليس هناك ضمان لوصول الرسائل للغواصة.


images (51).jpeg


من عيوب استخدام حيز الترددات VLF بطء إرسال الإشارات، والقصور في عدد الترددات المتاحة، داخل هذا الحيز الضيق من الترددات، إضافة إلى أن محطات الإرسال، غالباً تكون كبيرة الحجم، وباهظة التكاليف، وتتطلب عدة سنوات لإقامتها. وتستقبل الغواصة الموجات بواسطة هوائي داخل الغواصة، يسمى "الهوائي الخلفي"، يتصل بأجهزة الاستقبال. ولزيادة كفاءة الاتصال بالغواصة في الأعماق، وباستخدام موجات VLF، يستخدم هوائي طاف على شمندورة وعلى مسافة كبيرة من الغواصة، مع إمكانية وجود أجهزة اتصال لاسلكية صغيرة الحجم داخل الشمندورة، لتحقيق الاتصال في حيز ترددات عالية HF. طوّر الاتصال بالغواصة وهى في الأعماق، باستخدام الموجات VLF. ومعظم محطات الإرسال التي تعمل في هذا الحيز تتمركز علي الأرض، قريبا من السواحل؛ ولكن بعض مراكز القيادة الإستراتيجية المحمولة علي طائرات، يدخل من ضمن مكوناتها، محطات إرسال تردد VLF، وتستخدم هوائي يتكون من سلك طويل يسحب خلف الطائرة، وجهاز إرسال قدرته من 100 إلي 200 كيلوات.
ELEC_Raytheon_C4ISR_Future_lg.jpg
وعلي الرغم من أن محطات الإرسال التي تعمل في حيز الترددات المنخفضة جدا ، قادرة علي نقل كم أكبر من المعلومات، مقارنة بالتي تعمل في حيز الترددات المنخفضة للغاية، إلا أنها لا زالت محددة الاستخدام. ويستخدم أسلوب تقطيع الموجة المستمرة لبناء الرسائل المتبادلة في هذا الحيز، مع استخدام الشفرة والرمز، ويمكن تزويد هذا النوع من الاتصالات بقدرات لمقاومة الإعاقة الإلكترونية، ولكن علي حساب تخفيض معدل نقل البيانات.
history-battle6.jpg


ونظراً لعدم قدرة الترددات VLF على الاختراق لأعماق بعيدة، فقد ظهرت أهمية استخدام حيز الترددات المنخفضة للغاية Low Frequency: ELF Extremely في الاتصال بالغواصات، وهو حيز ترددي بالغ الأهمية للقوات البحرية للدول العظمي، التي تستخدم أسطولا من الغواصات الإستراتيجية، التي تكلف بمهام في أعماق المياه الدولية، وبعيداً جداً عن مياهها الإقليمية؛ ذلك أن هذا الحيز، هو الوحيد، الذي يمكن من خلاله تحقيق الاتصال بالغواصات، وهي غاطسه لأعماق بعيدة. وتتميز هذه الترددات بالقدرة على اختراق المياه لأعماق تصل إلى مئات الأقدام، ومن ثم، يمكن إرسال الأوامر من المراكز الأرضية إلى الغواصات، دون اضطرارها للظهور فوق السطح، أو بالقرب منه. ولم يبدأ العمل بهذا النظام إلا في منتصف ثمانينيات القرن العشرين. وفى هذا النظام، ترسل الإشارات عبر هوائيات ضخمة على الساحل، وتنتشر الموجات عبر طبقة

images.png


التروبوسفيرTroposphere إلى محطات الاستقبال بالغواصات، على أعماق بعيدة. ونظراً للمعدل شديد البطيء في إرسال المعلومات بهذه الترددات، فإن هذا الأسلوب يستخدم أساسا لاستدعاء الغواصات، أو لإصدار أوامر الإنذار، أو لتنبيه الغواصة بوجود رسائل مطلوب استقبالها بواسطة القنوات العادية. وبهذا، تستطيع الغواصة تجنب العمل بالقرب من سطح المياه، إلا في حالة الاستدعاء لاستقبال الرسائل الطويلة.

واستخدام الموجات ELF يتطلب تصميم نظام إرسال عالي الكفاءة، يستخدم هوائيات كبيرة، تغذى بواسطة مرسلات ضخمة، تقام في أماكن محصنة، وتمتد هذه الهوائيات عشرات الأميال؛ ولكن الأنظمة الأرضية الحالية، التي محطاتها على الشواطئ، معرضة، غالباً، لأعمال التدمير، كما أنها تتأثر بالموجات الصادرة عن النبضة الكهرومغناطيسية الناجمة عن الانفجار النووي؛ ولذلك، فان هذه الأنظمة الأرضية تعمل بكفاءة أثناء أوقات السلم فقط.
وكنتيجة لدرجة التوصيل الكهربي العالية لمياه البحار، فإن قدرة الإشارات الكهرومغناطيسية، تضمحل بسرعة أثناء انتشارها رأسيا داخل المياه، وتصبح الغواصة في حماية من الاكتشاف بواسطة وسائل الاستشعار الكهرومغناطيسية المعروفة؛ ولكن في المقابل، فإنه لا يمكن الاتصال بالغواصات وهي في عمق عملها، بوسائل الاتصال اللاسلكية التقليدية.


وتتوقف درجة الاضمحلال للموجات الكهرومغناطيسية
أثناء اختراقها لسطح الماء علي تردد هذه الموجات
فكلما انخفض التردد توغلت الإشارة داخل الماء إلي عمق أكبر. ولكي تستقبل الغواصة إشارات ناتجة من أجهزة الاتصال التقليدية يجب أن تطفو فوق السطح
أو علي الأقل يبرز هوائي الاتصال فوق سطح المياه
وتبطئ الغواصة من سرعتها، حتى تتبادل الرسائل مع الطرف الآخر. وهذه الإجراءات تفقد الغواصة أهم مميزاتها، وهي الخفاء، وتعرضها للاكتشاف والتدمير بواسطة العدو؛ ولكن الترددات الواقعة في حيز الترددات المنخفضة للغاية يمكن استقبالها بواسطة الغواصات وهي علي عمق يبلغ حتى 100 قدم، ولذلك، تعد الوسيلة الأهم لإرسال الرسائل إلي أسطول الغواصات الإستراتيجية.


يمكن تحقيق الاتصال بالغواصات على المستوى الإستراتيجي باستخدام أشعة الليزر، حيث ترسل الإشارات بمعدل سريع، خلال منظومة الاتصال بالليزر عبر الأقمار الصناعية. وتستخدم هذه المنظومة لاستكمال أنظمة القيادة والسيطرة والاتصال بالغواصات المستخدمة حاليا، مثل طائرات إعادة الإرسال والمحطات الأرضية. وتتميز إشارة شعاع الليزر بالقدرة على اختراق المياه، والسرعة العالية في إرسال المعلومات، ما يجعلها ذات أهمية خاصة لشبكة القيادة والتحكم في الغواصات. وتسبب مياه البحار اضمحلالاً للأشعة الكهرومغناطيسية، يزداد بزيادة العمق، ولكن باستخدام أشعة الليزر، فيمكن تحقيق الاتصال، مهما كانت سرعة الغواصة أو عمقها؛ ولكن أنظمة الليزر لها متطلبات خاصة لقدرة الإرسال ونظام إرسال القمر الصناعي المستخدم، واستخدام المرشحات Filters والتغلب على أشعة الشمس، التي قد تسبب التداخل أثناء الاستقبال. ويتميز جهاز استقبال أشعة الليزر بالقدرة على استقبال أو إرسال حيز ضيق من الترددات، للتغلب على الشوشرة الناجمة عن أشعة الشمس، إضافة إلى القدرة على استقبال الإشارة من جميع الجهات للتغلب على مشكلة بعثرة الإشارة داخل طبقة الغلاف الجوى، أو بعد اختراقها للمياه.

*********************

الاتصالات للغواصات وعلاقتها بقرار الثالوث النووي

images (48).jpeg


يشير مصطلح الثالوث النووي إلى طرق إطلاق الأسلحة النووية من الخزينة النووية الاستراتيجية
الهدف من امتلاك نظام نووي بثلاث مكونات هو تقليل خطر التدمير الكامل للقوة النووية من قبل العدو في حال تلقي الضربة الأولى، وبالتالي رفع قابلية توجيه ضربة رد الفعل.


ووياتي هنا دور الغواصات الاستراتيجية الحاملة للصواريخ النووية وفيما يخصنا هنا في الموضوع
هوا امكانية نقل الرسائل من صناع القرار الي قائد الغواصة لامر الاطلاق والاحداثيات المخزنة مسبقا في زاكرة التخزين لبنك الاهداف.
فيما يخص الولايات المتحدة الامريكية تعتمد في نقل القرار الي غواصاتها النووية الاستراتيجية المنتشرة ارجاء العالم معتمدا علي الاسطول الجوي الاستطلاعي
السرب VQ-3 والسرب VQ-
4 والسرب VQ-7.
Fleet_Air_Reconnaissance_Squadron_4_(US_Navy)_insignia_2015.png


Fleet_Air_Reconnaissance_Squadron_3_(US_Navy)_insignia_2015.png


النظام الامريكي الطائر "تاكامو"
TAKAMO


الذي يعمل في حيز الترددات VLF أوELF ، ويُحمل على الطائرة E-6A للاتصال بالغواصات. ويتكون النظام أساسا من مركز التحكم وأجهزة الإرسال والاستقبال، التي تعمل على عدد من حيزات التردد VLF-HF-UHF. وتستقبل الإشارات المرسلة من المحطات الأرضية الموجودة على الساحل، وأيضاً، من مراكز القيادة والسيطرة المحمولة جوا. ومع تطوير برنامج الصواريخ النووية متعددة الرؤوس "ترايدنت" Trident
images (52).jpeg


الذي يتطلب توفر الحماية والسيطرة المستمرة للغواصات التي تحمله، زاد الاهتمام بنظام "تاكامو"، وضرورة تطويره، ورفع كفاءته، لتحقيق الاتصالات المستمرة، وتأمينها، لتأكيد القدرة على الاحتمال في ظروف التهديدات النووية، مع اتساع مسرح العمليات.
ويمثل استخدام الطائرة E-6A الجيل الخامس لنظام "تاكامو"، حيث تتوافر فيه الأنظمة الهندسية، ومطالب التصميم الملائمة، التي تؤمن درجة مقبولة من الاستمرار، ذي الكفاءة العالية، للغواصات المغمورة في مناطق شاسعةولذلك
تدهن الطائرة بمادة خاصة لتقليل بصمتها الحرارية والرادارية، مع تقسية مكوناتها لتقاوم النبضة الكهرومغناطيسية.

images (49).jpeg

طورت شركة أمريكية نظام اتصالات بالغواصات عبر الأقمار الصناعية، متعدد الموجات، ذا قدرة عالية لنقل البيانات، وأطلق عليه اسم
Submarine High Data
Rate: Sub HDR

Boeing_E-6B_Mercury_(707-300),_USA_-_Navy_AN2058896.jpg
وهذا الحل يؤمن اتصالات ذات نطاق ترددي واسع للغواصات، ويملأ فراغاً أساسياً في القدرات، من خلال تمكين الأفراد في الغواصات من الاشتراك في عمليات الحرب الشبكية. وتربط تكنولوجيا هذا النظام الغواصات بخدمة البث العالمي
Global Broadcast Service
ومجموعة الأقمار الصناعية "ميلستار" Milstar
ونظام الاتصالات عبر الأقمار الصناعية العسكرية
ما يسمح للبحارة إرسال والتقاط المعلومات الأساسية في إطار المهمة.
وذلك من خلال رفع سارية فوق سطح البحر عندما تكون الغواصة غائصة
ويرسل النظام المعطيات والبيانات على نطاق موجي عريض، ويستطيع الولوج إلى شبكة الإنترنت، ونقل الرسائل، والصوت، والصور، والندوات الفيديوية عن بعد.
MED subs.jpg
images (47).jpeg
 
التعديل الأخير:
تعتمد الغواصات الصهيونية علي الكترونيات
وانظمة استشعار وقيادة وسيطرة واتصالات
من شركة ATLAS ELEKTRONIK للتواصل مع غواصات الاسطول المنتشرة من طراز
STN Atlas ISUS 90-55.

images (53).jpeg

csm_ODIN-nav_2196afbab1.jpg
 
موضوع جبار بكل ما للكلمة من معنى،
أهنئك عليه أستاذي العريف10 @العريف10
ولا أذكر أنني اطلعت على مثيل له باللغة العربية،

الجديد علي كليا هو أن الليزر يمكن استعماله للإتصالات ونقل البيانات،

تُقدَّر سرعة موجات الصوت في الماء،
بنحو 2500م في الثانية،
وتقريبا موجات الراديو لن تتجاوز هذه السرعة،
فيزيائيا يعتبر الإتصال بموجات الراديو في الوسط العادي أسرع بكثير من الإتصال بالموجات الصوتية تحت الماء،

كما فهمت من الموضوع أن أنظمة اتصالات الغواصات أصبحت أكثر أمنا من ذي قبل،
فلا يحتاج أن تقترب الغواصة من السطح لتتعرض للكشف،
أو أن ترسل حاويات الإتصالات الطافية التي يمكن رصدها بسهولة أيضا،

العجيب أنني قرأت سابقا أن القوى العظمى في أوقات السلم تسهل اتصالات الغواصات النووية المعادية ولاتحاول قطعها،
لأن هناك إجراءات خطيرة يتخذها قائد الغواصة،
في حال لم يستلم رسالة من القيادة في فترة محددة كل يوم أو كل أسبوع أو أكثر.. في ساعة معينة مجدولة ومتفق عليها سابقا،
وتتغير كل فترة حسب جدول الرحلة،
ويقوم بالرد عليها في ذات الوقت،

إذا لم يستلم الرسالة من القيادة لفترة معينة،
وعجز عن تلقي الردود على استفساراته،

فإنه فورا يدخل بالغواصة في حالة استعداد كامل لاستعمال أسلحة
'التدمير الشامل' :)

لذلك حتى في أوقات التوتر الشديد يحرصون على أن لايكون هناك مجال لارتكاب أخطاء كارثية.

ومن هنا يتضح أهمية الغواصات النووية في المثلث النووي،
وفي تحقيق الThe retaliatory strike

.
٢٠١٨١٢٣١_٠٠٣٦٠٣.jpg

.
٢٠١٨١٢٣١_٠٠٣٥٤٢.jpg
 
التعديل الأخير:
موضوع ممتاز ، ايضا انوه ان هناك دول اخرى غير الموجوده بالصورتين تشغل سلاح الغواصات
 
الروس فيغواصاهم الحديثة طوروا عدة اساليب للاتصالات
فعدى عن الاتصال بالاقمار الصناعية على سطح البحر او على عمق بسيط من سطح البحر بواسطة جهاز سنوكرل هناك انظمة الاتصال العائمة
وهناك طريقة اخرى طورها الروس وهي الاتصال من خلال كوابل الاتصالات اعلالمية في اعماق البحر


1546248426237.png
 
الروس فيغواصاهم الحديثة طوروا عدة اساليب للاتصالات
فعدى عن الاتصال بالاقمار الصناعية على سطح البحر او على عمق بسيط من سطح البحر بواسطة جهاز سنوكرل هناك انظمة الاتصال العائمة
وهناك طريقة اخرى طورها الروس وهي الاتصال من خلال كوابل الاتصالات اعلالمية في اعماق البحر


مشاهدة المرفق 150357
هل بالإمكان التوضيح أكثر لطرق الاتصال في الغواصات الروسية؟
 

ماذا عن الغواصات الجزائرية و المصرية ؟

بالنسبة للكيلو الجزائرية هحاول البحث مرة اخري.

بالنسبة للمصرية ايضا هناك غموض عن التفاصيل لكن المصادر جميعا تؤكد توحيد انظمة الاستشعار والاتصال في تلك الفئة من شركة اطلاس
عدا الصهيونية تم ادخال تعديلات محلية من شركتهم ألابيت تحت غطاء السرية.

الجدير بالذكر لم تشهد
غواصة تقليدية في العالم نجاحاً مثلما شهدته الغواصة من الفئة تايب 209 حيث يوجد منها الآن في الخدمة 59 غواصة موزعة على بحريات 14 دولة كالآتي:


واحدة في الأرجنتين، وأربع في البرازيل واثنتان في تشيلي واثنتان في كولومبيا واثنتان في الاكوادور وثماني في اليونان وأربع في الهند واثنتان في اندونسيا وتسع في كوريا الحنوبية وست في بيرو وعشر في تركيا واثنتان في فنزويلا وقيد البناء أربع لتركيا واثنتان في مصر واثنتان قيد البناء لمصر.

يتحدد مستوى التسليح ونوعية الرادارات والسونارات ووسائل الحرب الالكترونية طبقاً لاحتياجات الدول المستخدمة، وكذلك طبقاً للوزن من هذه الفئة
(تايب 209، تايب 1100، وتايب 1200، وتايب 1300، وتايب 1400، وتايب 1500).


تتلك اسرائيل اول ٣ غواصات من طراز دولفين من نفس طراز type 209.
و٣ غواصات سوبر دولفين من طراز type212 الممنوع تصديرها خارج الناتو ولكن باضافة تحسينات اضافية في الهيكل والوزن والتسليح!!
 
موضوع رائع بمعني الكلمة سلمت يداك أستاذ العريف..تركيا بهذا الشكل ستمتلك ١٤ غواصة type209o_O
 
موضوع رائع بمعني الكلمة سلمت يداك أستاذ العريف..تركيا بهذا الشكل ستمتلك ١٤ غواصة type209o_O
تركيا يعمل لديها الان ٥ غواصات من نوع type209
وزن ١٢٠٠
لكن تاريخ بدء الخدمة لديهم قديم يتراوح من عام ١٩٧٥ الي ١٩٨٩ كانو ٦ غواصات ١ خرجت من الخدمة
تبقي ٦غواصات ٣ صنع في الماني و٣ صنع بترخيص في تركيا.

و ٤ غواصات طراز tybe209- t1 وزن ١٤٠٠ دخلو الخدمة عام ١٩٩٤ الي ١٩٩٨ صنع بترخيص في تركيا.

و٤ غواصات من طراز typbe209-t2 وزن ١٤٠٠ صنع بترخيص في تركيا دخلو الخدمة عام ٢٠٠٢ الي ٢٠٠٥

للاسف تحت الانشاء لاستبدال القديم

في حوض بناء السفن غولكوك التركية يتم ببناء أسطول من ست غواصات (Reis-class (Type 214 بموجب عقد موقع مع شركة ThyssenKrupp الألمانية في عام 2009.

وقد بدأ بناء القارب الأول في فئة TCG Piri Reis
عام 2015.
وأدت القضايا الفنية والمالية إلى تأخير البرنامج ومن المتوقع أن يتم تسليمها إلى البحرية في 2021.

وفقا لتقارير وسائل الاعلام التركية تقدر قيمة العقد بنحو 2،5 مليار يورو ويشمل مستوى عال من المشاركة المحلية في الصناعة. ويشارك مقاولو الدفاع الاتراك في تسليم غالبية أنظمة الغواصة بما في ذلك طوربيدات Akya الجديدة، والتدابير المضادة للطوربيدات ونظم القتال والاتصالات والأنظمة الفرعية الإلكترونية.

ليصل العدد حسب الخطة البحرية التركية بدون خروج اي غواصة للتقاعد واكتمال بناء ال ٦ غواصات الجديدة الي عدد ١٩ غواصة
 
يوجد عبئ جباااااار علي البحرية المصرية
في مهام ASW ضد الغواصات الصهيونية والتركية.
 
موضوع جبار ومحترم جدا
البحرية وخاصة الغواصات المصرية في حالة يرثي لها صراحة
 
شكرا لك
اعطينا رائيك لماذا يرثي بها؟
اتكلم علي الغواصات
كيف لدولة مثل مصر تمتلك غواصتين حديثة فقط !
والباقي منذ 1965 علي ما اذكر
اتمني ان يتم عقد صفقات جديدة لشراء غواصات المانية وروسيا
الالماني جيد فالالكترونيات
والروسي جيد فالتسليح
حتي عالاقل 6 غير ال2 الموجودين وال2 الي هنستلمهم
والروميو القديم يكون اخره حرس سواحل كدا كفاية عليه
لازم يكون فيه تكافؤ وخاصة اننا جنبنا ناس مش بترحم (تركيا والصهاينة وايطاليا ووووو)
 
اتكلم علي الغواصات
كيف لدولة مثل مصر تمتلك غواصتين حديثة فقط !
والباقي منذ 1965 علي ما اذكر
اتمني ان يتم عقد صفقات جديدة لشراء غواصات المانية وروسيا
الالماني جيد فالالكترونيات
والروسي جيد فالتسليح
حتي عالاقل 6 غير ال2 الموجودين وال2 الي هنستلمهم
والروميو القديم يكون اخره حرس سواحل كدا كفاية عليه
لازم يكون فيه تكافؤ وخاصة اننا جنبنا ناس مش بترحم (تركيا والصهاينة وايطاليا ووووو)
رائيك محترم لكن
الوضع الان وبعد اكتمال خطة التسليح الجديدة والمناقصات الوضع غير مزري اطلاقا ولكن هناك نواقص.
القوات البحرية كان لها نصيب الاسد في الخطة التسليحية.
 
رائيك محترم لكن
الوضع الان وبعد اكتمال خطة التسليح الجديدة والمناقصات الوضع غير مزري اطلاقا ولكن هناك نواقص.
القوات البحرية كان لها نصيب الاسد في الخطة التسليحية.
شكرا علي تقبل الراي عزيزي
ولكن انت قلت. انه يوجد نواقص وفعلا يوجد. نواقص واهمال فالتسليح وعدم الارادة حتي في تصنيع وختصة يوجد امامنا السوق مفتوح
حقول الغاز لوحدها محتاجة بتاع 3 غواصات بتسليح عالي. لضمان سلامتهم غير السواحل وباب المندب وليلة كبيرة
مصر لو اهتمت بالبحرية وخاصة سلاح الدفاع الساحلي والغواصات يبقي اختصرت نص الطريق
تحياتي
 
شكرا علي تقبل الراي عزيزي
ولكن انت قلت. انه يوجد نواقص وفعلا يوجد. نواقص واهمال فالتسليح وعدم الارادة حتي في تصنيع وختصة يوجد امامنا السوق مفتوح
حقول الغاز لوحدها محتاجة بتاع 3 غواصات بتسليح عالي. لضمان سلامتهم غير السواحل وباب المندب وليلة كبيرة
مصر لو اهتمت بالبحرية وخاصة سلاح الدفاع الساحلي والغواصات يبقي اختصرت نص الطريق
تحياتي
اهمال التسليح وعدم الارداة صحيح حتي نهاية حكم مبارك ورجوع استقرار البلاد استوعب الجيش المصري كمية سلاح رهيبة وبسرعة استلام وبعضها فوري وعشرات المناورات والتدريبات السنوية بالاسلحة الجديدة اسلوب المناقصات في شراء السلاح... في تقنيات فعلا لم يكن يملكها الجيش المصري لعشرات السنين الان نمتلكها خاصة الذخائر الشرح يطول لكن الوضع الحالي والقادم يطمئن وفية امل لتعويض اللي فات ومش طماع اني اقول نتفوق علي الجميع
 
اهمال التسليح وعدم الارداة صحيح حتي نهاية حكم مبارك ورجوع استقرار البلاد استوعب الجيش المصري كمية سلاح رهيبة وبسرعة استلام وبعضها فوري وعشرات المناورات والتدريبات السنوية بالاسلحة الجديدة اسلوب المناقصات في شراء السلاح... في تقنيات فعلا لم يكن يملكها الجيش المصري لعشرات السنين الان نمتلكها خاصة الذخائر الشرح يطول لكن الوضع الحالي والقادم يطمئن وفية امل لتعويض اللي فات ومش طماع اني اقول نتفوق علي الجميع
مصر اصلا بدون سلاح حديث فهي قوية جدا. وتقدر تصد اي هجوم مضاد. ومش بجامل
لكن الاحداث علي الساحة وخاصة فالشرق الاوسط والتسلح الرهيب لتركيا وللصهاينة وازدياد الاعداد وقلة الحلفاء. خلاني اقول ان مصر متاخرة وده قليل عليها
يارب السيسي يبدا فتصنيع عسكري محترم من دلوقتي. مش الهبل الي كان بيحصل ولازال
 
عودة
أعلى