الحرس الوطني السعودي تاريخ عريق

a_aziz

عضو
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
9,400
التفاعل
266 0 0
لم اجد موضوع عن الحرس الوطني السعودي وان وجد اطلب حذف الموضوع


تاريخ الحرس الوطني السعودي

بعد أن أعلن الملك عبدالعزيز، رحمه الله، توحيد هذا الوطن، بعد جهاد طويل؛ أرسى فيه دعائم الوحدة، وأسّس مقومّات الدولة الحديثة على أرض كانت تمزّقها الصراعات، ويسيطر عليها الخوف، وتتلاطمها الولاءات الضيّقة، وتهدّدها الأطماع الخارجية الراغبة في السيطرة والهيمنة.
وبذلك، حوّل البطل الموحّد عبدالعزيز من كانوا يتقاتلون بالأمس، فيما بينهم، إلى جنود يقاتلون تحت راية لا إله إلاالله محمد رسول الله؛ فثبّت دعائم الوحدة، وأرسى الأمن في أرجاء الوطن، وبدأ مرحلة جديدة هي مرحلة بناء المؤسّسات وتطوير الدولة. وامتداد



لذلك، أمر، رحمه الله، بإنشاء مكتب الجهاد والمجاهدين في عام 1368هـ فكان نواة الحرس الوطني .
وفى عام 1374هـ. طُوِّر مكتب الجهاد والمجاهدين ليواكب المرحلة التي تعيشها المملكة فصدر أمر ملكي بتشكيل الحرس الوطني في سائر أنحاء المملكة.

كان أوّل من تولّى رئاسة الحرس الوطني الأمير عبدالله بن فيصل الفرحان,وفي عام 1376هـ تولّى سموّ الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز رئاسة الحرس الوطني، ثم تلاه سموّ الأمير سعد بن سعود بن عبدالعزيز ,ولقد استمرت هذه المرحله التأسيسية حتى عام 1382هـ .


انطلاقة الحرس الوطني الكبرى



يمثل صدور الأمر الملكي السامي عام 1382هـ، بتعيين صاحب السموّ الملكيّ الأمير عبدالله بن عبدالعزيز رئيساً للحرس الوطني، منعطفا هامّا في تاريخ الحرس الوطني، إذ بدأت الانطلاقة الكبرى،بانتقال الحرس الوطني من مجرد وحدات تقليديّة، من المجاهدين والمتطوعين وثكنات من الخيام، إلى مؤسّسة حضاريّة كبرى وصرح عسكري شامخ.
بعد أن وضع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز تصوره الشامل والنابع من قناعاته بمستقبل الحرس الوطني بوصفه مؤسسة حضارية متكاملة؛ فجاءت الخطط الطموحة متوافقة وتصور سموه، بأن أعيد تشكيل الحرس الوطني، ليصبح أكثر قدرة ومرونة على تحقيق تلك الطموحات.

pic1.jpg


وفي عام1387هـ صدر أمر ملكيّ سام بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائبا لرئيس الحرس الوطني، ليصبح السند القوي لسمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في تحمّل أعباء التطوير والتحـديث، والدّفع بالحرس الوطني في مسيرة العطاء
وفي عام 1394هـ بدأت مرحلة جديدة، كانت نقلة أخرى للحرس الوطني، عندما بدأ برنامج تطويره؛ فمن خلاله أعيد تنظيم وحدات الحرس الوطني كافة. وقد بنيت خطة التطوير على مفهوم الأسلحة المشتركة، وبناء على هذا المفهوم، شُكِّلت كتائب الأسلحة المشتركة التي كانت نواة لألوية المشاة الآلية والتي تتمتع بالعديد من الخصائص والقدرات القتالية العالية. كما تمّ تشكيل العديد من وحدات الأمن الخاصة، ووحدات الإسناد مثل الهندسة، والإمداد والتموين، والاتّصالات، ووحدات الإسناد الطبّيّ
ومع تزايد مهام الحرس الوطني، واتّساع تنظيمه، رأى صاحب السموّ الملكيّ رئيس الحرس الوطني تعيين نائبا مساعد لرئيس الحرس الوطني، فصدر أمر ملكي كريم في عام 1395 هـ، بتعيين معالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري.

pic16.jpg


واستجابة لتوسّع التنظيمات العسكريّة وتطوّرها، استحدث منصب نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية، وذلك في عام 1421هـ، وتعيين صاحب السمو الملكى الفريق الأوّل الرّكن / متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز في هذا المنصب.

pic22.jpg


منعطفات تاريخية


1374هـ
صدور أمر ملكي كريم بتشكيل الحرس الوطني الذي يضم نخبة من ألوية المجاهدين لتكوننواة الحرس الوطني الأولى.
1374هـ
افتتاح فرع الحرس الوطني بمكة المكرمة
1375هـ
إنشاء مدارس الحرس الوطني
1380هـ
إنشاء أول مستوصف بالحرس الوطني، في منطقة الشميسي، في مدينة الرياض
1382هـ
افتتاح مكتب الحرس الوطني في المنطقة الشرقية
1382هـ
تعيين صاحب السموّ الملكيّ الأمير عبدا لله بن عبدا لعزيز رئيساً للحرس الوطني
1383هـ
تشكيل فرقة الفدائيين الأولى، لتصبح نواة وحدات الحرس الوطني العسكرية
1383هـ
نقل فرع الحرس الوطني من مكّة المكرّمة إلى جدّه، وتطوير أدائه، ومهامه في عام1383هـ، ليصبح وكالة الحرس الوطني بالمنطقة الغربية
1384هـ
إنشاء إدارة الشؤون الدينية
1385هـ
تخريج أول دورة من ضباط الحرس الوطني في جناح المرشحين
1386هـ
إنشاء وكالة شؤون العمليات، للإشراف على تجهيزات قوات الحرس الوطني، وعلى تدريباتهالخاصّة
1387هـ
تعيين صاحب السموّ الملكيّ الأمير بدر بن عبد العزيز نائباً لرئيس الحرس الوطني
1389هـ
بداية برنامج الحرس الوطني الإذاعي باسم ( ركن الحرس الوطني) ضمن برنامج القواتالمسلحة
1392هـ
إنشاء مدينه التدريب العسكري للحرس الوطني في خشم العان بالرياض، لتضم مدارس الحرسالوطني العسكرية
1393هـ
تطوير مكتب الحرس الوطنيّ في المنطقة الشرقيّة ليصبح وكالة الحرسالوطني بالمنطقة الشرقية
1394هـ
صاحب السمو الملكي الأمير عبدا لله بن عبدا لعزيز يوقع اتفاقية تطوير قوّات الحرس الوطنيّ
1395هـ
تشكيل إدارة الثقافة والتعليم
1399هـ
تنفيذ تمرين "فاتح خير" أوّل تمارين الرماية بالذخيرة الحيّة، والمناورات، التيتنفّذها قوّات الحرس الوطني في نهاية كلّ عام تدريبي
1400هـ
صدور مجلة الحرس الوطني، واكتمال التجهيزات التقنية والإدارية
1401هـ
بداية نشاط مطابع الحرس الوطني.
1401هـ
افتتاح مبنى رئاسة الحرس الوطني الحاليّ
1402هـ
افتتاح مستشفى الملك خالد للحرس الوطني بجدّة
1403هـ
افتتاح كلية الملك خالد العسكرية، وتعيين صاحب السموّ الملكيّ العقيد/ متعب بنعبدالله بن عبدالعزيز قائداً للكلية
1403هـ
افتتاح مستشفى الملك فهد للحرس الوطني بالرياض
1405هـ
تخريج الدفعة الأولى من طلبة كليّة الملك خالد العسكرية
1405هـ
افتتاح الدورة الأولى للمهرجان الوطني للتراث والثقافة .
1405هـ
افتتاح نادي ضباط الحرس الوطني
1406هـ
افتتاح ست مدن سكنية عملاقه لمنسوبي الحرس الوطني في مختلف مناطق المملكة
1411هـ
قوات الحرس الوطني الباسلة تسهم في تحرير مدينة الخفجي بعد معركة بطولية خاضتها ضدالقوات الغازيه
1420هـ
الحرس الوطني يفوز بجائزة اليونسكو للدور الرياديّ الذي يقوم به في مجال تعليمالكبار
1421هـ

صدور الموافقة السامية على استحداث منصب نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية، وتعيين صاحب السمو الملكي الفريق الأوّل الرّكن/ متعب بن عبد الله بن عبد العزيز في هذا المنصب.
1421هـصدور الموافقة الكريمة على تغيير ألوان ومكونات ملابس ضباط وأفراد الحرس الوطني 1423هـ
افتتاح مستشفى الإمام عبدا لرحمن آل فيصل بالدمام
1423هـ
افتتاح مستشفى الملك عبدا لعزيز بالإحساء
1423هـ
افتتاح مدينة الملك عبد الله السكنية بالاحساء 1427هـ
صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على إدخال الطيران العمودي ضمن تشكيلات الحرس الوطني

pic8.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
مهمّة الحرس الوطنيّ

610x.jpg



المهمة الاساسية للحرس الوطني هي :


الحفاظ على الأمن، والاستقرار الداخلي للوطن، والدفاع عن مقدّساته
ومكتسباته الحضارية مع القوّات المسلحة الأخرى.


ومن مـهامه الأخرى ما يلي:

  • حماية المنشآت الحيوية، والإستراتيجية التي يُكَلَّف بها.
  • المشاركة في وضع خطط الكوارث،وتنفيذها.
  • المشاركة في حفظ أمن ضيوف الرحمن، خلال مواسم الحج، وتقديم العون والمساعدة، والإرشاد الديني، والرعاية الصحية لهم.
  • تقديم الخدمات الصحيّة ، والتعليميّة، والثقافيّة، والإعلاميّة، والعناية بالجانب الإرشاديّ والتوجيهيّ، ونشر الوعي الدينيّ لمنسوبيه.
  • الحفاظ على التراث الوطني، ونشر الثقافة.
  • المساهمة في تنمية الوطن، وبناء المواطن.
  • التعاون مع الجهات الرسميّة في نطاق ما تنص عليه الأوامر، وما تقتضيه المصلحة العامة.
pic12.jpg




لقطاع الشرقي

تأسس الحرس الوطني للقطاع الشرقي في عام 1374هـ وذلك عندما تم تشكيل الأفواج الأولي لقوات الحرس الوطني في ذلك العام، حيث تم توزيع تلك الأفواج على مدن ومناطق المملكة حيث شكل في المنطقةالشرقية الفوج التاسع والفوج العاشر بالدمام والفوج الخامس عشر .




عهد التطور والتجديد

في عام 1382هـ افتتح أول مكتب للحرس الوطني بالمنطقة الشرقية وفي أوائل عام 1385هـ صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالله بن عبدالعزيز بتحويل مكتب المنطقة الشرقية إلى وكالة لتصبح



وكالة الحرس الوطني بالشرقية لتواكب التطور الشامل. وفي نهاية عام 1403هـ صدر الأمر السامي الكريم بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز وكيلاً للحرس الوطني بالمنطقة الشرقية، وكان هذا التعيين بداية عهد جديد لوكالة الحرس الوطني للقطاع الشرقي بالتنظيم العام، والتطور الشامل، والتوسع الكبير في جميع الأعمال العسكرية والمدنية بالوكالة.

pic17.jpg


وفي عام 1409هـ تم تعيين صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن بدر بن سعود وكيلاً الحرس الوطني المساعد للقطاع الشرقي وواصل مسيرة التطور الشامل في شتي المجالات.
ويضطلع الحرس الوطني بالقطاع الشرقي كغيره من قطاعات الحرس الوطني الأخرى، بمهام عديدة ومنها تحقيق إستراتيجية الحرس الوطني في حفظ الأمن، بالتعاون مع قطاعات الدولة الأخرى، والقيام بتنفيذ التمارين التعبوية والتكتيكية لقطاعات الحرس الوطني في القطاع الشرقي
أهم منشآت الحرس الوطني بالقطاع الشرقي
مبنى القطاع:

و يضم المكاتب الادارية ااحرس الوطني في القطاع الشرقي و مكاتب ادارات الشؤون العسكرية.
إسكان الحرس الوطني:

افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود ( رحمه الله )المدينتين السكنيتين بالدمام والإحساء في عام 1407هـ. وتحتوي مدينة الملك فهد السكنية بالدمام على1227وحدة سكنية، في حين تحتوي مدينة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز السكنية بالإحساء على 2500وحدة سكنية، وتحتوي كل مدينة على المدارس بجميع مراحلها التعليمية للبنين والبنات، والمساجد، والمستوصفات، والحدائق، والأسواق، والمراكز الثقافية والرياضية والترفيهية.
لواء الأمير محمد بن عبدالرحمن آل سعود:
وبعد ذلك تم إنشاء مباني قيادة لواء الأمير محمد بن عبدالرحمن آل سعود وكذلك المباني الخاصة بالوحدات التابعة له، وتتكون من مبنى قيادة الوحدة والسرايا والتي تشمل مهاجع الأفراد، والمستودعات، وورش الصيانة، وصالات الطعام، والمساجد، ومظلات وساحات التدريب .

مدينة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز العسكرية:

لقد تم خلال السنوات الماضية تنفيذ العديد من المنشآت العسكرية الهامة منها مشروع مدينة الأمير عبدالله العسكرية حيث تم إفتتاح المشروع عام 1423هـ ويتكون المشروع من إنشاء المرافق الخاصة بلواء مشاة آلي يشمل قيادة اللواء، وثلاث كتائب مشاة آلية، وكتيبة مدفعية ميدان، وكتيبة إمداد وتموين، وسرايا مساندة. ويتضمن المشروع تنفيذ المواقع الإدارية ومهاجع الأفراد وسكن الضباط والعزاب، وصالات الطعام، والمساجد، والمستودعات، ومرافق الصيانة، ومظلات وساحات تدريب، ومظلات الآليات،والمراكز الرياضية والترفيهيةوالثقافية للضباط والأفراد.

مستشفى الملك عبدالعزيزبالإحساء:

تم أفتتاح المستشفى في عام 1423هـ وتبلغ سعته 300 سرير ويتكون من ثلاثة أدوار بمساحة إجمالية 35000 متر مربع.
مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل بالدمام:

تم إفتتاح المشروع عام 1423هـ وتبلغ سعته 100 سرير ويتكون من طابقين بمساحة إجمالية قدرها 12000 متر مربع. ويوفر مشروع المستشفيين بالإحساء والدمام الرعاية الصحية اللازمة لمنسوبي الحرس الوطني وكذلك أهالي المنطقة الشرقية.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بارك الله فيك فعلا موضوع ممتاز
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
القطاع الغربي



كانت البداية حين صدر الأمر بافتتاح فرع الحرس الوطني بمكة المكرمة عام 1374 هـ للإشراف على تشكيلات الحرس الوطني وأفواجه هناك، ثم انتقل الفرع من مدينة مكة المكرمة إلى مدينة جدة في عام 1377هـ



بعد ذلك تم تحويل فرع الحرس الوطني في جدة في عام 1383هـ إلى وكالة الحرس الوطني للمنطقة الغربية، وعين وكيل للحرس الوطني للمنطقة الغربية، ثم عدل مسماها إلى وكالة الحرس الوطني بالقطاع الغربي تنفيذاً للأمر الملكي الكريم رقم(أ /20) وتاريخ 30/3/1414هـ القاضي بتحويل مسمى المنطقة الغربية بالمملكة إلى القطاع الغربي .
وفي عام 1420هـ تم تعديل مسمى وكالة الحرس الوطني للقطاع الغربي إلى الحرس الوطني بالقطاع الغربي .
وقد تقلد منصب وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي كل من :



الشيخ محمد بن عبدالله بن عيبان
صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز
صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد ال سعود
صاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي ال سعود
كما أنه تعاقب على منصب مساعد وكيل الحرس الوطني للشئوون العسكرية بالقطاع الغربي :
الفريق علي بن عبدالله الشهيب
اللواء ركن متعب بن طافور العنزي
اللواء سلطان بن تركي بن ربيعان
اللواء ركن عبدالرحمن بن محمد العماج
اللواء ركن محمد بن داخل الجهني
اللواء ركن نايف بن غازي الشويب
و يضطلع الحرس الوطني بالقطاع الغربي، كغيره من قطاعات الحرس الوطني الأخرى، بالعديد من المهام الامنية بالتعاون مع قطاعات الدولة الأخرى وذلك للحفاظ على أمن المواطن والوطن. كما يتولى القطاع الغربي تنسيق الجهود الامنية والخدمات التي يقدمها الحرس الوطني لحجاج بيت الله الحرام سنويا.
ويمتلك القطاع الغربي العديد من القدرات لتدريب منسوبي الحرس الوطني في القطاع الغربي والحفاظ على جاهزيتهم للقيام بمهامه على اكمل وجه.

مرافق التدريب


مدرسة سلاح الاشارة

عـــام :

تم افتتاح مدرسة سلاح الإشارة عام 1399هـ وكان موقعها في أم الحمام .
وكانت ضمن مدارس الحرس الوطني العسكرية والفنية عام 1384هـ باسم جناح الإشارة تم تخريج أول دورة في تاريخ 1/4/1384هـ ثم انفصلت من المدارس العسكرية والفنية وألحقت بسلاح الإشارة عام 1389هـ انتقلت المدرسة إلى موقعها الحالي في منطقة خشم العان في 6 صفر 1407 هـ مع العلم أن مدرسة سلاح الإشارة تقوم بتدريب مجموعة ضباط وضباط صف لعدد من القطاعات العسكرية في المملكة إضافة إلى أن المدرسة قامت بتدريب مجموعة ضباط صف من الحرس الوطني الكويتي في الدورات التأسيسية لضباط الصف ودورات مشغل الهاتف .


55555556.jpg



مهمة مدرسة سلاح الإشارة:

تدريب ضباط وأفراد الحرس الوطني على دورات تخصصية وأنظمة ومعدات الأتصالات الثابتة والميدانية واستقبال وتدريب الطلبة العسكرين لتأهيلهم على تشغيل وصيانة أنظمة ومعدات الأتصالات في الحرس الوطني .

الدورات التي تعقد بمدرسة سلاح الإشارة:

1/ دورات الضباط .
2/ دورات ضباط الصف .
3/ دورة تدريب مدربي الأجهزة اللاسلكية .
4/ دورة الحاسب الآلي .
5/ دورة الأساسي .
6/ دورات الصيانة في الجناح الفني .
7/ دورات المشغلين والتمارين الميدانية .
8/ دورات اللا منهجية ثم التدريب على حسب الحاجة ( فنية ــ ومشغلين ).

للإتصال بمدرسة سلاح الإشارة :

تـ 2512672
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
كلية الملك خالد العسكرية

pic20.jpg



صدر الامر السامي الكريم في 11/1/1400هـ بالموافقة
على إنشاء كلية الملك خالد العسكرية وافتتحت الكلية في3/3/1403ه لتحقيق الأهداف التالية :
- تخريج الضباط المؤهلين تأهيلاً جامعياً لينضموا الى قوات الحرس الوطني المسلحة.
- عقد دورات لتأهيل الضباط الجامعيين .
-إعداد الضباط إعدادا علمياً و ثقافياً يتناسب مع إعداده العسكري .
- خدمة البحث العلمي في المجال العسكري .
-المساهمة في خدمة المجتمع عن طريق المشاركة في دراسة قضاياه و مشكلاته والإسهام في حلها .
ولكي تحقق الكلية مهامها السالفة الذكر، فقد أعدت مناهجها العسكرية والثقافية بحيث تشتمل على كل ما يتعلق بعملية إعداد الضباط وتأهيلهم ، ويتولى التدريب العسكري بالكلية تطوير المنهاج والإشراف على تنفيذه بمساعدة كل من قسمي العلوم والعلوم الإنسانية، أما مهمة متابعة الطالب فأسندت إلى قيادة كتيبة الطلبة
ويعتبر جناح المرشحين في المدارس الفنية والعسكرية بالحرس الوطني الذي طُور إلى المدرسة العسكرية لتخريج ضباط الحرس الوطني نواة لهذه الكلية المتكاملة من النواحي الفنية والأكاديمية والعسكرية .

وتستغرق مدة الدراسة بالكلية ثلاث سنوات دراسية ـ ستة فصول ـ يحصل الطالب بعدها على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية بعد أن يتوفر لطلاب الكلية كل ما يعينهم على الاستذكار



والأداء المتميز، فخصصت غرفة مستقلة لكل طالب، وزودتها بكل ما من شأنه أن يشعره بالراحة والاستقرار والخصوصية، هذا فضلاً عن كافة الامتيازات التي يحصل عليها الطالب في أثناء فترة الدراسة ولا تنقطع علاقة الكلية بطلابها بعد تخرجهم فيها بل تفتح الكلية أبوابها وأقسامها لضباطها بعد التخرج للاستنارة والاستفادة بكل ما يستجد في العلوم العسكرية.
وفي عام 1405 رعى خادم الحرمين الشريفين فهد بن عبدالعزيز ـ رحمةالله ـ تخريج الدفعة الأولى من طلبة الكلية وفي العام 1406هـ تم تخريج الدفعة الثانية والدفعة الأولى من الضباط الجامعيين.

وتعني الكلية بإعداد وتخريج ضباط مؤهلين للعمل في مختلف قطاعات وفرق الحرس الوطني وتمنح الكلية الخريج شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية وتنقسم المناهج التي يدرسها الطالب في الكلية إلى قسمين
المنهج العسكري
ويشمل العديد من المواد العسكرية الشاملة كالأسلحة ، مهارة الميدان ، التكتيك ، قراءة الخرائط ، المشاة ، الإدارة العسكرية ، فن القيادة ، واجبات الأركان ، بالإضافة إلى مواد عسكرية أخرى تهدف إلى وضع الأسس الصلبة في بناء الإحتراف السليم .
المنهج الثقافي
ويشمل الثقافة الإسلامية ، اللغات ، الكيمياء ، الإقتصاد ، وغير ذلك من العلوم النظرية والإنسانية .
مجلة كلية الملك خالد العسكرية
وإستكمالاً لرسالة الكلية في مجال التعليم والثقافة العسكرية حرصت قيادتها على إصدار مجلة عسكرية متخصصة تحمل أسم الكلية، وتهدف إلى نشر الفكر والمعرفة، كما أصدرت عدداً من الكتب العلمية المتخصصة في سلسلة متواصلة تنصب موضوعاتهاعلى القضاياالعسكرية والعلمية.
مدة الدراسة في الكلية : ثلاث سنوات كل سنة فصلين دراسيين .

شروط ومتطلبات القبول بالكلية

أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ .
أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة بتقدير عام جيد جداً .
أن لا يقل عمره عن 17 عاماً ولا يزيد عن 24 عاماً حسب حفيظة النفوس ، أو بطاقة الأحوال المدنية .
أن يجتاز الفحص الطبي .
أن يجتاز إختبارات القبول والمقابلة الشخصية .
ألا يقل طوله عن 165 سم .
أن يكون حسن السيرة والسلوك وطيب السمعة .
أن يكون غير متزوج .
ميزات تمنح للدارس أثناء الدراسة

يصرف للطالب ما يعادل نصف الراتب الأساسي للملازم .
تتحمل الكلية النفقات الدراسية بمختلف أنواعها وشتى مجالاتها .
تأمين السكن والإعاشة طيلة وجود الطالب في الكلية طبقاً للحالات والظروف التدريبية والإدارية . تأمين الزي العسكري والملابس الرياضية مع تقديم الخدمات اللازمة من حيث الغسيل وأعمال الخياطة .
تتحمل الكلية نفقات العلاج والعناية الطبية سواء في الداخل أو الخارج طبقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها .

مزايا بعد التخرج

بمجرد أن يتخرج الطالب برتبة ملازم يتم تعيينه في مختلف القطاعات العسكرية داخل الحرس الوطني وذلك حسب الإحتياج ومتطلبات العمل بحيث يوجه الخريج إلى الوحدات الميدانية المختلفة أو مختلف المعاهد وقواعد التدريب فضلاً عن المجالات ذات الطابع الإداري والفني وتحدد مجالات العمل حسب فروع القوات والأسلحة المتعارف عليها كالمشاة والدروع والمدفعية والدفاع الجوي وسلاح الهندسة والإشارة وغيرها .
هاتف الكلية : 012520011

مدرسة الطبابة



مقدمة:
أنشئت مدرسة العلوم الصحية المساعدة عام 1410هـ، وأسند لها مهمة تأهيل من تنطبق عليهم شروط القبول من حملة الثانوية العامة القسم العلمي للعمل في المجال الصحي وفق برامج تدريب في عدة تخصصات يعمل بعدها الخريج في مجال تقديم الخدمة العلاجية في وحدات الحرس الوطني والمراكز الصحية التابعة للشؤون الصحية بالحرس الوطني.


2نسخة.jpg



القدرات :


• توفير القيادة والسيطرة لكافة الأفراد والمعيينين والملحقين .
• توفير التدريب على مناهج التدريب الطبية المعتمدة .
• تعتمد على قيادة الطب العسكري الميداني في توفير التموين والصيانة والنقل والخدمات والاتصالات ومساعدات التدريب.
الدورات المعتمدة بالمدرسة :
• دورة الإسعافات الأولية منهاج التدريب 125.
• دورة المسعف منهاج 103 .
• دورة فني إصابات الطوارئ منهاج 109 .
• دورة فني السجلات الطبية منهاج التدريب 106 .
• دورة فني التموين الطبي منهاج التدريب 104.
• دورة فني صحة البيئة ممنهاج التدريب 031.
• الدورة التأسيسية لضباط الصف (طبابة)منهاج التدريب 023 ط.
• الدورة المتقدمة لضباط الصف (طبابة).
• الدورة التأسيسية لضباط الخدمات الطبية منهاج التدريب 227.
• دورة في الحاسب الآلي منهاج الندريب 065.
• سيتم في القريب بأذن الله عقد دورة متقدمة خدمات طبية.
الدورات الإنعاشية التي يتم تقديمها بالمدرسة :
• الكفاءة الطبية السريرية CPP.
• الدورات الإنعاشية في المجالات الصحية التخصصية.
• المصطلحات الطبية واللغة الإنجليزية.
• دورات في الحاسب الآلي الإنعاشية.
• دورة تطوير وتحليل المناهج الطبية.
• دورة مشرفي الإعاشة.
الفريق الطبي المتجول:
وهي أحد الأقسام التابعة للمدرسة العسكرية للعلوم الصحية المساعدة وتنحصر مهمته في الانتقال من المدرسة للوحدات العسكرية للحرس الوطني لتدريب الفصائل الطبية قي هذه الوحدات، وكذلك تدريب منسوبي القاعدة والوحدات المساندة على الإسعافات الأولية، وإجراء التقييم الطبي لهذه الفصائل في المعسكرات وأثناء التمارين التعبوية.
التدريب الداخلي :
• برنامج تطوير كفاءة هيئة التدريب .
• برنامج الكفاءة السريرية .
• برنامج تطوير الضباط في مجال تطوير مناهج التدريب .
• برنامج تطوير الضباط وضباط الصف في المجال الحاسب الآلي.
• برنامج تطوير هيئة المدربين في مجال المصطلحات الطبية .
• برنامج التدريب العملي لبرنامج الكفاءة السريرية .
• برنامج تطوير المدربين في مجال الدفاع الكيماوي .
• الدورة التحضيرية لتمرين القيادة على مستوى الحرس الوطني .
• ترشيح أفراد لتأهيلهم في مجال الدعم الفني لشبكة الحاسب الآلي .


مدارس الحرس الوطني



مدارس الحرس الوطني هي صرح من صروح العلم ومنبر من منابره ومركز من مراكز استثمار الرجال، تقوم بتطوير وإدارة وتوفير البرامج التعليمية لتدريب الضباط وضباط الصف وجنود الحرس الوطني وغيره من القطاعات الأخرى.
البداية بدأت مدارس الحرس الوطني عام 1375هـ بمسمى مدارس التدريب، ثم أنشئت أول مدرسة عسكرية عام 1376هـ وفي عام 1384هـ أطلق عليها مدارس الحرس الوطني العسكرية لتخريج




الضباط وكانت النواة الأولى لضباط الحرس الوطني في تاريخ 15/11/1388هـ كانت مدارس الحرس الوطني العسكرية والفنية في هذه المرحلة تلبى احتياجات الحرس الوطني من خلال الأقسام التالية: جناح المشاة، وجناح الصواريخ، وجناح المرشحين، وجناح السياقة، وجناح الصيانة، وجناح المكانيكا، وجناح الموسيقى، وامتدت هذه المرحلة إلى عام ( 1392هـ ).

المرحلة الثانية :في هذه المرحلة انتقلت مدارس الحرس الوطني العسكرية والفنية إلى موقعها الجديد في خشم العان وتم افتتاحها تحت رعاية جلالة الملك فيصل رحمه الله سنة 1393هـ استعداداً لتوسعة أشمل في النوعية والكمية من خلال الآتي :
تم تعديل الأجنحة السابقة إلى مدارس تدريب مثل: المدرسة العسكرية لتخريج الضباط ومدرسة تحفيظ القرآن الكريم ومدرسة الصيانة.
تم التوقيع على اتفاقية تطوير الحرس الوطني مع إحدى الشركات العالمية في عام 1394هـ وتعتبر هذه نقلة نوعية في تطوير الحرس الوطني، حيث أصبح لمدارس الحرس الوطني العسكرية أهداف أشمل وواجبات أوسع تلخصت في الآتي:
1- تطوير وإدارة وتوفير البرامج التعليمية وتدريب منسوبي الحرس الوطني.
2- تطوير مناهج التدريب وتوفير الإسناد لذلك.
3- تطوير وتقويم المذهب العسكري للحرس الوطني.
4- القيادة والسيطرة على العناصر المعنية والمحلقة والمرؤوسة.
5- إسناد التدريب الجماعي.
ويشمل الهيكل التنظيمي للمدارس على :

أ/ قيادة المدارس:

وتوجد في أعلى التنظيم الهرمي للمدارس وتقع على عاتقها مسؤوليات جسيمة لإدارة وتوجيه أقسامها المختلفة، متبعة أفضل النظم وأحدثها من خلال الأقسام الفرعية في تلك القيادة، مثل: (الإدارة، والشؤون المالية والإدارية، والتقويم والمتابعة)، وهي تسعى جاهدة الى تنفيذ سياسات وتوجيهات القيادة الأعلى التدريبية، والتوصية بالخطط الجديدة التي تخدم مصلحة الحرس الوطني فيما يخص الرسالة التعليمية.

pic18.jpg


ب/ مديرية التدريب :

تشكل القاعدة الأساسية والركيزة الفعلية التي يستند اليها التدريب في مدارس الحرس الوطني العسكرية فهي المعنية مباشرة بالتدريب، تخطيطا ومتابعة وإشرافا، وهي معنية بتقديم المشورة لقائد مدارس الحرس الوطني العسكرية في جميع ما يختص بالتدريب.

ت/ مدرسة تحفيظ القرآن الكريم وعلومه:

تم إنشاؤها مع بداية إنشاء مدارس الحرس الوطني العسكرية، وهي تعكس الاهتمام الذي توليه هذه البلاد لغرس العقيدة الإسلامية في نفس الجندي في جميع قطاعات القوات المسلحة حيث تستقبل الملتحقين وتعدهم الإعداد الجيد وتؤهلهم لأن يكونوا أئمة وخطباء ومرشدين.

ث/ مدرسة المشاة :

حرصا من المسؤولين بالحرس الوطني على إدخال الأسلحة المتنوعة والفعالة في وحدات الحرس الوطني العسكرية لتفعيل الدور الرائد لهذا القطاع، أصبح لزاما على المدارس العسكرية أن تقوم بتدريب وتأهيل ضباط وأفراد الحرس الوطني على هذه الأسلحة وأوكلت هذه المهمة إلى مدرسة المشاة التي تعنى بتدريب جميع المهارات القتالية المنوطة بوحدات المشاة وتؤهلهم على جميع الأسلحة وعلى أنواع العمليات القتالية ومبادئ القيادة وتخطيط الأركان والتخصصات العسكرية المختلفة، بل إنها تقوم بإرسال الفرق التدريبية إلى وحدات الحرس الوطني لعقد الدورات الإنعاشية عند الحاجة.

ج/ مدرسة خدمات إسناد القتال:

هي المدرسة التي تختص بتدريب التخصصات الفنية والتموينية التي تسند عمليات القتال في الميدان، كما انها تسهم في إرسال فرق تدريبية متخصصة لعقد دورات إنعاشية للوحدات متى ما تطلب الأمر لذلك.

ح/ مدرسة التربية الرياضية:

تقوم بدور مهم وفعال في تنمية الرياضة لدى ضباط وأفراد الحرس الوطني وإكسابهم اللياقة البدنية اللازمة والمهارات الرياضية التي تعينهم على أداء وإنجاز مهامهم وواجباتهم العسكرية في السلم والحرب وتقوم مدرسة التربية الرياضية بأداء مهامها من خلال عقد الدورات الرياضية للضباط وضباط الصف وتوفير برامج اللياقة البدنية والإشراف عليها وإعداد المراجع والمذكرات التعليمية للدورات.

خ/ مدرسة اللغة الإنجليزية:

بدأت الدراسة فيها في شهر ربيع الثاني عام 1395هـ وتقوم بتأهيل ضباط وأفراد الحرس الوطني وتعليمهم اللغة الإنجليزية مما يؤهلهم للابتعاث إلى خارج المملكة والحصول على المعارف والخبرات التي تسهم في تطوير الحرس الوطني وتقدمه وتساعد الضباط والأفراد على تشغيل وإدارة معداتهم التي تحتاج الى الإلمام باللغة الإنجليزية.

د/ مدرسة الموسيقى:

وهي توفر التخطيط والإشراف الفني والتدريب في دورات تخصصية موسيقية وتقدم الإسناد للفرق الموسيقية التابعة للحرس الوطني وتقوم بالأعمال الموسيقية أثناء الاحتفالات والمناسبات الوطنية، فهي تشارك في الأنشطة الرياضية لرعاية الشباب المحلية والدولية وتشارك في اختتام الأنشطة الرياضية لوحدات الحرس الوطني وفي المهرجان الوطني للتراث والثقافة وفي احتفالات سباق الفروسية وكذلك احتفالات التخرج بكلية الملك خالد العسكرية.

pic3.jpg


ذ/ كتيبة الطلبة :

هي إحدى إدارات مدارس الحرس الوطني العسكرية المهمة التي تقوم بجميع الإجراءات الإدارية المتعلقة بالدورات وطلابها، حيث تقوم سرايا الكتيبة المتعددة بإجراءات الاستقبال وتطبيق سياسة القبول ومتابعة الطالب إداريا حتى يتم تخريجه من مدارس الحرس الوطني العسكرية.

ر/ مديرية الإمداد والتموين:

وتقوم بإسناد مرافق ومدارس الحرس الوطني بالإمدادات والتموينات اللازمة للقيام بمهامها وواجباتها التدريبية والتعليمية وذلك من خلال توفير معدات التدريب والتموين والعهد والذخيرة وكذلك توفير الصيانة والنقل.

ز/ مدرسة إسناد القتال:

حيث تقوم هذه المدرسة بالتدريب على المهارات العسكرية والتعبوية وتأهيل ضباط صف وجنود الحرس الوطني على الإسناد الناري والناري والاتصالات والهندسة والدفاع الكيماوي.

س/ مدرسة الأمن الداخلي والقوات الخاصة:

وهي المدرسة التي تختص بتدريب الضباط وضباط الصف على أعمال الشرطة العسكرية والاستخبارات والأمن الداخلي والمتفجرات والقوات الخاصة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
مراكز التدريب بالحرس الوطني


أقام الحرس الوطني عددا من مراكز التدريب العسكرية و التي تقوم بأستقبال منسوبي الحرس الوطني المعينيين و الحاقهم بالبرامج التدريبية التي ينظمها المركز



وينفذ في هذه المراكز دورات تأهيلية (مشاة) وذلك
للمعينين في وظائف عسكرية بناء على شهاداتهم الدارسية وبعد التخرج يلحقون في دورات تنحصر في مجال تخصصهم الوظيفي المهني والفني الذي عُينوا عليه . أما بالنسبة للحاصلين على دورات مهنية أو فنية بعد شهاداتهم الدراسية فيتم تعيينهم مباشرة على نفس التخصص الفني الذي يحملونه .

مركز تريب الحرس الوطني بالرياض

يوفر مركز تدريب الحرس الوطني بالرياض تدريب الافراد بالمنطقة الوسطى على الدورات المحددة و المعتمدة وفقاً لمناهج التدريب المعتمدة بالحرس الوطني 0



( المراحل التاريخية )



ع


تاريخ التشكيل


المسمى


القدرات


1


1/8/1398هـ


الفرقة المركزية

استقبال المستجدين وتدريبهم وتوزيعهم على الوحدات

2



28/7/1399هـ


مركز التدريب


وتجنيد المستجدين

تجنيد المستجدين وتدريبهم وتوزيعهم على الوحدات

3



12/3/1411هـ


مركز تدريب الحرس


الوطني بالمنطقة


الوسطى

تدريب الأفراد المستجدين ودورات ضباط الصف منهاج (112م)(112ت)( 020)
(113)(023)والأفواج.

4



1/7/1419هـ


مركز تدريب الحرس الوطني بالمنطقة


الوسطي

يوفر تدريب الأفراد بالمنطقة الوسطى على الدورات المحددة والمعتمدة حسب القدرات والإمكانات المتاحة وفقاً للتعليمات والإجراءات المتبعة لمناهج تدريب الحرس الوطني رقم (112م)(112ت)(020)(113)(023) والأفواج.





وحدات عسكرية

هيئة شوؤن الأفراد \ ادارة التجنيد

شروط التعيين بالوظائف العسكرية بالحرس الوطني

أ‌- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة.
ب‌- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد اعتباره إليه.
ت‌- أن يكون لائقاً طبياً للخدمة العسكرية.
ث‌- ألا يقل سنه عن سبعة عشر عاماً ولا يزيد عن أربعين عاماً.
ج‌- أن لا يكون موظفاً في أية جهة حكومية.
ح‌- أن تتوفر في الفرد الفني المؤهلات التي تحددها اللائحة التنفيذية.
( جميع الفقرات وفقاً للمادة الرابعة من نظام خدمة الأفراد )
شروط القبول
1-أن يكون المتقدم حاصل على الشهادة الكفاءة المتوسطة كحد أدنى.
2-أن يكون المتقدم للوظائف الفنية حاصل على الدورات المهنية من أحد المعاهد أو الكليات الحكومية وبنسبة لوظائف سائقي العربات أن يكون حاصل على رخصة عمومي سارية المفعول من أحد مدارس القيادة وجميع ذلك تكون مسبوقات بشهادة دراسية لا تقل عن الكفاءة المتوسطة.
3-أن لا يقل الطول عن 155سم وأن يتناسب الطول مع الوزن أو حسب ما تحدده لجان القبول المكلفة.
(وفقاً للبند الأول من اللائحة التنفيذية لنظام خدمة الأفراد)
المزايا الوظيفية بعد الالتحاق بالخدمة العسكرية
1-يعين على وظيفة في مجال تخصصه وحسب تحصيله الدراسي والمهني.
2-يصرف راتب بدل تعيين بعد التخرج مرة واحدة فقط.
3-يمنح راتب وبدلات وعلاوة فنية مناسبة وفقاً لنظام خدمة الأفراد واللائحة التنفيذية.
4-تأمين العلاج له ولأفراد عائلته ولمن يعولهم شرعاً بالمستشفيات العسكرية التابعة للحرس الوطني.
5-إمكانية الحصول على السكن العائلي ضمن إسكان الحرس الوطني.
6-الحصول على دورات في مجال التخصص بعد التخرج.
7-يمنح العسكري تخفيض بواقع ( 50% ) من قيمة تذاكر السفر على الخطوط السعودية في الإجازة السنوية داخل المملكة له ولعائلته لمرة واحدة فقط.
8-فرص لاستكمال الدراسة بالمدارس التعليمية للحرس الوطني.
الوظائف المناسبة للتعيين
بالنسبة للذين لا يوجد لديهم دورات مهنية من المرافق التعليمية الفنية ولا يوجد لديهم سوى الشهادات الدراسية فقط يتم تعيينهم على الوظيفة التي تتناسب مع مؤهلاتهم الدراسية ويتم تأهيلهم في الدورات التي تعقد بالمعاهد ومراكز التدريب بالحرس الوطني.
الجهات والمكاتب المسؤولة عن القبول
1-الرياض/ هيئة شؤون الأفراد / إدارة التجنيد ، حي الربوة ، شارع الأمير بدر بن عبدا لعزيز ، هاتف مباشر 4933620
أو 4912222 تحويله 28004
2-جدة/ إدارة شؤون الأفراد / قسم التجنيد ، شارع الميناء ، خلف مبنى وزارة الإعلام .
هاتف 6711334 تحويله 363 – 364 – 365
3-الدمام / إدارة شؤون الأفراد / قسم التجنيد ، وكالة الحرس الوطني ، طريق الخبر.
هاتف: 8590826 أو 8580000 ، تحويله : 24307
مراكز ومعاهد التدريب بالحرس الوطني
1-مركز تدريب الحرس الوطني بالرياض – الرياض
2-مركز تدريب الحرس الوطني بالمنطقة الغربية – جدة
3-مركز تدريب الحرس الوطني بالمنطقة الشرقية – الدمام
4-المدرسة العسكرية للعلوم الصحية المساعدة – الرياض
5-مدارس الحرس الوطني العسكرية – مدرسة الموسيقى – الرياض
6-مدرسة سلاح الإشارة – الرياض



الإدارة العامة للعلاقات و المراسم



تقوم الإدارة العامة للعلاقات و المراسم بالحرس الوطني بتنفيذ مهام وواجبات العلاقات العامة وتترجم أهداف ونشاطات الحرس الوطني وتنقل الدور القيادي والمميز الذي يقوم به الحرس الوطني في كافة المجالات العسكرية والحضارية.



وقد كانت بدايات العلاقات العامة بالحرس الوطني في عام 1388 هـ بصوره متواضعة وبإمكانات قليلة ولم يمض وقت طويل حتى بدأت الإدارة بأعداد برنامج الحرس الوطني الإذاعي وذلك في عام 1389هـ ضمن برنامج القوات المسلحة باسم ركن الحرس الوطني، إلى أن أصبح البرنامج أحد البرامج الثابتة في خارطة برامج الاذاعه السعودية وأصبح يساهم في نقل الصورة الحضارية عن الحرس الوطني كما يساهم في تعريف منسوبي الحرس الوطني والمستمعين بما يضطلع به الحرس الوطني من مهام وواجبات وما يقوم به من جهود ومهمات عسكرية وحضارية.
وقد واكبت إدارة العلاقات و المراسم بالحرس الوطني التطور الذي شمل كل قطاعات الحرس الوطني حيث تضم الإدارة في هيكلها الإداري نخبه من الشباب السعودي المؤهل المتخصص كما تشمل تجهيزات الإدارة المعامل التلفزيونية والاذاعيه واستوديوهات التسجيل الاذاعيه والتلفزيونية والمكتبات المنتشرة في المدن السكنية وتطبق إدارة العلاقات العامة المفاهيم الاعلاميه الحديثة والمناسبة وذلك بواسطة تنفيذ البرامج والخطط المبنية على الدراسات والبحوث الخاصة بفن العلاقات العامة بما يتناسب مع بيئتنا وطبيعة جهاز الحرس الوطني ووضعت إدارة العلاقات و المراسم في خططها وبرامجها إستراتيجية تتضمن أهدافا رئيسية هي :




- المواكبة الإعلامية لكل إنجازات الحرس الوطني وتطوره ونقلها إلى المواطن والمقيم عبر وسائل الإعلام المختلفة بشكل مدروس وواع، بما في ذلك تغطية جولات سمو رئيس الحرس الوطني وكذلك سمو نائب رئيس الحرس الوطني وكل نشاطات الحرس الوطني العسكرية والحضارية.
- ترسيخ مفاهيم صحيحة لدى المواطنين وجميع فئات الجمهور الخارجي عن الحرس الوطني يهدف خلق صورة واضحة عن الحرس الوطني ومنجزاته المتعددة في شتى المجالات الحضارية والعسكرية.
- التوجيـه المعنوي داخل الوحـدات وخلق عنصر الثقة بالنفس وبالجهاز الذي يتشرف أفراده بالانتساب إليه.
- تطوير الإدارة بشرياً وادارياً وفنياً لكي تكون قادرة على مواكبة تطور الحرس الوطني.
وتقوم الإدارة بإنتاج البرامج التلفزيونية والإذاعية في معاملها الخاصة وبأيدي منسوبيها من الشباب السعودي المؤهل بشكل احترافي متميز.

الشرطة العسكرية


تعتبر الشرطة العسكرية من الوحدات الأمنية المساندة والتي تقدم خدمات الإسناد لجميع الوحدات كما تعتبر وحدة متكاملة من حيث الجاهزية في الأفراد والآليات فشملها حركة التطوير والتحديث كباقي وحدات الحرس الوطني حتى أصبحت تشكل لبنة هامة في كيان هذا الصرح الشامخ كونها تقوم بالعديد من المهام والواجبات سواء على مستوى المسؤولية الذاتية أو بالمشاركة الأمنية مع الجهات الأخرى.



فالشرطة العسكرية بالحرس الوطني تعتبر من الوحدات المساندة التي تقدم خدمات الإسناد لجميع الوحدات حيث تأسست 1387 فسميت في بدايتها بفرقة البوليس وتطورت بتطور المهام والمسؤوليات وحيث عاشت مسيرة التطور مع وحدات بالحرس الوطني إلى أن تشكلت تحت أسم قيادة الشرطة العسكرية بالرياض والتي تهدف إلى توفير الأمن والحماية وتسيير الدوريات وتطبيق النظام العسكري وتحقيق الأمن الشامل لجميع معسكرات ومنشآت إسكان الحرس الوطني لجميع مناطق المملكة وذلك وفقاً للتعليمات والتوجيهات والأوامر وبما يتحقق مع أنظمة الدولة في القطاعات الحكومية الأخرى.
المهام والواجبــات:



تضطلع الشرطة العسكرية بمهام ومسؤوليات أمنية متعددة، حيث تقوم بتوفير الأمن والحماية وتسيير الدوريات وتطبيق النظام العسكري وتحقيق الأمن الشامل لجميع معسكرات ومنشآت ومدن إسكان الحرس الوطني .كما أنها تقوم بمهام حراسة ومرافقة ضيوف الحرس الوطني والمشاركه في الفعاليات الرسمية مثل المهرجان الوطني للتراث والثقافة وسباقات الخيل واحتفالات التخرج بكلية الملك خالد العسكرية والمدارس العسكرية. بالإضافة الي مايتطلبة طبيعة عملها من التنسيق المباشر مع القطاعات الأمنية الأخرى خارج الحرس الوطني عبر أركانات القيادة وقسم التحقيق والحوادث والسجن. بالإضافة الي مرافقة القوافل العسكرية والمشاركة في التمارين التعبوية التي جربها الحرس الوطني.


الدوريات الامنية



صدر الامر بتشكيل وحدة الدوريات الامنيه عام 1393هـ , وتقوم الوحده بالعديد من المهام الامنيه سعيا لمنع الجريمة قبل وقوعها من خلال تسيير دوريات محمولة ومتحركة ومراقبة الظواهر الأمنية المختلفة والإبلاغ عنها وتقوم بمباشرة الحوادث المخلة بالأمن والنظام كما تسعى من خلال دورها في محاربة المخدرات والقبض على المروجين والمتعاطين وتساهم في البحث والقبض على المطلوبين أمنياً وتقوم وحدة الدوريات بالإبلاغ عن جميع الحوادث على وجه السرعة وإسعاف المصابين وذلك من خلال التنسيق مع الهلال الأحمر والتحفظ على الممتلكات وجمع المعلومات حتى وصول الجهة المختصة والدوريات الأمنية بالحرس الوطني مهام إنسانية وذلك بالتبرع بالدم وإيصال التائهين من الأطفال وكبار السن ومساعدة من يحتاج إلي مساعدة على الطريق والمشاركة في المناسبات العامة من المهرجانات والاحتفالات .

ادارة مكافحة المخدرات



يعيش العالم اليوم حالة من الصراع القوي ضد



المخدرات والتي أصبحت آفة تشكل خطراً جسيماً يهدد سلامة وأمن المجتمعات ، وتعمل على تحصين اقتصادها وكيانها الحضاري ، والإطاحة بالبقية في العالم من القيم والمثل والمبادئ والأخلاقيات .
وتعمل ادارة مكافحة المخدرات بالحرس الوطني جاهدة على إيضاح إضرار تعاطي المخدرات من خلال برامج توعية شاملة يهدف منع حدوث هذه الجريمة قبل وقوعها، ومد يد العون لمن ابتلي بهذا الداء ووصل إلى مرحلة الإدمان وذلك بعلاجه بكل سرية وعدم تعريضة للمساءلة أو العقاب مع الاحتفاظ بوظيفتة وكافة حقوقه .
وتقوم ادارة مكافحة المخدرات بالحرس الوطني بإصدار برامج سنوية تهدف إلى النصح والإرشاد من هذه الآفة القاتلة تشتمل على توزيع أشرطة كاست وكتيبات توعوية على جميع منسوبي القطاعات لتوضح أضرار تعاطي وترويج المخدرات، كما تشارك الادارة في نشاطات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات وذلك بتنظيم المحاضرات التوعوية واقامة الندوات و المعارض و التي تظهر اضرار التعاطي و بالتالي حدوث الادمانكما تشارك في الحملة الإعلامية الأمنية السنوية ، كما تقوم الادارة بالقبض على مروجي و مستخدمي المخدرات داخل و حدات الحرس الوطني كأحد أهداف المهمه الموكله للأدارة ،كما أن هناك تنسيق مستمر بين ادارةمكافحة المخدرات بالحرس الوطني وبين إدارات مكافحة المخدرات وذلك من خلال تبادل المعلومات والمشاركة في عملية القبض على مروجي ومستخدمي المخدرات .
وتوجه ادارة مكافحة المخدرات بالحرس الوطني خدمات توعوية للشباب من منسوبي الحرس الوطني العسكريين و المدنيين وطلبة المدارس حيث أن الشباب هم ثروة المجتمعات وذخيرة الأمم والركيزة الأساسية التي تبني عليها المجتمعات طموحاتها وتقدمها وتضع أحلامها عليها في التقدم والرقي وللمحافظة على هذا المجتمع يتم تسليحة بسلاح العلم والمعرفة امام جميع العقبات التي تعترض طريقة تقدمة حتي يصبح هؤلاء الشباب لبنات صالحة .
وحيث تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله كل الحرص على تنشئة جيل واعد تنشئة سليمه عملت على تعليم هذا الجيل وتدريبه بأحدث الوسائل التعليمية وتكليف أفضل الكوادر العلمية على الإشراف عليه ومتابعة وحمايتة من الإخطار التي تحيط به وتدور حوله وذلك عن طريق التوعية لمضار هذه الإخطار وضرورة تطبيقها وأهم هذه الإخطار آفة المخدرات التي أصبحت ظاهرة عالمية .
ولنقوم جميعاً برفع شعار ( لا.لا. للمخدرات ) في طريق كل من يقوم بترويج أو تعاطي هذه السموم القاتلة و بالتالي فأن ادمان المخدرات هو النهاية الحتمية للبداية السيئه.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
منقول من موقع الحرس الوطني السعودي
وهاذه شارات الحرس الوطني السعودي


slahalesharh.jpg



شارة العضد لمنسوبي سلاح الاشارة


5.jpg


3.jpg


1.jpg


7.jpg


6.jpg


4.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بارك الله فيك فعلا موضوع ممتاز لاكن أين المصدر كما كنت تطالبنا دوما ههههههههههه

المصدر مكتوب من موقع الحرس الوطني السعودي عيدكم مبارك
 
جزيت خيرا.

وقريبا ان شاء الله سوف يتم ادخال السلاح الجوي في الحرس الوطني.

واظن ان السلاح الجوي في الحرس الوطني سيعتمد على الصناعات الروسية المتطورة.
 
جزيت خيرا.

وقريبا ان شاء الله سوف يتم ادخال السلاح الجوي في الحرس الوطني.

واظن ان السلاح الجوي في الحرس الوطني سيعتمد على الصناعات الروسية المتطورة.


اضافة سلاح جوي للحرس الوطني سيعطيه قوة اضافية جيدة


موضوع شامل ووافي اخي عزيز

بوركت اخي
بارك الله فيك اخي العزيز
يسعدني مرورك
 
ما شاء الله .
موضوعك رائع وجهدك مشكور عليه .
الحرس الوطني له دوره في كافة نواحي النهضه .
وهو رديف للجيش السعودي .
 
ما شاء الله .
موضوعك رائع وجهدك مشكور عليه .
الحرس الوطني له دوره في كافة نواحي النهضه .
وهو رديف للجيش السعودي .


العفو اخي العزيز الحرس ال وطني السعودي له تاريخ عريق ويستاهل موضوع اكثر من هذا
 
يعطيك العافية اخي عزيز على هذا الموضوع المرتب والجميل الف شكر لك
 
عودة
أعلى