اشهر خمسة عملية لضباط المخابرات والعمليات الخاصة في جيش وحدات النخبة الالمانية س س أوتو سكورزيني

كيف تم تجنيد سكورزني لصالح الموساد

هناك شائعات تقول بأن وكالة CIA مكتب الخدمات الخاصة قد ساعدت في سكورزني في الهروب و الخروج من المانيا وسُمح له بالاستقرار في إسبانيا وقام كذلك ببعض الأعمال الاستشارية لخوان بيرون في الأرجنتين وللحكومة المصرية خلال فترة عمله مع مصر تعرّف على الضباط المصريين الذين يديرون برنامج الصواريخ.

في غضون ذلك كان الموساد يخطط أفضل طريقة للعثور على سكورزني وقتله كان لدى إيسر هرئيل رئيس الموساد فكرة مختلفة: العثور على سكورزيني و تجنيده لصالاح الموساد.

لبعض الوقت كان الموساد يدرك أن الاقتراب من العلماء الألمان عمل صعب سيحتاجون إلى رجل من الداخل باختصار كانوا بحاجة إلى النازيين.

وبما أنه لا توجد طريقة للحصول على نازي يمكنهم الوثوق به فقد وجدوا بدلاً من ذلك نازيًا يمكنهم الاعتماد عليه شخص كان شاملا حازما ناجحا في تنفيذ الخطط ومهار في حفظ الأسرار بالنسبة للبعض كان قرار تعيين سكورزيني مولما أعطيت المهمة لرانان الذي ولد في فيينا وبالكاد نجا من الهولوكوست بحكم كونه نمساويا كان اسم مولوده هو كورت ويسمان عندما تولى النازيون الحكم في عام 1938 كان عمره 16 سنة وتم إرساله إلى فلسطين الخاضعة لحكم بريطانيا و بقيت أمه وشقيقه في أوروبا.

مثل العديد من اليهود في فلسطين انضم إلى الجيش البريطاني و خدم في سلاح الجو الملكي عندما تم إنشاء دولة الصهاينة عام 1948 بدل اسمه الى اسم عبري جو رعنان كان واحدا من أوائل الطيارين في القوات الجوية الصهيونية سرعان ما أصبح قائدًا في قاعدة جوية وأصبح لاحقًا رئيس الاستخبارات الجوية.

وقد لاحظ هرئيل سيرته الفريدة التي شملت العمل في الحرب النفسية وبعد بضع سنوات من انضمامه الى الموساد في عام 1957 تم إرسال رعنان إلى ألمانيا لتوجيه عمليات الوكالة هناك كُلف بإيلاء اهتمام خاص للعلماء الألمان المتوجدين في مصر ورعنان هو الذي اضطر إلى إيجاد طريقة لقيادة عملية لإيجاد وإقامة اتصال مع سكورزني.

واجه رعنان صعوبة في التغلب على تردده لكنه اتبع الأوامر وقام بتجميع فريق سافر إلى إسبانيا لجمع المعلومات الاستخبارية حيث كانوا يتتبعون سكورزني و يرصدون ومنزله ومكان عمله وروتينه اليومي.

ضم الفريق امرأة ألمانية في أواخر العشرينات من عمرها لم تكن عملية و لا متدربة حيدثة و لكن كان دورها يقتصر على تمثيل دور صديقة عميل للموساد.

تسجل تقارير الموساد الداخلية اسم هذه المرأة باسم Anke وصفت بأنها جميلة ومرحة و كانت مثالية للعملية.

في أوائل عام 1962 كان سكورزيني يقضي أمسية في حانة مع زوجته.

كان سكورزيني و زوجته يسترخون عندما قدم النادل إلى زوجين زوجين اخرين يتحدثون الألمانية كانت المرأة جميلة في العشرينات من عمرها وكان الرجل يرتدي ملابس جيدة و يبلغ حوالي 40 عاماً وكانوا سائحين ألمان كما قالوا وكانوا قد نجوا للتو من عملية سرقة.

تحدثوا بلغة ألمانية كاملة بلكنة نمساوية طفيفة مثل سكورزيني قدموا أسماء مزيفة لكنهم في الحقيقة Anke وعميل للموساد لا يزال إسمه مصنفاً.

دعت زوجة سكورزني الزوجين اللذين زعما أنهما فقدا كل شيء ليبتا ليلتهما معهم عندما دخلوا المنزل سحب سكورزوني مسدسا وقال: "أنا أعرف من أنت وأعرف لماذا أنت هنا. أنت من الموساد وأنت هنا لقتلي ".

أجاب الرجل " نحن من الموساد ولكن إذا جاءنا لقتلك لكانت ميتة منذ أسابيع.

قال سكورزيني "أفضل أن أقتلك فقط".

قال أنكه: "إذا قتلتنا فلن يزعج من سيأتون بعد ذلك تناول مشروب معك لن ترى وجوههم قبل أن يفجروا راسك. عرضنا لك هو فقط لمساعدتنا. "

بعد فترة توقف طويلة أجاب سكورزيني دون خفض مسدسه "ما هو نوع المساعدة؟ أنت بحاجة إلى شيء ما؟ "

أخبر ضابط الموساد سكورزني بأن إسرائيل بحاجة إلى معلومات وأنها على استعداد لدفع ثمنها.

اجاب سكورزني "المال لا يهمني. لدي ما يكفي ». ما أراده سكورزيزي هو أن يقوم سيمون فيزنتال " صائد النازيين "الشهير بازالة اسمه من قائمة مجرمي الحرب و أصر سكورزاني على أنه لم يرتكب أي جرائم.

في حين أن عميل الموساد لم يعتقد أن سكورزيني بريء الا انه أخبر سكورزيني أنهم سيهتمون بإخراج اسمه من القائمة.

وأخيراً قام سكورزني بخفض مسدسه وصافح العملاء.

"كنت أعلم أن القصة كلها عن تعرضك للسرقة كانت مزيفة" قال سكورزيني بابتسامة زائفة من زميل مختص في الاستخبارات.

675px-simon_wiesenthal_1982-480x640.jpg

سيمون فيزنتال في مركز المعلومات والتوثيق في إسرائيل (CIDI)

رتبت رانان سرا لنقل سكورزني جوا إلى تل أبيب وعرضه على هاريل استجوبوه وأعطوه المزيد من التعليمات والإرشادات أخذوه إلى ياد فاشيم متحف الهولوكوست ونصب تذكاري في القدس.

قلق كثيرون من سهولة توظيف سكورزني وكان رده أنه كان هدفا للاغتيال طالما كان على قائمة فيزنتال و من خلال التعاون كان يؤمن حياته وكدليل على تعاونه سافر إلى مصر وقام بتجميع قائمة باسماء العلماء الألمان وعناوينهم وقد تم تزويده بأسماء الشركات الأوروبية التي اشترت وشحنت أجزاءًا لمشاريع مصر العسكرية وشملت هذه الشركة شركة كورغ Intra و مقرها في ميونيخ.

اشرف رعنان على العملية بأكملها و ضمت العملية كل من سكورزني و Rafi Eitan و Avraham Ahituv.

حصل إيتان على لقب "سيد الخطف "لدوره في اختطاف أيخمان ورجال آخرين مطلوبين من قبل أجهزة الأمن الإسرائيلية كما قام بعملية تجنيد الجاسوس جوناثان بولارد في الثمانينيات في عام 2006 و في سن ال 79 أصبح عضوا في البرلمان.

تحدث العملاء إلى فيزنتال وحاولوا إقناعه بإزالة اسم سكورزيني لكنه رفض وبدلاً من ذلك قام الوكلاء بتزوير رسالة من فيزنتال إلى سكورزني مفادها أنه كان خارج القائمة.

كان سكورزيني متعاون بشكل ملحوظ. وفي إحدى الرحلات إلى مصر بعث بالبريد رسالة مفججة قتل فيها خمسة مصريين في موقع مصنع 333 للصواريخ حيث عمل العلماء الألمان.

حملة الترهيب الصهيونية كانت ناجحة غادر معظم العلماء الألمان مصر و أوقفت إسرائيل التهديدات خاصة بعد اعتقال فريق لها في سويسرا قاموا بتهديد أسرة احد العلماء لفظياً وكان القاضي السويسري متعاطفا مع الصهاينة حيث أدان الرجلين بالتهديد لكنه أطلق سراحهما على الفور.


يتبع
 
التعديل الأخير:
لم يفسر سكورزني على وجه الدقة أسبابه لمساعدة إسرائيل لقد حصل على التأمين على حياته: لم يتم اغتياله أبداً.

توفي أوتو سكورزني بسبب السرطان عن عمر يناهز 67 عامًا في مدريد عام 1975.


اقيمن لسكورزني جنازاتان أحدهما في كنيسة صغيرة في العاصمة الإسبانية والآخر لدفن بقايا جثته المحترقة في مقيرة العائلة في فيينا حضر كلاهما العشرات من قدامى المحاربين الألمان و تم تحيته بالتحية النازية المسلح الواحد وغنوا أغاني هتلر المفضلة أربعة عشر من ميدالياته كانت بارزة في مواكب الجنازة.

حضر جو رعنان و كان حينها رجل اعمال ناجح في إسرائيل الجنازة في إسبانيا حضر من تلقاء نفسه وعلى نفقته الخاصة.


OttoSkorzeny-3-300x225.jpg


Major-Waffen-SS-and-Otto-Skorzeny-salutes-the-Reich-propaganda-minister-Joseph-Goebbels.jpg
 
 
رائع ويستحق الرفع
 
الغريب أنه لم يحاكم و لم ينتقم منه الأمريكييون.. خلال عملية غريفن قامت قواته بإعدام أسرى أمريكيين
 
الغريب أنه لم يحاكم و لم ينتقم منه الأمريكييون.. خلال عملية غريفن قامت قواته بإعدام أسرى أمريكيين

لسبب بسيط انه دخل في حمايه الصهاينة و تعامل معهم.
 
عودة
أعلى