#البث المباشر لعملية الهبوط على المريخ

اول صورة تصل للارض

1543266034019.png
 
تحمل الرحلة معدات حفر عميق ( 5 امتار) إضافة إلى محطة ارصاد ومحرك نووي صغير من اجل ضمان عمل المركبة في حالة انعدام الطاقة الشمسية....
 
يقول المتحدث انهم يعتقدون بوجود ماء في حالته السائلة في المريخ، على بعد 10 متر تحت السطح
 
هبطت مركبة إنسايت ، وهي آخر غزوة ناسا للكوكب الأحمر ،من الأرض.

اندلع هتاف في مختبر الدفع النفاث في باسادينا ، كاليفورنيا ، الذي يشغل المركبة الفضائية ، عندما أرسل InSight الإقرار بوصوله الآمن إلى المريخ. كان ذلك نهاية رحلة أكثر من ستة أشهر و 300 مليون ميل.

في الأشهر المقبلة ، سيبدأ InSight دراسته حول عالم الرعب المريخي ، بهدف مساعدة العلماء على فهم كيفية تشكل الكوكب ، والدروس التي يمكن أن تساعد أيضًا في إلقاء الضوء على أصول الأرض. سوف يستمع إلى الهزات - المراكب - ويجمع البيانات التي سيتم تجميعها معا في خريطة للجزء الداخلي من الكوكب الأحمر.



هبط InSight في إليسيوم Planitia ، بالقرب من خط الاستواء في نصف الكرة الشمالي. وصف علماء البعثة المنطقة بأنها تشبه موقف للسيارات أو "كنساس دون الذرة".

هذا هو المقصود. نظرًا لأن المهمة ليست مهتمة بالتضاريس الصخرية أو بغروب الشمس الجميل ، اختار المخططون مكانًا أكثر سلاسة وأسلم يمكن أن تهبط فيه المركبة الفضائية.

الجزء العلمي الرئيسي للبعثة لن يبدأ لبعض الوقت. خلال الأسابيع الخمسة أو الستة الأولى على الأرض ، سيتحقق مديرو InSight بشكل كبير من صحة المركبة الفضائية ، بما في ذلك ذراعها الروبوتية.

بعد ذلك ، ستقوم الذراع برفع قبة الزلزال الخاصة بالمركبة الفضائية من السطح الرئيسي لمركبة الهبوط ووضعها على الأرض. سيتم نشر مسبار حراري بعد ذلك ويستغرق حوالي 40 يومًا للوصول إلى عمقه النهائي 16 قدمًا.

تستغرق مهمة InSight الأولية على السطح ما يقرب من عامين. عندما تبدأ الجهود البحثية ، ستحاول الإجابة على مجموعة متنوعة من الأسئلة: كم مرة تهز الأرض مع المريخكس؟ ما مدى أهمية الكتلة المنصهرة داخل المريخ؟ كيف سميكة هي القشرة؟ ما مقدار الحرارة المتدفقة من انحلال العناصر المشعة في قلب الكوكب؟

يحمل InSight جهازين رئيسيين: حزمة على شكل قبة تحتوي على أجهزة قياس الزلازل ومسبار حراري يتم حفره على عمق حوالي 16 قدمًا. أنفقت وكالة ناسا 814 مليون دولار على InSight. بالإضافة إلى ذلك ، استثمرت فرنسا وألمانيا 180 مليون دولار لبناء هذه الأدوات الرئيسية.

أجهزة قياس الزلازل ، التي صممت لقياس تحركات السطح أقل من عرض ذرة الهيدروجين ، ستنتج ما هو جوهري لموجات سطوح الكوكب. على وجه الخصوص ، يتطلع العلماء لتسجيل ما لا يقل عن 10 إلى 12 زلزال على مدى عامين.

لا تنتج التراكبات على المريخ عن تكتونية الصفائح ، كما يحدث على الأرض. وبدلاً من ذلك ، يتم توليدها عندما تتصدع قشرة الأرض بسبب تبريدها الداخلي وانكماشها. يمكن لمقاييس الزلازل أيضًا أن تكتشف اهتزازات زلزالية أخرى من النيازك التي تضرب المريخ.

لم يكن هبوط InSight بمثابة النجاح الوحيد الذي حققته وكالة ناسا يوم الاثنين. استخدمت الوكالة المهمة لاختبار التكنولوجيا الجديدة.

تم إطلاق مركبتين متطابقتين معروفتين باسم Mars Cube One ، أو Marco Short ، مع InSight في مايو. بعد ذلك ، انفصل شركتا ماركو أ و ب عن مرحلة الرحلة البحرية في إنسايت ، ومنذ ذلك الحين كانتا خلفهما.

أطلقت المئات من الأقمار الصناعية المصغرة المعروفة باسم CubeSats في مدار حول الأرض في السنوات الأخيرة ، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إرسال CubeSats في رحلة بين الكواكب.

نقلت المركبة الفضائية التابعة لشركة MarCO مقياس InSight للقياس عن بعد إلى الأرض. سمح ذلك بإرسال صورة بواسطة InSight إلى الأرض في غضون دقائق من وصولها.

ينضم InSight إلى مجموعة مشغولة من المستكشفين الروبوتيين على الكوكب الأحمر أو على الكوكب الأحمر.

في المدار ، ناسا لديها أيضا Mars Reconnaissance Orbiter ، Mars Odyssey و Maven. لدى وكالة الفضاء الأوروبية Mars Express و ExoMars Trace Gas Orbiter. لدى منظمة أبحاث الفضاء الهندية مهمة المريخ المدارية المعروفة باسم مانجاليان.

على سطح الأرض ، تملك ناسا حاليًا مجموعة "كريوسيتي آند أوبرايفنتوري" ، على الرغم من أن الفرصة التي توفرها الطاقة الشمسية كانت هادئة منذ الصيف عندما حالت عاصفة ترابية عالمية دون توليد طاقة كافية لتشغيلها. تأمل ناسا في أن تنعش الفرصة الآن وقد تطهير السماء.

ويمكن أن يصبح عام 2020 أكثر انشغالاً ، عندما تخطط ناسا لإطلاق مركبة متنقلة أخرى ، شبيهة بالفضول ولكن مع مجموعة مختلفة من الأدوات التي ستبحث عن اللبنات الأساسية للحياة.

سيطلق التعاون بين وكالة الفضاء الأوروبية وروسيا إكسومار ، التي ستحمل أيضا أدوات في محاولة للإجابة عما إذا كانت الحياة موجودة على سطح المريخ. وتعتزم الصين واليابان والإمارات العربية المتحدة والهند إطلاق مركبة فضائية إلى المريخ في عام 2020.
 
الدول المشاركة :


535A6189-728C-484E-95AA-2AD74508A26A.jpeg
 
ما قيمة هذا الحدث في وقت ملايير الناس حول العالم يعيشون الفقر والجوع والتشرد... هذا هو مقياس الحضارة الحقيقي.. ماذ قدمت للبشرية وليس كم تقدمت عن البشرية.

لا تغركم العولمة المادية بقليل من الصور والبهرجة وتخرجوا عنا بمقولات اين وصل العالم واين نحن.
 
عودة
أعلى