رجيم معتوق...قصة أرض انتزعها الجيش التونسي من الصحراء

Obergruppenführer Smith

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
3,629
التفاعل
20,861 178 0
الدولة
Tunisia
على بعد أكثر من 550 كيلومترًا جنوب العاصمة تونس، وسط الصحراء وعلى الحدود الغربية الجزائرية، تعترضك "رجيم معتوق"، تلك القرية التونسية التي تحوّلت بفضل مجهود الجيش الوطني من منطقة صحراوية قاحلة ينفي فيها نظامي بورقيبة وبن علي معارضيهم خاصة من الطلبة الإسلاميين إلى جنة خضراء فيها أجود أنواع التمور.
الوصول إلى هذه القرية الصحراوية ليس يسيرًا، فعليك قطع مسافة ليست بالقصيرة في الصحراء التونسية وسط طرقات وعرة حوصرت بجريد النخل لمنع الرمل من الزحف عليها ولوحات طبيعية خلابة، في الطريق إليها تخوض عباب صحاري ممتدة لأميال وسبخات رصعها الملح بياضًا لعشرات الكيلومترات والسراب يملأ المكان يتراءى ثم يختفي.


عند الوصول إليها، يزول عنك تعب السفر ومشاق الطريق، بمجرّد رؤية الصحراء والكثبان العاتية والرمال الممتدة، تتحوّل إلى بساط أخضر كثيف، فبعد مشاهد الرمال التي تحاصر الطرقات على مد البصر والكثبان الرملية التي تزحف حتى تكاد تبتلع ما حولها، والريح التي تعبث بذرات التراب، تجد مشاهد ظلال ونخيل وحيوانات وبشر وبيوت ومزارعين.
في رجيم معتوق تشاهد إحدى المعجزات التونسية، حيث خُلقت الواحات المستحدثة على حساب الصحراء ورملها الذهبي في تحدٍ واضح للطبيعة الصحراوية وقساوتها، فهناك في قلب الصحراء جنّة خضراء بواحاتها الغناء ونخيلها الباسقة الشاهقة.
قبل 35 سنة، كانت رجيم معتوق التي تبعد 120كيلومترًا عن مركز محافظة قبلي الجنوبية، قرية معزولة عن باقي البلاد، لا يوجد فيها إلا بعض القبائل من العرب الرحل التي تعيش على تربية الحيوانات القادرة على التأقلم مع مناخ الجهة القاسي كالأغنام والإبل، وبعض المعتقلين السياسيين المعارضين لنظام الحبيب بورقيبة، إلى أن عادت إليها الحياة عقب رحلة استكشاف باطن الأرض بحثًا عن البترول سنة 1972.


في تلك الرحلة، عوض العثور على البترول تمّ العثور على كميات من المياه الجوفية، على عمق 350 مترًا فقط، مما حفّز الدولة على إجراء تجربة إنمائية بها ومشروع ينهض بالمنطقة، لا سيما أن كمية المياه التي اُكتشفت تساعد على غراسة أشجار النخيل المثمرة، وكانت سنة 1984، أولى مراحل المشروع من خلال تركيز السكان الرحل بالمنطقة وتحسين ظروف عيشهم وإحداث مواطن شغل جديدة للحد من النزوح نحو الواحات المجاورة، مع الزيادة في الإنتاج الفلاحي وخاصة التمور والعمل على مقاومة التصحر من خلال إحداث حزام أخضر يصد زحف الرمال..

"في حين تتسابق الجيوش في مختلف أنحاء العالم إلى التسلح وتحلم بتحقيق انتصارات على أعداء حقيقيين أو خياليين، يحقق الجيش التونسي انتصارات ساحقة على الصحراء"، بهذه العبارة، استطاع عضو مجلس الشيوخ الأمريكي "De Lacote" تلخيص نجاح المؤسسة العسكرية في إحياء منطقة صحراوية أرضها رملية ذات غطاء نباتي ضعيف وبمعدل أمطار أقل من 85 مم سنويًا وحولها إلى منطقة خضراء تتوفر بها كل متطلبات الحياة.
منذ بدايته، تكفّل الجيش الوطني التونسي من خلال ديوان تنمية رجيم معتوق، المحدث سنة 1989، بالإشراف على المشروع، لينجح بعد أكثر من 30 سنة في غراسة أكثر من 2500 هكتار من النخيل وحفر الآبار وتركيز العديد من المرافق الاجتماعية وبناء المساكن التي توزع مجانًا على السكان باعثي المشاريع في مقاسم فلاحية تتراوح بين 1.5 هكتار و3 هكتارت للمقسم الواحد، ليحقق بذلك حتى اليوم 70% من أهداف المشروع المرسومة، وبلغ إنتاج التمور في هذه الجهة السنة الماضية 14000 طن صنف دقلة النور و1000 طن من أصناف أخرى مختلفة بقيمة تناهز 28 مليون دينار.
وعرفت هذه المنطقة في الإجمال حفر 31 بئرًا تم ربطها بشبكة الكهرباء وتجهيزها بمضخات، فيما بلغ عدد المنتفعين بالمساكن والمقاسم الفلاحية 1267 منتفعًا، ووصل عدد غراسات النخيل إلى 461092 غرسة، مما أتاح تشكيل حزام أخضر ضد زحف الرمال على طول 25 كيلومترًا من الواحات، ويتولى الجيش التونسي مرافقة باعث المشروع لمدة 5 سنوات مع تخصيص منح شهرية تفاضلية، وذلك إلى حين بدء النخيل في إنتاج ثماره مع التمديد في المرافقة إلى 10 سنوات عند إجراء تحسينات على المقاسم وأشغال الحماية والمد بشبكة الري.


وخلال المدة التي يحصل فيها المنتفع على منحة، يعمل أيضًا في واحة نموذجية تابعة لديوان تنمية رجيم معتوق ويعمل أيضًا في الواحات المقامة سابقًا حتى يتعلّم كيفية التعامل مع النخلة وكيفية الزارعة وغيرها من الأمور الفلاحية، فيكون بمثابة التربص المغلق له والتأطير، وهو ما يمكنه أيضًا من تحسين دخله المادي، وهكذا يكون شخصًا فاعلاً في محيطه لا فقط مجرد شخص تمّت إعالته. أما أصحاب الشهادات العليا والذين يريدون الانتفاع بمقاسم فيُمنح لهم ضعف ما يُمنح للمواطن العادي بحيث يحصلون على مقاسم بـ3 هكتارات ومنزلين ويتمتعون أيضًا بالمنح وبالعمل في واحة الديوان والواحات المجاورة.
ومن آفاق مشروع تنمية رجيم معتوق التشجيع على تمركز المستثمرين الخواص واستغلال مياه "النز" لزراعة الأعلاف والأعشاب الطبية وإدراج المنطقة في منظومة السياحة الصحراوية، علاوة على التركيز على البحث العلمي الواحي وطرق الري والاقتصاد في المياه وتنويع الغراسات من خلال إدماج أصناف جديدة واستغلال فواضل النخيل في الأعلاف والأسمدة واستغلال الطاقة الشمسية.


groupedesert.jpg


1200px-peru_ica_oasis_bluesky_0.png


maxresdefault_1_10.jpg


abf700a6-2e22-4950-98b9-64bf30fc83bc_0.jpg


 
مشروع رجيم معتوق هو معجزة حقيقية
من منطقة قاحلة كانت معتقلا و منطقة يمر بها البدو العرب من حين لآخر الى واحات و 1600 أسرة قارة و مدارس و مرافق عمومية و غيرها.
 
الصور ماتطلع هذي واضح انعا منطقة بادية من اسمها نفس ماعندنا

سأحاول اعادة تحميلها بالحاسوب ان شاء الله
هي كانت بالفعل بادية يمر بها الأعراب من حين لآخر أثناء ترحالهم و حسب و ينفى لها المعارضون السياسيون لقحولتها و شدتها
لكن منذ تولى امرها الجيش تم تحويلها الى واحات و مناطق خضراء مثمرة في قلب الصحراء مع منح امتيازات لكل من يريد العمل فيها
 
الحيش المصري له مشاريع مشابهة للصالح العام؟
:D
الي اعرفه هناك منطقة شرق العوينات
لكن كم المساحة المنزرعة الله واعلم ومن سنة كم بدأت الزراعة فيها ليس لدي معلومه .
يوجد مستثمرين في هذا المنطقة ايضا
 
انا من تونس و لكن اقولها بكل حيادية الجيش العربي الوحيد الشعبي الذي يحمي الشعب و لا تهمه السياسة مع احترامي لكل الجيوش العربية
 
عودة
أعلى