طيارون يرصدون أطباقا طائرة.. والسلطات الإيرلندية تتحرك

بسبب التلوث الضوئي والجوي اللي عندنا جزئيات صغيره ماتقدر تشوفها بعينك بالسماء الا بالرحلات البرية البعيدة عن المدن تشوف اشياء تخليك تتدبر وتفكر بالخلق
 
لماذا لا يرى العرب الأطباق؟

انا سبق وشفت اشياء بس ماعندي تفسير حقيقي لها
اشياء تنتبه لها صدفه بالسماء وتمشي مسافة كبيرة وتتابعها خصوصا بطلعات البر البعيده تكون السماء صافية
 
يعني هنالك برنامج سري امريكي تم الافصاح عنه لتعقب الاطباق الطائرة مؤخرا .. والبعض هنا يحصر الموضوع بالاستهزاء واطباق المطبخ عجبي فعلا

 
اخي المتمعن في ايات كتاب الله عز وجل يعرف ان هنالك دلالات واضحة حول هذا الامر .. المعلومات الادناه ملخصة عن تفسير الايات منقولة للامانة


(الايَسْجُدُوا للهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) (سورة النمل، آية 25) والخَبْءُ: هو النبات؛

ماذا؟؟ إذن هناك نبات في مكان ما من هذا الكون الفسيح؟؟؟ لم يقل الله عز وجل من السماوات” بل في السماوات” والفرق كبير جداً لمن أراد التفكر في كلمات الله.

_________________________________________________________

قال الله تعالى: (افغير دين الله يبغون و له اسلم من في السماوات و الارض طوعا و كرها و اليه يرجعون) ال عمران الاية 83

إذا كان الانسان و الجن هم من اسلموا في الارض طوعا و كراهية فمن الدين اسلموا في السماوات؟؟؟؟؟ أعد قراءة الآية من جديد، وعلماً ان الملائكة خلقت مؤمنة و مطيعة لأمر الله عز و جل.

___________________________________________________________

(وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) (الشورى، آية 29)

تؤكد الآية الكريمة وجود دواب في السماء، وليس في الأرض فقط، والدابة هي التي تدب على الأرض أي تمشي.وانا الله تعال قادر على جمع البشر معهم لو شاء عز وجل

______________________________________________________________

و لقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر و رزقناهم من الطيبات و فضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا﴾ (سورة الاسراء / اية 70)

قال الله تعالى (ممن) خلقنا و ليس (مما) و هناك فرق شاسع بين الكلمتين، اذ ان كلمة (ممن) تفيد العاقل، في حين ان (مما) تفيد غير العاقل.. ونحن نعرف من هو الجنس العاقل في القرآن ومن القرآن ذاته.. كالملائكة والشياطين.. والجن.. ولكن وردت في الاية كلمة (كثير) وهذه الكلمة تفيد ما هو اكثر من (9) – لاحظ ان الكائنات العاقلة المعروفة هي الانس والجن والشياطين والملائكة فقط – لان الاعداد من (3 – 9) تسمى (بضع) و ليس (كثير)، ومن المؤكد ان الله (سبحانه وتعالى) لم يذكر تلك الكلمات بالتحديد دون سبب..!

____________________________________________________

﴿و يخلق ما لا تعلمون﴾ (سورة النحل/8)

اي أن هناك من الخلق ما لا نعلم عنه شيئا.

___________________________________________________________

قال الله تعالى : ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ) الطلاق/ 12

" عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ , قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ , فَسَأَلَهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ : ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ) سورة الطلاق آية 12، مَا هُوَ ؟ فَسَكَتَ عَنْهُ ابْنُ عَبَّاسٍ حَتَّى إِذَا وَقَفَ النَّاسُ , قَالَ لَهُ الرَّجُلُ : مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُجِيبَنِي ؟ ، قَالَ : " وَمَا يُؤْمِنُكَ أَنْ لَوْ أَخْبَرْتُكَ أَنْ تَكْفُرَ ؟ " ، قَالَ : فَأَخْبِرْنِي فَأَخْبَرَهُ ، قَالَ : " سَمَاءٌ تَحْتَ أَرْضٍ وَأَرْضٌ فَوْقَ سَمَاءٍ مَطْوِيَّاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ يَدُورُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ كَمَا يَدُورُ بِهَذَا الكِرْدَنِ الَّذِي عَلَيْهِ الْغَزْلُ" [تتمته إلى] "سبع أرضين في كل أرض نبي كنبيكم ، وآدم كآدم ، ونوح كنوح ، وإبراهيم كإبراهيم ، وعيسى كعيسى" (وقال البيهقي عقبه : إسناد هذا صحيح عن ابن عباس) .
احسنت

حنا اصلا عندنا ياجوج وماجوج ولاا ندري وينهم

وثاني شي

الارض من اصغر الكواكب في المجموعه الشمسيه وعليها البشر


اذا كانت الاارض خلقها الله للبشر

اذن الكواكب الثانيه كالمريخ وغيره لماذا خلقها الله جل وتبارك

الاجابه اتوقع ان عليها مخلوقها قد لا نراهم وليسمو بمواصفات الانس والجن
 
لا يوجد اثبات علمي حقيقي معتبر حتى الآن عن وجود مخلوقات فضائية او عن وجود حياة في الفضاء
 
ويخلق مالا تعلمون

التقديرات و الخيال تجعل العلم يستمر

قبل شهور اكتشف العلماء الماء في المريخ بعد بناء احدث اجهزة الاكتشاف المتطورة في العالم الحديث بعد ان قالو انه كوكب عديم الفائدة والمريخ قريب من الارض وهو كوكب من بليار كوكب

اذن ماذا يوجد في باقي الكواكب ؟

ويخلق مالا تعلمون
 
الاشياء هذي ماحد يعرف عنها شي وهي ممكن تحدث مستقبلا بعد اجيال
.
لو رجع بك الزمن وحدك 400 سنة للوراء واخبرت ذاك الجيل عن احداثنا الحالية وتقنياتها قالوا لك اسكت بلا كلام فاضي وكملوا سوالفهم في وضعم الراهن
:))
 
ويخلق مالا تعلمون

التقديرات و الخيال تجعل العلم يستمر

قبل شهور اكتشف العلماء الماء في المريخ بعد بناء احدث اجهزة الاكتشاف المتطورة في العالم الحديث والمريخ قريب من الارض وهو كوكب من بليار كوكب

اذن ماذا يوجد في باقي الكوكب ؟

ويخلق مالا تعلمون


غابات الامازون لم تكتشف بشكل كامل
وقاعات المحيط مجهولة
وغيرها من الاماكن
 
الاطباق طائرة حالها مثل حال حورية البحر ، الكثير يقولون انهم شاهدوا حورية البحر و بعضهم عرب ، سألتهم سؤال واحد في أحد برامج التواصل الاجتماعي لماذا دائما يقولون انهم يشاهدون حورية البحر وهي انثى لماذا الى اليوم لم يشاهد احد الذكر من وهذا النوع من الكائنات !?!? لم يجيب أحد على سؤالي لان هذه الكائنات غير موجوده اصلا .
 
انا سبق وشفت اشياء بس ماعندي تفسير حقيقي لها
اشياء تنتبه لها صدفه بالسماء وتمشي مسافة كبيرة وتتابعها خصوصا بطلعات البر البعيده تكون السماء صافية
أقمار صناعية
 
قوم ياجوج وماجوج ماذا تصنفهم .. !!
تحية الإسلام سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح عامر بالخير لكم جميعاً

سألتني عن قوم يأجوج ومأجوج كيف أصنفهم

أولاً : لست أنا من يصنفهم ويعلمهم
ربنا عز في علاه ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم من يصنفهم ويعلمهم
ونحن نصدقهم ونؤمن بما قال الله سبحانه وتعالى
وما ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
تصديق وإيمان قاطع فيما فيه تبيان لبعض كلام الله

ثانياً : ما أعلمه عنهم عن طريق خطاب الله لأبونا آدم عليه السلام أنهم من بني البشر فيما ورد في الحديث الصحيح
من السنة النبوية عن البخاري ومسلم :

قد ثبت في صحيح البخاري ومسلم
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
يقول الله يا آدم، فيقول:
لبيك وسعديك والخير في يديك، قال:
يقول أخرج بعث النار، قال:
وما بعث النار ؟ قال:
من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين، فذلك حين يشيب الصغير, وتضع كل ذات حمل حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى, ولكن عذاب الله شديد, فاشتد ذلك عليهم, فقالوا:
يا رسول الله، أينا ذلك الرجل؟ قال:
(أبشروا، فإن من يأجوج ومأجوج ألفًا ومنكم رجلًا،
ثم قال: والذي نفسي بيده، إني لأطمع أن تكونوا ثلث أهل الجنة),
قال: فحمدنا الله وكبَّرنا، ثم قال:
(والذي نفسي بيده، إني لأطمع أن تكونوا شطر أهل الجنة، إن مثلكم في الأمم كمثل الشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود، أو كَالرَّقْمَةِ فِي ذِرَاعِ الْحِمَارِ).

ما الذي نعيه ونفهمه من خطاب الله لآدم عليه السلام
عن قوم يأجوج ومأجوج من أي ذرية هم
من ذرية آدم عليه السلام
وقد فصل الله في القرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم بالأحاديث الكثر عنهم
وهذا ما هو واضح لنا غير ذلك لا علم لنا إلا ما علمنا الله ورسوله

وللإستزاده من بيان الأحاديث النبوية الصحيحه في البخاري

الحديث الأول رواه البخاري (6529) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( أَوَّلُ مَنْ يُدْعَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ آدَمُ ، فَتَرَاءَى ذُرِّيَّتُهُ ، فَيُقَالُ : هَذَا أَبُوكُمْ آدَمُ . فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ ، فَيَقُولُ : أَخْرِجْ بَعْثَ جَهَنَّمَ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ . فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، كَمْ أُخْرِجُ ؟ فَيَقُولُ : أَخْرِجْ مِنْ كُلِّ مِائَةٍ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ . فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِذَا أُخِذَ مِنَّا مِنْ كُلِّ مِائَةٍ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ فَمَاذَا يَبْقَى مِنَّا ؟ قَالَ : إِنَّ أُمَّتِي فِي الأُمَمِ كَالشَّعَرَةِ الْبَيْضَاءِ فِي الثَّوْرِ الأَسْوَدِ .

الحديث الثاني رواه البخاري (3348) ومسلم (222) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : يَا آدَمُ ، فَيَقُولُ لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ ، وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْكَ ، فَيَقُولُ : أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ . قَالَ : وَمَا بَعْثُ النَّارِ ؟ قَالَ : مِنْ كُلِّ أَلْفٍ تِسْعَ مِائَةٍ وَتِسْعَةً وَتِسْعِينَ ، فَعِنْدَهُ يَشِيبُ الصَّغِيرُ ، وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا ، وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى ، وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَأَيُّنَا ذَلِكَ الْوَاحِدُ ؟ قَالَ : أَبْشِرُوا ، فَإِنَّ مِنْكُمْ رَجُلا ، وَمِنْ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ أَلْفًا . ثُمَّ قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إِنِّي أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا رُبُعَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَكَبَّرْنَا . فَقَالَ : أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا ثُلُثَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَكَبَّرْنَا. فَقَالَ : أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا نِصْفَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَكَبَّرْنَا . فَقَالَ : مَا أَنْتُمْ فِي النَّاسِ إِلا كَالشَّعَرَةِ السَّوْدَاءِ فِي جِلْدِ ثَوْرٍ أَبْيَضَ ، أَوْ كَشَعَرَةٍ بَيْضَاءَ فِي جِلْدِ ثَوْرٍ أَسْوَدَ .

ومعنى "بَعْثَ النَّارِ" أي : الذين يبعثون إلى النار من ذرية آدم .

ومعنى "أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ" أي : مَيِّزْ أَهْلَ النَّارِ مِنْ غَيْرهمْ .

ففي الحديث الأول أن عدد الناجين يوم القيامة عشرة من الألف ، وفي الحديث الثاني واحد من الألف .

وقد جمع العلماء بين الحديثين بعدة طرق ، ومنها :

1- أن مفهوم العدد لا اعتبار له ، فالتخصيص بعددٍ لا يدل على نفي الزائد ، والمقصود من العددين واحدٌ وهو تقليل عدد المؤمنين وتكثير عدد الكافرين .

2- حمْل حديث أبي سعيد الخدري على جميع ذرية آدم ، فيكون مِن كل ألف واحدٌ ، وحمْل حديث أبي هريرة على مَن عدا يأجوج ومأجوج ، فيكون من كل ألف عشرة ، ويقرب ذلك أن يأجوج ومأجوج ذكروا في حديث أبي سعيد دون حديث أبي هريرة .

3- ويحتمل أن تقع القسمة مرتين : مرة من جميع الأمم قبل هذه الأمة فيكون من كل ألف واحدٌ ، ومرة من هذه الأمة فقط فيكون من كل ألف عشرة .

4- ويحتمل أن يكون المراد ببعث النار : " الكفار ومن يدخلها من العصاة " فيكون من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون كافراً ، ومن كل مائة تسعة وتسعون عاصياً .

ذكر هذه الأجوبة الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " ( 11 / 390 ) .

هذا والله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم أعلم وأحكم..
 
تحية الإسلام سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح عامر بالخير لكم جميعاً

سألتني عن قوم يأجوج ومأجوج كيف أصنفهم

أولاً : لست أنا من يصنفهم ويعلمهم
ربنا عز في علاه ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم من يصنفهم ويعلمهم
ونحن نصدقهم ونؤمن بما قال الله سبحانه وتعالى
وما ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
تصديق وإيمان قاطع فيما فيه تبيان لبعض كلام الله

ثانياً : ما أعلمه عنهم عن طريق خطاب الله لأبونا آدم عليه السلام أنهم من بني البشر فيما ورد في الحديث الصحيح
من السنة النبوية عن البخاري ومسلم :

قد ثبت في صحيح البخاري ومسلم
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
يقول الله يا آدم، فيقول:
لبيك وسعديك والخير في يديك، قال:
يقول أخرج بعث النار، قال:
وما بعث النار ؟ قال:
من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين، فذلك حين يشيب الصغير, وتضع كل ذات حمل حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى, ولكن عذاب الله شديد, فاشتد ذلك عليهم, فقالوا:
يا رسول الله، أينا ذلك الرجل؟ قال:
(أبشروا، فإن من يأجوج ومأجوج ألفًا ومنكم رجلًا،
ثم قال: والذي نفسي بيده، إني لأطمع أن تكونوا ثلث أهل الجنة),
قال: فحمدنا الله وكبَّرنا، ثم قال:
(والذي نفسي بيده، إني لأطمع أن تكونوا شطر أهل الجنة، إن مثلكم في الأمم كمثل الشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود، أو كَالرَّقْمَةِ فِي ذِرَاعِ الْحِمَارِ).

ما الذي نعيه ونفهمه من خطاب الله لآدم عليه السلام
عن قوم يأجوج ومأجوج من أي ذرية هم
من ذرية آدم عليه السلام
وقد فصل الله في القرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم بالأحاديث الكثر عنهم
وهذا ما هو واضح لنا غير ذلك لا علم لنا إلا ما علمنا الله ورسوله

وللإستزاده من بيان الأحاديث النبوية الصحيحه في البخاري

الحديث الأول رواه البخاري (6529) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( أَوَّلُ مَنْ يُدْعَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ آدَمُ ، فَتَرَاءَى ذُرِّيَّتُهُ ، فَيُقَالُ : هَذَا أَبُوكُمْ آدَمُ . فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ ، فَيَقُولُ : أَخْرِجْ بَعْثَ جَهَنَّمَ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ . فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، كَمْ أُخْرِجُ ؟ فَيَقُولُ : أَخْرِجْ مِنْ كُلِّ مِائَةٍ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ . فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِذَا أُخِذَ مِنَّا مِنْ كُلِّ مِائَةٍ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ فَمَاذَا يَبْقَى مِنَّا ؟ قَالَ : إِنَّ أُمَّتِي فِي الأُمَمِ كَالشَّعَرَةِ الْبَيْضَاءِ فِي الثَّوْرِ الأَسْوَدِ .

الحديث الثاني رواه البخاري (3348) ومسلم (222) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : يَا آدَمُ ، فَيَقُولُ لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ ، وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْكَ ، فَيَقُولُ : أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ . قَالَ : وَمَا بَعْثُ النَّارِ ؟ قَالَ : مِنْ كُلِّ أَلْفٍ تِسْعَ مِائَةٍ وَتِسْعَةً وَتِسْعِينَ ، فَعِنْدَهُ يَشِيبُ الصَّغِيرُ ، وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا ، وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى ، وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَأَيُّنَا ذَلِكَ الْوَاحِدُ ؟ قَالَ : أَبْشِرُوا ، فَإِنَّ مِنْكُمْ رَجُلا ، وَمِنْ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ أَلْفًا . ثُمَّ قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إِنِّي أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا رُبُعَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَكَبَّرْنَا . فَقَالَ : أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا ثُلُثَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَكَبَّرْنَا. فَقَالَ : أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا نِصْفَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَكَبَّرْنَا . فَقَالَ : مَا أَنْتُمْ فِي النَّاسِ إِلا كَالشَّعَرَةِ السَّوْدَاءِ فِي جِلْدِ ثَوْرٍ أَبْيَضَ ، أَوْ كَشَعَرَةٍ بَيْضَاءَ فِي جِلْدِ ثَوْرٍ أَسْوَدَ .

ومعنى "بَعْثَ النَّارِ" أي : الذين يبعثون إلى النار من ذرية آدم .

ومعنى "أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ" أي : مَيِّزْ أَهْلَ النَّارِ مِنْ غَيْرهمْ .

ففي الحديث الأول أن عدد الناجين يوم القيامة عشرة من الألف ، وفي الحديث الثاني واحد من الألف .

وقد جمع العلماء بين الحديثين بعدة طرق ، ومنها :

1- أن مفهوم العدد لا اعتبار له ، فالتخصيص بعددٍ لا يدل على نفي الزائد ، والمقصود من العددين واحدٌ وهو تقليل عدد المؤمنين وتكثير عدد الكافرين .

2- حمْل حديث أبي سعيد الخدري على جميع ذرية آدم ، فيكون مِن كل ألف واحدٌ ، وحمْل حديث أبي هريرة على مَن عدا يأجوج ومأجوج ، فيكون من كل ألف عشرة ، ويقرب ذلك أن يأجوج ومأجوج ذكروا في حديث أبي سعيد دون حديث أبي هريرة .

3- ويحتمل أن تقع القسمة مرتين : مرة من جميع الأمم قبل هذه الأمة فيكون من كل ألف واحدٌ ، ومرة من هذه الأمة فقط فيكون من كل ألف عشرة .

4- ويحتمل أن يكون المراد ببعث النار : " الكفار ومن يدخلها من العصاة " فيكون من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون كافراً ، ومن كل مائة تسعة وتسعون عاصياً .

ذكر هذه الأجوبة الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " ( 11 / 390 ) .

هذا والله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم أعلم وأحكم..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته كل الشكر اخي الكريم للمعلومات القيمة
 
عودة
أعلى