تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى

هنيبال

عضو
إنضم
13 أكتوبر 2018
المشاركات
7,438
التفاعل
19,674 62 4
الدولة
Morocco
السلام عليكم أيها الأخوة في المنتدى تعتبر المملكة العربية السعودية دولة محورية في ازدهار العالم الإسلامي وحماية المقدسات ولكن تاريخ تأسيس الدولة يظل مجهولا للعرب والمسلمين خارج الجزيرة العربية وغالبا ما يربط اول تأسيس لدولة بالملك عبد العزيز آل سعود لذلك وجدت من المفيد تعريف باقي الاخوة بتاريخ دولة كانت ولا زالت مهد الدعوة والدرع الحامي لها.

سوف ابدا بدولة السعودية الأولى ثم الثانية والحالية ادامها الله لنا.

المعلومات مركزة وملخصة من أجل التشجيع على المطالعة:coffee:

%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89.jpg



الدولة السعودية الأولى

مرت الدولة السعودية بثلاث مراحل رئيسية عبر التاريخ ابتداءً من تأسيس الدولة السعودية الأولى التي عُرفت بإمارة الدرعية، وصولاً إلى تأسيس المملكة العربية السعودية أوائل القرن العشرين، واستمرت الدولة السعودية الأولى إلى ما يقارب الأربع وسبعين سنة حافلة بكثير من الأحداث والمنعطفات التاريخية المهمّة، فكيف كان تأسيس تلك الدولة؟، وما هي الدعوة الإصلاحية التي تبنتها؟، وكيف كانت نهايتها؟

تأسيس الدولة السعودية الأولى

أُسست الدولة السعودية الأولى عام 1744م على يد محمد بن سعود بن محمد بن مقرن في منطقة الدرعيّة التي أُطلق عليها ذلك الاسم نسبة إلى منطقة الدروع التي أتى منها آل سعود، وظلت الدرعية منطلقاً لحملات آل سعود العسكرية اتجاه المناطق التي تسيطر عليها قبائل مختلفة في نجد والإحساء.

تأسيس ميثاق الدرعية

تبنّى محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى الدعوة الإصلاحية التي وضع ركائزها الإمام محمد بن عبد الوهاب، وقد تشكّل لأجل ذلك ميثاق سمي بميثاق الدرعية عام 1745م أسس تحالفاً بين الدعوة الوهابية وآل سعود، منطلقاً من عقيدة التوحيد التي تحثّ على ترك الشركيّات في القول والعمل، ومحاربة البدع التي ظهرت في شبه الجزيرة العربية.

انطلاق الحملات العسكرية

انطلقت حملات آل سعود العسكرية للسيطرة على المناطق المحيطة بالدرعية، فتمكن محمد بن سعود من شنّ كثير من الحروب والمعارك التي انتصر في بعضها، وهزم في أخرى، ثمّ خلفه بعد ذلك ابنه عبد العزيز بن محمد بن سعود الذي استطاع الدخول إلى إمارة الرياض التي كان يطمح إليها آل سعود حيث هزم أميرها دهام بن دواس في سنة 1773م بعد أن سيطر آل سعود على كثير من المناطق في إقليم العارض مثل حريملاء والعيينة وبريدة.

توسع الدولة السعودية الأولى

بلغت الدولة السعودية الأولى أوج توسعها في عهد آخر أمرائها وهما سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود، وعبد الله بن سعود حيث استطاعت ضم الإحساء، كما توجهت جحافل جيوشها اتجاه قطر وسيطرت على الزيارة حيث هرب أميرها منها إلى البحرين، كما وصلت إلى عمان وضمت رأس الخيمة التي أصبحت معقلاً للدعوة الوهابية حينما بايع القواسم آل سعود.

انتهاء الدولة السعودية الأولى

لم يرق للدولة العثمانية أن ترى توسع الدولة السعودية الأولى الذي يزداد باستمرار، وخشيت على أن تفقد مكة والمدينة المنورة بما تمثلهما من رمزية دينيّة في وجدان المسلمين، فقام محمد علي باشا بتسيير حملات عسكريّة بناء على أوامر السلطان العثماني اتجاه مناطق سيطرة آل سعود، وقد تمكنت تلك الحملات أخيراً من هزيمة آل سعود حيث دمرت الدرعيّة وسيق عبد الله بن سعود آخر أمرائها إلى مركز الخلافة العثمانية حيث أعدم هنالك لتطوى بذلك صفحة الدولة السعودية الأولى.
 
بارك الله فيك

كافح السعوديين طوال ٣٠٠ عام لبناء دولة يحكمونها موحده ويبنون مستقبل افضل لأبنائهم..

طردنا العصمنلي من مكه والمدينه والرياض والشرقيه من كل شبر..

وعادت جزيرة العرب حرة بدماء أبنائها البرره..


الحمدلله.


لن ننسى غدرهم حينما سلم لهم الإمام نفسه وروحه مقابل الأمان لأهل الدرعيه من نساء وأطفال ورجال..

وعدوه ولكن حينما سلم نفسه غدرو به ودمروا الدرعية بمن فيها ..
 
اهلا
بارك الله فيك

كافح السعوديين طوال ٣٠٠ عام لبناء دولة يحكمونها موحده ويبنون مستقبل افضل لأبنائهم..

طردنا العصمنلي من مكه والمدينه والرياض والشرقيه من كل شبر..

وعادت جزيرة العرب حرة بدماء أبنائها البرره..


الحمدلله.


لن ننسى غدرهم حينما سلم لهم الإمام نفسه وروحه مقابل الأمان لأهل الدرعيه من نساء وأطفال ورجال..

وعدوه ولكن حينما سلم نفسه غدرو به ودمروا الدرعية بمن فيها ..
اهلا وسهلا بك اخي.
 
عائلة مالكه تحكم الجزيره العربيه منذ مايقارب ال 300 سنه وللازال هناك اناس يقولون ال سعود فاقديين للشرعيه
 
الدولة السعودية الثانية
إمارة نجد

1818 – 1891



علم



التأسيس
1818
الزوال
1891

الدولة السعودية الثانية
هي الدولة التي أنشأها في سنة 1818م بعد سقوط على يد القوات العثمانية بقيادة . خلال سنوات هذه الدولة تغيرت العاصمة من إلى وتوسعت بشكل محدود على عكس سابقتها، كما أن الصراع والحروب الداخلية أضرت بها، حيث تسبب اختلاف أبناء في إضعاف الدولة والتسبب بسقوطها على يد حكام في سنة 1891.

محاولات إنشاء دولة النجدية
في شهر مايو من سنة م الموافق رجب غادر نجداً بأمر من والده . وقد جرت محاولات لإعادة بناء دولة نجدية أولاها محاولة والذي أعاد إعمار وانتقل إليها. لكن ابن معمر لم يستمر طويلاً حيث استطاع الهرب من العسكر المصريين والعودة إلى الوشم ثم انتقل بعدها إلى الدرعية حيث حاول ابن معمر محاربته ولم يستطع فبايع لمشاري ثم أهل والمحمل و وأهل والكثير من أهل . بعد ذلك عاد بعض أفراد آل سعود الهاربين وأمر مشاري بالغزو وحارب أهل السلمية واستولى عليها وعلى اليمامة، ثم ذهب إلى حيث بايعه صاحبها ثم عاد إلى الدرعية.
نظام الحكم في الدولة السعودية الثانية

الإمام أو الحاكم
وهو قمة النظام السياسي ورئيس الدولة الأعلى وصاحب السلطات والصلاحيات الفعلية , ولقب يشمل الزعامة الدينية والسياسية , والإمام ليس منصب استحدث في هذه الفترة بل هي من عهد , والإمام هو القائد العام للمسلمين, كان الإمام في الدولة السعودية الثانية في الأغلب يقود المسلمين في غزوه باستثناء بعض الحالات والظروف كالمرض وغيره, ويقيم الإمام في عاصمة الدولة ويمارس عمله من قصره.
ولي العهد
ولاية العهد في الدولة السعودية الثانية , فنجد أن الامام تركي بن عبدالله عهد بالولاية إلى ابنه فيصل بن تركي وهو قد عهد بها إلى ابنه وهكذا, ومن واجبات ولي العهد أن ينوب عن الإمام والقيام بمهام الدولة بدلا عن الإمام في حال غيابه ويستطيع قيادة وغير ذلك.
أمراء الأقاليم
يعين الإمام أمراء الدولة , ويختارهم بحرص ويكون أمير الإقليم من الرؤساء المحليين للأقاليم لما له من نفوذ على إقليمه وجماعته, ومنصب أمير الإقليم هو الممثل الأول للإمام لدى الإقليم والمسؤول العام والمشرف على إدارته وماليته وقيادته, وأيضا المسؤول في جمع ولهذا فإن منصب أمير الإقليم يعد من المناصب الحساسة جدا .

الشورى
كان هذا المبدأ منذ نشأة , فبعد تحالف الأمير مع الشيخ , كان يستشيره في كل الأمور، وتقسم الشورى من حيث الأعمال والأعضاء والمهام في الدولة السعودية الثانية الى قسمين هما.
  • الشورى الخاصة وكانت تضم عددا من الأفراد والقضاة والقادة , وذلك بأمر من الإمام أو الحاكم , ويكون لها دور كبير في الحرب أو التعيين، فقد عقد الإمام فيصل بن تركي اجتماعا في الرياض حينما علم بمقتل أبيه وكان هذا الاجتماع مع مستشاريه وقادته.
  • الشورى العامة، تعقد على شكل اجتماعات عامة وفي مناسبات معينة لدراسة المشكلات المتعلقة بالأقاليم أو في حالة حدوث عصيان أو تمرد, فقد عقد اجتماع في في والتقى الإمام فيصل بأمراء الأقاليم.

صراعات الدولة السعودية الثانية
القصيم
  • حرب عنيزة الأولى (1271هـ) دخلت في مواجهة مع السلطة المركزية في الرياض في عدة مواجهات, كانت أولى تلك المواجهات حرب عنيزة الأولى ، وكان ذلك في شهر محرم من عام 1271 هـ , وكان سبب تلك الحرب ؛ هو إقدام أهل عنيزة على اخراج أمير القصيم من مركز امارته في عنيزة ، خارجين عن طاعته وذلك في صباح يوم الجمعة من شهر شعبان عام 1270 هـ فرأى أن هذا عصيان ظاهر من أهل عنيزة يجب تأديبهم عليه, فكانت الحرب .وبعد تسعة أشهر تم الصلح بين الامام فيصل بن تركي وأهل عنيزة , وذلك بعد بوساطة من أمير مكة محمد بن عون , وهكذا انتهت حرب عنيزة الأولى ، بين أهل عنيزة والحكومة المركزية في .
  • حرب عنيزة الثانية ( 1278 هـ ) كان سبب تلك الحرب توتر العلاقات بين عنيزة والحكومة المركزية في وذلك بعد اقدام محمد الفيصل على قتل أمير عبدالعزيز آل أبو عليان، حيث أن أمير بريدة عبدالعزيز آل أبو عليان خرج من بريدة هو وأولاده ومعهم عشرون رجلا من عشيرتهم ، وخدمهم, واتجهوا الى عنيزة ، ثم ما لبثوا أن خرجوا من عنيزة متوجهين الى , ويصحبهم جماعة من أهل عنيزة, ولما بلغ عبدالله الفيصل خبرهم ؛ أرسل وراءهم سرية بقيادة أخيه محمد بن فيصل فلحقهم في نفود الشقيقة ، وقتل منهم سبعة رجال، وسمحوا للبقية منهم بالانصراف ومن بينهم أهل عنيزة , فلما وصل الخبر أهل عنيزة ؛ سارعوا ، وقاموا من فورهم هذا ؛ ولحقوا بسرية محمد الفيصل ، وقاتلوهم في النفود فساءت العلاقة بين الطرفين, وبذلك بدأت الحرب .
  • معركة رواق ( شعبان 1278 هـ ) بعد الغزو المتبادل الذي وقع بين أهل عنيزة من جهة ، والسرية التي أرسلها الامام فيصل بن تركي الى بريدة بقيادة صالح بن شلهوب ، والجيش الذي يقوده أمير بريدة عبدالرحمن بن ابراهيم من جهة أخرى ؛ وانتقال أهل عنيزة من حالة الدفاع الى حالة الهجوم ؛ أعلن الامام فيصل بن تركي حالة الحرب في جميع أقاليم دولته, فأرسل سرية على وجه السرعة الى بريدة ، أعقبها بقوة من أهل الوشم وسدير بقيادة عبدالله بن عبدالعزيز بن دغيثر وسارت نحو بريدة, ولما علم الامام فيصل بن تركي بهزيمة رواق أرسل الامام فيصل بن تركي مددا كبيرا بقيادة ابنه محمد بن فيصل ليقود القتال ضد عنيزة فنشبت بين الفريقين موقعة الوادي ( وادي عنيزة ) هزم فيها أهل عنيزة ، فانسحب أهل عنيزة الى مدينتهم وتحصنوا بها .
  • معركة ( كون المطر ) 1279 هـ ، خرج أهل عنيزة ، بقوة هائلة وعدد وعدة . في اليوم الخامس عشر من شهر جمادى الآخرة من عام 1279 هـ , لقتال بجيش محمد الفيصل ؛ بعد معركة رواق واستطاعوا التقدم الى مخيم محمد الفيصل ، فحصلت في جيشه مذبحة كبيرة ثم أمطرت السماء مطرا غزيرا , فأبطل الماء عمل أهل عنيزة . فانهزم أهل عنيزة قاصدين بلدهم وتبعتهم خيل جند محمد الفيصل ، فانقضوا عليهم بسيوفهم وتحصنوا في أسوار عنيزة واستمر الحصار فترة طويلة , ولرغبة الفريقين بالصلح ؛ فقد أرسل أهل عنيزة زامل السليم الى عبدالله بن فيصل وتم الصلح بين الفريقين في أوائل عام 1280 هـ . على أن ترحل القوات المحاصرة لعنيزة ، مقابل دفع شيء يسيرا من الطعام والسلاح من أهل عنيزة الى مخيم عبدالله بن فيصل؛ علامة على الطاعة والولاء من عنيزة للحكومة المركزية في الرياض .
أئمة الدولة السعودية الثانية

صورة أخر أمراء الدولة السعودية الثانية
 
الحقيقية غير المعروفة أو المنتشرة في جميع وسائل الإعلام المختلفة؟
وهل يوجد تحالف بين الإمبراطورية البريطانية مع الدولة العثمانية بعد الهجوم على السفن البريطانية في مضيق هرمز؟
هل كان جيش محمد علي باشا من سكان مصر أو يجمع بين سكان مصر و المرتزقة؟
هل يوجد علاقات بين الدولة السعودية الأولى و الدولة المهدية في السودان؟
 
عودة
أعلى