للدراسة والتحليل الغارات الإسرائيلية من سقوط الطائرة إلى قصف الجولان

كان الفوج 150 مكون من ستة كتائب صاروخية كل كتيبة مكونة من ثلاثة سرايا صاروخية كل سرية مكونة من ستة منصات إطلاق ثابتة ومقر قيادة وسيطرة، وكان مجموع مكونات الفوج 131 هدف.
نفذت تدميره سبع مجموعات رباعية من الطائرات الإسرائيلية منها إثنا عشرة طائرة راعام أطلقت من العمق الإسرائيلي 48 صاروخ دليلة الجوال الذي مداه 300 كم ووزن رأسه 45 كغ وأطلقت 16 طائرة صوفا 32 صاروخ دليلة الجوال الذي مداه 250 كم ورأسه الحربي زنة 30 كغ.
ومن الملاحظ أن صواريخ طائرات راعام أكبر حجم وأكبر مدى فصواريخ بوبآي الخاصة براعام مداها بين 80 إلى 100 كم بينما صوفا مداها بين 60 إلى 70 كم، والشيء نفسه بالنسبة لصواريخ دليلة كما بينا بالسطور أعلاه.


41ynwCArh3L.jpg





images7FE14ZIX.jpg
 
القدرات العسكرية السورية
٤ ساعات ·
بحسب كلام المتحدث بإسم وزارة الدفاع الروسية تسلمت وحدات الدفاع الجوي السوري نظام بوليانا دي4 او Polyana-D4 للتحكم. و كما قلنا سابقاً, كل ما عرض في مقطع تسليم ال S-300 الى سورية عرض عن نية مسبقة و ليس سرب مصادفةً.

بإختصار شديد و دون الدخول في التفاصيل التقنية: هو نظام اتصالات آلي يرتبط بأكثر من منظومة دفاع جوي من S-300 البوك و حتى البانتسير و التنغوسكا بحيث يجمع المعلومات من كل الأطراف و يعالجها و يرتبط بسلاح الجو الصديق بحيث ان ينبه سلاح الجو او أي طيران صديق بالمنطقة عبر اعطائه صورة الوضع بشكل آلي كامل.

عبر ربطها بعدد يصل ل 20 نظام مختلف عبر 20 قناة وصل للنظام القدرة على تتبع 500 هدف مع ملاحقة 250 و يمكنها التحكم المباشر ب 14 صاروخ دفاع جوي من أنواع مختلفة بنفس الوقت بشكل آلي كامل, على مساحة تصل بأفضل الحالات ل 640,000 كم مربع بحسب زوايا نشر البطاريات و الرادارات المربوطة به. و هي مساحة تغطية و ليس مدى لأن حساباتها مختلفة (مساحة مقطع 800كم ب 800كم)

المنظومة نفسها لا تستطيع الرصد بحد ذاتها لكن تستعمل الإشارة من الأنظمة المربوطة فيها مع زمن تأخير لا يزيد عن 3 ثواني مابين الرادار الأصلي و المنظومة نفسها بحسب البعد عن بعض.

لعل أحد أهم مافي المنظومة أيضاً امكانية الإرتباط بسلاح الجو, و بالتلي يمكن أن يوجه صواريخ الجو - جو التي لديها خاصية تدعى "الإغلاق بعد الطلاق" اي ان يمكن لطائرة ان تطلق صاروخ كأبسط مثال ال R-24R على هدف هي لا تراه معتمدة على بيانات النظام و يأخذه الصاروخ معلومات الهدف من الطائرة عبر النظام ثم يغلق عليه تماماً بعد منتصف الطريق طالما أن الهدف ضمن مدى الصاروخ طبعاً. و هذا يعد ركيزة ما يعرف عند الروس بالإعتراض الموجه من الأرض الذي اعتمد من أيام الإتحاد السوفييتي لتغطية المساحات الشاسعة مع قلة وجود طائرات الإنذار المبكر لدى السوفييت. (طبعاً لها محددات كما لها فوائد)

طبعاً يمكن قلب التحكم ليدوي في حال حدث أي خلل بالتحكم الآلي.

من وجهة نظرنا هذه الإضافة لا تقل أهمية بل تكاد تكون أهم من صواريخ ال S-300 حتى لأنها ستسد فجوة الكشف و الرصد و ترفع سرعة رد الفعل لكل منظومات الدفاع الجوي السورية و ستمنع العدو من تحقيق اي اصابة من خارج المدى معتمداً على صواريخه طويلة المدى و تجبره على الدخول ضمن أمدية الأنظمة الصاروخية الأعلى. بما في ذلك الطيران الشبحي الذي سيجبر في هذه الحالة الى الإقتراب الى أمدية الرصد البصري و بالتالي خسارة الميزة الشبحية التي يعتمدها للضرب دون ان يكشف.

هذا اختصار مبسط جداً لما يعرف ب Integrated Air Defense او الدفاع الجوي المدمج عبر ما يعرف ب Data Fusion او دمج البيانات
 
بالعودة لصلب الموضوع نجد أن غربان العدو الصهيوني عندما دمر فوج صواريخ اس 200 لم تجد صواريخها مقاومة تذكر من قِبل منظومات بوك أو تور أو بانتسير ولم تكمل إسرائيل على باقي الأفواج في حمص ودمشق.
وهو ما يدل على أن منظومة فيغا اس 200 لم تكن خطر حقيقي بحد ذاتها على الطائرات الإسرائيلية ولم تكن بتلك الأهمية الإستراتيجية لدى السوريين.
 
وكان بإمكان ثلاثة مجموعات رباعية من طائرات صوفا الشبه الخفية أو أدير الإسرائيلية الخفية مجهزة كل طائرة بثمانية قنابل شبه خفية من فئة الاقطار الصغيرة سدب الأمريكية سبايس النظيرة الإسرائيلية تدمير باقي الأفواج في حمص ودمشق.
إلا أن هذا لم يحدث.
 
الشكوك الإسرائيلية حامت حول قاعدة عسكرية ايرانية باطراف مطار التيفور حيث رصدت وجود حماية بمنصات بانتسير اس 1 المضادة لصواريخ كروز والذخائر الذكية الجوية.
ورصدت حركة غير اعتيادية محاطة بدرجة كبيرة من السرية.
لذلك قامت طائرتين من نوع راعام "الرعد" بعد إقلاعها من إحدى القواعد الجوية الإسرائيلية وهي فوق الأجواء اللبنانية بإطلاق ثمانية صواريخ بوبآي التي مداها 100 كم بسرعة تحت صوتية ورؤوس حربية زنة 300 كغ إلا أن صائد الصواريخ بانتسير اصطادت بصواريخها سام 22 أربعة صواريخ والتي كانت تدمرها من بعد تسعة أمتار منها بتفجير مسدد تطلق من خلاله عشرات السهام المعدنية الفولاذية الفرط صوتية.
واستطاعت مدفعية البانتسير الثنائية بكثافة نيرانها المعدنية الفولاذية بمعدل 5000 طلقة بالدقيقة وسرعتها العالية الفوق صوتية أي نحو 1400 م/ث تمزيق وتفجير الصاروخ الخامس ليصل منها ثلاثة صواريخ بقوة تفجير شديدة مجملها يعادل طن أحدث تدمير كبير في القاعدة الإيرانية المشتبه بها.
 
كان الصاروخ الذي أسقط طائرة صوفا مجهول للقوى الجوية الإسرائيلية وحتى للدفاع الجوي السوري فعندما سقطت طائرة صوفا الإسرائيلية سرعان ما شاع الخبر بأن من اسقطها صاروخ مطور من طراز بيتشورا التكيكي المطور 2 ام لذا دمرت طائرات العرسة المتوحشة صوفا الإسرائيلية المجهزة للاخماد الدفاعي ثلاثة بطاريات منه قريبة من حدودها.
ثم شاع من خلال تحليلات إعلامية وعدم نفي سوري أن الصاروخ المسقط لصوفا هو فيغا اس 200.
فكانت النتيجة تدمير فوج كامل كان قريب من حدودها.
كان لديهم تخبط ظاهر منبته الجهل بحقيقة وسيلة القهر الدفاعي لإحدى مفاخر إسرائيل.
 
عودة
أعلى