للدراسة والتحليل الغارات الإسرائيلية من سقوط الطائرة إلى قصف الجولان

إنضم
9 يوليو 2010
المشاركات
3,017
التفاعل
4,080 19 0
10 فبراير 2018: أعلنت إسرائيل شن ضربات "واسعة النطاق" استهدفت مواقع "إيرانية ووأخرى تابعة للنظام" داخل الأراضي السورية، بعيد سقوط إحدى مقاتلاتها من طراز أف-16 في أراضيها. وهي الأولى التي يعلن فيها الجيش الإسرائيلي بشكل واضح ضرب أهداف إيرانية في سوريا.


9 أبريل 2018: استهداف قاعدة عسكرية تابعة للجيش السوري في محافظة حمص وسط البلاد، موقعة 14 قتيلاً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، بينهم ثلاثة ضباط سوريين ومقاتلون إيرانيون، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.


3و 5 مايو 2018: شنت إسرائيل غارتين قرب دمشق، استهدفتا مركزا للأبحاث العلمية في جمرايا بريف دمشق ومخزن أسلحة كبير ووحدة دفاع مضادة للطائرات، وقد أسفرت هاتان الغارتان عن مقتل 42 جنديا سوريا على الأقل.


8 مايو 2018: طالت ضربة جوية إسرائيلية موقعا للجيش السوري في منطقة الكسوة. وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لصاروخين إسرائيليين ودمرتهما في منطقة الكسوة بريف دمشق.


10 مايو 2018: استهدفت المقاتلات الحربية الإسرائيلية عددا من الأهداف العسكرية في الداخل السوري، عقب قيام قوات إيرانية على الجانب السوري من مرتفعات الجولان بإطلاق قذائف صاروخية على أهداف إسرائيلية هناك.



f-16_spice_4.jpg
 
نفذت إسرائيل خلال ثمانية عشر شهر في العامين 2017 و2018 ميلادية وحتى سقوط طائرة الإستطلاع الروسية 210 غارات أطلقت خلالها نحو 800 صاروخ وقنبلة ذكية على ما سمته أهداف إيرانية؛ والدراسة التحليلية حول الفترة ما بين إسقاط الطائرة الصهيونية "صوفا" وقصف هضبة الجولان بالصواريخ أرض أرض الإيرانية .
 
في العاشر فبراير شباط 2018 قامت إسرائيل بمهاجمة أهداف قالت إنها إيرانية بعد إتهامها لإيران بإختراق إحدى طائراتها المسيرة للمجال الجوي الإسرائيلي في بيسان لتقوم القوات الجوية الإسرائيلية بغارة من 8 طائرات إف 16 (صوفا) لها لتستهدف 12 قاعدة عسكرية قرب تدمر منها 4 قواعد تابعة للحرس الثوري الإيراني، أدى هذا الهجوم لتدمير قواعد ثلاثة بطاريات لصواريخ سام 3 و طائرات مسيرة، فيما أعلن الدفاع الجوي السوري عن إسقاطه لإحدى الطائرات المسيرة من نوع إف 16 عن طريق صاروخ سام 5 لإسرائيل وذكر أنها وقعت في منطقة الجولان.
فلما تغيرت بشكل مفاجئ استراتي
 
السؤال ما هو الصاروخ المضاد للطائرات الذي غير المعادلة ؟.

هل هو صاروخ فيغا ام اس 200 المسمى عند الناتو سام 5 ؟.

أم صاروخ سام 3 الجديد المطور لمقاومة الإجراءات الإلكترونية الذي يصل مداه حتى 35 كم والمعروف بصاروخ بيتشورا 2 ام .

أم هو نوع جديد لم تعرفه أو تختبره إسرائيل من قبل جعلها توقف غاراتها قرابة شهريين وغير إستراتيجية الغارات من الغارات الإختراقية الضاربة إلى الغارات المباعدة الضاربة.
 
الحقيقة الراسخة التي يجب أن يعرفها المواطن العربي الواعي والمثقف هي:

أن القوى الغربية وكذلك الإسرائيلية لا تقدم على القيام بهجمات جوية اختراقية إلا إذا كانت على دراية وعلم مسبق بأكثر وأهم أسرار الدفاعات الجوية للجهة المستهدفة.
 
ففي عاصفة الصحراء تمكنت قوى التحالف من إختراق أسرار الدفاعات الجوية العراقية ولولا البنية الأساسية الصاروخية الدفاعية العراقية التي بنيت بجهود محلية لما سقطت طائرة واحدة من طائرات التحالف حينئذ.
 
في التاسع من شهر إبريل نيسان من عام 2018 قامت طائرتين من نوع راعام "الرعد" الإسرائيلية F-15i Ra, am بإطلاق ثمانية صواريخ كروز الإسرائيلية بوبآي Popeye التي كانت على الأغلب تستهدف قواعد ظنت أنها هي التي اسقطت الطائرة الإسرائيلية.
إلا أن صواريخ منصات بانتسير التابعة للدفاعات السورية اعترضت خمسة صواريخ كروز الإسرائيلية أطلقت من مسافة 100 كم من فوق الأراضي اللبنانية.
 
هذه الضربة في نيسان إبريل استهدفت مطار التيفور من جديد الذي استهدافه كان من قبل سبب في سقوط الطائرة صوفا الإسرائيلية.
وهنا ظهر شيء جديد وظاهرة جديدة وهو وصول صواريخ كروز الإسرائيلية الجوية إلى الأهداف الإيرانية واعتراض من قصد الأهداف السورية.
 
أي أنه مع ظهور الدفاعات الجوية الصاروخية الرادعة ظهرت الدفاعات الجوية الصاروخية السلبية الفعالة.
 
هذه الضربة في نيسان إبريل استهدفت مطار التيفور من جديد الذي استهدافه كان من قبل سبب في سقوط الطائرة صوفا الإسرائيلية.
وهنا ظهر شيء جديد وظاهرة جديدة وهو وصول صواريخ كروز الإسرائيلية الجوية إلى الأهداف الإيرانية واعتراض من قصد الأهداف السورية.
 
في التاسع والعشرين من شهر إبريل نيسان كان أول إستخدام للطائرة أدير الإسرائيلية F-35i Adir الخفية ورغم ذلك لم تهجم بطريقة اختراقية مباشرة انما بطريقة التفافية حيث استهدفت مطار عسكري قرب حلب وقاعدة عسكرية قرب حماة خزن بالاثنتبن بطاريات صاروخية رادعة دفاعية وفق المعلومات الاستخباراتية الإسرائيلية.
استخدم بهذه الضربة ذخائر جوية خفية وبامدية بعيدة.




GN38005-Artboard_1.png
 
إذا استخدمت إسرائيل بعد سقوط طائرتها إستراتيجية الضربات الجوية البعيدة الذكية من خارج الحدود السورية.
ثم استخدمت إسرائيل طائرات أدير الإسرائيلية الخفية بعملية اختراقية شبه تسللية بذخائر شبه خفية لضرب مخازن إستراتيجية بقواعد سورية.
فما السبب الرئيسي لإسرائيل بهذا الاحتياط المبالغ به ؟.
 
ومنه نفهم أن الصاروخ الذي أسقط طائرة صوفا الإسرائيلية ليس روسي.

رجاءا لا تقول انه ايراني ... لا يوجد منظومات ايرانية الصنع ولا تملك ايران قدرة لصنع منظومات من هذا النوع ...للعلم محركات الصواريخ التي لاحقت واسقطت المقاتلة الاسرائلية وقعت محركاتها في لبنان والاردن وهي محركات صواريخ روسية معروفة ...
 
التعديل الأخير:
إذا استخدمت إسرائيل بعد سقوط طائرتها إستراتيجية الضربات الجوية البعيدة الذكية من خارج الحدود السورية.
ثم استخدمت إسرائيل طائرات أدير الإسرائيلية الخفية بعملية اختراقية شبه تسللية بذخائر شبه خفية لضرب مخازن إستراتيجية بقواعد سورية.
فما السبب الرئيسي لإسرائيل بهذا الاحتياط المبالغ به ؟.

الذي تغير هو ان روسيا حدثت المنظومة السورية ببساطه وفعليا هناك حادثة قبل سقوط الف١٦ المزعومة والتي ربما ليست ف١٦ هناك اشارة لاصابة ف٣٥ ....
 
سوف اتي معك وأقول أنها ليست إيرانية لكنها من الممكن أن لا تكون روسية أيضا.
صحيح أن الأجزاء التي وجدت باللبنان والأردن هي للمحرك الخاص بالمرحلة الأولى من صاروخ بيتشورا وبعضها يخص صاروخ فيغا ولكن ما هو الدليل انها هي من اسقطت صوفا فهناك حديث عن إطلاق أكثر من عشرين صاروخ.
 
حادثة إصابة أدير الخفية لا تردع إسرائيل وسقوط صوفا يردعها ويجبرها على تغير استراتيجيتها الهجومية ؟!.
 
عودة
أعلى