بعد ارتفاع أسعار النفط.. الكونغرس الأمريكي يحيي قانونا ضد "أوبك"

abdallahch

عضو مميز
إنضم
21 فبراير 2016
المشاركات
3,983
التفاعل
9,030 14 19
الدولة
Algeria

5bb3494595a5978d608b458c.jpg

في ظل ارتفاع أسعار النفط، يعتزم الكونغرس الأمريكي إحياء مشروع قانون يسمح لواشنطن بمقاضاة دول أوبك التي تعتبر السعودية أكبر منتجيها، ما يشكل تهديدا لاستثماراتها في الولايات المتحدة.


ومن المقرر أن تستمع لجنة فرعية بمجلس الشيوخ الأمريكي إلى شهادة بشأن ما يطلق عليه قانون منع التكتلات الاحتكارية لإنتاج وتصدير النفط، أو "NOpec"، والذي سيلغي الحصانة السيادية، التي حمت طويلا أعضاء "أوبك" من أن تتخذ الولايات المتحدة إجراء قضائيا بحقهم.

ويستهدف مشروع القانون تغيير قانون مكافحة الاحتكار الأمريكي ليسمح بمقاضاة منتجي "أوبك" بتهمة التواطؤ، وسيجعل تقييد إنتاج النفط أو الغاز أو تحديد أسعارهما مخالفا للقانون، ويزيل الحصانة السيادية، التي تقضي المحاكم الأمريكية بوجودها بموجب القانون الحالي.

وعارض رؤساء أمريكيون سابقون مشروع قانون "NOpec"، لكن احتمال نجاحه ربما يزيد في ضوء انتقاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتكرر لمنظمة البلدان المصدرة للبترول، وفي الوقت الذي يتوقع فيه البعض احتمال بلوغ خام برنت مئة دولار للبرميل قريبا.

وقال كبير محللي سياسات الطاقة لدى "هيدجاي بوتوماك" للأبحاث، جو ماكمونيجل، إن "أوبك مصدر إزعاج بالنسبة له.. الجميع يعتقدون أنه قد يدعم (نوبك) ببساطة".

من جهتها قالت مصادر مطلعة إن السعودية تمارس ضغوطا على الحكومة الأمريكية لمنع إقرار القانون، لكن مجموعات أعمال وشركات نفط أمريكية تعارض القانون نظرا لاحتمال قيام الدول الأخرى باتخاذ إجراءات مضادة.

وتتحكم "أوبك" في إنتاج الدول الأعضاء عبر وضع مستهدفات للإنتاج. وارتفعت الأسعار 82 بالمئة بعد قرار المنظمة بخفض الإنتاج في نهاية 2016، لتبلغ 84 دولارا للبرميل، أمس الاثنين، ويوجه المشرعون في الولايات المتحدة غضبهم صوب المنظمة، قائلين إنها تلحق الضرر مجددا بالمستهلكين وتمثل تدخلا في الأسواق الحرة.

ووافقت غرفتا الكونغرس على نسخة من قانون "NOpec" في 2007، لكنه جمد بعد أن قال الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش إنه سيمارس حق النقض على التشريع.

وقالت المصادر إن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، قلقة من أن "NOpec" قد يحاكي قانون العدالة بحق رعاة الإرهاب (جاستا)، الذي يسمح لضحايا هجمات الـ11 من سبتمبر في الولايات المتحدة بمقاضاة الرياض.

ومع استثمارات للسعودية بنحو تريليون دولار في الولايات المتحدة، فإن الرياض لديها الكثير لتخسره إذا أصبح "NOpec" قانونا ساريا.


 
نرد عليهم بالمثل نمنع شركاتهم الكبيره ونشتري البديل الياباني الكوري الاوروبي الروسي ياليت نرفع النفط ل١٥٠دولار
____
سبق وقلت مقاتلات الجيل الخامس عندنا روسيه
وعلينا تصنيع السلاح
 
حرب البترول
مش بالصوره اللى وصفتها
اوبك ترفع سعر البترول اصطناعيا, و هذا في صالح قطاع النفط الامريكي لان تكاليف استخراجه عاليه, بدون اوبك حصص امريكا السوقيه ستختفي
المشكله الحاليه ان الرجل البرتقالي يريد ضبط السعر لاغراض جيوستراتيجيه, السعوديه و بالتعاون مع روسيا قالوا له اطلب عزيز و ضف وجهك, و الرجل غير متعود على سماع كلمة لا :)
عموما هذي مناقشه في الكونجرس, يعني نواب طلبوا رأى خبير للاستماع اليه, لسه بدري على الهستيريا, وبيني و بينك اخي مصير هذا التحرك سيكون مثل مصير قانون جستا, و خليها بيننا
 
انا اعتقد ان وجود ترامب خير للعالم
فبوجوده سيتكاتف العالم كله ضد امريكا هو حارب الدنيا كلها وراح يخلي امريكا تفلس ان شاء الله ضغطه على اوربا والصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية سيتحدون ضدها واعتقد سيكون هناك الية جديدة لحساب العملات لا تجعل اي دولة تسيطر وتهيمن بالكامل
 
أمريكا تصدر أوامر. مضي زمن المفاوضات و الترضيات و مل الشعب الأمريكي و حكامه من إحترام الشعوب و الحكومات و سيرفض الشعب الأمريكي ان يكون حكامهم بعد ترامب أقل منه من حيث التهديد و التناطح و خسارة الحلفاء و لكن بالمقابل تحسن الأقتصاد و توفير فرص عمل و نهب ثروات الضعفاء علانية
 
اليست منظمة الاولك منظمة دولية ؟ مال مجلس الشيوخ الامريكى بها ؟

ام ان المنظمات و الامم المتحدة مظهر فقط !!
 
اتوقع السعوديه بتزيد من انتاجها لخفض اسعار

البترول حتى لا تتراجع امريكا عن فرض عقوبات

على ايران ...سبب ارتفاع سعر البترول الحالي

بسبب قرب فرض عقوبات على تصدير النفط

الايراني الى الاسواق العالميه والسعوديه تكفلت

بالتعويض في حال تم فرض العقوبات
 
اليست منظمة الاولك منظمة دولية ؟ مال مجلس الشيوخ الامريكى بها ؟

ام ان المنظمات و الامم المتحدة مظهر فقط !!
ال WTO او منظمة التجاره العالميه انتجها مجلس الشيوخ الامريكي وو ضع ضمن اطارها القانوني سمو القوانين الامريكيه على قوانين المنظمه :)
حكم القوي على الضعيف
 
جاستا و نوبك

المفروض الاجرائات الوقائيه تكون بتقليل الودائع والاستثمارات في امريكا عشان يبلون قوانينهم في مستنقعات فلوريدا
 
ليس هناك إحتكار في إنتاج وبيع البترول ... اوبك منظمة إستشارية تعاونية لبعض منتجي البترول في العالم وقرارتها غير ملزمة ، وبالتالي تستطيع امريكا بيع بترولها الذي يزيد عن ١٠ مليون برميل يومياً لمواطنيها او لاي دولة بالعالم ب ٣ دولار مثلاً بدلاً من السعر الحالي ٨٠ دولار

القانون هذا يطبقوه على انفسهم اولاً ثم يقتريحوه لدول العالم الاخرى
 
جاستا و نوبك

المفروض الاجرائات الوقائيه تكون بتقليل الودائع والاستثمارات في امريكا عشان يبلون قوانينهم في مستنقعات فلوريدا
قانون جاستا ونوبك كلها ابتزاز
جاستا من اقراره ما صار شي كلها قضايا بالمحاكم وانتهت والحمد لله افضل شي ان اوباما وافق على نشر 28 صفحة من تحقيقات سبتمبر كانو يقولون انها تدين السعودية طلع كلها اعتقادات محققين بدون دليل بعد مدة من الابتزاز لها وهذا افضل شي عمله اوباما
نوبك تهديد فقط الاحتكار اذا راح النفط بيرتفع بقوة هم بيشوفون ردت الفعل لكلامهم والى يعطيهم وجهه بيطمعون فيه مع ان سعر النفط العادل اشوفه
65
 
عودة
أعلى