صواريخ فافوريت اس 300 الروسية تقطع طريق نظيرتها بافار الإيرانية

منظومة بافار (باللغة الفرسية بعني: العقيدة) 373 :
مكونة من عدة مكونات أهمها رادار الكشف والتوجيه حافظ مدى الكشف والتتبع فيه 250 ويمكنه رصد ومتابعة هدف جوي بوقت لأكثر من 100 هدف جوي ..
المكون الرئيسي الثاني صاروخ صياد 4 مدى هذا الصاروخ يصل إلى 300 كم أي أكثر من مدى رادار المنظومة بافار 373 :unsure: ..
والسبب على ما يبدو أن مدى المجابهة الدفاعية 250 كم والملاحقة حين الفرار حتى 300 كم بواسطة الباحث والموجه الراداري لصاروخ صياد الذي الذي يعتمد بالبداية على البرمجة الذاتية بنظام القصور الذاتي من خلال ادخال سلكي ببداية عن طريق مجموع معلومات رادار حافظ، ثم تلقم المعلومات لضبطها أو تغييرها لاسلكيا من خلال وحدة معالجة المعلومات برادار حافظ واقصى وقت لوصول للصاروخ إلى الهدف هي دقيقتين وفق تصريح مسؤول عسكري كبير إيراني أي أن سرعة الصاروخ أكثر من 7.5 ماخ ..
يتبع ..
 
رادار حافظ :


index.jpg
 
منظومة بافار أو باور مكونة من 12 منصة إطلاق ثنائية لصواريخ صياد 4 يمكنها التعامل من خلال رادار حافظ مع عشرة أهداف بصليات صاروخية ثنائية ضد الهدف الواحد لضمان إصابة الهدف لأن نسبة الإصابة للصاروخ الواحد 85 بالمئة ..
وتتكون المنظومة أيضا من 12 منصة إطلاق رباعية الحواضن بدل الحواضن الثنائية الحارة في الأولى وهي خاصة بصواريخ صياد 3 التي يبلغ مداها 120 كم إرتفاع ويتعامل مع الأهداف حتى إرتفاع 27 كم كما هو الحال مع صياد 4 إلا أن سرعته 4 ماخ ويعتمد لإصابة هدفه على صليات صاروخية فردية لأن نسبة إصابته أعلى من الصياد 4 والسبب أنه ثلاثي التوجيه، فهو يوجه راداريا بشكل سلبي من رادار حافظ وايجابي ذاتي بالإضافة لوجود باحث بالأشعة تحت الحمراء ..
 
خطورة منظومة بافار 373 تكمن في حالة ربطها برادار الإنذار المبكر "سبهر" في إيران،أو رادار "قدير" إن تمكن الإيرانيون من إقامته في سوريا أو في العراق ..
 
التعديل الأخير:
شكرا اخي الكريم على هذه المعلومات القيمة
اتمنى ان ارى كل يوم معلومات علمية تقنية عسكرية مثل المعلومات التي قدمتها لنا
اشكرك على مجهودك اخي الكريم
 
شكرا اخي الكريم على هذه المعلومات القيمة
اتمنى ان ارى كل يوم معلومات علمية تقنية عسكرية مثل المعلومات التي قدمتها لنا
اشكرك على مجهودك اخي الكريم
سرنا مروركم وشرفنا حضوركم، وأعننا الله وإياكم على كل جديد مفيد لأمة العروبة والإسلام ..
 
رادار الإنذار المبكر الإيراني "سبهر" رادار استراتيجي بعيد المدى جداً يتم إنشائه في إيران ليغطي بمداه جميع الشرق الأوسط إذا يقدر القادة العسكريين الايرانيين والخبراء المتخصصين أن مداه لن يتجاوز 3000 كم فبذلك سوف تنكشف له الحركة الجوية في جميع أرجاء الشرق الأوسط ومراكز العمليات الجوية فيه سوف تتواصل مع منظومات الطبقات الدفاعية الصاروخية الثلاثة ومنها الطبقة الثالثة "بافار 373" Bavar 373 البعيدة المدى من خلال ما يعرف بالنبضة الوثابة عبر الأقمار الصناعية الإيرانية وهذا سوف يجعل المنظومات الصاروخية عموما داخل الأراضي الإيرانية وخارجها في حالة تأهب دائم ومعرفة مسبقة بالمواقع والتهديدات الجوية ..

خريطة مدى الكشف الراداري الرادار "سبهر" الإستراتيجية الإيراني:


index-1.jpg
 
الخطر الثاني في نشر منظومة بافار أو باور الدفاعية الصاروخية، وهو رادار "قدير" وهو رادار إنذار مبكر ثابت ضخم مكون من أربع هوائيات جدارية ومربعة يصل طول الضلع فيها إلى 44 متر، وهي تغطي زاوية محيط دائرة كشفية 360 درجة ويبلغ مداه 1100 كم، وهذه الهوائيات لديها 16 عمود 8 الصفوف. وإجمالا، فإن الرادار له 512 هوائي، يوجد في وسط مبنا الرادار برج يحتوي على 16 هوائيات. يعمل غدير في نطاقات التردد HF/VHF/UHF، يمكن لهذه الهوائيات التنسيق العملية مع منظومات باور الصاروخية الدفاعية، وقد أطلقت إيران 3 رادارات قدیر في أراضيها ..
ومن الممكن نصبه وتجميعة بالأراضي السورية أو العراقية، والارتفاع الذي يغطيه 300 كيلومتر. وهذا الرادار صمم وصنع لكشف الاهداف الجوية والطائرات "الشبحیة" وصواريخ كروز والصواريخ البالستية وكذلك الاقمار الصناعية في المدارات المنخفضة ..



iran-radar.jpg
 
عملية الكشف عن الطائرات الشبحية برادار قدير يكون بالرصد الإلكتروني السلبي اللاقط للموجات الرادارية والراديوية الناتجة عن الطائرات، وطائرات الادير الإسرائيلية الشبح القدير وكذلك صقر الليل الأمريكية التحت صوتية غالبا ما تكون بمهامها التسللية صامتة الكترنيا ..
 
الحقيقة أن أسلوب اللاوقط السلبية في رادار "قدير" الإيراني، والمتخصصة كما أسلفنا برصد النشاطات الإلكترونية للطائرات الشبحية الإسرائيلية، ومن ثم متابعة آثارها وتحديد موقعها بحسابات خاصة خوارزمية، لن يجدي نفعاً مع الطائرات الخفية ذات البصمة الرادارية الشديدة الإنخفاض VLO ..
فطائرة أدير "القدير" الإسرائيلية الخفية F-35i Adir تكون في حالة تنفيذها للمهام الهجومية التسللية صامتة إلكترونياً وتعتمد في ملاحتها على نظام داس DAS المكون من ستة كمرات ابترونية كهروبصرية عالية الدقة وبعيدة المدى تغطي كل الإتجاهات المحيطة بالطائرة الخفية، بالإضافة للواقط سلبية مدمجة ومتطورة جداً تلتقط الموجات الرادارية وتحدد طاقتها ومدعمة بمستشعرات حرارية غاية في الحساسية ..
وقد أستلمت إسرائيل من أدير إعلامياً 9 طائرات أما سرياً فيعتقد أن عددها أصبح 17 طائرة ومن الممكن أن يرتفع حتى نهاية عام 2018 إلى 36 طائرة مستغلين بذلك عملية تعليق إنتاج وتسليم هذه الطائرة الضاربة المشتركة JSF لأسباب فنية ظهرت أثناء الإختبار ات النقنية الجوية، خاصة أن النموذج الخاص بإسرائيل "أدير" خالي من العيوب التقنية على ما يبدو ..
ومن جهة أخرى يوجد معلومات غير معلنة إلا من بعض التسريبات أن القوة الجوية الأمريكية وبعد حربها الأخيرة على العراق عام 2003 سلمت إسرائيل من طائرات صقر الليل "نايت هوك" F-117A Nighthawk الشبحية 21 طائرة من أصل 51 طائرة كانت لدى القوى الجوية الأمريكية، نفذت ثلاثة منها الضربة الرئيسية للمفاعل النووي السوري عام 2007 وهي طائرة درجة خفائها مع نظام التشتيت والهيكل الخاص، موازي لخفاء أدير ولكن بسرعة دون صوتية 841 كم/س وبدون حماية ذاتية إلا إن رافقتها "أدير" الشبح أو صوفا F-16i Sufa بشكل مباعد نسبياً، حيث تبلغ بصمتها الرادارية ثلاثة بالأف من المتر المربع، بينما بصمة "صوفا" ثلاثة بالمئة أي أن خفاء "نايت هوك" أكبر من خفاء "صوفا" الصاعقة بعشرة أضعاف وذات الأمر بالمقارنة بين "صوفا" الطلائية الخفاء و"أدير" الفرائية الخفاء ..
وهنا بإمكان طائرة النايت هوك وأدير الشبح التحليق المرتفع الصامت في الأماكن المعمية من أمدية الكشف الرادراي الحقيقية، ويرافقها مجموعات الحماية والمساندة صوفا الإختراقية بالطيران المنخفض الصامت ضمن نقاط الكشف الضعيفة للرادار ..
 
وأغلب الظن أن طائرة صقر الليل الأمريكية "نايت هوك" الشبحية تم ترقيتها في إسرائيل إلى النموذج "سايلنت ثاندير" الصاعقة الخفية F-117i Silent Thunder ذات السرغة والمدى الأكبر والمقطع الرااري الأصغر وإمكانية تسليحة بالذخائر الصغيرة الشبه الخفية GBU-39 SDB، أربعة قنابل في الحواضن الباطنية وربما صاروخين "بايثون" الثعبان الإسرائيلي Pytson 5 الثنائي التوجيه السلبي [كهروبصري+حراري] للحماية الذاتية ضد الأهداف الجوية الطاريئة لأنه ذاتي التوجيه ويغطي دائرة تهديد كاملة وحتى مدى 20 كم بسرعة 4 ماخ ..




F-117_stealth_palmdale_nighthawk_SU19005.jpg




504137593.png
 
والآن نأتي على خطر منظومة فافوريت اس 300 S-300PMU2 الأكثر حداثة وتقنية من منظومة باور، فهذه المنظومة بذاتها لا تشكل خطر على الطائرات إليها ..



1.jpeg
 
التعديل الأخير:
فإن مدى الكشف لرادار "بيغ بيرد" الخاص بمنظومة تيرامف اس 400، هو بين 600 إلى 700 كم إلا أنه لا يكتشف اللايتتنغ تو F-35A Lightning II إلا من بعد 34 كم فقط وكون الأدير "القدير" F-35i Adir والصاعقة الصامتة "سايلنت ثاندير" F-117B Silent Thunder أكثر خفاء من اللايتننغ تو فيجب أن يكون مدى الكشف إذا 30 كم، وبما أن مدى كشف رادار اس 300 لا يزيد عن 300 كم فمدى كشفه لطائرات الشبح الإسرائيلية هو 15 كم ..
أي أن ظائرات الشبح الإسرائيلية خارج دائرة الكشف من قبل رادارات اس 300 ..



main-qimg-668ace4f8d9d0133b81c02db6351cee9.png
 
فإن مدى الكشف لرادار "بيغ بيرد" الخاص بمنظومة تيرامف اس 400، هو بين 600 إلى 700 كم إلا أنه لا يكتشف اللايتتنغ تو F-35A Lightning II إلا من بعد 34 كم فقط وكون الأدير "القدير" F-35i Adir والصاعقة الصامتة "سايلنت ثاندير" F-117B Silent Thunder أكثر خفاء من اللايتننغ تو فيجب أن يكون مدى الكشف إذا 30 كم، وبما أن مدى كشف رادار اس 300 لا يزيد عن 300 كم فمدى كشفه لطائرات الشبح الإسرائيلية هو 15 كم ..
أي أن ظائرات الشبح الإسرائيلية خارج دائرة الكشف من قبل رادارات اس 300 ..



مشاهدة المرفق 133606
 
عودة
أعلى