لقاء بين وزير الخارجية البحرينى وزير الخارجية السورى

انا ذكرت راي بناء على شي انا شفته ولم افرض رائيي على احد، كان بامكانك الرد بدون تشنج!!! اما مسالة المحبة والكره فهي نسبية وصعب التعميم لكن لا يلاموا اذا حسب كلامك يعاملوا بتمييز عن السنة ولما ثاروا على النظام تدخلت السعودية لقمع هذه الثورة او اعمال الشغب او سمها ما شئت! مشكلتنا مع النظام الايراني الحالي وبمجرد زوال الملالي سينتهي التحريض والاحتقان بين السنة والشيعة في العالم العربي.......اخيرا ارتقي بالفاظك يا عبير فالاساءة ليست صعبة على احد.

أخي الكريم، حاولت معك بالحسنى في الحوار والنقاش،
ويوم أمس شرحت لك طبيعة شارع المعارض ومنطقة الجفير، ووضحت لك بأن هاتين المنطقتين ليسوا كما يعتقد البعض من الناس أو كما هو في أذهان أناس كثيرين،
واليوم شرحت لك عدد المراكز الإسلامية والمساجد في هاتين المنطقتين، وكل مشايخ وعلماء الدين الإسلامي عندما يزورون البحرين لابد (لابد لابد أكرر كلمة لابد) لابد لهم من زيارة شارع المعارض ومنطقة الجفير، لماذا ؟؟ لأنهم يزورون مركز الفاتح في الجفير، ويزورون مسجد أبو بكر الصديق في شارع المعارض كونه أحد أهم مساجد أهل السنة في العاصمة المنامة وهذا المسجد بالذات نشط جداً جداً في الأنشطة الدعوية والإسلامية، وكذلك يزورون بيت القرآن ويزورون مركز اكتشف الإسلام Discover Islam في شارع المعارض.
وعلاوة على شرحي لك بأن عندما قلت "لربما زرت شارع المعارض والجفير في البحرين" لم أقصد فيها أي اساءة لشخصك الكريم، وعدت الأخ access1 أن "أركد" كما طلب مني .. ولكن أنت أبيت إلا وأن تستفزني ولا تريد أن تفهم أنني لم أقصد أي إساءة لك عندما قلت لربما زرت شارع المعارض والجفير.
وها أنا عبير البحرين، أقسم بالله العلي العظيم إنني عندما قلت للأخ the blamed بأنك زرت شارع المعارض والجفير لم أكن أقصد فيها أي إساءة لك أو أي همز ولمز، ولم أقصد أنك زرت الأماكن السيئة الفاسدة في هاتين المنطقتين، وحاشاك الله أن تزور هذه الأماكن.
والله على ما أقوله شهيد .. وأنت ستكون خصمي يوم الدين وستقتص مني إن كنتُ كاذبة في أي كلمة كتبتها لك.


 
وأضيف لك معلومة أخرى وقسم بالله العلي العظيم ..
عندما كتبت لك في مشاركتي الأولى "لربما زيارتك للبحرين كانت لشارع أو شارعين وفي الغالب شوارع المنامة مثل شارعي المعارض والجفير التي تعج بالشيعة عمال وموظفين"
أقسم بالله العلي العظيم .. وأنا أكتب هذه العبارة، تخيّلت شكلك داخل مطعم في شارع المعارض أو الجفير لتناول وجبة الغذاء أو العشاء وتفاجأت حينما وجدت معظم العاملين من البحرينيين في المطعم هم من أبناء الشيعة، وأيضاً تخيّلت شكلك وأنت في الفندق بشارع المعارض أو الجفير عند وصولك للبحرين تحجز لك الغرفة بهدف الاقامة والسكن، كأي مسافر يسافر لأي دولة سيسكن في الفندق، فـ تخيّلت شكلك وأنت أمام كونتر الاستقبال بالفندق لحجز الغرفة وأنت متفاجأ عندما وجدت جل العاملين البحرينيين بالاستقبال من أبناء الشيعة، وعندما خرجت إلى الشارع أخذت سيارة أجرة للذهاب إلى أي مكان في البحرين (مول، محلات، أي مكان) اكتشفت بأن سائق سيارة الأجرة من أبناء الشيعة ..
أقسم بالله العلي العظيم أن هذه كانت نيتي وأنا أكتب هذه العبارة، وهكذا تخيّلت،
والله على ما أقوله شهيد .. وأنت ستكون خصمي يوم الدين وستقتص مني إن كنتُ كاذبة في كلامي هذا.

كلمة أخيرة .. حسن النية صفة جميلة وقيمة عالية، ينبغي أن نتحلى بها.

 
أما بخصوص ما تفضلت به بأننا عنصريين تجاه الشيعة، وأن هناك تمييز عنصري من السنة لأبناء الشيعة في الوظائف،
أحب أن أوضح لك أن أبناء الشيعة هم من يريدون العمل في قطاع السياحة، نحن لم نجبرهم ولم نغصبهم للعمل في هذا القطاع، بل إذا أردنا أن نمنعهم من العمل في هذا القطاع لربما يخرجوا علينا في مظاهرات يطالبون بحقهم في العمل في هذا القطاع،
أبناء السنة قليل جداً جداً ممن يستهويهم العمل في قطاع السياحة،
فلذلك مقولتك بأن هناك تمييز عنصري لا صحة لها، ويبدو أنك غير مطلع الاطلاع الكافي لوضع الوظائف في البحرين وكيفية اقتسام القطاعات والمؤسسات الحكومية بين المكونين (السنة والشيعة).
منذ الأزل كانت قطاعات البحرين تنقسم بحسب المكونين، وكل مكون من المكونين يمسك قسم أو قطاع معين،
مثلاً في زمن الغوص عندما كان اقتصاد البحرين قائماً على:
1- صيد واستخراج اللؤلؤ أو كما يسمى "صناعة اللؤلؤ"،
2 - الزراعة،
كان صناعة اللؤلؤ من نصيب أهل السنة والزراعة من نصيب الشيعة.
واستمرت البحرين على هذا المنوال حتى بعد الاستقلال وإلى يومنا هذا فمثلاً تجد وزارات حكومية بأكملها يعمل فيها أبناء الشيعة ووزارات حكومية أخرى بأكملها يعمل فيها أبناء السنة،
على سبيل المثال وزارة الكهرباء والماء تقريباً 98% من العاملين فيها هم من أبناء الشيعة، وزارة الأشغال تقريباً بالكامل العاملين فيها من أبناء الشيعة، وزارة العمل والشؤون الإجتماعية تقريباً 60 - 70% من العاملين فيها من أبناء الشيعة، قطاع السياحة تقريباً كلها أبناء الشيعة، وزارة التربية والتعليم تقريباً 60% العاملين فيها من أبناء الشيعة، .... وهكذا


 
التعديل الأخير:
عندما تدخل عالم السياسه، يجب ان تضع العواطف و المبادئ خلفك، لست تمارس دور إنساني و إجتماعي، أنت هنا تعمل بشكل أناني فقط لمصلحتك، ولهذا أستغرب كمية الهجوم على وزير الخارجية البحريني !!

نعم أنكر عليه هذا التصرف ولا اتفق معه، وسأنكر ذلك لو كان من قبل الجبير، المعلم والجعفري وكبيرهم بشار اللقاء بهم لا يقل عن لقاء النتن ياهو، جميعهم نفايات ليسوا من خانة البشر، لكني هنا احترم رغبة البحرين وسياستها، وانكر على مدعي الشرف ان يستغلوا هفوات الكبار، فعليهم النظر الى دولهم التي يحركها الدولار لتتراقص يميناً وشمالاً، نحن نعرف بعضنا، دعونا من ادعاء الشرف، ومن حاول التغيير حتى وان فشل، ليس مثل البليد الذي استسلم من الوهلة الاولى !

القضية السورية تعقدت الى حد اصبح من المستحيل فهمها، واعترف انني شخصياً لم اعد اتابع مجرياتها، ولكن مازلت اقف مع رغبة الشعب الذي ضحى وخذل داخلياً وخارجياً، ودماء السوريين غالية لدينا نحن الشعوب، لاننا نحن مازلنا نملك المبادئ والنظرة الانسانية والاجتماعية، وتحركنا قبل ذلك قيمنا الاسلامية والعربية.

لكني اضحك بصراحة على من يرى ان بشار انتصر، ومايزال يرى ان بشار هو من يدير الامور في سورية، اصحى من نومك، بشار واجهة تضعها روسيا المحرك الاول والمتحكم الاكبر في سوريا، مع ادوار مشتركة من ايران و تركيا، واسرائيل التي وان كانت قذرة، الا انها تعرف جيداً كيف تضع حدودا لهاؤلاء اللئام عندما يتجاوزون الحدود معها.​
 
الظاهر يتفق النظامان السوري والبحريني بانهم اقلية تحكم غالبية الشعب بالقوة! ولعل القوة الروسية في الدفاع عن حليفها السوري (ايا كان السبب) رفع اسهم الروس لدى بعض الانظمة الخليجية فتسارعوا لطلب الرضى الروسي، وصراحة لا يلاموا بعد الخيانة الامريكية لهم في بداية الثورات العربية!

براهين واحصائيات عن ماذا؟!! ام تقصد احصائيات عن ان نسبة السنة اكبر من الشيعة والعلويين في سوريا والعكس في البحرين؟!!

هل تنكر ان نسبة الشيعة من البحرينيين اكثر من السنة؟!! وهل تنكر ان نسبة السنة في سوريا اكثر من العلويين والشيعة؟! اما عن المصادر فانا بنفسي زرت هذه الدول وشاهدة الواقع بعيني، اما عن المصادر والاحصائيات فلا تحدثني عنها رجاء فلستم (الكلام هذا يشمل دولتي ايضا) من دول العالم الاول لكي نثق بان الاحصائيات مستقلة ونزيهه! ماحدث في هذه الدول هي ثورة شعوب ضد انظمة حكم (ايا كان من حرض ودعم هذه المظاهرات).

بعد هدوء العاصفة، أتيتُ مجدداً للرد بطريقة علمية على ادعاءات الأخ the blamed، لا بطريقة "أنا بنفسي زرت هذه الدول وشاهدة"،
الأخ the blamed ساوى "نسبة العلويين في سوريا" إلى "نسبة السنة في سوريا" مع "نسبة السنة في البحرين" إلى "نسبة الشيعة في البحرين"، بمعنى لو افترضنا أن نسبة العلويين في سوريا 15% ونسبة السنة في سوريا 75% فهذا يعني أن نسبة السنة في البحرين 15% ونسبة الشيعة في البحرين 75%، هكذا يُفهم من كلام الأخ the blamed لأن في مشاركته الأولى في الاقتباس بالأعلى يقول: "النظامان السوري والبحريني أقلية تحكم غالبية الشعب بالقوة" !!
وهذا الكلام معيب ليس فقط في حقه كونه سعودي وكل الوسائل المنهجية والطرق العلمية متاحة له في البحرين لكي يتحقق منهجياً وعلمياً وبالأرقام والاحصاءات عن نسبة السنة والشيعة، بل والمعيب حقاً نشر هذا الكلام على صفحات منتدى عسكري بحجم المنتدى العربي للدفاع والتسليح الذي عمره أكثر من عشر سنوات، ودائماً يردد بأنه أكبر وأقدم وأضخم منتدى عربي متخصص في العلوم والشؤون العسكرية.
لذا وجب علينا لزاماً توضيح زيف وإدعاءات الأخ the blamed في مشاركاته المقتبسة بالأعلى، لنسف الفرية التي افتراها علينا بأن "السنة في البحرين أقلية وأن النظام البحريني أقلية"، وسأقدم له الدورس المجانية في كيفية اجراء احصاء سكاني بهدف الحصول على نسب وأرقام تخص عرق أو مذهب أو طائفة من جموع المواطنيين.
ونظراً لأن غالبية الدول المتقدمة لا تجري احصاء سكاني مبني على العرق أو المذهب أو الطائفة لأن ذلك "عنصرية" في حق المواطنين، فمن غير المعقول أن تذهب لجان المسح الميداني إلى بيوت المواطنيين لتعداد السكان ومن ثم تسألهم "هل أنتم سنة أم شيعة؟" و "هل أنتم من أصل سوري أو يمني أو أردني .... الخ؟"، فهذا مخالف للقوانين الدولية ولقوانين التعداد السكاني ويعتبر عنصرية، ولذلك دأبت البحرين اجراء تعداد النفوس فقط لـ "مواطنين وغير مواطنين"، وهذا المنهج اتبعته الحكومة البحرينية منذ أول احصاء سكاني أجرته البحرين في عام 1941، وتعتبر مملكة البحرين الرائدة في عملية حصر السكان في منطقة الخليج العربي فهي أول دولة خليجية أجرت تعداد للسكان عبر استخدام منهج المسح الميداني والذي يعتبر أقدم وأشهر منهجية لإجراء التعداد السكاني.
ولأن لا توجد لدينا احصائية رسمية عن نسبة السنة ونسبة الشيعة في البحرين، فيضطر البحرينيون الباحثون والمهتمون في هذا الشأن من المكونين (السني والشيعي) إلى جمع البيانات والاحصاءات والأرقام من جهات متعددة عوضاً عن المسح الميداني، ومن ثم يقومون بتحليل وتقييم تلك البيانات والأرقام التي جمعوها وادخالها في عملية حسابية احصائية للخروج بالناتج النهائي والذي بدوره يحدد النسبة لكل مكون.
ودأب البحرينيون الباحثون والمهتمون في هذا الشأن على هذا الإجراء منذ عام 2002 مع بدء أولى دورات الانتخابات النيابية، حيث مع العرس الإنتخابي تكون البيانات والأرقام متاحة للمترشحين بالمجلس النيابي، ومع مرور الدورات الإنتخابية كل أربع سنوات أصبح الباحثين والمهتمين على قناعة تامة بأن نسبة السنة في البحرين تتجاوز نسبة الشيعة، وبالخصوص من بعد دورة عامي 2006 و 2010، وحتى عقلاء الشيعة من الباحثين والمهتمين في هذا الشأن أصبحوا على قناعة تامة بذلك، وتوقفوا عن العزف على الأسطوانة المشروخة أن "الشيعة الأغلبية في البحرين"، وأصبحنا لا نسمع من عقلاء الشيعة في البحرين هذه الأسطوانة، فقط نسمعها من وسائل الاعلام والقنوات المأجورة مثل قناة الجزيرة وقناة العالم والمنار الإيرانيتين، ومن بعض الغوغائيين الشيعة ومعهم القومجيين العرب من الدول العربية، ومن المؤسف أننا أيضاً نسمعها من أعضاء هذا المنتدى ونقرأها على صفحاته عبر مشاركات لبعض الأعضاء من الدول العربية ومن السعودية.
بالرغم من أن تجاوز نسبة السنة لنسبة الشيعة في البحرين أمر قد يظنه البعض بأنه مفرح، إلا أنني شخصياً أجده أمر مقلق ومقلق جداً ويُشكَّل هاجس، قد تكون لها محاسن لكن بوجه عام بالنسبة لي تؤرقني وتقلقني وإذا أسعفني الوقت سأشرح فيما بعد عن الأسباب التي تدعوني للقلق.
والطريقة المنهجية والعلمية التي يستخدمها البحرينيون الباحثون والمهتمون في هذا الشأن من المكونين السني والشيعي تكون في موسم الانتخابات النيابية حيث الأرقام والبيانات والاحصاءات متوافرة بكثرة ومتاحة بأيدينا نظراً لأن كل مترشح في الانتخابات النيابية يحصل على احصائيات وأرقام لعدد المواطنيين القاطنين في دائرته الانتخابية وعدد المواطنين القاطنين في كل مجمع سكني بدائرته الإنتخابية، ومعها بيانات شخصية للقاطنين في دائرته مثل أرقام البطاقة السكانية (الهوية) ورقم وعنوان المجمع السكني للدائرة الانتخابية.


في المشاركة القادمة سأشرح لكم وللأخ the blamed وبالجداول والأرقام الطريقة التي نتبعها من أجل الحصول على نسبة السنة والشيعة في البحرين بمنهجية وعلمية وليست بطريقة "أنا بنفسي زرت وشاهدت" ..

 
التعديل الأخير:
عبير البحرين

انت تدورين في دائره لانفع منها وتضيعين الجهد في نقاش جانبي لن يقلل من قيمة البحرين ،
 
عبير البحرين

انت تدورين في دائره لانفع منها وتضيعين الجهد في نقاش جانبي لن يقلل من قيمة البحرين ،

أعذرني أخي الكريم،
هنا توجد فرية عن نسبة السنة والشيعة في البحرين
ولذلك يجب أن نرد على هذه الفرية.
وشكراً لك.


وأتمنى أن لا يقاطعني أحد لأنني بصدد نشر مشاركة فيها أرقام وجداول وأحصائيات يتطلب التركيز حتى أتمكن من الرد على فرية أن السنة في البحرين أقلية مثل العلويين في سوريا.
 

حلوة الصورة ...بس الوزير البحريني طلع اسمن وناصح كتير من السوري


42752918_1828740423906430_5921925517887406080_n.jpg


كلاهما بلا شرف ... الأول قاتل والثاني يُبارك له أفعاله
لا بارك الله بكم
 
كما أسلفت في مشاركتي السابقة بأن البحرينيين الباحثين والمهتمين في هذا الشأن من المكونين السني والشيعي يلجأون إلى وسائل وطرق منهجية لاستخراج نسبة السنة والشيعة من مجموع المواطنين في البحرين، وعادة ما تكون كل أربع سنوات خلال موسم الانتخابات النيابية، وفي الشهر القادم يوم 24 نوفمبر ستجري الانتخابات النيابية لعام 2018 وهذه فرصة ذهبية للباحثيين والمهتمين لتجديد وتحديث بياناتهم وأرقامهم عن نسبة السنة والشيعة.
وأنا أدعو الأخ the blamed أن يزور البحرين قبل يوم العرس الانتخابي بأسبوع على الأقل، وأن يذهب إلى جميع محافظات البحرين الأربعة (العاصمة، المحرق، الشمالية، الجنوبية) ويزور الدوائر الانتخابية في المحافظات الأربع ويلتقي بالمترشحين ويطلب منهم أن يزودوه بنسخة من الأرقام والاحصائيات لكتلة التصويت في الدوائر الانتخابية، ولكن للحصول على هذه البيانات يجب أن يحضر معه الأخ the blamed رسالة من جهة ما في بلاده، مثلاً خطاب من صحيفة أو قناة تلفزيوينة إن كان يعمل صحفي أو اعلامي أو خطاب من الجامعة التي يدرس فيها إن كان طالب بالجامعة أو خطاب من المؤسسة والوزارة التي يعمل فيها .. بمعنى أن يحمل معه خطاب من جهة عمله أو دراسته يُطلب فيه بأن هذا فلان الفلاني "the blamed" ينوي كتابة تقرير أو بحث ويحتاج إلى هذه الأرقام والبيانات.

أما الطريقة التي نستخدمها هي كالتالي:
1 - كل أربع سنوات (مع دورة الانتخابات النيابية) نطلب من وزارة العدل والشؤون الإسلامية أن تزودنا بالأرقام عقود الزواج المسجلة لدى إداراتي الأوقاف السنية والأوقاف الجعفرية وكذلك عدد وأرقام حالات الطلاق خلال الأربع سنوات من 2014 إلى 2018، هذه الإحصائية ستفيدنا في العملية الحسابية التي سنجريها بعدما نحصل على البيانات والأرقام من الكتل الانتخابية في الدوائر الانتخابية بالمحافظات الأربع.
والأخ the blamed عليه أن يأتي بخطاب من جهة عمله أو الجامعة التي يدرس فيها، والخطاب موجه إلى الأوقاف السنية والأوقاف الجعفرية يطلب فيه بأنه بحاجة إلى هذه البيانات والأرقام لاعداد تقرير أو بحث، وأنا متأكدة بأنهم سيرحبون به ولن يقصروا معه وسيزودنه بما يريد وفقاً للخطاب الذي يحمله.
2 - نطلب من وزارة الصحة بيانات بالأرقام عن المواليد خلال العشرين سنة الماضية من 1998 إلى 2018، لماذا عشرين سنة وليس أقل أو أكثر؟؟، لأن دون سن العشرين لا يحق له المشاركة في التصويت بالانتخابات وبالتالي لا يدخل في الكتلة الانتخابية، فالتصويت في الانتخابات يبدأ من سن 21 سنة، ولذلك نحن بحاجة لبيانات وأرقام واحصاءات عن المواليد خلال العشرين سنة. ولماذا نأخذ هذه الأرقام والاحصاءات من وزارة الصحة ولا نأخذها من الاحصائيات التي تنشرها الجهات الرسمية في البلاد عن عدد المواليد؟؟ لأننا لا نريد فقط أرقام واحصائيات نريد بيانات عن المجمع السكني في المنطقة والمحافظة التي يسكن فيها المولود ووالديه. فنحن بحاجة لمعرفة كم عدد المواليد خلال العشرين سنة الماضية في المجمع السكي رقم .... والدائرة الانتخابية رقم ...... بالمحافظة الفلانية. ولذلك نطلبها من وزارة الصحة ولا نأخذها من الاحصائيات الرسمية المنشورة.
3 - الكتلة الانتخابية التي تشارك في عملية التصويت والترشح، وهذه الكتلة أرقامها وأحصاءاتها متوافرة لدى جميع المترشحين للانتخابات النيابية، وكل مترشح للانتخابات يحصل على أرقام الكتلة الإنتخابية بدائرته ويحصل على أسماء جميع القاطنين في دائرته الانتخابية مع أرقام تليفوناتهم وأرقام بطاقاتهم الشخصية، وبالتالي المترشح لديه بيانات وأرقام واحصاءات لعدد السكان من المواطنين البحرينيين في دائرته وفي كل مجمع سكني بدائرته، ونحن نأخذ من المترشح نسخة من هذه الاحصاءات والأرقام،
وثم بعد جمع هذه البيانات والأرقام نقوم بالعملية الحسابية لاستخراج النسبة من مجموع المواطنين، فيوجد لدينا احصائية تعداد المواطنين بشكل عام فهي متوافرة ومتاحة للجميع.


وإليكم هذه الجداول التي توضح كثافة كتلة التصويت في الانتخابات النيابية للمكونين السني والشيعي في كل دائرة انتخابية من محافظات البحرين مع أرقام المجمعات السكنية وفقاً للموسم السابق من الانتخابات النيابية عام 2014، وفي الشهر القادم يوم 24 نوفمبر 2018 لدينا انتخابات 2018 وسنقوم بتجديد وتحديث البيانات والأرقام القديمة التي لدينا،
والجداول توضح مدى كثافة كل مكون من المكونين (السني والشيعي) في المناطق والمجمعات السكنية بمحافظات البحرين الأربعة، وبناء عليه يمكننا مع أرقام واحصاءات عقود الزواج وحالات الطلاق من ادارتي الأوقاف السنية والجعفرية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية وكذلك بيانات وأرقام المواليد خلال العشرين سنة من وزارة الصحة استخراج نسبة السنة والشيعة في البحرين.


بداية أحب أن أوضح أن مملكة البحرين تنقسم إلى أربع محافظات:
محافظة العاصمة المنامة (اللون الأزرق)،
محافظة المحرق (اللون الوردي)،
المحافظة الشمالية (اللون الأخضر)،
المحافظة الجنوبية (اللون الأصفر)


2018-10-05-02.png


جداول الدوائر الانتخابية والمجمعات السكنية

ملاحظة: ** مصطلح المجمع السكني موازي لمصطلح الـ Zip Code في الولايات المتحدة الأميركية، الأثنان يفيان نفس الغرض.
** أعتذر عن استخدامي للرسام لأن لا أعرف للفوتو شوب، ولذلك الخطوط الحمراء والزرقاء التي رسمتها على الجداول بعضها غير مستقيمة ومشوهة.



محافظة العاصمة المنامة

0002.png


** الخطوط الحمراء على الدائرة الانتخابية تعني بأن هذه الدائرة سنية وأن سكانها من السنة
** الخطوط الزرقاء على الدائرة الانتخابية تعني بأن هذه الدائرة شيعية وأن سكانها من الشيعة
** الدائرة الانتخابية التي نصفها عليها خطوط حمراء ونصفها الآخر خطوط زرقاء تعني أن هذه الدائرة سكانها سنة وشيعة، وأن هناك من المحتمل أن يحسم هذه الدائرة مترشح سني أو مترشح شيعي، بمعنى أن هذه الدائرة مناصفة بين المكونين، قد يأتي موسم انتخابي يفوز بها مترشح شيعي وقد يأتي موسم انتخابي آخر يفوز بها مترشح سني
** الدائرة الانتخابية التي ثلاثة أرباعها عليها خطوط زرقاء وربعها الأخير عليها خطوط حمراء تعني أن هذه الدائرة ثلاثة أرباع سكانها من الشيعة وربع السكان من السنة، بمعنى أن فرص فوز السنة في هذه الدائرة الانتخابية صعبة ولكنها غير مستحيلة فقد سبق أن فاز في هذه الدائرة مترشحين من السنة، ولكنها تبقى دائرة صعبة لأن فيها نسبة كبيرة من الشيعة.
** الدائرة الانتخابية التي ثلاثة أارباعها عليها خطوط حمراء وربعها الأخير عليها خطوط زرقاء تعني أن هذه الدائرة ثلاثة أرباع سكانها من السنة وربع السكان من الشيعة، بمعنى المترشح السني حظوظه بالفوز بهذه الدائرة الانتخابية قوية، وأن المترشح الشيعي حظوظه ضعيفة ولكنها ليست مستحيلة لأن سبق ومترشحين شيعة فازوا بدوائر ثلاثة أرباع سكانها من السنة بسبب الأنانية التي سيطرت على المترشحين السنة عند ترشح عدد كبير من المترشحين السنة في الدائرة فضاعت فرص الفوز على المترشح السني لأن أصوات الكتلة الانتخابية ضاعت وتوزعت على 10 أو 15 أو 20 مترشح سني.



محافظة المحرق
01.png


** الخطوط الحمراء على الدائرة الانتخابية تعني بأن هذه الدائرة سنية وأن سكانها من السنة
** الخطوط الزرقاء على الدائرة الانتخابية تعني بأن هذه الدائرة شيعية وأن سكانها من الشيعة
** الدائرة الانتخابية التي ثلاثة أرباعها عليها خطوط حمراء وربعها الأخير عليها خطوط زرقاء تعني أن هذه الدائرة ثلاثة أرباع سكانها من السنة وربع السكان من الشيعة، بمعنى المترشح السني حظوظه بالفوز بهذه الدائرة الانتخابية قوية، وأن المترشح الشيعي حظوظه ضعيفة ولكنها ليست مستحيلة لأن سبق ومترشحين شيعة فازوا بدوائر ثلاثة أرباع سكانها من السنة بسبب الأنانية التي سيطرت على المترشحين السنة عند ترشح عدد كبير من المترشحين السنة في الدائرة فضاعت فرص الفوز على المترشح السني لأن أصوات الكتلة الانتخابية ضاعت وتوزعت على 10 أو 15 أو 20 مترشح سني.



المحافظة الشمالية
003.png


** الخطوط الحمراء على الدائرة الانتخابية تعني بأن هذه الدائرة سنية وأن سكانها من السنة
** الخطوط الزرقاء على الدائرة الانتخابية تعني بأن هذه الدائرة شيعية وأن سكانها من الشيعة
** الدائرة الانتخابية التي نصفها عليها خطوط حمراء ونصفها الآخر خطوط زرقاء تعني أن هذه الدائرة سكانها سنة وشيعة، وأن هناك من المحتمل أن يحسم هذه الدائرة مترشح سني أو مترشح شيعي، بمعنى أن هذه الدائرة مناصفة بين المكونين، قد يأتي موسم انتخابي يفوز فيه مترشح شيعي وقد يأتي موسم انتخابي آخر يفوز فيه مترشح سني.
** الدائرة الانتخابية التي ثلاثة أرباعها عليها خطوط زرقاء وربعها الأخير عليها خطوط حمراء تعني أن هذه الدائرة ثلاثة أرباع سكانها من الشيعة وربع السكان من السنة، بمعنى أن فرص فوز السنة في هذه الدائرة الانتخابية صعبة ولكنها غير مستحيلة فقد سبق أن فاز في هذه الدائرة مترشحين من السنة، ولكنها تبقى دائرة صعبة لأن فيها نسبة كبيرة من الشيعة.
** الدائرة الانتخابية التي ثلاثة أارباعها عليها خطوط حمراء وربعها الأخير عليها خطوط زرقاء تعني أن هذه الدائرة ثلاثة أرباع سكانها من السنة وربع السكان من الشيعة، بمعنى المترشح السني حظوظه بالفوز بهذه الدائرة الانتخابية قوية، وأن المترشح الشيعي حظوظه ضعيفة ولكنها ليست مستحيلة لأن سبق ومترشحين شيعة فازوا بدوائر ثلاثة أرباع سكانها من السنة بسبب الأنانية التي سيطرت على المترشحين السنة عند ترشح عدد كبير من المترشحين السنة في الدائرة فضاعت فرص الفوز على المترشح السني لأن أصوات الكتلة الانتخابية ضاعت وتوزعت على 10 أو 15 أو 20 مترشح سني.



المحافظة الجنوبية
04.png

** الخطوط الحمراء على الدائرة الانتخابية تعني بأن هذه الدائرة سنية وأن سكانها من السنة
**** المحافظة الجنوبية محسومة بأنها محافظة سنية لا يوجد فيها شيعة إلا في منطقة النويدرات وهورة سند ولكن بما أن هاتين المنطقتين تقعان في دائرة "الحجيات" بالرفاع الشرقي فهذا يعني أن الكتلة الانتخابية في هذه الدائرة لأهل السنة لأن في هذه الدائرة الكثافة السكانية في الحجيات بالرفاع الشرقي لأهل السنة.



جدول كتلة التصويت للإنتخابات النيابية السابقة
بالأسفل جدول يتضمن بالأرقام الكتلة الانتخابية ونقصد بكتلة المصوتين في كل دائرة انتخابية، والمجموع الكلي لكتلة التصويت في الموسم السابق لانتخابات عام 2014،
بإمكانكم أن تأخذوا الأرقام الخاصة بانتخابات عام 2014 الموجودة في هذا الجدول وتطبقوها على جداول المحافظات الأربعة بالأعلى، والتي على كل دائرة انتخابية وضعنا خطوط حمراء ترمز للسنة وأخرى زرقاء ترمز للشيعة، ومنها ستعرفون نسبة السنة والشيعة في كتلة التصويت،
وبحسب هذا الجدول فإن المجموع الكلي لكتلة التصويت في انتخابات عام 2014 كان: 349 ألف و 713 صوت من مجموع تعداد المواطنين 600 ألف مواطن بحريني، وستحصلون بنسبة 80% تعداد السنة والشيعة في البحرين، ويتبقى أرقام المواليد الجدد خلال العشرين سنة وكذلك احصاءات عقود الزواج والطلاق. وايضاً تجدر الإشارة إلى أنه يجب الحصول على العدد الذي لم يشارك في التصويت لظروف خاصة به وهو العدد الذي لم يدخل ضمن كتلة التصويت الانتخابية ويتم طرحه من المجموع الكلي.
50.png




لمزيد من المعلومات حول الدوائر الإنتخابية وكتلة التصويت بمحافظات البحرين الأربعة يمكنه زيارة موقع الانتخابات النيابية لعام 2018 على هذا الرابط:


 
التعديل الأخير:
كما أسلفت في مشاركتي السابقة بأن البحرينيين الباحثين والمهتمين في هذا الشأن من المكونين السني والشيعي يلجأون إلى وسائل وطرق منهجية لاستخراج نسبة السنة والشيعة من مجموع المواطنين في البحرين، وعادة ما تكون كل أربع سنوات خلال موسم الانتخابات النيابية، وفي الشهر القادم يوم 24 نوفمبر ستجري الانتخابات النيابية لعام 2018 وهذه فرصة ذهبية للباحثيين والمهتمين لتجديد وتحديث بياناتهم وأرقامهم عن نسبة السنة والشيعة.
وأنا أدعو الأخ the blamed أن يزور البحرين قبل يوم العرس الانتخابي بأسبوع على الأقل، وأن يذهب إلى جميع محافظات البحرين الأربعة (العاصمة، المحرق، الشمالية، الجنوبية) ويزور الدوائر الانتخابية في المحافظات الأربع ويلتقي بالمترشحين ويطلب منهم أن يزودوه بنسخة من الأرقام والاحصائيات لكتلة التصويت في الدوائر الانتخابية، ولكن للحصول على هذه البيانات يجب أن يحضر معه الأخ the blamed رسالة من جهة ما في بلاده، مثلاً خطاب من صحيفة أو قناة تلفزيوينة إن كان يعمل صحفي أو اعلامي أو خطاب من الجامعة التي يدرس فيها إن كان طالب بالجامعة أو خطاب من المؤسسة والوزارة التي يعمل فيها .. بمعنى أن يحمل معه خطاب من جهة عمله أو دراسته يُطلب فيه بأن هذا فلان الفلاني "the blamed" ينوي كتابة تقرير أو بحث ويحتاج إلى هذه الأرقام والبيانات.

أما الطريقة التي نستخدمها هي كالتالي:
1 - كل أربع سنوات (مع دورة الانتخابات النيابية) نطلب من وزارة العدل والشؤون الإسلامية أن تزودنا بالأرقام عقود الزواج المسجلة لدى إداراتي الأوقاف السنية والأوقاف الجعفرية وكذلك عدد وأرقام حالات الطلاق خلال الأربع سنوات من 2014 إلى 2018، هذه الإحصائية ستفيدنا في العملية الحسابية التي سنجريها بعدما نحصل على البيانات والأرقام من الكتل الانتخابية في الدوائر الانتخابية بالمحافظات الأربع.
والأخ the blamed عليه أن يأتي بخطاب من جهة عمله أو الجامعة التي يدرس فيها، والخطاب موجه إلى الأوقاف السنية والأوقاف الجعفرية يطلب فيه بأنه بحاجة إلى هذه البيانات والأرقام لاعداد تقرير أو بحث، وأنا متأكدة بأنهم سيرحبون به ولن يقصروا معه وسيزودنه بما يريد وفقاً للخطاب الذي يحمله.
2 - نطلب من وزارة الصحة بيانات بالأرقام عن المواليد خلال العشرين سنة الماضية من 1998 إلى 2018، لماذا عشرين سنة وليس أقل أو أكثر؟؟، لأن دون سن العشرين لا يحق له المشاركة في التصويت بالانتخابات وبالتالي لا يدخل في الكتلة الانتخابية، فالتصويت في الانتخابات يبدأ من سن 21 سنة، ولذلك نحن بحاجة لبيانات وأرقام واحصاءات عن المواليد خلال العشرين سنة. ولماذا نأخذ هذه الأرقام والاحصاءات من وزارة الصحة ولا نأخذها من الاحصائيات التي تنشرها الجهات الرسمية في البلاد عن عدد المواليد؟؟ لأننا لا نريد فقط أرقام واحصائيات نريد بيانات عن المجمع السكني في المنطقة والمحافظة التي يسكن فيها المولود ووالديه. فنحن بحاجة لمعرفة كم عدد المواليد خلال العشرين سنة الماضية في المجمع السكي رقم .... والدائرة الانتخابية رقم ...... بالمحافظة الفلانية. ولذلك نطلبها من وزارة الصحة ولا نأخذها من الاحصائيات الرسمية المنشورة.
3 - الكتلة الانتخابية التي تشارك في عملية التصويت والترشح، وهذه الكتلة أرقامها وأحصاءاتها متوافرة لدى جميع المترشحين للانتخابات النيابية، وكل مترشح للانتخابات يحصل على أرقام الكتلة الإنتخابية بدائرته ويحصل على أسماء جميع القاطنين في دائرته الانتخابية مع أرقام تليفوناتهم وأرقام بطاقاتهم الشخصية، وبالتالي المترشح لديه بيانات وأرقام واحصاءات لعدد السكان من المواطنين البحرينيين في دائرته وفي كل مجمع سكني بدائرته، ونحن نأخذ من المترشح نسخة من هذه الاحصاءات والأرقام،
وثم بعد جمع هذه البيانات والأرقام نقوم بالعملية الحسابية لاستخراج النسبة من مجموع المواطنين، فيوجد لدينا احصائية تعداد المواطنين بشكل عام فهي متوافرة ومتاحة للجميع.


وإليكم هذه الجداول التي توضح كثافة كتلة التصويت في الانتخابات النيابية للمكونين السني والشيعي في كل دائرة انتخابية من محافظات البحرين مع أرقام المجمعات السكنية وفقاً للموسم السابق من الانتخابات النيابية عام 2014، وفي الشهر القادم يوم 24 نوفمبر 2018 لدينا انتخابات 2018 وسنقوم بتجديد وتحديث البيانات والأرقام القديمة التي لدينا،
والجداول توضح مدى كثافة كل مكون من المكونين (السني والشيعي) في المناطق والمجمعات السكنية بمحافظات البحرين الأربعة، وبناء عليه يمكننا مع أرقام واحصاءات عقود الزواج وحالات الطلاق من ادارتي الأوقاف السنية والجعفرية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية وكذلك بيانات وأرقام المواليد خلال العشرين سنة من وزارة الصحة استخراج نسبة السنة والشيعة في البحرين.


بداية أحب أن أوضح أن مملكة البحرين تنقسم إلى أربع محافظات:
محافظة العاصمة المنامة (اللون الأزرق)،
محافظة المحرق (اللون الوردي)،
المحافظة الشمالية (اللون الأخضر)،
المحافظة الجنوبية (اللون الأصفر)


مشاهدة المرفق 133965

جداول الدوائر الانتخابية والمجمعات السكنية

ملاحظة: ** مصطلح المجمع السكني موازي لمصطلح الـ Zip Code في الولايات المتحدة الأميركية، الأثنان يفيان نفس الغرض.
** أعتذر عن استخدامي للرسام لأن لا أعرف للفوتو شوب، ولذلك الخطوط الحمراء والزرقاء التي رسمتها على الجداول بعضها غير مستقيمة ومشوهة.



محافظة العاصمة المنامة

مشاهدة المرفق 133943

** الخطوط الحمراء على الدائرة الانتخابية تعني بأن هذه الدائرة سنية وأن سكانها من السنة
** الخطوط الزرقاء على الدائرة الانتخابية تعني بأن هذه الدائرة شيعية وأن سكانها من الشيعة
** الدائرة الانتخابية التي نصفها عليها خطوط حمراء ونصفها الآخر خطوط زرقاء تعني أن هذه الدائرة سكانها سنة وشيعة، وأن هناك من المحتمل أن يحسم هذه الدائرة مترشح سني أو مترشح شيعي، بمعنى أن هذه الدائرة مناصفة بين المكونين، قد يأتي موسم انتخابي يفوز بها مترشح شيعي وقد يأتي موسم انتخابي آخر يفوز بها مترشح سني
** الدائرة الانتخابية التي ثلاثة أرباعها عليها خطوط زرقاء وربعها الأخير عليها خطوط حمراء تعني أن هذه الدائرة ثلاثة أرباع سكانها من الشيعة وربع السكان من السنة، بمعنى أن فرص فوز السنة في هذه الدائرة الانتخابية صعبة ولكنها غير مستحيلة فقد سبق أن فاز في هذه الدائرة مترشحين من السنة، ولكنها تبقى دائرة صعبة لأن فيها نسبة كبيرة من الشيعة.
** الدائرة الانتخابية التي ثلاثة أارباعها عليها خطوط حمراء وربعها الأخير عليها خطوط زرقاء تعني أن هذه الدائرة ثلاثة أرباع سكانها من السنة وربع السكان من الشيعة، بمعنى المترشح السني حظوظه بالفوز بهذه الدائرة الانتخابية قوية، وأن المترشح الشيعي حظوظه ضعيفة ولكنها ليست مستحيلة لأن سبق ومترشحين شيعة فازوا بدوائر ثلاثة أرباع سكانها من السنة بسبب الأنانية التي سيطرت على المترشحين السنة عند ترشح عدد كبير من المترشحين السنة في الدائرة فضاعت فرص الفوز على المترشح السني لأن أصوات الكتلة الانتخابية ضاعت وتوزعت على 10 أو 15 أو 20 مترشح سني.



محافظة المحرق
مشاهدة المرفق 133945

** الخطوط الحمراء على الدائرة الانتخابية تعني بأن هذه الدائرة سنية وأن سكانها من السنة
** الخطوط الزرقاء على الدائرة الانتخابية تعني بأن هذه الدائرة شيعية وأن سكانها من الشيعة
** الدائرة الانتخابية التي ثلاثة أرباعها عليها خطوط حمراء وربعها الأخير عليها خطوط زرقاء تعني أن هذه الدائرة ثلاثة أرباع سكانها من السنة وربع السكان من الشيعة، بمعنى المترشح السني حظوظه بالفوز بهذه الدائرة الانتخابية قوية، وأن المترشح الشيعي حظوظه ضعيفة ولكنها ليست مستحيلة لأن سبق ومترشحين شيعة فازوا بدوائر ثلاثة أرباع سكانها من السنة بسبب الأنانية التي سيطرت على المترشحين السنة عند ترشح عدد كبير من المترشحين السنة في الدائرة فضاعت فرص الفوز على المترشح السني لأن أصوات الكتلة الانتخابية ضاعت وتوزعت على 10 أو 15 أو 20 مترشح سني.



المحافظة الشمالية
مشاهدة المرفق 133956

** الخطوط الحمراء على الدائرة الانتخابية تعني بأن هذه الدائرة سنية وأن سكانها من السنة
** الخطوط الزرقاء على الدائرة الانتخابية تعني بأن هذه الدائرة شيعية وأن سكانها من الشيعة
** الدائرة الانتخابية التي نصفها عليها خطوط حمراء ونصفها الآخر خطوط زرقاء تعني أن هذه الدائرة سكانها سنة وشيعة، وأن هناك من المحتمل أن يحسم هذه الدائرة مترشح سني أو مترشح شيعي، بمعنى أن هذه الدائرة مناصفة بين المكونين، قد يأتي موسم انتخابي يفوز فيه مترشح شيعي وقد يأتي موسم انتخابي آخر يفوز فيه مترشح سني.
** الدائرة الانتخابية التي ثلاثة أرباعها عليها خطوط زرقاء وربعها الأخير عليها خطوط حمراء تعني أن هذه الدائرة ثلاثة أرباع سكانها من الشيعة وربع السكان من السنة، بمعنى أن فرص فوز السنة في هذه الدائرة الانتخابية صعبة ولكنها غير مستحيلة فقد سبق أن فاز في هذه الدائرة مترشحين من السنة، ولكنها تبقى دائرة صعبة لأن فيها نسبة كبيرة من الشيعة.
** الدائرة الانتخابية التي ثلاثة أارباعها عليها خطوط حمراء وربعها الأخير عليها خطوط زرقاء تعني أن هذه الدائرة ثلاثة أرباع سكانها من السنة وربع السكان من الشيعة، بمعنى المترشح السني حظوظه بالفوز بهذه الدائرة الانتخابية قوية، وأن المترشح الشيعي حظوظه ضعيفة ولكنها ليست مستحيلة لأن سبق ومترشحين شيعة فازوا بدوائر ثلاثة أرباع سكانها من السنة بسبب الأنانية التي سيطرت على المترشحين السنة عند ترشح عدد كبير من المترشحين السنة في الدائرة فضاعت فرص الفوز على المترشح السني لأن أصوات الكتلة الانتخابية ضاعت وتوزعت على 10 أو 15 أو 20 مترشح سني.



المحافظة الجنوبية
مشاهدة المرفق 133957
** الخطوط الحمراء على الدائرة الانتخابية تعني بأن هذه الدائرة سنية وأن سكانها من السنة
**** المحافظة الجنوبية محسومة بأنها محافظة سنية لا يوجد فيها شيعة إلا في منطقة النويدرات وهورة سند ولكن بما أن هاتين المنطقتين تقعان في دائرة "الحجيات" بالرفاع الشرقي فهذا يعني أن الكتلة الانتخابية في هذه الدائرة لأهل السنة لأن في هذه الدائرة الكثافة السكانية في الحجيات بالرفاع الشرقي لأهل السنة.



جدول كتلة التصويت للإنتخابات النيابية السابقة
بالأسفل جدول يتضمن بالأرقام الكتلة الانتخابية ونقصد بكتلة المصوتين في كل دائرة انتخابية، والمجموع الكلي لكتلة التصويت في الموسم السابق لانتخابات عام 2014،
بإمكانكم أن تأخذوا الأرقام الخاصة بانتخابات عام 2014 الموجودة في هذا الجدول وتطبقوها على جداول المحافظات الأربعة بالأعلى، والتي على كل دائرة انتخابية وضعنا خطوط حمراء ترمز للسنة وأخرى زرقاء ترمز للشيعة، ومنها ستعرفون نسبة السنة والشيعة في كتلة التصويت،
وبحسب هذا الجدول فإن المجموع الكلي لكتلة التصويت في انتخابات عام 2014 كان: 349 ألف و 713 صوت من مجموع تعداد المواطنين 600 ألف مواطن بحريني، وستحصلون بنسبة 80% تعداد السنة والشيعة في البحرين، ويتبقى أرقام المواليد الجدد خلال العشرين سنة وكذلك احصاءات عقود الزواج والطلاق. وايضاً تجدر الإشارة إلى أنه يجب الحصول على العدد الذي لم يشارك في التصويت لظروف خاصة به وهو العدد الذي لم يدخل ضمن كتلة التصويت الانتخابية ويتم طرحه من المجموع الكلي.
مشاهدة المرفق 133990




لمزيد من المعلومات حول الدوائر الإنتخابية وكتلة التصويت بمحافظات البحرين الأربعة يمكنه زيارة موقع الانتخابات النيابية لعام 2018 على هذا الرابط:



طيب بعد هذه الدراسة التي قمتي بها، كم نسبة السنة والشيعة من مجمل سكان البحرين؟!
 
طيب بعد هذه الدراسة التي قمتي بها، كم نسبة السنة والشيعة من مجمل سكان البحرين؟!

شكراً أخي الكريم على سؤالك الوجيه والموضوعي،
بالنسبة لي النسبة التي خرجت بها دراستي أن نسبة السنة في البحرين ما بين 52 - 54%،
علماً أن زملائي الباحثين والمهتمين في هذا الشأن من المكونين السني والشيعي كانت نسبتهم أعلى من نسبتي، فالبعض قالوا بأنهم حصلوا في دراستهم على أن نسبة السنة في البحرين ما بين 54% - 56% والبعض الآخر قالوا أنهم حصلوا على نسبة السنة ما بين 56% - 58%،
ويرجح سبب النسبة المنخفضة التي خرجتُ بها في دراستي قياساً بنسبة زملائي إلى أن كنتُ ألغي أرقام مشكوك بها تخص السنة ولا ألغي أرقام مشكوك بها تخص الشيعة، كنتُ أتعامل مع أرقام السنة بشدة مفرطة، وكنتُ أفضل أن تكون المحصلة النهائية نسبة متواضعة لا نسبة مبالغ فيها، ولذلك ألغيت الأرقام المشكوك بها للسنة ولم ألغي الأرقام المشكوك بها للشيعة،
لكن في الدورة الانتخابية القادمة لعام 2018 في شهر نوفمبر القادم سأتعامل مع جميع الأرقام للمكونين معاملة واحدة وإن تطلب مني الغاء أرقام مشكوك بها سأطبق على المكونين وليس فقط على مكون واحد (السنة)، كما كانواا زملائي يفعلون، وعندها سأرى أن كانت نسبتي ستتوافق مع نسبة بقية الزملاء.

 
عودة
أعلى