لماذا لا تصنع الدول العربيه دبابه خاصه بها؟

الحديث عن تقليل الاعتمادية وبناء شركات محلية منافسة للشركات العالمية فمثلا تسعى روسيا إلى بناء اقتصاد متنوع عبر سلسلة من المبادرات ففي عام 2009 أطلق ميدفيديف خطة لتحديث الاقتصاد الروسي وقد ارتكزت على خمسة فروع تقنية المعلومات أحد فروعها!
1333394579_04.jpg

وقد اتخذت الحكومة الروسية بعض الخطوات فيما يخص تقنية المعلومات:
أولا: إنشاء ما يعرف بمجاميع تقنية المعلومات (IT-Parking) في عدة مدن روسية لتلعب دوراً حيوياً في توجيه الطاقات وكذا تدريب كوادر جديدة!
tat15nov-interv_kazan_l_1_0.jpg

ثانيا: الاهتمام بمناطق (وادي التقنية) الموجودة مسبقا وإنشاء وادي التقنية الروسي (Skolkovo Innovation Center)
Campus_s%5b1%5d.png

كما يجري حاليا بناء مدينة Innopolis لتكون عاصمة للتقنية المعلوماتية، وقد شارفت المرحلة الأولى على الانتهاء
16-07-2018-3-innopolis.jpg
ثالثا: تشجيع الكوادر على تأسيس شركات مبتدئة (Startups) وحثها على الإبداع والمنافسة مع الشركات العالمية وكذا دعمها ماليا عبر المستثمرين.
startup-business-concept.jpg

وقد قامت روسيا مؤخرا بفرض قانون على القطاع الحكومي بشراء المنتجات البرمجية المحلية، ووضعت نظام تسجيل البرامج ( ) كنوع من الدعم الحكومي. فالحكومة الروسية تهدف إلى تقليل الاعتمادية على البرمجيات المستوردة، فالإحصائيات تشير إلى أن الحكومة الروسية تنفق ملايين الدولارات على البرامج الأجنبية من بينها نظام التشغيل ويندوز وقاعدة البيانات أوراكل وكذا برنامج ساب لتخطيط موارد المؤسسات والشركات والذي يتربع عرش الإنفاق! كما أن روسيا بدأت تنظر للأمر أيضا من منظور أمن قومي قد يعرض الشركات الروسية للشلل في حال فرضت العقوبات بمنع تصدير البرمجيات كما في هذا !
رابعا: هناك شركات عالمية في مجال تقنية المعلومات تفوقت على الشركات الامريكية فمثلا الشركة الروسية ABBYY استطاعت التغلب على شركات عملاقة عبر برنامجها الشهيرABBYY FineReader
ABBYY+FineReader+11+Professional+Edition+v11+crack.jpg

حيث استطاعت الاستحواذ على أسواق شركة Nuance حيث تراجعت مبيعات برنامجها OmniPage الذي كان يأتي في المرتبة الأولى ما جعل شركة (Nuance) تقوم برفع قضية خرق براءات الاختراع الخاصة بها من قبل الشركة الروسية ABBYY إلا أنها خسرت تلك القضية لانها مجرد إدعاءات لم تثبت صحتها أمام القضاء!
رابط للخبر من موقع شركة
أيضا شركة Kaspersky

kaspersky-labden-turkiyeye-ozel-fiyat-stratejisi.jpg
بكل موضوعية الفارق التكنولوجي بين روسيا وامريكا لا يقل عن 15 سنة

عكس الصين التي بدات تقترب وبقوة لكسر الهيمنة الامريكية التكنولوجية زتخيل المعالجات الصينية اصبحت تنافس المعالجات الامريكية وخاصة في مجال الذكاء الصناعي بل تزعم الصين ان معالجاتها متفوقة
 
عودة
أعلى