السلام عليكم ... س/ماهو المقصود بالقاذف المتزايد والقاذف المتناقص؟وشكرا لسعة قلوبكم لاني كثير الاسئلة....

Aliraqi

عضو جديد
إنضم
28 سبتمبر 2018
المشاركات
16
التفاعل
13 0 0
الدولة
Iraq
السلام عليكم ...
س/ماهو المقصود بالقاذف المتزايد والقاذف المتناقص؟وشكرا لسعة قلوبكم لاني كثير الاسئلة....
 
السلام عليكم ...
س/ماهو المقصود بالقاذف المتزايد والقاذف المتناقص؟وشكرا لسعة قلوبكم لاني كثير الاسئلة....

برجاء المزيد من التوضيح حول السؤال والمقصد !!! أواجه مشكلة في فهم المصطحات والمفردات المحلية !!
 
اريد توضيح عن القاذف المتزايد والقاذف المتناقص عند الاحتراق
 
السلام عليكم ...
س/ماهو المقصود بالقاذف المتزايد والقاذف المتناقص؟وشكرا لسعة قلوبكم لاني كثير الاسئلة....

أي الحارق الأساسي وهو المنتاقص لأنه يزيد وينقص السرعة ويستقر عادة على السرعات المتناقصة توفيراً للوقود ولزيادة المناورة، أم الحارق الإحتياطي فهو لزيادة قوة الدفع من أجل للسرعات العالية فوق صوتية فقط وفي حالة خفض السرعة يتوقف عمل هذا المحرك لذلك هو فقط متزايد، تماما مثل تشغيل محرك السيارة الرياضية "السبور" بمحركها العادي فهذا ينقص ويزيد أما محرك التيربو فهو لزيادة السرعة فقط ..
 
نعم اقصد علم المقذوفات استاذ

إذا كان فهمي صحيح فأنت تسأل عن شحنة الدافع propellant التي تستخدمها المدافع لإطلاق مقذوفاتها !! من البداية إستاذي، تتحدد سرعة احتراق الشحنات الدافعة بعدد من العوامل، مثل (1) حجم الحبيبات التي تسيطر على معدل الاحتراق rate of burning (2) عدد الثقوب وسمك الطبقة الفاصلة بينها (3) محتوى الرطوبة وقابلية الاستثارة (وهذه تكون متغيرة ومتفاوتة حسب حجم الحبيبات) (4) المثبت stabilizer المستخدم لحفظ الخصائص وامتصاص الأبخرة النترية (5) النسبة المئوية لمركب النترو Nitro الخاص بالتفاعل وهذه عادة ما تكون ثابتة.. كما وتعتبر عوامل التركيب الكيميائي وبالتالي خصائص الاحتراق، والشكل على قدر كبير من الأهمية، حيث عادة ما تأخذ دوافع المدافع شكل الحبيبات الاسطوانية، فإما أن تكون من النوع الأنبوبي وحيد الثقوب Single-perforated، أو متعددة الثقوب Multi-perforated. كما يتوفر أشكال أخرى، مثل الأنبوبية ذات الشق الجانبي Slotted Tube، والوترية Cord.

في النوع الأول الأنبوبي ذو الثقب الواحد، يحدث التفسخ بشكل متعادل ومحايد بين السطحين الخارجي والداخلي للحبيبة. فبينما يتعرض السطح الخارجي للتناقص أثناء الاحتراق، فإن السطح الداخلي يتعرض للتزايد بشكل متناظر ومكافئ، مما يعني عملياً أن المنطقة السطحية أثناء الاحتراق تبقى ثابتة، وبالنتيجة يكون الضغط أكثر ثباتاً، لذلك تعرف هذه الحبيبات باسم "المتعادلة" neutral.. النوع الآخر من الحبيبات المعروف بمتعدد الثقوب تكون معه مجمل المنطقة السطحية متزايدة أثناء الاحتراق، حيث تحترق الحبوب المثقبة من الداخل والخارج في نفس الوقت، وبالنتيجة نحصل على ضغوط تعزيز ثابتة. وأثناء الاحتراق، فإن الثقوب السبعة الأنبوبية تتسبب في زيادة احتراق المناطق السطحية الداخلية أسرع بكثير من الأسطح الخارجية المتناقصة. ولكون مجمل المنطقة السطحية يتعرض للتزايد، فإن هذا النوع من الحبيبات يحترق بمعدل تصاعدي، لذلك تعرف حبيباته باسم "المتصاعدة".. فاعتماداً على تصميمهم الهندسي، تصنف حبيبات شحنة الدافع إما كانحداريه متراجعة regressive، أو محايدة متعادلة neutral، أو متدرجة متصاعدة progressive من حيث حجم الغازات المنتجة وتطور وتقدم عملية الاحتراق ومضيها على كامل سطح الحبيبة. الذي يعني على التوالي، أن المنطقة السطحية الكلية المكشوفة لشحنة الدافع أثناء احتراقها، إما أن ينخفض حجمها أو يبقى ثابتاً أو يتزايد.

إن حبيبات الدافع مع سطح محترق متراجع ستميل إلى توليد غازات دافعه بشكل متناقص ومتدرج بينما هي تحترق، بينما حبيبات دافع مع سطح محترق متزايد ستميل إلى توليد غازات دافعه أكثر بينما هي تحترق. حبيبات الدافع التي منطقتها السطحية الكلية المحترقة تتناقص وتتضاءل خلال احتراقهم، يعرفون باسم الحبيبات الانحدارية المتراجعة (هم أيضاً معرفون بالحبيبات المتناقصة أو المنحسرة degressive grains). الحبيبات الانحدارية يمكن أن تتوفر على شكل كريات حبيبية، أشرطة وترية، صفائح رقيقة. هذا النوع من الحبيبات يفضل استخدامه مع الأسلحة ذات السبطانات القصيرة، حيث يكون هناك حاجة أقل لإبقاء ضغط ثابت ومنتظم خلال انتقال المقذوف في تجويف السبطانة.. الحبيبات المحترقة المتعادلة هي التي يبقى سطح الاحتراق الكلي معها ثابتاً ومستقراً تقريباً بينما هي تحترق. الحبيبات وحيدة الثقوب وكذلك نجمية الثقوب star perforations أمثلة لهذا النوع ذو الاحتراق المتعادل.. وأعتذر على الإطالة .
 
بالاختصار مما فهمت

متزايد : مثل صاروخ يبدا بسرعة ويتسارع مع مرور الوقت نتيجة حرق الوقود (الصاروخ او قذيفة فيها حشوة دافعة )
متناقص : مثل طلقة او قذيفة المدفع تعطى الزخم والسرعة لحظة انفجار حشوة الدافعة التي تدفع جسم الطلقة او قذيفة باسرع سرعة لحظة الاطلاق وتتناقص مع مرور الوقت باتجاه الهدف(الطلقة او قذيفة لا تمل اي حشوة دافعة او وقود)

هذا ما خطر ببالي من سؤالك
 
Screenshot_20180929203847.jpg
شكرا لحضرتك ولتفسيرك الرائع استاذي العزيز....هل تستطيع تزويدي بكتاب علم المقذوفات لو سمحت؟
 
شكرا للجهود المبذولة ....
هل يوجد كتاب علم المقذوفات يدعم اللغة العربية لو سمحت استاذ...
 
شكرا لحضرتك وان شاء نتواصل دائما ....تحياتي استاذ
 
عودة
أعلى