الكاميكاز السوفيات

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,457
التفاعل
24,039 3,532 0
2_by_elminiawey-d7hd6ko.png


حين نتكلم عن الكاميكاز مباشرة يتبادر الى الذهن الطيارون اليابانيون الذين هاجموا السفن الامريكية في بيرل هاربر اما بعد نفذ الذخيرة او بعد اصابة الطائرة فبدل من ان ينزل الطيار بطائرته فوق البحر يقوم بتوجيها مباشرة لتضرب السفن الامريكية.


738_kamikaze_attache.jpg



kamikaze-japon.jpg



kamikaze.jpg



سبق و تحدثنا في احد المواضيع عن كيفية احداث و انشاء وحدات الكاميكازاليابانية يمكن الرجوع الى هذا الموضوع



الموضوع الذي نحن بصدده اليوم يتحدث عن كاميكاز من نوع فريد و هم الكاميكاز السوفيات

متابعة شيقة للجميع.
 
خلال الحرب الوطنية العظمى ( نعرفها نحن باسم الحرب العالمية الثانية) كانت هناك العديد من الحالات التي تحطمت فيها الطائرات السوفييتية المنهارة إما في طائرة ألمانية أو أجسام أرضية في مناورة تعرف باسم "ram ".

ماهي مناورة الرام

ram maneuver

الصدم الجوي أو لنسميه نحن التصادم الجوي هو صدم طائرة مع جسم آخر. إنه اخر تكتيك في القتال الجوي قد يستخدمه الطيار عندما يفشل كل شيء و يستنفذ ذخيرته.


قبل اختراع الطائرات بوقت طويل كانت تكتيكات الصدام في الحرب البحرية والحرب البرية شائعة. تم تنفيذ أول جوي من قبل بيوتر نيستيروف في عام 1914 خلال الحرب العالمية الأولى. في المراحل الأولى من الحرب العالمية الثانية تم استخدام التكتيك من قبل الطيارين السوفييت الذين أطلقوا عليه اسم تاران taran الكلمة الروسية لـ "كبش الضرب او ضربة الكبش".

Nesterov_taran.jpg

صورة للطيار الروسي بيوتر نيستيروف خلال قيامه بمناورة نطحة الكبش.


نفذ الطيارون السوفييت أكثر من 600 هجوم لهذا التكتيك خلال الحرب. بفضل تطبيقهم لهذا الهجوم كان من الممكن تدمير عدد كبير من معدات العدو.

800px-ellgaard_ich_ramme_1944-741x579.jpg

صورة من عام 1944 من قبل هيلموت إيلجارد توضح مقاتلة تتبع سلاح الجو الالماني تصطدم بطائرة امريكية من طراز F-17 Flying Fortress


بالاعتماد على ميزات تصميم الطائرة ومقدار الوقت الذي يمتلكه الطيار استخدم الطيارون عناصر عدة من طائراتهم ( الأجنحة اوالذيل اوجسم الطائرة) لإلحاق الضرر بطائرات العدو. و في بعض الحالات قد يقوم الطيارون بتوجيه ضربتين أو أكثر في وقت واحد.

بالعودة الى الطيار الروسي بيتر نيستروف استخدم الكابتن بيتر نيستروف أول هجوم تصادمي جوي في سبتمبر 1914. وعلى ارتفاع حوالي 600 متر ، حيث استخدم طائرته الطائرة أحادية السطح لالهجوم على طائرة الباتروس Albatros D.II. ونتيجة للتصادم تعرضت كلتا الطائرتين لأضرار بالغة وتم قتل طواقمها. كما استخدمت الهجمات التصادمية الجوية خلال الحرب الأهلية الإسبانية ، والحرب الصينية اليابانية الثانية ، ومعارك خولخين غول ، وحرب الشتاء.

كان تكتيك التصادم الجوي شائعًا بشكل خاص خلال الحرب العالمية الثانية حيث استخدمه الطيارون السوفييت كملاذ أخير إذا واجهوا مشكلة ، مثل استعصاء الأسلحة أو نفاذ الذخيرة. في اليوم الأول من الحرب الوطنية الكبرى -الحرب العالمية الثانية- وحدها صدم سبعة طيارون سوفييت أهدافًا للعدو.

على الرغم من فعالية التكتيك الا ان التصادم الجوي كان محفوفا بالمخاطر بلا ادنى شك حيث يمكن أن يؤدي إلى خسائر غير مبررة من المعدات ناهيك عن حياة الطيارين المدربين لذلك بشكل عام لم يتم التشجيع عليه من قبل القيادة ومع ذلك فإن الطيارين الذين قاموا بمثل هذه التكتيكات غالباً ما حصلوا على جوائز واكتسبوا شهرة.


d185d0bbd0bed0b1d18bd181d182d0bed0b2_1942.jpg

Aleksei Khlobystov بطل الاتحاد السوفياتي الذي نفذ 3 تصادمات جوية.



khlobystov_2.jpg


 
واحد من انواع تكتيكات التصادم الجوي ما يطلق عليه "كبش النار fire ram" ، وهو عندما تصطدم الطائرة المحطمة و المحترقة مع هدف بري أو بحري. يتم تنفيذ هذه المناورة فقط عندما يصبح من الواضح أن الطائرة مصيرها التدمير لا محالة وغالباً ما يكون لدى الطيار خياران: 1-القفز من الطائرة و احتمال القبض عليه أو تدمير العدو على حساب حياته.

اختار العديد من الطيارين الخيار الثاني.

من بين حوالي 600 تصادم جوي (506 منها كانت ضد أهداف الأرضية) منها 237 تصادم نفذ عن طريق طائرة محترقة "كبش النار fire ram". توفي أكثر من 450 طيارا نتيجة لهذه الصدامات الجوية وما يفسر هذ الرقم الكبير هو ان بعض الطائرات كان بها 2-4 أشخاص.


d4y_yoshinori_yamaguchi_col-1.jpg

Yokosuka D4Y3 (Type 33) في عملية انتحارية ضد حاملة الطائرات الامريكية USS Essex (CV-9)


كان من النادر أن ينجو الطيارين بعد اصابة الطائرة و تنفيذ الضربة الانتحارية اصلا اسمها ضربة انتحارية و لكن في الواقع تم تسجيل نجاة 6 طيارين فقط . واحد من هؤلاء الطيارين كان الملازم كولدبين حيث صدم طائرته في طائرة ألمانية كانت تعبر نهر دنيبر. نتيجة للتصادم حدث انفجار كبير قذف كولديبين من طائرته.

الملازم أول بيوتر شيركين كان اول طيار ينفذ تكتيك "كبش النار fire ram" في طائرة محترقة في 22 يونيو 1941 ، خلال معركة بالقرب من مدينة Stryj (Стрый) في غرب أوكرانيا حيث قاد مقاتله من طراز Polikarpov I-153 مباشرة ضد رتل دبابات ألمانية.

polikarpov_i153_colinhunter.jpg

Polikarpov I-153


الحالة الوحيدة المعروفة لتكتيك "كبش النار fire ram" التي نفذتها امرأة في سبتمبر 1941 هي حين دمرت الطيارة ايكاترينا زيلينكو في طائرتها القاذفة SU-2 في مقاتلة ألمانية أولا ثم صدمت طائرة ثانية و كنتيجة لهذا دمرت طائرة المانية من طراز Messerschmitt Bf.109 و قتلت زيلينكو في الحادثة.


yekaterina_zelenko_cropped.jpg

صورة شخصية لإيكاترينا زيلينكو بالزي الرسمي


1024px-Mock-up_Sukhoi_Su-2_%E2%80%9938_yellow%E2%80%99_%2838178028275%29.jpg

القاذفة SU-2


توجد حالة تم تغطيتها على نطاق واسع في وسائل الإعلام السوفييتية و بشكل كبير هذا العمل الذي قام به الطيار نيكولاي جاستيلو حيث بعد ان اصبحت طائرته تحت قصف المدفعية الألمانية المضادة للطائرات حيث عانت طائرة غاستيلو من أضرارًا في خزان الوقود الذي تسبب في نشوب حريق على متنها اختار Gastello أن يرسل طائرته مباشرة الى قلب العدو.


gastello_nikolay_francievich.jpg

الطيار الروسي Nikolai Frantsevich Gastello بطل الاتحاد السوفياتي

63b3f401be02005815c79d4dac1ccbfa.jpg


في 14 يناير 1943 أثناء غارة جوية ضد ميناء Vardø في شمال النرويج تعرضت الطائرة الحاملة لطوربيد طائرة الكابتن أندريه بشتيريكوف لأضرار بينما دمرت ناقلة ألمانية واشتعلت فيها النيران أرسل Bashtyrkov رسالة إلى موقع القيادة الرئيسي: "أنا أهاجم سفينة النقل الثانية. وداع ، أصدقاء " بعد ذلك هاجم مباشرة سفينة النقل الثانية ما كلفه حياته ولكن دمر الناقلة الألمانية الثانية.

بعد مآثر نيكولاي جاستيلو وآخرين مثله بدأ مكتب المعلومات السوفييتي بتمجيد الطيارين الذين استخدموا مناورات صاعقة.

استخدمت قيادة الجيش الأحمر Gastello كمثال لتحفيز الطيارين الآخرين و اعتبر إستخدم مناورة التصادم الجوي أحد أشكال البطولة العسكرية.
 
الى هنا ينتهي هذا الموضوع في انتظار تعاليق الاخوة الاحبة
 
هل تم إستخدام تكتيكات مشابهة خلال معركة بريطانيا؟
 
هل تم إستخدام تكتيكات مشابهة خلال معركة بريطانيا؟
أشكر أستاذنا S @snt على الموضوع أولا
ال Aerial Ramning استخدمه الإنجليز أيضا ولا يراه الخبراء انتحارا كحال اليابانيين كون الطيار لديه فرصة (حتى لو ضئيلة) للنجاة
 
أشكر أستاذنا S @snt على الموضوع أولا
ال Aerial Ramning استخدمه الإنجليز أيضا ولا يراه الخبراء انتحارا كحال اليابانيين كون الطيار لديه فرصة (حتى لو ضئيلة) للنجاة


صحيح اخي توجد العديد من الدول استخدمت تكتيك الAerial Ramning فرنسا المانيا بلغاريا الولايات المتحدة بمعني ليست حكرا على الاتحاد السوفياتي.


ربما يكون هذا الموضوع رفع معنويات للاخوة معجبي المعسكر الشرقي.
 
هل تم إستخدام تكتيكات مشابهة خلال معركة بريطانيا؟

نعم اخي حسب الويكي في 18 أغسطس 1940 استخدم رقيب الاحتياط في سلاح الجو الملكي بروس هانكوك طائرة Avro Anson الخاصة به لتدمير طائرة هاينكل He.111P. لم يكن هناك ناجون

وفي نفس اليوم استخدم الملازم جيمس إجلينجتون طائرة Hawker Hurricane الخاص به لتدمير ذيل طائرة هينكل هي 111 بعد أن نفذت منه الذخيرة انفصل جناح الطائرة المهاجمة Hawker Hurricane وتم اعتبار طائرة الهينكل على أنها "مدمرة على الارجح probably destroyed ".

الرقيب الطيار راي هولمز استخدم طائرة Hawker Hurricane الخاص به لتدمير قاذفة دورنير دو -17 فوق لندن من خلال الاصطدام بهااثناء الهجوم وحد الطيار بنادقه معطلة. طار بطائرته إلى الجانب العلوي للطائرة الالمانية وقطع الجزء الخلفي من ذيلها بجناحه مما جعل الطائرة المهاجمة تخرج عن السيطرة و تتحطم.

بما أن سلاح الجو الملكي لم يكن يمارس هذه التكتيكات الجوية القتالية فقد اعتبرت هذه المناورة مرتجلة وشجاعة منفردة.

طبعا توجد اسقاطات اخرى عن طريق نفس المناورة او التكتيك​
 
موضوع تشكر عليه وجهد لا ينكر مثري بصراحه


تعليقي على الهجمات هي هجمات انتحاريه يائسه لوكان مع داعش طيران لراأيت التكتيكات المبهره في هذا الجانب

لكن بشكل عام هي للناس اليائسه
 
عودة
أعلى