العدوان الثلاثي الغربي على سوريا بصواريخ كروز والدفاعات السورية

إنضم
9 يوليو 2010
المشاركات
2,998
التفاعل
4,074 19 0
عندما قامت البارجات البحرية الأمريكية بإطلاق 59 صاروخ كروز ضد مطار الشعيرات السوري لم يكن دفاع روسيا حينها عن سوريا صاروخياً إنما إلكترونياً! ..
إلا أنه كان ليناً إيجابياً، أما عند الهجوم الجو بحري الثلاثي الأقطاب بصواريخ كروز كان أيضاً إلكترونيا إلا أنه سلبي إذ اكتفت روسيا بكشف الصواريخ راداريا وإعطاء إحداثيات مساراتها لمنظومات الدفاع الصاروخية السورية فماذا فعلت هذه الصواريخ المضادة؟ ..
الحقيقة أن الدفاعات الصاروخية السورية كانت منقسمة إلى قسمين:
أولاً: منظومات دفاع متقادمة: مثل صواريخ كوب كفادرات سام 6 وصواريخ لونا اس 200 سام 5 وصواريخ بيتشورا سام 3 أُطلقت نحو أهدافها الصاروخية بالعشرات ولم تسقط ولو صاروخ واحد وذلك بسبب أن صواريخ كروز كانت مناورة ومزودة بنظام مستقبل الإنذار الراداري ..
ثانياً: منظومة دفاع متقدمة: بداية بصواريخ بوك ام 2 سام 17 المتخصصة بإسقاط صواريخ كروز التي وجد منها أكثر من أربعة منظومات متحركة وسريعة الانتشار والجاهزية لا تحتاج إلا لعشرين ثانية لتكون جاهزة بعد الانتشار وتسطيع كل منظومة أن تتعامل مع ستة صواريخ بنجاح وحتى مدى 25 كم ضد صواريخ كروز ذات البصمة الرادارية المنخفضة إذ أن مدى الصاروخ ضد الطائرات يتجاوز 45 كم، بسرعة 1200 م/ث، وكان لمنظومة بيتشورا 2 ام دور جيد ولكن لا يقارن بفاعلية صواريخ البوك ..
فلو فرضنا أن منظومة البوك 2 عملت بكفاءة نموذجية واسقطت 30 صاروخ كروز ومنظومة بيتشورا 2 أسقطت أربعة صواريخ، فمن أسقط باقي الصواريخ التي بلغ عددها الإجمالي 76 صاروخ كروز من أصل 110 صواريخ؟ ..
 
منصات الإطلاق الصاروخية بوك ام 2 التي يقدر أن يكون منها في سوريا بين 16 إلى 32 منصة إطلاق رباعية موزعة على 4 إلى 8 منظومات إستخدم منها ضد العدوان الصاروخي الثلاثي حتى خمس منظومات:

hqdefault-2.jpg
 
المنظومة الدفاعية التي أسقطت نحو 34 صاروخ كروز هي بانيستر اس 1 سام 22 في أكثر من ثلاثة قواعد جوية بما فيها مطار الضمير العسكري حيث تمكنت أربع منصات منها هناك من تدمير 12 صاروخ كروز بصواريخها والصاروخ الثالث عشر دمرته مدفعية بانيستر عيار 30 ملم ..
أما الثمانية صواريخ الباقية ولم تصل إلى أهدافها فقد حرفتها منظومة الحرب الإلكترونية السورية كراسوخا 2 بعزلها عن إشارات الإرشاد الملاحي الفضائية GPS ..
 
والمفاجأة إن التلفزيون السوري عرض بعد العدوان منصات إطلاق من نوع بانيستر اس 2 وبجانب إحدى المنصات ستة أنابيب صاروخية فارغة وملقاة على الأرض لأن هذا النوع يتعامل مع ستة أهداف بدل أربعة كما في الاس 1 وحتى مدى 20 كم بدل 15 كم وبسرعة فوق صوتية أكبر من اس 1، وهذا يعني أن روسيا دعمت الدفاع الجوي السوري بصائدات صوراريخ جديدة أكثر فاعلية ..
 
العدوان الحقيقي هو عدوان بشار القرد على المسلمين

واحتلال الفرس المجوس للشام

هذا العدوان الحقيقي
 
عودة
أعلى