• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

TheWarrior009

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
26 مارس 2015
المشاركات
2,585
الإعجابات
7,955
النقاط
620
#1
ثلاثة مشاريع حاسوبية مبتكرة تم تحقيقها داخليا من قبل فريق تطوير المعلوماتي التابع للقوات المسلحة الملكية المغربية الذي يضيف قيمة عالية في التدريب والتشغيل لدى سلاح المدرعات المغربي



نظام SIC
-نظام المعلومات و الاتصالات المدمجة تم انشائه لتلبية المتطلبات العملية للواء الثاني المدرع -


في مداخلة للنقيب يونس غافيري من مركز تدريب المدرعات المخصصة لنظام المعلومات والاتصالات المدمجة (SIC) حيث قال أن هذا النظام تمت تجربته بنجاح خلال مناورات '' تافيلالت 2018'' بمتطلبات التشغيل المحددة خاصة فيما يتعلق بتقاسم البيانات في الوقت الفعلي و اللازم لاتخاذ القرارات الميدانية السريعة
كما أنه يسمح بتحسين قدرات القيادة و السيطرة و الانذار المبكر و كذالك التخطيط في اجراء العمليات الدقيقة . هذا النظام يضيف النقيب يعزز التآزر وتنسيق الإجراءات لتحقيق الأهداف التشغيلية الميدانية بشكل فعال. من الناحية الفنية ، فإن هذا النظام يدمج نظام الخرائط ، ويسمح بتحديد المواقع الجغرافية بواسطة الGPS




- نظام SIGT للدعم الجوي
و هو نظام معلوماتي ارضي تم تطويره فوق معايير حلف شمال الاطلسي NATO وهو ثمرة جهود مشتركة بين عناصر من مركز تكوين المدرعات و بين عناصر من القاعدة الجوية الثانية بمكناس حيث قام بتقديمه الملازم أنس اوراغ الذي قال ان النظام هو تطوير مغربي خالص لتسهيل الدعم الجوي القريب CAS = Close Air Support
ويسمح نظام SIGT في نسخته المحدثة بدمج محرك تكتيتي يقوم بحساب دقيق لحركة المقاتلات و محاكاة حركتها اثناء تقديم الدعم الجوي القريب و يقوم ايضا بخلق دائرة امان بالنسبة للقوات الارضية .. و يسهّل النظام ايضا ملئ وعرض المعلومات بشكل دقيق




نظام SICOB للواقع الافتراضي الخاص بالتدريب

هذا النظام الذي قدمه القائد "المهتدي بالله العمري" من المفتشية العامة لسلاح المدرعات
بحيث يقدم وظائف اساسية بطريقة جديدة للوحدات المبتدئة في الألوية المدرعة و قد تم تطوير هذا النظام من طرف وحدة البحث و التطوير الخاصة بمركز تدريب المدرعات بمكناس والتي صممت وطورت جهاز محاكاة قتالي و تم عرضه لاول مرة قبل 3 سنوات بنسخة أولية و الوصول الان الى النسخة الثانية منها هذه السنة حيث تم تحسين هذه النسخة وتكييفها لتلبية الاحتياجات التشغيلية بشكل أفضل و ظهر ذالك جليا حينما تمت تجربة النظام بنجاح خلال مناورات "تافيلالت 2018".
هذا الإنجاز ، في نسخته الثانية ، يشير إلى الانتقال من برنامج محاكي عادي الى جهاز مبتكر متكامل بحيث يوليد هذا النظام سيناريوهات فردية ومزدوجة و يقوم بدمج المعدات الرئيسية لمختلف الاسلحة الخاصة و ايضا تقديم تدريب تكتيكي و تقني على مجموعة واسعة من المدرعات العسكرية في فضاء افتراضي ثلاثي الابعاد لكنه مصمم و مبرمج بشكل واقعي جدا يراعى فيها ادق التفاصيل حيث تم بدل جهد كبير لتطوير الخصائص الفيزيائية و الحركية الدينيماكية لكل سلاح و مدرعة على حدى بل و حتى الجو البيئي و الغطاء النباتي والهيدروجرافي على سبيل المثال .. و يضيف القائد ف ختام مداخلته بأن البرنامج يعد خطوة كبيرة في تحسين القدرات التشغيلية للوحدات المدرعة المبتدئة.





المصدر : مجلة القوات المسلحة الملكية بعددها الصادر لهذا الشهر حيث ركزت على ابتكارات الضباط الشباب داخل الجيش المغربي
 
إنضم
8 يوليو 2017
المشاركات
159
الإعجابات
402
النقاط
330
الدولة
Morocco
#2
هذه نظم دقيقة جدا ويصعب تطويرها من الصفر، لذلك يقوم الجيش بشراء نسخ مفتوحة المصدر من شركات اوروبية ثم يقوم بالتعديل عليها وفق احتياجاته الخاصة.
 

TheWarrior009

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
26 مارس 2015
المشاركات
2,585
الإعجابات
7,955
النقاط
620
#3
هذه نظم دقيقة جدا ويصعب تطويرها من الصفر، لذلك يقوم الجيش بشراء نسخ مفتوحة المصدر من شركات اوروبية ثم يقوم بالتعديل عليها وفق احتياجاته الخاصة.
غير صحيح
الانظمة كلها مبتكرة من الصفر محليا
 
التعديل الأخير:

moroccan sniper

مـديــر الإدارة
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
23 يوليو 2008
المشاركات
12,197
الإعجابات
25,146
النقاط
8,696
#4
هذه نظم دقيقة جدا ويصعب تطويرها من الصفر، لذلك يقوم الجيش بشراء نسخ مفتوحة المصدر من شركات اوروبية ثم يقوم بالتعديل عليها وفق احتياجاته الخاصة.
اين وجدت هذا في المقال ام انك انت المسؤول عن شراء هذه النسخ المفتوحة وطورتها شخصيا ؟؟
 
إنضم
8 يوليو 2017
المشاركات
159
الإعجابات
402
النقاط
330
الدولة
Morocco
#5
اين وجدت هذا في المقال ام انك انت المسؤول عن شراء هذه النسخ المفتوحة وطورتها شخصيا ؟؟
اتكلم عن خبرة بمجال الانظمة المعلوماتية وليس من فراغ، بالاضافة لانني اعرف مستوى الاطر في القوات المسلحة واجزم لك انهم غير قادرين على تطوير محرك لنظام معلومات تكتيكية يعتمد مبدأ المحاكات و دمج بروتوكولات و وصلات بيانات و اتصالات عسكرية خصوصا انها متوافقة مع معايير حلف الناتو.
 
إنضم
8 يوليو 2017
المشاركات
159
الإعجابات
402
النقاط
330
الدولة
Morocco
#6
غير صحيح
الانظمة كلها مبتكرة من الصفر محليا
تطوير نظام مبني على نسخة مفتوحة المصدر ليس سهلا كما تتصور بل يتطلب بعض الجهد كذلك، لكن بناء شي من الصفر يتطلب دخول شركات مع فريق كبير من مهندسيها لانشاء الخوارزميات و لتطوير الكود الاساسي الذي يمكن تعديله وتخصيصه من طرف الجيش.
 

نسر الاطلس

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
4,573
الإعجابات
9,707
النقاط
850
#7
اتكلم عن خبرة بمجال الانظمة المعلوماتية وليس من فراغ، بالاضافة لانني اعرف مستوى الاطر في القوات المسلحة واجزم لك انهم غير قادرين على تطوير محرك لنظام معلومات تكتيكية يعتمد مبدأ المحاكات و دمج بروتوكولات و وصلات بيانات و اتصالات عسكرية خصوصا انها متوافقة مع معايير حلف الناتو.
من هنا ينطبق عليك المثل المغربي غسلت عليك يدي
كيف تجزم على شيء لم تراه ولن تراه ؟؟ اصدرت حكما فارغ دون اي دليل او منطق فقط من وحي خيالك
 

moroccan sniper

مـديــر الإدارة
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
23 يوليو 2008
المشاركات
12,197
الإعجابات
25,146
النقاط
8,696
#8
اتكلم عن خبرة بمجال الانظمة المعلوماتية وليس من فراغ، بالاضافة لانني اعرف مستوى الاطر في القوات المسلحة واجزم لك انهم غير قادرين على تطوير محرك لنظام معلومات تكتيكية يعتمد مبدأ المحاكات و دمج بروتوكولات و وصلات بيانات و اتصالات عسكرية خصوصا انها متوافقة مع معايير حلف الناتو.
ابصم بالعشرة انك لا تعرف شيئ وتتكلم من فراغ اكرر سؤالي هل انت المسؤول عن المشروع؟؟ اتركنا من الافتراضات الفارغة المقال امامك ولا انتظر منك ان تجزم لي شيئ من الاحكام المسبقة قال اعرف مستوى الاطر قال يا اخي خفف على نفسك قليلا .
 

TheWarrior009

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
26 مارس 2015
المشاركات
2,585
الإعجابات
7,955
النقاط
620
#9
تطوير نظام مبني على نسخة مفتوحة المصدر ليس سهلا كما تتصور بل يتطلب بعض الجهد كذلك، لكن بناء شي من الصفر يتطلب دخول شركات مع فريق كبير من مهندسيها لانشاء الخوارزميات و لتطوير الكود الاساسي الذي يمكن تعديله وتخصيصه من طرف الجيش.
انت تقول هذا الكلام انطلاق من فهمك الخاص و تريد التدعي الفهم لا اكثر
اما الواقع فهو يقول ان الانظمة كلها مبنية من الصفر بخبرات محلية
 

نسر الاطلس

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
4,573
الإعجابات
9,707
النقاط
850
#10
ابصم بالعشرة انك لا تعرف شيئ وتتكلم من فراغ اكرر سؤالي هل انت المسؤول عن المشروع؟؟ اتركنا من الافتراضات الفارغة المقال امامك ولا انتظر منك ان تجزم لي شيئ من الاحكام المسبقة قال اعرف مستوى الاطر قال يا اخي خفف على نفسك قليلا .
السيد عند قراة تعليقه تعتقد انه هو المسؤول ويعلم كل كبيرة وصغيرة ههههه اتركع ياتي ويتحفني بالجديد
 
إنضم
2 سبتمبر 2009
المشاركات
729
الإعجابات
1,241
النقاط
775
الدولة
Morocco
#11
بالمناسبة سبق و قلت لكم ان مناورات تافيلالت شهدت اشياء كثيرة​
نعم قلتها وان ما خرج من جعبتك الى النذر اليسير
 

moroccan4ever

صقور الدفاع
صقور الدفاع
إنضم
23 أغسطس 2011
المشاركات
3,495
الإعجابات
8,168
النقاط
884
#13
هذه نظم دقيقة جدا ويصعب تطويرها من الصفر، لذلك يقوم الجيش بشراء نسخ مفتوحة المصدر من شركات اوروبية ثم يقوم بالتعديل عليها وفق احتياجاته الخاصة.
هاهاهاهاهاها يشترونها من ال outsourcing بلاتفورم GitHub مثلا هاهاهاهاهاها
 

TheWarrior009

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
26 مارس 2015
المشاركات
2,585
الإعجابات
7,955
النقاط
620
#14
هاهاهاهاهاها يشترونها من ال outsourcing بلاتفورم GitHub مثلا هاهاهاهاهاها
هههههههههههههههههههههه شفتي المصيبة
ولاد البارح غادي يعلمونا ف لانفورماتيك​
 

moroccan4ever

صقور الدفاع
صقور الدفاع
إنضم
23 أغسطس 2011
المشاركات
3,495
الإعجابات
8,168
النقاط
884
#15
السيد عند قراة تعليقه تعتقد انه هو المسؤول ويعلم كل كبيرة وصغيرة ههههه اتركع ياتي ويتحفني بالجديد
لا ويفهم حتى في تطوير البرمجيات, لكن لسوء حظه انني متواجد في المنتدى
 

moroccan4ever

صقور الدفاع
صقور الدفاع
إنضم
23 أغسطس 2011
المشاركات
3,495
الإعجابات
8,168
النقاط
884
#16
هههههههههههههههههههههه شفتي المصيبة
ولاد البارح غادي يعلمونا ف لانفورماتيك​
لاباس دعه يشرح لنا لنستفيد منه, ممكن يكون احسن من اساتدة جامعة Harvard ??!!! كل شيء ممكن ...
 

moroccan4ever

صقور الدفاع
صقور الدفاع
إنضم
23 أغسطس 2011
المشاركات
3,495
الإعجابات
8,168
النقاط
884
#19
هذه نظم دقيقة جدا ويصعب تطويرها من الصفر، لذلك يقوم الجيش بشراء نسخ مفتوحة المصدر من شركات اوروبية ثم يقوم بالتعديل عليها وفق احتياجاته الخاصة.

اولا اتحداك ان تاتي لي ب outsourcing في مجال عسكري ويكون مفتوح المصدر.
ثانيا هل تفهم ابجديات وادبيات ال outsourcing ? انا شخصيا اشتغلت على نظام محاكات في الملاحة البحرية وفي فريق Scrum يتكون من 12 مهندس , والاصعب منها هو تطوير نظام تنبؤprediction بالحوادث عبر تقنية machine learning , واي مهندس مغربي سيصمم نظاما مدنيا سيستطيع دمجه في القطاع العسكري, مالصعوبة في نظرك ?
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى