• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

إنضم
27 أغسطس 2018
المشاركات
15
الإعجابات
48
النقاط
5
الدولة
Saudi Arabia
#1
♦️➖ الأضـبـط بـن قـريـع الـتـمـيـمـي➖♦️


005F2634-1F93-4B3F-9C82-E301CA840C58.jpeg

من اشجع العرب في الجاهلية الأولى هو الوحيد الذي ساد قبيلة #بني_تميم كلها

◽️ " قال أبو عبيدة في كتاب الديباج : {{ ولم يقدر تميماً كلها إلا الأضبط ابن قريع بن عوف بن كعب بن سعد }}

♦️➖الأضـبـط بـن قـريـع➖♦️
بن عوف بن كعب السعدي #التميمي سيد من سادات بني تميم جاهلي قديم , وهو من بني سعد من بني تميم وهو من قال المثل المشهور ( في كل واد بني سعد ) وقد قالها في قومه #بني_سعد من #تميم .

اسر الف رجل من يماني من #اليمن سبايا حرب
و كان قائد لقومه في عدة مواقع أهمهما وأبرزها انتصاره في (( #يوم_صنعاء )) #الجاهلي ضد سكان #صنعاء و قبائل #قحطان الكبرى #مذحج و #حمير و #كندة و اليم و #عكل #اليمانية

وقال قصيدته المشهورة بعد أنتصاره في يوم صنعاء على أهل #اليمن
سائِلُ بِوَقعِ تَميمٍ يَمنٍ
لَمّا أَلاموا جِوارَ التَيمِ أَو عُكُلِ

فَلَم يُفاجِئهُم إِلّا تَنادُبُنا
ضَرباً تَميمُ عَلى الهاماتِ لا شَلَلِ
▪️▪️◾️⚫️◾️▪️▪️
وقال :
وَشَفَيتُ نَفسي مِن ذَوي يَمَنٍ
بِالطَعنِ في اللَبّاتِ وَالضَربِ

فَقَتَلتُهُم وَأَبَحتُ بَلدَتَهُم
وَأَقَمتُ حَولاً كامِلاً أَسبي

وَبَنَيتُ أُطماً في بِلادِهِم
لأُثَبِّتَ التَقهيرَ بِالغَصب
▪️▪️◾️⚫️◾️▪️▪️
قال جرير:
لم تشكروا نمراً إذ فككم نمر
وابنا قريع من الحي اليمانينا

▪️▪️◾️⚫️◾️▪️▪️
ومن شجاعته وفراسته قال:

أَنا الَّذي تَفرُكُهُ حَلائِلُه
أَلا فَتىً مُعَشَّقٌ أُنازِلُه

▪️▪️◾️⚫️◾️▪️▪️
وهو القائل
لِكُلِّ هَمٍّ مِنَ الهُمومِ سَعَه
وَالمُسيُ وَالصُبحُ لا فَلاحَ مَعَه

ما بالُ مَن سَرَّهُ مُصابُكَ لا
يَملِكُ شَيئاً مِن أَمرِهِ وَزَعَه

أَذودُ عَن حَوضِهِ وَيَدفَعُني
يا قَومِ مَن عاذِري مِنَ الخُدَعَه

حَتّى إِذا ما اِنجَلَت عَمايَتُهُ
أَقبَلَ يَلحى وَغَيُّهُ فَجَعَه

قَد يَجمَعُ المالَ غَيرُ آكِلِهِ
وَيَأكُلُ المالَ غَيرُ مَن جَمَعَه

وَيَقطَعُ الثَوبَ غَيرُ لا بِسِهِ
وَيَلبِسُ الثَوبَ غَيرُ مَن قَطَعَه

فَاِقبَل مِنَ الدَهرِ ما أَتاكَ بِهِ
مَن قَرَّ عَيناً بَعَيشِهِ نَفَعَه

وَصِل حِبالَ البَعيدِ إِن وَصَلَ ال
حَبلَ وَاِقصِ القَريبَ إِن قَطَعَه

وَلا تُهينَ الفَقيرَ عَلَّكَ أَن
تَركَعَ يَوماً وَالدَهرُ قَد رَفَعَه

▪️▪️◾️⚫️◾️▪️▪️
وهو القائل:
أَلَم تَرَها بانَت بِغَيرِ وَصيفَةٍ
إِذا ما الغَواني صاحَبَتها الوَصائِفُ
وَلَكِنَّها بانَت شَموسٌ بَزِيَّةٌ
مُنَعَّمَةُ الأَخلاقِ حَدباءُ شارِفُ
لَو أَنَّ رَسولَ اللَهوِ سَلَّمَ واقِفاً
عَلَيها لَرامَت وَصلَهُ وَهوَ واقِفُ

▪️▪️◾️⚫️◾️▪️▪️
وهو القائل:
وَقَد يُبتَلى الأَقوامُ بِالفَقرِ وَالغِنى
وَقَد تَنقُصُ الأَقوامُ ثُمَّ تَثوبُ
▪️▪️◾️⚫️◾️▪️▪️
واقنع من الدهر ما أتاك به
من قر عيناً بعيشه نفعه
وصل حبال البعيد إن وصل
الحبل وأقص القريب إن قطعه.

⚔️ ⚔️ ⚔️ ⚔️ ⚔️ ⚔️


إعداد / علي آل عبدالله التميمي


▪️▪️▪️◾️◾️◼️⬛️⚫️⬛️◼️◾️◾️▪️▪️▪️
 
إنضم
1 يناير 2016
المشاركات
1,504
الإعجابات
2,018
النقاط
620
#2
مشكور على الموضوع الاخ علي التميمي

السؤال لماذا لا يوجد شيخ عام لقبيلة بني تميم اعتقد يود ذلك الى العنفوان العربي و الآنفة و الافتخاو و الاعتزاز في النفس العربية حيث حتى ابناء القبيلة الواحدة يأبون ان يقودهم شيخ واحد و يختارون لكل عشيرك شيخ خاص
 
إنضم
27 أغسطس 2018
المشاركات
15
الإعجابات
48
النقاط
5
الدولة
Saudi Arabia
#4
مشكور على الموضوع الاخ علي التميمي

السؤال لماذا لا يوجد شيخ عام لقبيلة بني تميم اعتقد يود ذلك الى العنفوان العربي و الآنفة و الافتخاو و الاعتزاز في النفس العربية حيث حتى ابناء القبيلة الواحدة يأبون ان يقودهم شيخ واحد و يختارون لكل عشيرك شيخ خاص
نعم كما قلت بني تميم قبيلة كبيره ولم تخضع تحت قيادة أمير لها ..
إلا في الحرب تجدها تضع أشجع فرسانها أميراً عليها قبل المعركة
ولو تتابع أيام العرب في الجاهلية تجد قاداتها في المعارك اشهرهم ( عُتيبة بن الحارث ) الملقب بسم الفرسان و صياد الفرسان
وايضا قيس بن عاصم (رضي الله عنه) قاد بني تميم في اشهر معركة عرفتها العرب وهو يوم كلاب الثاني
وقاد قيس تميم حتى انتصر على الحلف اليماني وهي خمسة قبائل قحطانية كبرى مذحج همدان كندة قضاعة وحمير وعددهم 12,000 الف
قال أبو عُبيدة: فذكر أنه اجتمع اثنا عشر ألفا و لم يعلم في الجاهلية جيش مثله
 
إنضم
27 أغسطس 2018
المشاركات
15
الإعجابات
48
النقاط
5
الدولة
Saudi Arabia
#5
العرب ماكانو راحمين بعض في الجاهلية
الحمد لله على نعمة الإسلام
بالعكس كانو في الجاهلية يناصرون بعض ولا يغدرون بعربي ولا يرضون لعدو غزو ديار قبيلة عربية يهبون في نصرتها
.
اما اليوم يتفرجون على الامريكان وهي تقتل كل يوم في العراق والشام
وكانهم يتفرجون على فيلم سينمائي
 

BIG BOSSV

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
12 مايو 2018
المشاركات
2,050
الإعجابات
5,108
النقاط
595
الدولة
Iraq
#6
بالعكس كانو في الجاهلية يناصرون بعض ولا يغدرون بعربي ولا يرضون لعدو غزو ديار قبيلة عربية يهبون في نصرتها
.
اما اليوم يتفرجون على الامريكان وهي تقتل كل يوم في العراق والشام
وكانهم يتفرجون على فيلم سينمائي
ربما نسيت أخي العزيز غزوات القبائل العربية لبعضها البعض و السبي و أخذ العبيد و الإقتتال مع بعضهم البعض لسنوات طويلة ومريرة مثل حرب داحس و الغبراء و غيرها , صح كان العرب مشهورين بالكرم و الحمية لكن لولا الإسلام لبقينا قبائل متناحرة و لم يكن لنا أن نأخذ مكاننا بين العالم
تقبل تحياتي و أهلا بك أخ عزيز في منتدانا العربي و مشاركتك الأولى قوية
 
إنضم
27 أغسطس 2018
المشاركات
15
الإعجابات
48
النقاط
5
الدولة
Saudi Arabia
#7
ربما نسيت أخي العزيز غزوات القبائل العربية لبعضها البعض و السبي و أخذ العبيد و الإقتتال مع بعضهم البعض لسنوات طويلة ومريرة مثل حرب داحس و الغبراء و غيرها , صح كان العرب مشهورين بالكرم و الحمية لكن لولا الإسلام لبقينا قبائل متناحرة و لم يكن لنا أن نأخذ مكاننا بين العالم
تقبل تحياتي و أهلا بك أخ عزيز في منتدانا العربي و مشاركتك الأولى قوية
صحيح لكن هذه غزوات بين قبائل قوية ولها جيش جرار .. لكن عندهم عيب ان يغزو قبيلة صغيره او قبيلة تعاهدت معها عدم الغدر
كانو يقدسون هذه الامور وخاصه شهور الحرم

صحيح الاسلام هو من رفعنا .. يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( نحن قومٌ أعزنا الله بالأسلام فإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله )

( لقد كنّا أذلاء فأعزنا الله بالإسلام )

ولكن انا احكي عن عصرنا هذا .. عصر الذل والانحطاط
 
إنضم
16 سبتمبر 2011
المشاركات
496
الإعجابات
1,051
النقاط
895
الدولة
Jordan
#8
ربما نسيت أخي العزيز غزوات القبائل العربية لبعضها البعض و السبي و أخذ العبيد و الإقتتال مع بعضهم البعض لسنوات طويلة ومريرة مثل حرب داحس و الغبراء و غيرها , صح كان العرب مشهورين بالكرم و الحمية لكن لولا الإسلام لبقينا قبائل متناحرة و لم يكن لنا أن نأخذ مكاننا بين العالم
تقبل تحياتي و أهلا بك أخ عزيز في منتدانا العربي و مشاركتك الأولى قوية
عزيزي نحن اليوم اشبه بقبائل متناحره و لكن على شكل دول لا اكثر
 

BIG BOSSV

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
12 مايو 2018
المشاركات
2,050
الإعجابات
5,108
النقاط
595
الدولة
Iraq
#9
عزيزي نحن اليوم اشبه بقبائل متناحره و لكن على شكل دول لا اكثر
كلامك صحيح مع الأسف لكن في فترة من التاريخ كان لنا مكان في قمم شعوب العالم
 
إنضم
30 مايو 2018
المشاركات
44
الإعجابات
92
النقاط
5
الدولة
USA
#10
ايش دخل كندة في صنعاء او ملح من الكاتب كندة موجودة قديما و حديثا في حضرموت و لا يوجد لها اي تواجد في صنعاء
انا لا اطعن في تميم ابدا بل افضل اصدقاء من تميم و هم رجال مواقف.
لكن ايام الجاهلية كانت في عصر دولة تبع اليماني و هي دولة لها جيش جرار و هي حليفة لامبروطورية فارس اللعينة هم و حميرين و ايضا صنعاء فيها قبائل خولان و همدان .
الدولة الحميرية في اليمن ليست قبيلة بل دولة لها جيش و لم يذكر تاريخيا بان صنعاء سقط بيد اي من اعراب الجزيرة بل يدخلون يغتالون و يفرون مثل ما فعل كليب التغلبي اخو الزير سالم و انت تعرف القصة فكيف اسر الف شخص من عقر الدولة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
إنضم
27 أغسطس 2018
المشاركات
15
الإعجابات
48
النقاط
5
الدولة
Saudi Arabia
#11
ايش دخل كندة في صنعاء او ملح من الكاتب كندة موجودة قديما و حديثا في حضرموت و لا يوجد لها اي تواجد في صنعاء
انا لا اطعن في تميم ابدا بل افضل اصدقاء من تميم و هم رجال مواقف.
لكن ايام الجاهلية كانت في عصر دولة تبع اليماني و هي دولة لها جيش جرار و هي حليفة لامبروطورية فارس اللعينة هم و حميرين و ايضا صنعاء فيها قبائل خولان و همدان .
الدولة الحميرية في اليمن ليست قبيلة بل دولة لها جيش و لم يذكر تاريخيا بان صنعاء سقط بيد اي من اعراب الجزيرة بل يدخلون يغتالون و يفرون مثل ما فعل كليب التغلبي اخو الزير سالم و انت تعرف القصة فكيف اسر الف شخص من عقر الدولة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذه المصادر التي ذكرت قصته وغزوه بلاد اليمن وصنعاء وبنى فيها ( الاطم )

١- الشعر والشعراء
٢- تاج العروس
٣- البيان والتبيين ٤-والحيوان
٥- البخلاء
٦- أمثال الضبي
٧- الأغاني
٨- شرح شواهد، للسيوطي
٩- الخزانة
١٠- المحبر
١١- المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام
١٢- خزنه الادب عبدالقادر البغدادي
١٣- الاقتضاب في غريب الموطا وإعرابه على الأبواب
١٤- صفة جزيرة العرب للهمداني

كل هذه مصادر لا يستطيع احد التشكيك فيها وسلامتك
 
إنضم
16 سبتمبر 2011
المشاركات
496
الإعجابات
1,051
النقاط
895
الدولة
Jordan
#12
كلامك صحيح مع الأسف لكن في فترة من التاريخ كان لنا مكان في قمم شعوب العالم
و المغول في فتره من التاريخ كانوا اكثر الأمم شهرة في التاريخ...و اليوم منغوليا لا تبني جيش قوي لأنه في حالة غزوها من روسيا او الصين لن تمتلك القدرة على صد الهجوم...و اندثر صيتهم و يكاد العالم لا يصدق ان هذه البلد الضعيفه كانت في يوم من الأيام موطن اكبر امبراطورية في التاريخ
 

BIG BOSSV

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
12 مايو 2018
المشاركات
2,050
الإعجابات
5,108
النقاط
595
الدولة
Iraq
#13
و المغول في فتره من التاريخ كانوا اكثر الأمم شهرة في التاريخ...و اليوم منغوليا لا تبني جيش قوي لأنه في حالة غزوها من روسيا او الصين لن تمتلك القدرة على صد الهجوم...و اندثر صيتهم و يكاد العالم لا يصدق ان هذه البلد الضعيفه كانت في يوم من الأيام موطن اكبر امبراطورية في التاريخ
هناك فرق بين الشهرة و بين أن تبني حظارة
الحمد لله بصمتنا في التاريخ لا تزال قائمة أما منغوليا فكما قلت لم يعد أحد يذكرها سوى في مناسبتين حينما غزو أراضي كثيرة و إرتكبو فيها مجازر و حين غزاهم الصينيين و أخضعوهم
 
إنضم
1 يناير 2016
المشاركات
1,504
الإعجابات
2,018
النقاط
620
#14
ايش دخل كندة في صنعاء او ملح من الكاتب كندة موجودة قديما و حديثا في حضرموت و لا يوجد لها اي تواجد في صنعاء
انا لا اطعن في تميم ابدا بل افضل اصدقاء من تميم و هم رجال مواقف.
لكن ايام الجاهلية كانت في عصر دولة تبع اليماني و هي دولة لها جيش جرار و هي حليفة لامبروطورية فارس اللعينة هم و حميرين و ايضا صنعاء فيها قبائل خولان و همدان .
الدولة الحميرية في اليمن ليست قبيلة بل دولة لها جيش و لم يذكر تاريخيا بان صنعاء سقط بيد اي من اعراب الجزيرة بل يدخلون يغتالون و يفرون مثل ما فعل كليب التغلبي اخو الزير سالم و انت تعرف القصة فكيف اسر الف شخص من عقر الدولة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جيوش الممالك العربيك كانت تتكون من قبائل و ليس جيش متطوعين
 
إنضم
30 مايو 2018
المشاركات
44
الإعجابات
92
النقاط
5
الدولة
USA
#15
هذه المصادر التي ذكرت قصته وغزوه بلاد اليمن وصنعاء وبنى فيها ( الاطم )

١- الشعر والشعراء
٢- تاج العروس
٣- البيان والتبيين ٤-والحيوان
٥- البخلاء
٦- أمثال الضبي
٧- الأغاني
٨- شرح شواهد، للسيوطي
٩- الخزانة
١٠- المحبر
١١- المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام
١٢- خزنه الادب عبدالقادر البغدادي
١٣- الاقتضاب في غريب الموطا وإعرابه على الأبواب
١٤- صفة جزيرة العرب للهمداني


كل هذه مصادر لا يستطيع احد التشكيك فيها وسلامتك
انا لا اريد ان اشكك في المصادر لكن ابسط قارى يستطيع التشكيك فيها لان هناك على الاقل 3 الى 4 قرون بين و قت كتابة المصادر و الحادث
و كل هذة المصادر مصدرها الوحيد هو الشعر و شعر المدح تحديدا و هم الشعراء هو التكسب المادي فقط و هم ليسوا مصدر لتاريخ و سلامك .
 
التعديل الأخير:
إنضم
30 مايو 2018
المشاركات
44
الإعجابات
92
النقاط
5
الدولة
USA
#16
جيوش الممالك العربيك كانت تتكون من قبائل و ليس جيش متطوعين
اولا : مع حق في جانب ان جيوش الممالك العربية من قبائل و لكن كانت هناك مملكة في صنعاء(ظفار عاصمة الدولة انا ذاك ) و لكن هل توجد دولة في نجد
مع العلم ان تلك الفترة يوجد احتلال لمملكة حمير من الفرس اذا فهناك جيش نظامي ( بسبب استعانة سيف بن ذي يزن بهم في حرب الاحباش و بقي تواجدهم الى ان تم اسلامهم و اشهروا اسلامهم لرسول صلى الله علية وسلم في القصة المشهورة ) .
ثانيا : اليمن لم يكن موحدا في تلك الفترة و لا في اي فترة زمنية الا مع بعض الاستثناء لفترة محدودة في مملكة سبا بخارطتها الان ( الجمهورية اليمنية تعاني من هذا الشي لانة لم يكن اليمن موحد الا ضمن الدول الاسلامية الكبرى المتعاقبة و هذا ما يستغلة الانفصلاليين الجنوبيين )
فكيف لقبائل عدوة اصلا و لها كيان و حدود مع دولة حمير مثل كندة في حضرموت ان تقف مع اعداها ؟؟؟
 
التعديل الأخير:
إنضم
14 سبتمبر 2016
المشاركات
1,023
الإعجابات
2,541
النقاط
540
#17
مشكور على الموضوع الاخ علي التميمي

السؤال لماذا لا يوجد شيخ عام لقبيلة بني تميم اعتقد يود ذلك الى العنفوان العربي و الآنفة و الافتخاو و الاعتزاز في النفس العربية حيث حتى ابناء القبيلة الواحدة يأبون ان يقودهم شيخ واحد و يختارون لكل عشيرك شيخ خاص
كان هناك تصنيف لقبائل العرب في الجاهلية كان هناك قبائل تسمى بالجماجم وهي القبائل الكبيرة وهذه لاتجتمع تحت قيادة واحدة إلا لامر كبير وتميم من جماجم العرب مثلها مثل غطفان وهوازن غيرها وكان بين فترة والاخرى رجل قوي تجتمع تحته الجماجم مثل زهير بن جذيمة العبسي اجتمعت تحت قيادته غطفان وامتدت سلطته حتى شملت هوازن في فترة معينة وسبب تسميتها بالجماجم لان هذه القبائل كانت بطونها قوية وتقاتل منفردة وكانت لاتجتمع إلا اذا واجهت عدو اقوى بكثير
 
إنضم
1 يناير 2016
المشاركات
1,504
الإعجابات
2,018
النقاط
620
#18
كان هناك تصنيف لقبائل العرب في الجاهلية كان هناك قبائل تسمى بالجماجم وهي القبائل الكبيرة وهذه لاتجتمع تحت قيادة واحدة إلا لامر كبير وتميم من جماجم العرب مثلها مثل غطفان وهوازن غيرها وكان بين فترة والاخرى رجل قوي تجتمع تحته الجماجم مثل زهير بن جذيمة العبسي اجتمعت تحت قيادته غطفان وامتدت سلطته حتى شملت هوازن في فترة معينة وسبب تسميتها بالجماجم لان هذه القبائل كانت بطونها قوية وتقاتل منفردة وكانت لاتجتمع إلا اذا واجهت عدو اقوى بكثير
شكرًا اخي على المعلومة فكن انا اتحدث عن اليوم مثلا قبيلة الدليم مشيختها في عشيرة البو عساف و شمر مشيختها في الجربا كذلك ربيعة و عبادة و الجبور لكن خلال ما سمعت ان تميم لا تمتلك شيخ مشايخ جامع
 
إنضم
14 سبتمبر 2016
المشاركات
1,023
الإعجابات
2,541
النقاط
540
#19
شكرًا اخي على المعلومة فكن انا اتحدث عن اليوم مثلا قبيلة الدليم مشيختها في عشيرة البو عساف و شمر مشيختها في الجربا كذلك ربيعة و عبادة و الجبور لكن خلال ما سمعت ان تميم لا تمتلك شيخ مشايخ جامع
اخي تميم اليوم ليست تميم السابق فالغالبية العظمى من تميم هم حاضرة لذلك الارتباط القبلي لم يعد كما السابق فالمعروف ان من يتحضر من بطون القبائل مع الزمن يقل اتصالهم مع القبيلة الرئيسية لذلك لاتعود هناك حاجة لشيخ شمل على عكس القبائل التي غالبيتها العظمى حافظت على البداوة مثل عنزة وشمر ومطير وعتيبة وغيرها الكثير فحتى هذه القبائل توجد منها بطون تحضرت ولايعرف انتسابها القبلي الحقيقي إلا العارفين بالانساب ولكنهم اقلية بالنسبة لمجموع القبيلة عدد الذين تحضروا عكس تميم التي الاغلبية تحضرت واضافة مشايخ الشمل للقبائل الحالية ينطبق ماينطبق على الجماجم في السابق فمعظم الوقت بطون القبيلة تحارب لوحدها ولاتنضوي تحت شيخ الشمل إلا في الامور الكبيرة فلو تتبعت تاريخ القبائل الحديث وايامهم تجد الاحداث التي قاد فيها شوخ الشمل معدودة ومعروفة ومثبتة بالقصائد فتستطيع ببساطة تتبع ايام شيوخ الشمل مثل ابن هذال والجربا والدويش وابن حميد وغيرهم لانها عند العرب حدث مهم ويحفظونه على عكس ايام البطون تجدها لاتحصى ولاتعد واحيانا تجد فيها من التاليف الشئ الكثير لانها معتادة عندهم
 
إنضم
1 يناير 2016
المشاركات
1,504
الإعجابات
2,018
النقاط
620
#20
اخي تميم اليوم ليست تميم السابق فالغالبية العظمى من تميم هم حاضرة لذلك الارتباط القبلي لم يعد كما السابق فالمعروف ان من يتحضر من بطون القبائل مع الزمن يقل اتصالهم مع القبيلة الرئيسية لذلك لاتعود هناك حاجة لشيخ شمل على عكس القبائل التي غالبيتها العظمى حافظت على البداوة مثل عنزة وشمر ومطير وعتيبة وغيرها الكثير فحتى هذه القبائل توجد منها بطون تحضرت ولايعرف انتسابها القبلي الحقيقي إلا العارفين بالانساب ولكنهم اقلية بالنسبة لمجموع القبيلة عدد الذين تحضروا عكس تميم التي الاغلبية تحضرت واضافة مشايخ الشمل للقبائل الحالية ينطبق ماينطبق على الجماجم في السابق فمعظم الوقت بطون القبيلة تحارب لوحدها ولاتنضوي تحت شيخ الشمل إلا في الامور الكبيرة فلو تتبعت تاريخ القبائل الحديث وايامهم تجد الاحداث التي قاد فيها شوخ الشمل معدودة ومعروفة ومثبتة بالقصائد فتستطيع ببساطة تتبع ايام شيوخ الشمل مثل ابن هذال والجربا والدويش وابن حميد وغيرهم لانها عند العرب حدث مهم ويحفظونه على عكس ايام البطون تجدها لاتحصى ولاتعد واحيانا تجد فيها من التاليف الشئ الكثير لانها معتادة عندهم
في العراق كان معظم السكان يعيشون في الريف و البادية قبل اكثر من مئة عام لكن رغم حالة التحضر لا تزال القبيلة و مشيختها حاضرة خصوصا اليوم بسبب الضعف الحكومي
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى