شامل و حصري لمنتدى الدفاع: البحرية التونسية

Obergruppenführer Smith

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
3,629
التفاعل
20,862 178 0
الدولة
Tunisia
البحرية التونسية
معروفة كذلك باسم جيش البحر التونسي.

520px-Insigne_Marine_tunisienne.svg.png


التأسيس:

1958

وقع إرساء سلاح البحريّة ببعث مركز تكوين البحرية الوطنيّة. وتميّزت بداية المرحلة ببعث النّواة الأولى لجيش البحر بالاعتماد على بحّارة كانوا يعملون قبل الاستقلال لفائدة البحريّة الفرنسيّة وبعض الوحدات البحريّة المستلمة من البحريات الصّديقة.

وتمثّلت الخطوة الأولى في إحصاء كلّ البحارة الذي عملوا ضمن البحرية الفرنسيّة وكان عددهم 2307 تمّ اختيار مجموعة منهم للاستعانة بها في بعث وتسيير أوّل مركز تكوين خاص بالبحرية مهمته انتداب شبّان تونسيّين وتكوينهم عسكريّا. أرسل البعض للتكوين في المدارس الأجنبيّة ثمّ وقع انتداب تلميذين كانا يتكوّنان بمرسيليا لصالح البحريّة التّجارية وأرسلا إلى المدارس البحرية ببراست Brest الفرنسيّة ليكونا أوّل ضابطين شابين يعملان لفائدة البحرية التونسية.

وبالتوازي مع توفير العنصر البشري تمّ خلال هذه الفترة اقتناء بعض الوحدات الصّغيرة (طوّافات - جوّالات) للمساعدة على إجلاء القوّات الفرنسيّة من المنشآت البحريّة بجهة بنزرت أوّلا ثمّ حماية السّواحل التونسيّة بالعمل على مقاومة الناهبين لثرواتها والمهرّبين لخيراتها.

ومنذ الاستقلال وحتى جوان 1962 " تاريخ استلام البحريّة الوطنيّة للمنشآت البحريّة بمدينة منزل بورقيبة" كان تواجد أفراد البحرية مقتصرا على ميناء حلق الوادي إلى أن امتدّ تدريجيّا إلى جهة منزل بورقيبة أوّلا ثمّ المصيدة ببنزرت بعد جلاء البحرية الفرنسية عنها في 15 أكتوبر 1963.


الحجم:

6000-7000 عسكري

التدريب و التكوين العسكري:

600x220-47e29f9fe96a1771642fb05ac8a8fd00_XL.jpg


تكوين الضباط:

يتم تكوين و تدريب ضباط البحرية التونسية بالأكاديمية البحرية بمنزل بورقيبة.

logoAN.png


الأكاديمية البحرية هي مؤسسة عمومية ذات صبغة إدارية، تتمتع بالاستقلالية الذاتية والمالية.
تقع بمدينة منزل بورقيبة شمال تونس على الضفة الجنوبية لبحيرة بنزرت وتبعد 60 كلم على تونس العاصمة.
كوّنت الأكاديمية البحرية إلى حد سنة 2013 ما يفوق 1200 ضابطا.


dsc01802.jpg


dsc01803.jpg



dsc01805.jpg


أ- المرحلة التحضيرية:

خاصة بالمنتدبين حاملي شهادة الباكالوريا وتدوم سنتان يتلقى خلالها التلميذ تكوينا عسكريا وعلميا وبحريا. إثر النجاح بهذه المرحلة يوجه التلميذ إلى إحدى الاختصاصات بمرحلة الدراسات الهندسية المتوفرة بالأكاديمية البحرية حسب اختياره ونتائجه والبقاع المتوفرة.


ب- مرحلة الدراسات الهندسية:

إختصاص قيادة سفن وأنظمة بحرية

يهدف التكوين إلى تمكين ضابط المستقبل من الكفاءات اللازمة لفهم واستيعاب الوحدات التقنية والمهنية التي تؤهله للعمل على متن السفن الحربية وحذق الأنظمة البحرية والتي تمكنه من الحصول على شهادة مهندس.

تكوين ضابط البحرية الوطنية: يهدف إلى تطوير الحس البحري لدى الضابط في المجال البحري وتكوينه في خطة رئيس نوبة في مجالات الملاحة والمداورة والتصرف العام في الباخرة. كما يشمل التكوين مجال العلوم الإنسانية الذي من شأنه تطوير ثقافته العامة إلى جانب تدعيم قدراته البحرية والقيادية.

تكوين المهندس: يمكن التلميذ من إكتساب المعارف التقنية والكفاءات المهنية المتعلقة بمجالات الأنظمة البحرية، مما يجعله قادرا على فهم وإستعمال أنظمة الأسلحة المعقدة المستعملة على متن السفن البحرية التابعة للبحرية الوطنية.

1. مراحل التعليم: تنقسم إلى فترتين:
  • فترة أولى:
    تدوم سنتين تشتمل كل سنة على أربعة وثلاثين(34) أسبوعا من التدريس موزعة على سداسيين. يتلقى التلميذ خلال هذه الفترة دروسا نظرية وتطبيقية متعلقة بالتكوين البحري والعلمي والتقني.​
    إثر النجاح في هته الفترة يتحصل التلميذ ضابط على شهادة "ضابط للأكاديمية البحرية" وتقع تسميته برتبة ملازم بالبحرية.
  • فترة ثانية:
    تدوم سنة دراسية. يتلقي الضابط تلميذ خلال السداسي الأول تكوينا نظريا وتطبيقيا في الاختصاص ويخصص السداسي الثاني لإنجاز ومناقشة مشروع ختم الدراسة. إثر النجاح في هذه الفترة يتحصل الضابط تلميذ على الشهادة الوطنية لمهندس اختصاص "قيادة سفن وأنظمة بحرية" وتقع تسميته برتبة ملازم أول بالبحرية.

    IMG_0742.jpg

2. أنواع التكوين:

يشتمل التكوين بشعبة البحرية الوطنية إختصاص قيادة سفن وأنظمة بحرية على تكوين علمي أساسي، تكوين تقني وتكون عام وتكوين عسكري.
  • التكوين العلمي الأساسي : يتمثل في دروس الرياضيات التطبيقية، الإلكترونيك، الأوتوماتيك، الإعلامية والكيمياء التطبيقية.
  • التكوين التقني : يتمثل في تدريس دروس هندسة المنظومات والهندسة البحرية ، التكوين التطبيقي في البحر، مشروع مصغر، مشروع ختم الدراسة ذو طابع مهني وله صلة بالإختصاص والتربصات المهنية.
  • التكوين العام : يتمثل في تدريس العلوم الإنسانية وفن القيادة.تقدم الدروس في شكل دروس مندمجة ودروس نظرية وأشغال تطبيقية وأشغال مسيرة.

اختصاص طاقة وتقنيات بحرية

يهدف التكوين إلى تمكين ضابط المستقبل من الكفايات اللازمة لفهم واستيعاب الوحدات التقنية والمهنية التي تؤهله للعمل على متن السفن الحربية وحذق الأنظمة البحرية والتي تمكنه من الحصول على شهادة مهندس.

تكوين ضابط البحرية الوطنية: يهدف إلى تطوير الحس البحري لدى الضابط في المجال البحري وتكوينه في خطة رئيس نوبة بقاعة المحركات والتصرف العام في مجال الطاقة والتقنيات بحرية بالباخرة. كما يشمل التكوين مجال العلوم الإنسانية الذي من شأنه تطوير ثقافته العامة إلى جانب تدعيم قدراته البحرية والقيادية.

تكوين المهندس: يخول للتلميذ من إكتساب المعارف التقنية والكفايات المهنية المتعلقة بمجالات الأنظمة البحرية، مما يجعله قادرا على فهم وإستعمال أنظمة الأسلحة المعقدة المستعملة على متن الوحدات العائمة التابعة للبحرية الوطنية.

1. مراحل التعليم: تنقسم إلى فترتين:
  • فترة أولى:
    تدوم سنتين تشتمل كل سنة على أربعة وثلاثين(34) أسبوعا من التدريس موزعة على سداسيين. يتلقى التلميذ خلال هذه الفترة دروسا نظرية وتطبيقية متعلقة بالتكوين البحري والعلمي والتقني.
    إثر النجاح في هته الفترة يتحصل التلميذ ضابط على شهادة "ضابط للأكاديمية البحرية" وتقع تسميته برتبة ملازم بالبحرية.


  • فترة ثانية:
    تدوم سنة دراسية. يتلقي الضابط تلميذ خلال السداسي الأول تكوينا نظريا وتطبيقيا في الاختصاص ويخصص السداسي الثاني لإنجاز ومناقشة مشروع ختم الدراسة.
    إثر النجاح في هذه الفترة يتحصل الضابط تلميذ على الشهادة الوطنية لمهندس اختصاص "طاقة وتقنيات بحرية" وتقع تسميته برتبة ملازم أول بالبحرية.
2. أنواع التكوين:

يشتمل التكوين بشعبة البحرية الوطنية إختصاص طاقة وتقنيات بحرية على تكوين علمي أساسي، تكوين تقني وتكون عام وتكوين عسكري.
  • التكوين العلمي الأساسي : يتمثل في دروس الرياضيات التطبيقية، الهندسة الميكانيكية التطبيقية، الإلكترونيك والكهرباء التطبيقية، الميكانيك التطبيقي، الأوتوماتيك، الإعلامية والكيمياء التطبيقية.
  • التكوين التقني : يتمثل في تدريس هندسة المنظومات، الدفع والتقنيات البحرية، التكوين التطبيقي في البحر، مشروع مصغر، مشروع ختم الدراسة ذو طابع مهني وله صلة بالإختصاص والتربصات المهنية.
  • التكوين العام : يتمثل في تدريس العلوم الإنسانية وفن القيادة. تقدم الدروس في شكل دروس مندمجة ودروس نظرية وأشغال تطبيقية وأشغال مسيرة.

83.jpg


IMG_0946.jpg



تكوين ضباط الصف:

يتم تكوين ضباط الصف بمدرسة ضباط الصف البحرية بمنزل عبد الرحمان

sigleeom.png



تم بعث مدرسة ضباط الصف بالبحرية سنة 1967، وهي مؤسسة تكوينية تابعة لجيش البحر تعنى بتكوين ضباط الصف في الميادين ذات الصلة بالمجال البحري لفائدة جيش البحر وأطراف أخرى حسب الطلب.



تتمثل المهمة الأساسية للمدرسة في تكوين ضباط الصف لفائدة جيش البحر في الميادين العسكرية والإدارية وتقنيات الملاحة البحرية.

كما تقوم المدرسة بتنظيم دورات تدريبية ودورات رسكلة لفائدة أفراد وحدات جيش البحر والمصالح المشتركة.

إضافة إلى هذه المهام، تساهم المدرسة في إنجاح البرنامج الوطني للتكوين المهني بتنظيم تربصات تكوينية في مستوى المؤهل التقني المهني وشهادة الكفاءة المهنية بما يتلاءم مع حاجيات سوق الشغل خاصة في المجال البحري.


Photo%20077.jpg



1. مراحل التكوين :

Photo%20014.jpg

يدوم التكوين سنتين:

مؤهل الإختصاص عدد1

يتلقى التلميذ ضابط صف بالبحرية خلال سنته الدراسية الأولى تعليما نظريا وتطبيقيا، يتحصل على إثرها على شهادة مؤهل الإختصاص عدد1 وعلى رتبة عريف بالبحرية.

مؤهل الإختصاص عدد2

خلال السنة الدراسية الثانية، يتلقى التلميذ ضابط صف بالبحرية تكوينا نظريا وتطبيقيا في الإختصاص مما يمكنه من الحصول على شهادة مؤهل الإختصاص عدد2 التي تؤهله للعمل بالوحدات المبحرة والدوائر التقنية.

في إطار التكوين المستمر:


مؤهل الإختصاص عدد3

بعد قضاء 06 سنوات من العمل الفعلي يتابع ضابط الصف بالبحرية دروس مؤهل الاختصاص عدد3 بعد توفر شروط المشاركة في المناظرة. وهذا المؤهل يخول له الترقية إلى رتبة وكيل بالبحرية.

مؤهل الإختصاص عدد4

تؤمن المدرسة تكوينا في التخصص لمستوى شهادة إطار مشرف (مؤهل الإختصاص عدد4) حيث يعتبر هذا التكوين أعلى مستوى تكوين بالنسبة لضباط الصف.
Photo%20169.jpg

2.الاختصاصات:

يقوم المركز بتكوين ضباط الصف بالبحرية في إختصاصات متعددة نذكر منها:

مدفعية و صواريخ


كهرباء أسلحة

كهرباء

ميكانيك

قيادة سفن

رسم خرائط

كشف

اشارة

هيدروغرافيا

رصد نواظير


مشاة بحرية

غواص نازع الغام

سباح قتال

ادارة

الخ....

Photo%20100.jpg


Photo%20175.jpg


تكوين رجال البحرية:

يتم تكوين رجال البحرية بمدرسة رقباء جيش البحر بمنزل عبد الرحمان

embleme.jpg


و هي مؤسسة عسكرية للتعليم البحري والعسكري، منتصبة حاليا بخليج الشعرة بمدينة منزل عبد الرحمان من ولاية بنزرت وقد تم بعثها في غرة جانفي 2001 وتم تركيزها آنذاك بثكنة " واجهة البحر" بقليبيـة، وفـى 26 سبتمبر 2011، تم تغيــير مكان تمركزها إلى القاعدة البحرية بخليج الشعرة. و تتولى مدرسة الرقباء بجيش البحر تكوين الرقباء والجنود المتطوعين فـى مختلف الاختصاصات وإعدادهم عسكريا ومهنيا للقيام بعملهم ضمن وحدات جيش البحر ووحدات المصالح المشتركة.

labo%20anglais.JPG



مراحل التدريب :

تكوين الرقباء بالبحرية :

يدوم التكوين سنة دراسية، يتم خلالها تلقين التلميذ المبادئ الأساسية للانضباط وروح الوطنية ويتلقى تكوينا في الإختصاص يتخلله تربصا تطبيقيا لاكتساب المهارات التي تخول له العمل على متن الوحدات العائمة أو بالدوائر التقنية أو بالإدارات. عند التخرج يتحصل التلميذ على شهادة الإختصاص عدد2 ورتبة رقيب بالبحرية وتتم نقلته للعمل بإحدى الوحدات التابعة لجيش البحر أو بالإدارات والمصالح المشتركة.

تكوين الجنود المتطوعين بالبحرية :

يدوم التكوين سنة دراسية، يتم خلالها تلقين التلميذ المبادئ الأساسية للانضباط وروح الوطنية ويتلقى تكوينا في الإختصاص يتخلله تربصا تطبيقيا لاكتساب المهارات التي تخول له العمل على متن الوحدات العائمة أو بالدوائر التقنية أو بالإدارات، عند التخرج يتحصل التلميذ على رتبة جندي متطوع بالبحرية وتتم نقلته للعمل بإحدى الوحدات التابعة لجيش البحر أو بالإدارات والمصالح المشتركة.


sport%20nav.jpg


moteur%20%282%29.JPG


topographi.JPG


يتبع​
 
تكوين مشاة البحرية:

يتم تكوين جنود مشاة البحرية التونسية في مركز تدريب مشاة البحرية بالقاعدة البحرية الرئيسية بقليبية

Image1.png


التدريب:

1.1. تربص غواص متن

تدوم فترة التكوين سبعة (07) أسابيع يتم خلالها تأهيل المترشح للغوص الذاتي إلى حدود 35 مترا لإنجاز المهمات التالية:
  • البحث والتفتيش،

  • تفقد قواقع البواخر،
  • الإشراف على حضيرة غوص.
1.2 غواص نازع ألغام
  • مؤهل الإختصاص عدد2
تدوم فترة التكوين ستة (06)أشهر يتم خلالها تأهيل المترشح لــ:
  • التدخل إلى حدود 60 متر بالهواء،
  • التدخل إلى حدود 55 متر بالخليط الثنائي و80 متر بالخليط الثلاثي،
  • البحث والتفتيش،
  • التدخل لإزالة الألغام و المتفجرات،
  • إنجاز أشغال تحت مائية،
  • إدارة حضائر الغوص.
  • مؤهل الإختصاص عدد3
تدوم فترة التكوين تسعة (09)أشهر يتم خلالها تأهيل المترشح لــ:
  • الإضطلاع بدور آمر مهمة،
  • خطة مسؤول على تنفيذ عمليات التفجير بحضائر الغوص،
  • تعميق المعرفة في ميدان الذخيرة والمتفجرات،
  • معرفة طرق ووسائل تفجيرالألغام تحت الماء،
  • تعميق أساليب وتقنيات الأشغال التحت مائية.
  • شهادة إختصاص عدد2
تدوم فترة التكوين خمسة عشرة (15) أسبوعا يتم خلالها تأهيل المترشح لــ:
  • التدخل إلى حدود 60 متر بالهواء،
  • التدخل إلى حدود 40 متر بالخليط،
  • البحث والتفتيش،
  • حذق إستعمال المتفجرات،
  • إنجاز أشغال تحت مائية.

  • شهادة سباح قتال
تدوم فترة تكوين سباح قتال 07 أشهر مقسمة على مرحلتين. المرحلة التحضيرية وهي تهدف إلى تحضير المترشح بدنيا حتى يتمكن من مجاراة نسق التربص وتذكيره بمكتسبات الغوص التي تلقاها خلال تربص غواص متن. والأهم في هذه المرحلة هو اختبار قدرة المترشح على تنفس الأكسيجين تحت ضغط 1.7 بار. أما المرحلة الثانية وهي الرئيسية، يتم خلالها تلقين المتربص أصول غوص القتال باستعمال معدات وتقنيات الغوص المناسبة.


المرحلة التحضيرية

تدوم المرحلة التحضيرية أربعة (04) أسابيع وتهدف إلى:
  • تحديد المترشحين القادرين على متابعة المرحلة الرئيسية لتربص سباح قتال،
  • تحضير المترشحين المعنيين بمتابعة المرحلة الثانية لتربص سباح قتال.
المرحلة الرئيسية

تدوم المرحلة الرئيسية ستة (06) أشهر يتم خلالها تأهيل المترشح لــ:
  • إتقان الغوص المستقل، ليلا ونهارا بالأكسجين النقي بإستعمال آلة غوص ذات حلقة مغلقة إلى حدود 7 أمتار،
  • الغوص بالخليط المدعم بالأكسجين بآلة غوص ذات حلقة نصف مغلقة إلى غاية 25 مترا،
  • الغوص بالهواء إلى حدود 60 متر،
  • القيام بعمليات ذات صبغة طلائعية علي البواخر والنقاط الساحلية الحساسة،
  • إعداد ملفات قصد القيام بعمليات استطلاعية وتدريبية.
01936cfcec0762aba87e056bc5fcfe6e


912f4c7ac2f74b6ed2296ea7cb521274


f48cf130a62ccf00eaf7bf7c5d080950



c16bb89768457384970a189c16327caf



4fd7d79c86e01d68573eb02d314e578d


القطع البحرية و التسليح:

3 قطع طراز Combattante III :
جالطة
تونس
قرطاج


501%20la%20galite%20anch%20off%20a4%20aerial%20vi%20-%2030.05.2014.jpg


مسلحة ب:
4 منصات اطلاق لصواريخ ايكزوسيت
مدفعان عيار 76 مم
4 مدافع عيار 20 مم
طوربيدات (رأس حربي +200كغ)
اضافة الى عدد من أنظمة الحماية


6 قطع فئة الباتروس:
جيسكون
حانون
اميلكار
حنبعل
صدربعل
هيميلكون
(تسليح مشابه للفئة السابقة)



118.jpg
 
3 قطع فئة بنزرت

حرية
بنزرت
المنستير


Bizerte_class1.jpg

التسليح:
8 صواريخ SS 12M
4 مدافع عيار 37 مم



4 جوالات تايب 62
التسليح:
مدفع عيار 57 مم
4 مدافع عيار 25 مم
قنابل اعماق


16 قارب دورية (20 الى 25 متر)

6 قطع فئة كوندور
التسليح:
مدفع 25 مم
ألغام بحرية و قذائف اعماق


19 قارب دورية طول 30 الى 39 متر

6 سفن أبحاث و تعليم:
(من 41 الى 87 متر)
الصورة لاحدى هذه السفن (خير الدين)
في زيارة للدار البيضاء الشهر الماضي


2892924.jpg


4 قطع OPV
يوغرطة
سيفاكس
حانون
صفنبعل


DXh_Y56_IX0_AAa02t.jpg


عدد غير محدد من الزوارق السريعة

22a7ed62b245e2ebc453e49d5befca7e


167f3f67ce9a3be0aadcb1aade38fb94
 
يذكر ان تونس بدأت مشوار التصنيع البحري بالشراكة مع شركة scin الخاصة و انتجت 3 جوالات (تقريبا 28 متر) محلية بالكامل باستثناء المحركات
(من شركة رولز رويس)


هناك مشروع لقطعة بحرية بطول اكثر من 70 متر كذلك و برنامج آخر بالشراكة مع كوريا الجنوبية.
كالجيش التونسي ككل تعرضت البحرية للاهمال الممنهج منذ الستينات و لكنها في طور اعادة البناء حاليا.
رغم ذلك القوة البحرية الحالية تقوم بواجبها على الوجه الأمثل.

 
ما شاء الله لا قوة إلا بالله

اولا شكرا للأخ صاحب الموضوع على تلبية الطلب حيث طلبت منه مشكور معلومات تخص البحرية التونسية فانشاء موضوع و لا أروع فشكرا لك على هذا الموضوع الشامل.

هيرون @هيرون تذكر في احد المشاركات قلت لك اتوقع الخير من الاخ التونسي صاحب الحصريات إلا يستحق تشييع من جانب الإدارة.

في الاخير شكرا لصاحب الموضوع مازال جيش البر التونسي لو تسمح و توفر لك وقت يا ريت لو تسمح تكتب لنا حوله موضوع لتكتمل الدائرة حول الجيش التونسي و شكرا لك.
 
ما شاء الله لا قوة إلا بالله

اولا شكرا للأخ صاحب الموضوع على تلبية الطلب حيث طلبت منه مشكور معلومات تخص البحرية التونسية فانشاء موضوع و لا أروع فشكرا لك على هذا الموضوع الشامل.

هيرون @هيرون تذكر في احد المشاركات قلت لك اتوقع الخير من الاخ التونسي صاحب الحصريات إلا يستحق تشييع من جانب الإدارة.

في الاخير شكرا لصاحب الموضوع مازال جيش البر التونسي لو تسمح و توفر لك وقت يا ريت لو تسمح تكتب لنا حوله موضوع لتكتمل الدائرة حول الجيش التونسي و شكرا لك.

بارك الله فيك اخي الكريم
الشكر موصول لك عزيزي
ان شاء الله الموضوع القادم بخصوص القوات البرية ان شاء الله
 
يلاحظ أن السفن الاخيرة التي اقتناها الجيش التونسي بها منصة خاصة بالحوامات سؤالي هل يملك الجيش التونسي حومات بحرية أو حومات لها القدرة على العمل على قطع الOPV.

و شكرا.
 
يلاحظ أن السفن الاخيرة التي اقتناها الجيش التونسي بها منصة خاصة بالحوامات سؤالي هل يملك الجيش التونسي حومات بحرية أو حومات لها القدرة على العمل على قطع الOPV.

و شكرا.

كان هناك عقد سابق لمروحيات سيهوك لكن لا فكرة ان الغي او لا


سوى هذا الجيش التونسي طرح مناقصة لاقتناء 18 مروحية و يتصدر السباق حاليا كل من Bell، ايرباص و اغوستا و الله اعلم من سيفوز بالعقد.
حاليا ليس هناك مروحيات بحرية خالصة لكن غالبا يتم استخدام البلاك هوك و الHH3
 
مشكور على الموضوع لكل مجتهد بالمنتدى نصيب و الاخوة التوانسة ما شاء الله مواضيع عسكرية مئة بالمئة
 
كان هناك عقد سابق لمروحيات سيهوك لكن لا فكرة ان الغي او لا


سوى هذا الجيش التونسي طرح مناقصة لاقتناء 18 مروحية و يتصدر السباق حاليا كل من Bell، ايرباص و اغوستا و الله اعلم من سيفوز بالعقد.
حاليا ليس هناك مروحيات بحرية خالصة لكن غالبا يتم استخدام البلاك هوك و الHH3

السي هوك مثل صفقة الليوبارد بالضبط... تلك برامج ماقبل ثورة 2011 وتم الإستغناء عنها على الأقل للوقت الحالي.
 
موضوع رائع هذا ما نتوقعه على الدوام من العزيز Obergruppenführer Smith @Obergruppenführer Smith
أعجبني مسمى ( جيش البحر التونسي )تعودنا على القوات البحرية الفلانيه ولكن جيش البحر لها وقع على النفس
بالتوفيق لجيش البحر التونسي
 
موضوع رائع هذا ما نتوقعه على الدوام من العزيز Obergruppenführer Smith @Obergruppenführer Smith
أعجبني مسمى ( جيش البحر التونسي )تعودنا على القوات البحرية الفلانيه ولكن جيش البحر لها وقع على النفس
بالتوفيق لجيش البحر التونسي

شكرا جزيلا اخي الكريم
ان شاء الله نكون عند حسن الظن
 
موضوع ممتاز
شكرا لك​
 
تسلم يد صاحب الموضوع .. فخور بهذا المنتدى وأعضاءه المتميزين.
كل التوفيق لتونس الحبيبة والعزيزة عل قلوبنا .
 
مبارك لك الترقية
موضوع اكثرمن رائع
ان شاء الله من حسن لاحسن

:تحية:
 
شكرا على التقرير ليست لدي خبره جيده بالبحريات
لكن سؤالي كم مساحه حدود تونس البحريه التي تغطيها البحريه التونسيه
 
مبارك لك الترقية
موضوع اكثرمن رائع
ان شاء الله من حسن لاحسن

:تحية:

بارك الله فيك اخي الكريم
تحياتي


شكرا على التقرير ليست لدي خبره جيده بالبحريات
لكن سؤالي كم مساحه حدود تونس البحريه التي تغطيها البحريه التونسيه

الشريط الساحلي التونسي يمتد على طول 1300 كيلومتر تقريبا و يقع ضمنه عشرات الجزر المأهولة و غير المأهولة
مهمة جيش البحر تتمثل في تأمين هذه المساحة و ما يقع ضمنها من الاختراق، مراقبة المنطقة الاقتصادية الخالصة و منطقة الجرف القاري و حقول الغاز البحرية، التصدي لعمليات التهريب (سواء البضائع او البشر)، و تمشيط و تأمين الجزر
 
يذكر ان تونس بدأت مشوار التصنيع البحري بالشراكة مع شركة scin الخاصة و انتجت 3 جوالات (تقريبا 28 متر) محلية بالكامل باستثناء المحركات
(من شركة رولز رويس)


هناك مشروع لقطعة بحرية بطول اكثر من 70 متر كذلك و برنامج آخر بالشراكة مع كوريا الجنوبية.
كالجيش التونسي ككل تعرضت البحرية للاهمال الممنهج منذ الستينات و لكنها في طور اعادة البناء حاليا.
رغم ذلك القوة البحرية الحالية تقوم بواجبها على الوجه الأمثل.


ضعيف التسليح ويعتبر خفر سواحل أكثر منه قوة بحرية وتونس تملك مياة إقليمية واسعة لابد من تحديث هذه البحرية أكثر
 
عودة
أعلى