هل يهاجم الاسد على ادلب ؟ تحليل وتوقعات

اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرج اشقائنا السوريين من بينهم سالمين. وادر دائرة السوء على من يبرر الكيماوي والقتل بالبراميل المتفجرة.

امين،
امين واللهم عليك بمن ساعد بتفتيت بلاد المسلمين وساهم بتشريد سكانها ووقف يتفرج
اللهم امين

لا انتقام ولايحزنون بس انا بقولك دا رأي ان الدول العربية المقاطعة لسوريا الاسد ستعيد العلاقات
اما كلام الشعارات والهتاف فلا مجال له بحسابات السياسة

طيب دعني افكك كلامك وافحصه.

الدول العربية التي وقفت ضد قتل الاسد لشعبه بشكل منظم، سيصحون على بلد ممزق، تحول الى خراب من اوله الا اخرة كومة ركام. جيش قاتل اخوانه وابناءه سبع سنوات. شعب مشرد. اقتصاد معدوم. بلد عبارة عن كومة من الخراب والكيماوي. لا فائدة ترجى منه والاهم من ذلك (ان اردت البراجماتيه) لا يشكل اي تهديد على الدول التي نتحدث عنها (دول الخليج وعلى رأسها السعودية). ستسارع هذه الدول لعقد علاقة مع نظام انتصر نصرا هو والهزيمة الضخمة سواء؟

لو كنت مستشارا لقلت انه من المنطق التحدث مع الروس. اتفق معهم ان يحموا مصالحي في سوريا المحتلة ولا اتعامل مع مجموعة من القتلة التي قمت بضمان انهم لن يهددوا امني لمئة سنة قادمة.

هذا هو التحليل الواقعي. اما التحليل بان دول الخليج وعلى رأسها السعودية بجلالة قدرها ستصالح الاسد مجرد تنفيس عن الضغط النفسي فقط. السعودية حققت مكاسب مما حدث في سوريا على فكرة ولم يمر الامر هكذا. والحديث مع الاسد وغيره يتم من خلال المتحكمين فيهم. واعتقد انك ستتفق معي فهذا اقرب للبراجماتية ان كنا سنلتزم بها كمعيار.

طيب دعني افكك كلامك وافحصه.

الدول العربية التي وقفت ضد قتل الاسد لشعبه بشكل منظم، سيصحون على بلد ممزق، تحول الى خراب من اوله الا اخرة كومة ركام. جيش قاتل اخوانه وابناءه سبع سنوات. شعب مشرد. اقتصاد معدوم. بلد عبارة عن كومة من الخراب والكيماوي. لا فائدة ترجى منه والاهم من ذلك (ان اردت البراجماتيه) لا يشكل اي تهديد على الدول التي نتحدث عنها (دول الخليج وعلى رأسها السعودية). ستسارع هذه الدول لعقد علاقة مع نظام انتصر نصرا هو والهزيمة الضخمة سواء؟

لو كنت مستشارا لقلت انه من المنطق التحدث مع الروس. اتفق معهم ان يحموا مصالحي في سوريا المحتلة ولا اتعامل مع مجموعة من القتلة التي قمت بضمان انهم لن يهددوا امني لمئة سنة قادمة.

هذا هو التحليل الواقعي. اما التحليل بان دول الخليج وعلى رأسها السعودية بجلالة قدرها ستصالح الاسد مجرد تنفيس عن الضغط النفسي فقط. السعودية حققت مكاسب مما حدث في سوريا على فكرة ولم يمر الامر هكذا. والحديث مع الاسد وغيره يتم من خلال المتحكمين فيهم. واعتقد انك ستتفق معي فهذا اقرب للبراجماتية ان كنا سنلتزم بها كمعيار.
اخي انت حسبت حسبتك علي الاسد والروس فقط واخرجت عنصر هام من المعادلة وهم الايرانيين الذين يقاتلون لتثبيت اقدامهم في سوريا
انا اظن والله اعلي واعلم ان دول الخليج التي قاطعت الاسد ستسعي لبدء صفحة جديدة معه بعد استتباب الامور له في سوريا واغرائه ماليا لمحاولة ابعاده عن ايران او علي الاقل ايجاد موطئ قدم لهم في سوريا
اما بالنسبه لحديثك عن البلد الممزق المخروب والشعب المشرد وكيف ان هذا البلد او هذا النظام لا يشكل عليكم خطر فاشكرك علي صراحتك
ان الموضوع لم يكن نصرة المستضعفين ولا شفقة علي اللاجئين ولا هبة للدفاع عمن يقتلهم الاسد بل الامر ببساطة ان تدخلكم كان ضد نظام تروه عدو لكم خاصة بعد استنجاده بالايرانيين
وانا معك انكم قمتم بضمان ان سوريا كنظام اوكدولة انهم لن يهددوا امنكم لفترة طويلة ولكن مع بعض الخسائر الجانبية البسيطة (دمار سوريا _تشريد الملايين_ مئات الالاف من القتلي _زيادة نفوذ ايران في سوريا اكثر واكثر ) لاشئ يذكر يعني

اخي انت حسبت حسبتك علي الاسد والروس فقط واخرجت عنصر هام من المعادلة وهم الايرانيين الذين يقاتلون لتثبيت اقدامهم في سوريا

بالعكس لما قلت يجب ضمان مصالحي من خلال الروس ومن ضمنها طرد المحتل الايراني.

انا اظن والله اعلي واعلم ان دول الخليج التي قاطعت الاسد ستسعي لبدء صفحة جديدة معه بعد استتباب الامور له في سوريا واغرائه ماليا لمحاولة ابعاده عن ايران او علي الاقل ايجاد موطئ قدم لهم في سوريا

هذا رأيك ولكنني لا اعتقد به. لسبب مهم. ان دول الخليج دول واقعية جدا. سوريا كدولة وحكومة انتهت لمئة سنة قادمة. من يستطيع اخراج الايرانيين هم الروس او الامريكان.

اما بالنسبه لحديثك عن البلد الممزق المخروب والشعب المشرد وكيف ان هذا البلد او هذا النظام لا يشكل عليكم خطر فاشكرك علي صراحتك
ان الموضوع لم يكن نصرة المستضعفين ولا شفقة علي اللاجئين ولا هبة للدفاع عمن يقتلهم الاسد بل الامر ببساطة ان تدخلكم كان ضد نظام تروه عدو لكم خاصة بعد استنجاده بالايرانيين

لا غير صحيح. وقناعتي الشخصية ان اعطاء السوريين السلاح لكي يدافعوا عن انفسهم كان أشرف عمل قام به اي شخص. انتم في مصر لا تعرفون مالذي كان يفعله الجيش السوري المتوحش بالمدنيين. ولهذا ربما كنتم قريبين من موقف الحكومة السورية وهي تقوم بعمليات ابادة منظمة للمواطنين. ادعوك لمراجعة موقفك الاخلاقي على الاقل فالامور على وشك ان تنتهي في سوريا وليس اخلاقيا تبرير شلال النار والكيماوي والابادة الممنهجة. راجع نفسك ومواقفك اخي.

وانا معك انكم قمتم بضمان ان سوريا كنظام اوكدولة انهم لن يهددوا امنكم لفترة طويلة ولكن مع بعض الخسائر الجانبية البسيطة (دمار سوريا _تشريد الملايين_ مئات الالاف من القتلي _زيادة نفوذ ايران في سوريا اكثر واكثر ) لاشئ يذكر يعني

غلط، لم نقم نحن بضمان ذلك، بل قام النظام (والذي انت تتهم كل الاطراف الا هو وبشكل غريب كأنك محامي عن الاسد) الذي احرق كل شيء بضمان ذلك بسبب حقارته وغباءه. كما قام صدام واخرج العراق من معادلة الشرق الاوسط باحتلال الكويت. وكما اخرج السادات مصر من الصراع العربي الاسرائيلي بتوقيع معاهدة السلام.

اذا تصرف هؤلاء بشكل خاطئ وكانت احد نتائج تصرفاتهم الرعناء مفيدة بشكل مباشر لمحيطه فمن السخف لوم المحيط. لا اتنس انك انت اللي قتلت شعبك مش انا. انت اللي هدمت بلدك مش انا. ولولا تفرق الثوار السوريين فيما بينهم لكانت سوريا الان محررة. لكن كتب الله امرا اخر. وان شاء الله تعود سوريا لاهلها ويخرج منها الايرانيين. اما التاريخ فقد كتب موقف كل طرف وهو واضح وضوح الشمس. هناك من وقف ضد اغتصاب الرجال وسب الاله والقتل بالكيماوي. وهناك من وقع عليه بختم دولته في مجلس الامن.

كما يقول رونالد ريجان facts are stubborn things والتشويش وتغيير الموضوع لن يغير الحقائق ابدا.

تحية لك مع انك حاولت تشويه موقفي لكن لا مانع من النقاش طالما نصل لنتيجة..

بالعكس لما قلت يجب ضمان مصالحي من خلال الروس ومن ضمنها طرد المحتل الايراني.

هذا رأيك ولكنني لا اعتقد به. لسبب مهم. ان دول الخليج دول واقعية جدا. سوريا كدولة وحكومة انتهت لمئة سنة قادمة. من يستطيع اخراج الايرانيين هم الروس او الامريكان.

لا غير صحيح. وقناعتي الشخصية ان اعطاء السوريين السلاح لكي يدافعوا عن انفسهم كان أشرف عمل قام به اي شخص. انتم في مصر لا تعرفون مالذي كان يفعله الجيش السوري المتوحش بالمدنيين. ولهذا ربما كنتم قريبين من موقف الحكومة السورية وهي تقوم بعمليات ابادة منظمة للمواطنين. ادعوك لمراجعة موقفك الاخلاقي على الاقل فالامور على وشك ان تنتهي في سوريا وليس اخلاقيا تبرير شلال النار والكيماوي والابادة الممنهجة. راجع نفسك ومواقفك اخي.

غلط، لم نقم نحن بضمان ذلك، بل قام النظام (والذي انت تتهم كل الاطراف الا هو وبشكل غريب كأنك محامي عن الاسد) الذي احرق كل شيء بضمان ذلك بسبب حقارته وغباءه. كما قام صدام واخرج العراق من معادلة الشرق الاوسط باحتلال الكويت. وكما اخرج السادات مصر من الصراع العربي الاسرائيلي بتوقيع معاهدة السلام.

اذا تصرف هؤلاء بشكل خاطئ وكانت احد نتائج تصرفاتهم الرعناء مفيدة بشكل مباشر لمحيطه فمن السخف لوم المحيط. لا اتنس انك انت اللي قتلت شعبك مش انا. انت اللي هدمت بلدك مش انا. ولولا تفرق الثوار السوريين فيما بينهم لكانت سوريا الان محررة. لكن كتب الله امرا اخر. وان شاء الله تعود سوريا لاهلها ويخرج منها الايرانيين. اما التاريخ فقد كتب موقف كل طرف وهو واضح وضوح الشمس. هناك من وقف ضد اغتصاب الرجال وسب الاله والقتل بالكيماوي. وهناك من وقع عليه بختم دولته في مجلس الامن.

كما يقول رونالد ريجان facts are stubborn things والتشويش وتغيير الموضوع لن يغير الحقائق ابدا.

تحية لك مع انك حاولت تشويه موقفي لكن لا مانع من النقاش طالما نصل لنتيجة..
1 اذا وجود الروس اتضح اخيرا انه عامل توازن وكبح للنفوذ الايراني وربما ضامن للمصالح العربية ضد الايرانيين وان من ايدو الوجود الروسي او علي وجه الدقه لم يعترضو عليه كانوا محقين
2 بالعكس اخي وانا هنا اكلمك من منظور عملي براجماتي وحساب للمكاسب والخسائر الافضل كان ترك الاسد يستعيد السيطرة علي البلد وساعتها مهما كانت الخسائر لم تكن لتقارن بالخسائر الحالية بشريا وماديا ووجود ايراني كامل وتدخل كل من هب ودب لفرض اجندته وخروج سوريا من المعادلة العربية لوقت طويل جدا
او البديل اذا كنا نتحدث فعلا عن دعم السوريين وهوا تسليح المعارضه بتسليح نوعي يحسم الامور بسرعه وحسم وباقل الخسائر بجانب دعم جوي كامل وتدخل بري ولنا فيما فعله الايرانيون والاتراك عبرة
اما ماحدث وتم مع كامل الاحترام هو دعم ليس بالحاسم وساهم باطاله امد الحرب والدمار فقط ولم يستمر حتي واصبح الوضع كانما تم اغراء السوريين بطريق ثم تم تركهم بمنتصف ذلك الطريق
اما نقطه ان تسليح السوريين اشرف عمل فتلك وجهه نظرك للامور ولكن اعتقد ان ملايين السوريين سيخالفونك الرأي ودليلي علي ذلك صور السوريين المرحبين بالجيش السوري في المناطق التي دخلها مؤخرا والواقع هوا ان السوريين ملوا من الحرب وعبثيتها

3 يا اخي انت قلت انكم ضمنتم ان النظام السوري يهدد مصالحكم مجددا واقتبس قولك
ولا اتعامل مع مجموعة من القتلة التي قمت بضمان انهم لن يهددوا امني لمئة سنة قادمة.
ثم عدت لتنفي ذلك وان النظام هوا من دمر بلده وحده كانما الدول التي دعمت المعارضه ومنهم دولتك لم تتدخل اوتسلح او تمول وهي نفس المعارضه التي اتضح ان الغالبية العظمي منهم لا يقلون سؤا عن الاسد ونظامه
انت تصور الامر كانما الاسد كان يحارب نفسه ولم يكن يحارب معارضه مسلحة ومدعومة بمقاتلين من شتي بقاع الارض وهذا الدعم والتسليح اتي من دول ومن ضمنها دولتك
ستقول لي كنا ندعم السوريين لنيل حريتهم والتخلص من نظام فاشي ساقول لك ماالمحصلة النهائية وهل وفرت لهم الادوات المناسبة لذلك وهل كنتم علي استعداد لاتخاد كل مايلزم لتحقيق ذلك الهدف حتي لو وصل الامر لارسال قوات اودعم جوي كما فعل الايرانيين حينما دعموا حليفهم بكل قوة او كما فعل الاتراك حينما دافعوا عن حدودهم وامنهم القومي
ستقول لنا شرف المحاولة ساقول لك ثانية ان تلك رؤيتك للامور ام منظور ملايين السوريين الذين عانوا من تلك الفوضي والعبثية فرؤيتهم ستختلف

4 اماموقفي الاخلاقي فانا اتمني ان تتخلص سوريا الحبيبة من الكلب الاسد ونظامه والمعارضه الفاشله التي لا تقل سؤا عنه وان تتخلص سوريا الحبيبة من من كل الكلاب الذين يدنسون ارضها من ايرانيين وروس واتراك وامريكان وان تعود سالمه معافية
ولكن كما قلت انا اتمني وهناك فرق بين التمني والواقع
واخير اخي لم احاول تشويه موقفك والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ومعذره علي الاطالة وتحية لك

عودة
أعلى