إدارة اوباما حاولت أن تسمح لإيران بالوصول سريا إلى النظام المالي الامريكي

Hegesias

عضو مميز
إنضم
26 مارس 2018
المشاركات
14,970
التفاعل
42,532 468 17
الدولة
Saudi Arabia
في مقاله نشرت في صحيفة النيويورك بوست، ادعى الكاتب أن إدارة اوباما حاولت بشكل سري أن تتيح الفرصه لإيران للوصول للنظام المالي الامريكي بالرغم انها أنكرت رغبتها في ذلك علنا للكونغرس.
 
ترامب يدعو للتحقيق في مؤامرة "أوباما - إيران"
2018-06-07T17:58:16Z
default_img.jpg
1-1054600.jpg

ترامب وأوباما
أبوظبي - سكاي نيوز عربيةدعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، إلى تحقيق في معلومات كشفها تقرير بمجلس الشيوخ عن سعي إدارة الرئيس السابق باراك أوباما لمنح إيران طريقة سرية للوصول إلى النظام المالي الأميركي لتجاوز العقوبات الأميركية المفروضة على طهران بعد اتفاق 2015.
وكتب ترامب على تويتر في تغريدة قائلا : "إدارة أوباما الآن متهمة بمحاولة منح إيران إمكانية الوصول السري إلى النظام المالي للولايات المتحدة. هذا غير قانوني تماما."
وأضاف أنه "ربما يمكننا الحصول على أصوات 13 ديمقراطيًا غاضبًا لتحويل بعض طاقتهم إلى هذه "المسألة" (كما يسميها كومي). التحقيق!"
وأضاف" متى يبدأ الناس بالقول ، "شكراً لك ، سيدي الرئيس ، لطردك جيمس كومي؟"، في إشارة إلى تورط المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي في عهد أوباما.
وبحسب نتائج تحقيق أجراه مجلس الشيوخ، فشلت خطة إدارة أوباما في منح إيران وصولا سريا للنظام المالي الاميركي عندما رفض بنكان أميركيان المشاركة في عملية لتمكين إيران الحصول على 5.7 مليار دولار من الأموال المجمدة في الخارج.
ويقول الجمهوريون في مجلس الشيوخ إن إدارة أوباما ضللت الشعب الأميركي لأنها وعدت الكونغرس بألا تحصل إيران على فرصة وصول للنظام المالي الأميركي.
وألقت هذه المحاولة الضوء على الأنشطة السرية التي عملت من خلالها إدارة أوباما لضمان حصول إيران على الفوائد الموعودة من الاتفاق النووي الذي أبرم في يوليو عام 2015 بعيدا عن أعين خصوم الاتفاق.
وكانت إيران قد اشتكت بعد الاتفاق النووي أنها لم تحصل على الفوائد التي كانت تتصورها، وهو ما دفع إدارة أوباما إلى التفكير في كيفية معالجة هذه الشكوى، بحسب وسائل إعلام أميركية، حتى أنها درست تخفيف العقوبات الإضافية على طهران، بما في ذلك إصدار تراخيص من شأنها السماح لإيران بمعاملات محدودة بالدولار.
وعارض النواب الجمهوريون والديمقراطيون على حد سواء هذه المقترحات، محذرين من أنه إذا لم تكن إيران على استعداد لتقديم المزيد من التنازلات، فإنه يجب على الولايات المتحدة التوقف عن منح إيران أي شيء أكثر مما لديها بالفعل.
 
توضح نسخة من تقرير حصلت عليه صحيفة واشنطن تايمز كيف أصدر مسؤولو وزارة الخارجية الأمريكية في عهد أوباما رخصة سرية للتحويل إلى بنك عماني رئيسي وضغطوا دون جدوى على بنكين أميركيين للمشاركة في الصفقة، وكل ذلك كان مضللاً لـ المشرعين حول الأنشطة.

وبدأت الوثيقة التي جمعتها اللجنة الفرعية للتحقيقات التي يقودها مجلس الشيوخ بالانتشار يوم الثلاثاء في الوقت الذي أصدرت فيه إدارة ترامب أقسى تحذيراتها حتى الآن إلى حكومات و شركات أجنبية لتجنب التعامل مع إيران أو ستجد نفسها في مرمى إعادة النظر في واشنطن.

التقرير الذي رفع للكونجرس ونشرت عنه صحيفة الواشنطن تايمز يورّط بنكا عمانيا رئيسيا، في وقت رفض بنكان امريكيان المشاركة بما أرادته إدارة أوباما

الرخصة السرية "...كانت ستسمح لإيران بتحويل5.7 مليار دولار لها في بنك في عُمان من الريال العماني للدولار ثم لليورو. لم تتم لرفض بنكين أمريكيين.

The Treasury Department license, issued in February 2016 and never disclosed, would have allowed Iran to convert $5.7 billion it held at Oman’s Bank of Muscat from Omani rials into euros by exchanging them first into dollars. If the Omani bank had allowed the exchange without such a license, it would have violated sanctions that bar Iran from transactions that touch the U.S. financial system

بعد فترة وجيزة من إبرام الاتفاق النووي في يوليو 2015، شهد وزير الخزانة في ذلك الحين جاك لو بأنه حتى مع تخفيف العقوبات، فإن إيران "ستظل محرومة من الوصول إلى أكبر سوق مالي وتجاري في العالم.

وبعد شهر، شهد أحد كبار نواب ليو، آدم زوبن، أنه على الرغم من الاتفاق النووي، "سيتم منع إيران من الوصول إلى أهم سوق في العالم وعدم قدرتها على التعامل مع أهم عملة في العالم.


DfROYQmVQAAPYXB.jpg






 
عودة
أعلى