إيران تضغط على أوروبا للإسراع بخطط لإنقاذ الاتفاق النووي

مراقب دقيق

صقور الدفاع
إنضم
13 مايو 2014
المشاركات
15,901
التفاعل
66,565 1 0
اتفقت إيران والقوى الكبرى يوم الجمعة على التحرك سريعا لتعويض انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة واشنطن فرض العقوبات في حين تضغط طهران على أوروبا لتقدم حزمة إجراءات اقتصادية بحلول 31 مايو أيار.

ورفع الاتفاق الموقع عام 2015 بين إيران والقوى العالمية العقوبات الدولية عن طهران مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية بما يزيد الوقت الذي تحتاجه لإنتاج قنبلة نووية إذا قررت ذلك.

ومنذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الشهر من الاتفاق الذي وصفه بالمعيب، تحاول الدول الأوروبية البحث عن وسيلة لضمان استمرار حصول إيران على المزايا الاقتصادية لإقناعها بعدم التخلي عن الاتفاق.

لكن هذه ليست مهمة سهلة في ظل شعور الكثير من الشركات الأوروبية بالقلق من احتمال فرض عقوبات مالية أمريكية واسعة.

وبدأت الدول المتبقية في الاتفاق وهي بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا اجتماعات يوم الجمعة للمرة الأولى منذ انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق، لكن دبلوماسيين يرون أن احتمالات إنقاذه ضعيفة.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي للصحفيين بعد الاجتماع ”في الوقت الحالي نحن نتفاوض... لنعرف إن كان بوسعهم أن يقدموا لنا حزمة يمكن فعليا أن تعطي إيران مزايا رفع العقوبات ثم بعد ذلك الخطوة التالية ستكون البحث عن ضمانات لتلك الحزمة، ونحن نريد التزامات قانونية وسياسية من أطراف (الاتفاق)الباقية“.


وتهدف المحادثات بين كبار المسؤولين إلى بلورة حزمة إجراءات تبقي على تدفق النفط والاستثمارات.

وتشمل هذه الإجراءات منع الشركات التي توجد مقارها في أوروبا من الالتزام بالعقوبات الأمريكية المعاد فرضها وحث الحكومات على القيام بالتحويلات المالية للبنك المركزي الإيراني تفاديا للغرامات وإنشاء قنوات تمويل بديلة.

وقال مسؤول إيراني كبير ”نتوقع تلقي الحزمة (الاقتصادية) بحلول نهاية مايو“ وأضاف أن طهران على بعد أسابيع من اتخاذ قرار بشأن الانسحاب من الاتفاق.

وقال إن الإجراءات الأوروبية يجب أن تضمن عدم توقف صادرات النفط وأن يظل متاحا لإيران استخدام نظام جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (سويفت).

وقال مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي إن المشاركين شددوا يوم الجمعة على أن الحزمة لن تكون فورية.


وأضاف المسؤول ”أوضحنا تماما اليوم أن ثمة أشياء ستستغرق مزيدا من الوقت“.

وسيجتمع وزراء خارجية الدول الباقية في الاتفاق خلال الأسابيع المقبلة.

ولم تعد واشنطن فرض العقوبات وحسب بل شددتها. وهدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الاثنين إيران ”بأقوى عقوبات في التاريخ“ إن لم تغير سلوكها بالشرق الأوسط.

وقال دبلوماسي أوروبي ”يبدو أن بومبيو غير متحمس. سنحاول التمسك بالاتفاق لكننا واقعيون“.

ووضع الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي شروطا يوم الأربعاء لاستمرار طهران في الاتفاق فإذا لم تضمن أوروبا عدم تضرر مبيعات النفط الإيراني فإن الجمهورية الإسلامية ستستأنف أنشطة التخصيب.

وقال المسؤول بالاتحاد الأوروبي ”كنا واضحين جدا أننا لا يمكننا إعطاء ضمانات لكن يمكننا تهيئة الظروف اللازمة للإيرانيين للاستفادة من رفع العقوبات بموجب الاتفاق النووي وحماية مصالحنا ومواصلة تطوير عمل مشروع مع إيران“.

وحتى الآن استفادت إيران من الاتفاق أقل مما كانت تتوقع في بادئ الأمر ويرجع ذلك جزئيا إلى العقوبات الأمريكية المتبقية التي منعت المستثمرين الغربيين الكبار من العمل مع طهران. وغادرت بعض الشركات الغربية إيران بالفعل أو تقول إنها قد تضطر للمغادرة بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة.


وندد ترامب بالاتفاق الذي أبرم في عهد سلفه باراك أوباما لأنه لا يشمل برنامج إيران للصواريخ الباليستية أو دور إيران في الصراعات بالشرق الأوسط أو ما يحدث عند بدء انتهاء أجل العمل بالاتفاق في 2025.

ورفض خامنئي خوض أي مفاوضات جديدة بشأن برنامج إيران الصاروخي أو أنشطتها في المنطقة.


 
هل يستطيع الاوروبيون انقاذهم

وكيف بيقنعون شركاتهم ان تستثمر في ايران او تتعامل مع شركات ايرانيه
 
ياليت يكون فيه موضوع موحد عن الاقتصاد الايراني يشمل جميع المواضيع السابقه والجديده

الأيام القادمه ستكون مليئه بالأخبار الساره
 
الموت لامريكااااا
.
اظن والله اعلم واحتمال كبير تنسحب دولة من الاتفاق
 
لاتمتلك ايران اي اوراق ضغط واي تطرف منها سيعزز الموقف الامريكي وسيضرها

المطلوب اتفاق جديد وعلى ايران ان تعي ذلك وتعمل عليه فالجهود المبذولة لانعاش الاتفاق السابق هي عبث وبلا جدوى
 
لاتمتلك ايران اي اوراق ضغط واي تطرف منها سيعزز الموقف الامريكي وسيضرها

المطلوب اتفاق جديد وعلى ايران ان تعي ذلك وتعمل عليه فالجهود المبذولة لانعاش الاتفاق السابق هي عبث وبلا جدوى


الشروط جدا قاسية على ايران
وضع ايران مزري
مشكله دولية
وضع داخلي كلام فاضي
مشاكل مع الجيران
وش بقي
 
الشروط جدا قاسية على ايران
وضع ايران مزري
مشكله دولية
وضع داخلي كلام فاضي
مشاكل مع الجيران
وش بقي

خروج من اليمن
خروج من سوريا
اتفاق نووي جديد يشمل برنامجها الصاروخي
اي عودة لإيران 2005

هذه المهمة الباقي يمكن التفاوض حوله
 
هل يستطيع الاوروبيون انقاذهم

وكيف بيقنعون شركاتهم ان تستثمر في ايران او تتعامل مع شركات ايرانيه

يا أخي والصديق العزيز أستاذ مراقب دقيق
بإعتقادي وبالعقل والمنطق أرى أن الدول الأوروبيه
لن تضحي بإستثماراتها بأمريكا
لأنهم مهما بلغوا من إستثمار إقتصادي من الجانب الحكومي والقطاع الخاص
على حد سواء لن يعوضوا إستثماراتهم الكبرى بأمريكا
ونلاحظ ملاحظه أن حكومات الدول الأوروبيه مستميته على الإستثمارات
بينها وبين عهران ولكن مع ذلك نرى أن عدد من هذه الحكومات إنتبهت
للعقوبات الأمريكيه لذلك قصرتها من قريب وأوقفت إستثماراتها
ونبهت من هم تابعين لها من القطاع الخاص من شركات ومؤسسات كا توتال وبريتيش بتروليوم بعدم المواصله
ومن سيواصل ستلحقه تلك العقوبات الأمريكيه
تحياتي وشكراً
 
نلاحظ هنا وضوح الصوره القاتمه التي كانت خافيه علينا فيما مضى وهي التعاون الصليبي المجوسي ضد المسلمين ومحاولة انقاذ الخطه القديمه ( تسليم المنطقه للمجوس الذين كان من المفترض انهم سيخضعون الدول الاسلاميه بقوتهم النوويه ) التي افشلها ملك العرب والمسلمين سلمان . ونلاحظ ايضا ان امريكا مجرد ثور يعتمد على عضلاته في البحث عن غذائه ولاتهمه الحروب الدينيه مثل ماتهمه لقمة عيشه ونلاحظ ايضا ان العرب مازال فيهم ( عمرو بن العاص ) رضي الله عنه
 
"هذه هي روما.. والقيصر قد غير رأيه، وإن لم نقدم الطاعة، ستحرق القرى على الأرض"، هكذا وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" حال الأوروبيين في إيران بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات جديدة على إيران، كبدت الشركات الأوروبية والاقتصاد الإيراني خسائر فادحة.

وأكدت الصحيفة "، أن أوروبا تتعهد لإيران باتخاذ خطوات لحماية شركاتها من العقوبات، إلا أن العقوبات الجديدة كانت قاسية وأشعرت المسؤولين الأوروبيين بالمرارة، خاصة فيما يتعلق بالشركات العالمية الكبرى التي ترغب في استمرار استثماراتها داخل إيران.

وأوضحت الصحيفة أن الطرق التي فتحتها الشركات الغربية في السنوات الثلاث الماضية، بعد رفع العقوبات عن إيران في 2015، بدأت تنسد الآن بعد إعادة فرضها مرة أخرى من قبل إدارة ترامب، عقب انسحاب واشنطن من صفقة النووي الإيراني.

قالت الصحيفة إن الشركات التي لها عمليات تجارية مكثفة في الولايات المتحدة، أصبحت الآن جميعها عرضة للخطر، وعلى رأسها، الشركتان النفطيتان توتال أوف فرانس وإيني الإيطالية، من جانب آخر تراجعت كل من شركات الشحن الدنماركية TORM و Maersk عن ممارسة اعمالها في الموانئ الإيرانية. وستضطر شركة دانييلي لصناعة الصلب الإيطالي، التي افتتحت قبل عام مصنعًا ضخمًا قرب طهران، إلى بيع أسهمها والانسحاب قريبًا.

وعلى جانب الأزمات التي طالت العمال والموظفين، أفادت الصحيفة أن رحيل الشركات الأوروبية والآسيوية بلا شك سيؤدي إلى أزمة في الوظائف للشباب الإيرانيين، فيما يشعر أرباب العمل الإيرانيون المحليون كذلك بتأثير العقوبات؛ حيث قال بين كرامي من شركة I.C.A ، وهي شركة إعلانات مقرها في طهران، إن الشركة فقدت 20 % من العملاء خلال الاسبوع الماضي، فيما علق 60 % عملهم بشكل مؤقت.

وأضاف ساناز (31 عامًا) الذي يعمل في شركة للمنتجات الاستهلاكية، أن الشركات الأجنبية التي كان يطمح العمل بها، على وشك أن تغادر إيران، ذلك علاوة على انخفاض الرواتب وارتفاع أسعار السلع.

من ناحيته، أضاف دبلوماسي أوروبي في حواره مع الصحيفة، أن العقوبات لن تؤثر على الولايات المتحدة ولكنها قد تؤدي إلى زعزعة الاستقرار ووضع أوروبا أمام مواجهة تداعيات جديدة، وأوضح الدبلوماسي أن معظم السفارات الأوروبية تطلب من شركاتها أن تأخذ وقتها قبل مغادرة إيران؛ ولكنه يقول "في النهاية القرار النهائي لهم".


كل ماترونه من معاندات المانيا سيذهب ادراج الرياح ولن تبقى شركة اوروبية تتعامل مع ايران
فلا حكوماتهم تستطيع اجبارهم على ذلك ولاهم سيتخلون عن اسواق لايعادل السوق الايراني ٢٪ منها كاسواق امريكا ومصر والسعودية والامارات والبحرين والكويت والاردن والمغرب واليابان وكوريا واندونيسيا واستراليا ووووووو
فالعقويات ستكون ايضا حتى على الطرف الثالث اللي يتعامل مع شركة مثلا اوروبية شملتها العقوبات لأنها تعاملت مع كهنة الفرس وستكون فعلا كما وصفها وزير الخارجية الامريكي ( تاريخيه ) هههههه مافيه تلاعب زي الثعابين ياملالي الشيطان هذه المره كما كنتم تفعلون وتظنون انه ذكاء منكم فالعرب هالمره وضعوكم نصب اعينهم لتربيتكم وتأديبكم رغم انوفكم وحتى عامل الوقت والنفس الطويل هالمره اوزوه في ....... فلن ينفعكم وسيكون ضدكم وستكونون مثل اللي يرفع اثقال ثقيلة ويريد المشي بها
تبي تنسحب ياضراب ابليس وتعيد التخصيب وتأخذ راحتك
انسى هالمره فستذوق ضربة عسكريه مميته لن تقوم بعدها
وياويلك يامرشد الشيطان لو تطلق صاروخ او تعترض شحنة نفط واحدة كماتقول فلن يسمح لك العالم كل العالم ان تهدد شريان حياته الا وهو النفط او حتى تتسبب في ايصاله لاسعار عالية تسبب ازمة اقتصادية للعالم ، شفت كوريا الجنوبية هذي اللي رايحه في حالها واليابان ايضا ستراهم اول من يساهم في ضربك عسكريا فمن انت حتى تتسبب في ايقاف تدفق شريان الحضارة الحاليه النفطي للعالم
قبل كل هذا سترى ٢٠٠ طائرة سعودية واماراتيه تدكك دك يالديجان واخس خلق الله في طهران الشر وانت تنظر بالعين الرخيصة وستراها تشوي اي ارتال عسكرية ترسلها لقمع ثورات البلوش او الكرد مثلا وقتها ان شاء الله
حتى المانيا شايفها هالدولة المحتله المدعوس على كرامتها منذ عقود تراها عندما تعاند في موضوع انسحابها من الاتفاق النووي لايهمها لا امرك ولا امر ايرانك بأكملها بل تناور بك وباتفاقك للحصول على مكاسب وتنازلات في ملفات اخرى لها مع امريكا لاتخصك ولاتخص بلادك فالسياسة لاعواطف فيها ولاصداقة ولا امور شخصية بل تتبع وتتقلب مع كل مصلحه قومية للبلد وعلى رأس ذلك الاقتصاد و٩٥٪ من ماحدث ويحدث وسيحدث حتى تزول الدنيا من احداث وحروب واتفاقيات ووووو محركها وهدفها هو ( مستر اقتصاد )
واخيراً ( وفارس نطحة ا و نطحتان ، ثم لافارس بعدها ابداً ) كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم
تسمعون ( ابداً )
النطحة الاولى ايام خلافة الفاروق عمر ونعم الاسم رضي الله عنه والنطحة الثانية اللي ستودعون بعدها تاريخ الارض للابد اظنها قد اقتربت ان شاء الله
ابداً
 
اتفقت إيران والقوى الكبرى يوم الجمعة على التحرك سريعا لتعويض انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة واشنطن فرض العقوبات في حين تضغط طهران على أوروبا لتقدم حزمة إجراءات اقتصادية بحلول 31 مايو أيار.

تحاول الدول الأوروبية البحث عن وسيلة لضمان استمرار حصول إيران على المزايا الاقتصادية لإقناعها بعدم التخلي عن الاتفاق.

لكن هذه ليست مهمة سهلة في ظل شعور الكثير من الشركات الأوروبية بالقلق من احتمال فرض عقوبات مالية أمريكية واسعة.

وبدأت الدول المتبقية في الاتفاق وهي بريطانيا والصين

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي للصحفيين بعد الاجتماع ”في الوقت الحالي نحن نتفاوض... لنعرف إن كان بوسعهم أن يقدموا لنا حزمة يمكن فعليا أن تعطي إيران مزايا رفع العقوبات ثم بعد ذلك الخطوة التالية ستكون البحث عن ضمانات لتلك الحزمة، ونحن نريد التزامات قانونية وسياسية من أطراف (الاتفاق)الباقية“.

وتشمل هذه الإجراءات منع الشركات التي توجد مقارها في أوروبا من الالتزام بالعقوبات الأمريكية المعاد فرضها وحث الحكومات على القيام بالتحويلات المالية للبنك المركزي الإيراني تفاديا للغرامات وإنشاء قنوات تمويل بديلة.

وقال مسؤول إيراني كبير ”نتوقع تلقي الحزمة (الاقتصادية) بحلول نهاية مايو“ وأضاف أن طهران على بعد أسابيع من اتخاذ قرار بشأن الانسحاب من الاتفاق.

وأن يظل متاحا لإيران استخدام نظام جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (سويفت).


وقال المسؤول بالاتحاد الأوروبي ”كنا واضحين جدا أننا لا يمكننا إعطاء ضمانات لكن يمكننا تهيئة الظروف اللازمة للإيرانيين للاستفادة من رفع العقوبات بموجب الاتفاق النووي وحماية مصالحنا ومواصلة تطوير عمل مشروع مع إيران“.

وغادرت بعض الشركات الغربية إيران بالفعل أو تقول إنها قد تضطر للمغادرة بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة.
السلام عليكم

خلال هذا الأسبوع ألغت شركة بريتيش بتروليوم مشروع تطوير حقل غاز مشترك مع إيران يدعى "رام" "Rhum" في بحر الشمال بإسكتلندا بسبب إعلان واشنطن انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني.
تمتلك شركة BP حصة تقدر بنحو 50% من حقل الغاز وتمتلك شركة النفط الإيرانية الحكومية النصف الآخر.


في نهاية شهر مايو الجاري (التاريخ محدد منذ أكثر من 3 أشهر) سيتخذ الرئيس الأمريكي قراراً حول ما إذا كان سيستمر في إعفاء الاتحاد الأوروبي من الرسوم الجمركية على كل من الصلب والألمنيوم أم لا.

لا أعلم هل تحديد التاريخ من قبل إيران والدول الأخرى مصادفة أم ماذا؟!!


خطة العمل الشاملة المشتركة
joint comprehensive plan of action (jcpoa)

هذه الخطة ما لها نسخة موحدة معترف بها عالمياً، بل لها ثلاث نسخ مختلفة، اثنين منها باللغة الفارسية والثالثة باللغة الإنجليزية مع وجود اختلافات بين كل منها.

تم التفاوض بشأن هذه الخطة بين إيران وما يعرف بمجموعة دول (5+1) وهذه المجموعة الدولية ليس لها أي وضعية قانونية وليس لها بيان يوضح مهمتها ولا تخضع للمساءلة أمام أي جهة دولية.

لم يوقع أحد على خطة العمل الشاملة المشتركة ولم تطرح للمناقشة أمام أي مجلس للوزراء أو برلمان أي دولة.
كما لم يتم التصديق القانوني عليها من طرف أي جهة.


الرئيس الإيراني يقول بأن مجموعة دول (5+1) لم تحترم الجزء الخاص بها من "الإتفاق النووي".

الحكومة البريطانية حتى الآن لم تمنح إيران حق فتح حسابات مصرفية في لندن. وترفض الإفراج عن ملياري دولار من الأصول الإيرانية المجمدة في البلاد.

الصين لا زالت تحتفظ بما يقارب 22 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة لديها.


وهناك بنود في الخطة لم تلتزم بها إيران منها: إرسال كافة ما لديها من مخزون اليورانيوم المخصب خارج البلاد.
إعادة تصميم مصنع البلوتونيوم، وقامت إيران بإلغاءه بحجة أنها لم تجد شريكاً مناسباً يعاونها على الاستمرار في ذلك.

وهذه نتيجة طبيعية لأنه لم يتم الالتزام بالآليات والاجراءات القانونية المتبعة في مثل هذا الوضع عند التفاوض على خطة العمل الشاملة المشتركة..


الاجراءات القانونية المفترض اتباعها:
التفاوض يكون بين مجلس الأمن الدولي وبين إيران باعتبارها عضو في منظمة الأمم المتحدة. أو يقوم مجلس الأمن الدولي بتفويض مجموعة دول (5+1) للتفاوض مع إيران مع إصدار بيان واضح للمهمة وآلية المساءلة ومدى الشفافية.
وبهذا تصبح المجموعة الدولية هي المكلفة بموجب القانون الدولي برصد ومتابعة أي إخلال بالإتفاقية.

بعد ذلك، المفاوضات الجديدة سوف تجري وفق قواعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.
مع الأخذ بالإعتبار قرارات مجلس الأمن السابقة بخصوص إيران.

المفاوضات الجديدة راح تنتهي بإتفاق جديد ونص واحد للاتفاق، ويتم صياغة نص واضح صريح وبجميع اللغات الرسمية المعتمدة لدى منظمة الأمم المتحدة.

وبعدها يتم رفعه إلى برلمانات الدول ذات الصلة، بما في ذلك الكونغرس الأميركي ومجلس الاتحاد الأوروبي والمجلس الإسلامي في إيران، للتصديق عليه مما يمنحه قوة المعاهدة المبرمة دولياً.

عندها تصبح المعاهدة ملزمة قانوناً "مؤيدة بالقانون الدولي والوطني" ولا مجال هنا لتنفيذ البنود حسب المزاج أو انسحاب أي دولة من الاتفاق. وحينها يعتبر انسحاب الشركات من إيران مثل BP البريطانية وتوتال الفرنسية جريمة بموجب القانون الدولي والوطني.


صفحة من موقع الخارجية الأمريكية بخصوص خطة العمل الشاملة المشتركة وتتضمن روابط لكل جزء من الخطة.

 
السلام عليكم

خلال هذا الأسبوع ألغت شركة بريتيش بتروليوم مشروع تطوير حقل غاز مشترك مع إيران يدعى "رام" "Rhum" في بحر الشمال بإسكتلندا بسبب إعلان واشنطن انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني.
تمتلك شركة BP حصة تقدر بنحو 50% من حقل الغاز وتمتلك شركة النفط الإيرانية الحكومية النصف الآخر.



في نهاية شهر مايو الجاري (التاريخ محدد منذ أكثر من 3 أشهر) سيتخذ الرئيس الأمريكي قراراً حول ما إذا كان سيستمر في إعفاء الاتحاد الأوروبي من الرسوم الجمركية على كل من الصلب والألمنيوم أم لا.

لا أعلم هل تحديد التاريخ من قبل إيران والدول الأخرى مصادفة أم ماذا؟!!


خطة العمل الشاملة المشتركة
joint comprehensive plan of action (jcpoa)

هذه الخطة ما لها نسخة موحدة معترف بها عالمياً، بل لها ثلاث نسخ مختلفة، اثنين منها باللغة الفارسية والثالثة باللغة الإنجليزية مع وجود اختلافات بين كل منها.

تم التفاوض بشأن هذه الخطة بين إيران وما يعرف بمجموعة دول (5+1) وهذه المجموعة الدولية ليس لها أي وضعية قانونية وليس لها بيان يوضح مهمتها ولا تخضع للمساءلة أمام أي جهة دولية.

لم يوقع أحد على خطة العمل الشاملة المشتركة ولم تطرح للمناقشة أمام أي مجلس للوزراء أو برلمان أي دولة.
كما لم يتم التصديق القانوني عليها من طرف أي جهة.



الرئيس الإيراني يقول بأن مجموعة دول (5+1) لم تحترم الجزء الخاص بها من "الإتفاق النووي".

الحكومة البريطانية حتى الآن لم تمنح إيران حق فتح حسابات مصرفية في لندن. وترفض الإفراج عن ملياري دولار من الأصول الإيرانية المجمدة في البلاد.

الصين لا زالت تحتفظ بما يقارب 22 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة لديها.


وهناك بنود في الخطة لم تلتزم بها إيران منها: إرسال كافة ما لديها من مخزون اليورانيوم المخصب خارج البلاد.
إعادة تصميم مصنع البلوتونيوم، وقامت إيران بإلغاءه بحجة أنها لم تجد شريكاً مناسباً يعاونها على الاستمرار في ذلك.


وهذه نتيجة طبيعية لأنه لم يتم الالتزام بالآليات والاجراءات القانونية المتبعة في مثل هذا الوضع عند التفاوض على خطة العمل الشاملة المشتركة..


الاجراءات القانونية المفترض اتباعها:
التفاوض يكون بين مجلس الأمن الدولي وبين إيران باعتبارها عضو في منظمة الأمم المتحدة. أو يقوم مجلس الأمن الدولي بتفويض مجموعة دول (5+1) للتفاوض مع إيران مع إصدار بيان واضح للمهمة وآلية المساءلة ومدى الشفافية.
وبهذا تصبح المجموعة الدولية هي المكلفة بموجب القانون الدولي برصد ومتابعة أي إخلال بالإتفاقية.


بعد ذلك، المفاوضات الجديدة سوف تجري وفق قواعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.
مع الأخذ بالإعتبار قرارات مجلس الأمن السابقة بخصوص إيران.


المفاوضات الجديدة راح تنتهي بإتفاق جديد ونص واحد للاتفاق، ويتم صياغة نص واضح صريح وبجميع اللغات الرسمية المعتمدة لدى منظمة الأمم المتحدة.

وبعدها يتم رفعه إلى برلمانات الدول ذات الصلة، بما في ذلك الكونغرس الأميركي ومجلس الاتحاد الأوروبي والمجلس الإسلامي في إيران، للتصديق عليه مما يمنحه قوة المعاهدة المبرمة دولياً.

عندها تصبح المعاهدة ملزمة قانوناً "مؤيدة بالقانون الدولي والوطني" ولا مجال هنا لتنفيذ البنود حسب المزاج أو انسحاب أي دولة من الاتفاق. وحينها يعتبر انسحاب الشركات من إيران مثل BP البريطانية وتوتال الفرنسية جريمة بموجب القانون الدولي والوطني.


صفحة من موقع الخارجية الأمريكية بخصوص خطة العمل الشاملة المشتركة وتتضمن روابط لكل جزء من الخطة.



اتفاق فاشل بكل ما تحمل الكلمه من معنى لافي بنوده ولا في الية تطبيقه


الحمد الله على الغباء الايراني
 
تخيلوا /
بيان من الجامعة العربية بمنع أي شركة
تعمل في إيران من الدخول للسوق العربية
 
لن يستطيعو لأن الحزم السعودي أمر بذلك
والذي يمضي لأعادة ترتيب المنطقة وارجاع كلاً لوضعه الطبيعي
 
الإيرانيين ناقشوا (الحرب في اليمن) ضمن اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا التي جرت بداية هذا الأسبوع.

المحادثات بدأت ضمن مسار آخر غير المفاوضات النووية تهدف إلى تهدئة المخاوف الأميركية المتعلقة بدور إيران الإقليمي وإلى أن تظهر لواشنطن أن أوروبا بإمكانها الحصول على تنازلات من طهران.

تضغط القوى الأوروبية على طهران لتخفيف نشاطها الإقليمي بما في ذلك دورها في الحرب الأهلية الدائرة في اليمن لحمايتها من عقوبات أميركية جديدة.

قال مسؤول إيراني بارز "وافقنا على العمل مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا لإنهاء الصراع في اليمن بسبب الكارثة الإنسانية هناك". وأضاف "الهدف هو التوصل إلى وقف لإطلاق النار لمساعدة المدنيين الأبرياء. سنستخدم نفوذنا لإحضار حلفائنا إلى مائدة التفاوض".

وقال مسؤول أوروبي طلب عدم نشر اسمه "الإيرانيون أبدوا مؤشرات على استعدادهم الآن لتقديم خدماتهم في الاتصال بالحوثيين من أجل المضي قدما". وأضاف "الإيرانيون يعترفون الآن على الأقل بأن هناك قناة اتصال. بالطبع لا يقولون إنهم يتحكمون في الحوثيين ولن يقولوا ذلك، لكنهم يعترفون بأن لهم نفوذاً معيناً عليهم وأنهم مستعدون لاستخدام هذه القنوات"

وقال مسؤول أوروبي ثان إن المناقشات مع الإيرانيين بشأن اليمن تمضي بشكل "جيد جدا". وأضاف "إنهم الإيرانيون يقولون لنا إنهم مستعدون للعمل على وقف لإطلاق النار، لكنهم يقولون إن السعوديين ليسوا مستعدين".

وقال مسؤول إيراني آخر "هذا جهد إنساني... المسألة حلت تقريبا. نعمل على وضع إطار عام".


وقال عباس عراقجي (رئيس الوفد الإيراني المفاوض) إن المحادثات بشأن الصراع الدائر في اليمن تمضي بالتوازي مع المحادثات النووية مع الموقعين الأوروبيين على الاتفاق الذي قبلت إيران بموجبه تقليص أنشطتها النووية في مقابل رفع العقوبات الدولية.

وقال للتلفزيون الحكومي يوم الأحد "الاتفاق النووي غير مرتبط بالقضايا الإقليمية... إيران لن تجري محادثات بشأن نفوذها في المنطقة إلا فيما يتعلق باليمن بسبب الأزمة الإنسانية هناك"


وأضاف عراقجي إن اجتماعاً سيعقد بين إيران والقوى الأوروبية في منتصف شهر يونيو في بروكسل لبحث الصراع الدائر في اليمن.

ومن المقرر أن تشارك فرنسا والسعودية في استضافة مؤتمر دولي بشأن اليمن في باريس في شهر يونيو.



 
الإيرانيين ناقشوا (الحرب في اليمن) ضمن اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا التي جرت بداية هذا الأسبوع.

قال مسؤول إيراني بارز "وافقنا على العمل مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا لإنهاء الصراع في اليمن بسبب الكارثة الإنسانية هناك". وأضاف "الهدف هو التوصل إلى وقف لإطلاق النار لمساعدة المدنيين الأبرياء. سنستخدم نفوذنا لإحضار حلفائنا إلى مائدة التفاوض".

وقال مسؤول أوروبي طلب عدم نشر اسمه "الإيرانيون أبدوا مؤشرات على استعدادهم الآن لتقديم خدماتهم في الاتصال بالحوثيين من أجل المضي قدما". وأضاف "الإيرانيون يعترفون الآن على الأقل بأن هناك قناة اتصال. بالطبع لا يقولون إنهم يتحكمون في الحوثيين ولن يقولوا ذلك، لكنهم يعترفون بأن لهم نفوذاً معيناً عليهم وأنهم مستعدون لاستخدام هذه القنوات"
بداية هذا الأسبوع وقت المحادثات في فيينا حدث التالي
http://defense-arab.com/vb/threads/122903/
119515
 
الإيرانيين ناقشوا (الحرب في اليمن) ضمن اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا التي جرت بداية هذا الأسبوع.

المحادثات بدأت ضمن مسار آخر غير المفاوضات النووية تهدف إلى تهدئة المخاوف الأميركية المتعلقة بدور إيران الإقليمي وإلى أن تظهر لواشنطن أن أوروبا بإمكانها الحصول على تنازلات من طهران.

تضغط القوى الأوروبية على طهران لتخفيف نشاطها الإقليمي بما في ذلك دورها في الحرب الأهلية الدائرة في اليمن لحمايتها من عقوبات أميركية جديدة.

قال مسؤول إيراني بارز "وافقنا على العمل مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا لإنهاء الصراع في اليمن بسبب الكارثة الإنسانية هناك". وأضاف "الهدف هو التوصل إلى وقف لإطلاق النار لمساعدة المدنيين الأبرياء. سنستخدم نفوذنا لإحضار حلفائنا إلى مائدة التفاوض".

وقال مسؤول أوروبي طلب عدم نشر اسمه "الإيرانيون أبدوا مؤشرات على استعدادهم الآن لتقديم خدماتهم في الاتصال بالحوثيين من أجل المضي قدما". وأضاف "الإيرانيون يعترفون الآن على الأقل بأن هناك قناة اتصال. بالطبع لا يقولون إنهم يتحكمون في الحوثيين ولن يقولوا ذلك، لكنهم يعترفون بأن لهم نفوذاً معيناً عليهم وأنهم مستعدون لاستخدام هذه القنوات"

وقال مسؤول أوروبي ثان إن المناقشات مع الإيرانيين بشأن اليمن تمضي بشكل "جيد جدا". وأضاف "إنهم الإيرانيون يقولون لنا إنهم مستعدون للعمل على وقف لإطلاق النار، لكنهم يقولون إن السعوديين ليسوا مستعدين".

وقال مسؤول إيراني آخر "هذا جهد إنساني... المسألة حلت تقريبا. نعمل على وضع إطار عام".

وقال عباس عراقجي (رئيس الوفد الإيراني المفاوض) إن المحادثات بشأن الصراع الدائر في اليمن تمضي بالتوازي مع المحادثات النووية مع الموقعين الأوروبيين على الاتفاق الذي قبلت إيران بموجبه تقليص أنشطتها النووية في مقابل رفع العقوبات الدولية.

وقال للتلفزيون الحكومي يوم الأحد "الاتفاق النووي غير مرتبط بالقضايا الإقليمية... إيران لن تجري محادثات بشأن نفوذها في المنطقة إلا فيما يتعلق باليمن بسبب الأزمة الإنسانية هناك"

وأضاف عراقجي إن اجتماعاً سيعقد بين إيران والقوى الأوروبية في منتصف شهر يونيو في بروكسل لبحث الصراع الدائر في اليمن.

ومن المقرر أن تشارك فرنسا والسعودية في استضافة مؤتمر دولي بشأن اليمن في باريس في شهر يونيو.



الإيرانيين لا يريدون إيقاف الحرب بل يريدون إنقاذ الحوثي من تقدم التحالف وجعله يلتقط الانفاس بعد إقرار هدنه

طبعا الأوروبيين سيدعمون هذا الكلام بقوه

ولكن ان شاء الله التحالف لن يقبل
 
عودة
أعلى