ميغ-15

إنضم
29 ديسمبر 2017
المشاركات
27
التفاعل
56 0 0
الدولة
Libya
ميغ-15
1527233616619.png

ميكويان جيروفيتش ميج 15 ( Микоян и Гуревич МиГ-15) ( : فاجوت Fagot) هي من تصميم وتصنيع في . كانت الميج 15 من أوائل الطائرات الناجحة ذات الأجنحة المرتدة للوراء، وقد اكتسبت شهرة كبيرة أثناء جيث اثبتت تفوقها على كل الطائرات المعادية في بداية الحرب. كانت الميج 15 أيضا نقطة الانطلاق لتطوير طائرات أكثر تقدما مثل والتي واجهت الطائرات الأمريكية في في الستينات من . تعد الميج 15 من أكثر الطائرات التي أنتجت في التاريخ حيث أنتج منها 12,000 وحدة في بالإضافة إلى 6000 أخرى أنتجت تحت الترخيص في بعض الدول الأجنبية مما يرفع عدد ما أنتج من هذه الطائرة إلى ما يقرب من 18,000 وحدة. .

التاريخ
لاتحاد السوفييتي:
طوال فترة الخمسينات قامت طائرات الميج 15 والتابعة باعتراض طائرات التجسس والاستطلاع عن بعد الأمريكية وقيل أنها نجحت في إسقاط العديد منها.
من الحوادث التي وقعت للميج 15 أيضا، وفاة الشهير في خلال طلعة تدريبية بطائرة ميج 15 UTI. تحطمت به الطائرة نتيجة لضعف الرؤية وضعف الاتصالات بينه وبين الطاقم الأرضي.

كوريا:
صدّرت الميج 15 على نطاق واسع، استلمت طائرات الميج 15 bis عام . شاركت طائرات الميج 15 الصينية في أولى حوادث بين بعد غزو . أظهرت الميج 15 ذات الأجنحة المنكسرة تفوقا سريعا على الطائرات ذات الأجنحة المستقيمة مثل . كما تغلبت على بعض الطائرات الأخرى المزودة بمحركات . ولكن تمكنت من مواجهة الميج 15 وأن تكون ندا قويا لها.


طائرة الميج 15 التي هرب بها طيار إلى عام .
كانت الإف-86 أول طائرة أمريكية ذات أجنحة منكسرة ودخلت . ومع أنها كانت أضعف من الميج 15 من ناحية الأداء ولكن أدعت انها قد حققت الكثير من الإصابات في الميج نتيجة لتفوق طياريها وأساليبها القتالية. نتيجة لتفوق الميج كان لدى الأمريكيين رغبة كبيرة في الحصول على طائرة ميج 15 لفحصها وعرضوا مائة ألف لأي طيار يستطيع الهروب بطائرته. وبالفعل في هرب الملازم "نو كوم-سوك" من كوريا الشمالية بطائرته الميج 15 وهبط بها في قاعدة "كيمبو" الجوية في كوريا الجنوبية. وبهذا منح الأمريكيين فرصة جيدة جدا لتقييم الطائرة والاستفادة من نقاط القوة والضعف فيها. أدعى "نو كوم-سوك" انه لم يكن يعلم بالجائزة المعروضة.

فحصت هذه الميج 15 بدقة وتم تجريبها من قبل عدة طيارين أمريكيين. وقد ادعى أحدهم ويدعى انه لاحظ بها بعض العيوب الخطيرة في التحكم وادعى أيضا انه في أحد زياراته قاهم بعدة مناورات بها أثارت إعجاب ودهشة الطيارين . عندما سمع هؤلاء الطيارين بادعاءات نفوا هذا الكلام بكل غضب. في الواقع كان للميج 15 بعض العيوب في التحكم كما كانت مكابح الهواء فيها تنفتح تلقائيا عند العلامة الحمراء للسرعة لتمنعها من الخروج عن السيطرة. تتواجد الطائرة التي هرب بها "نو" من كوريا الشمالية الآن في متحف القوات الجوية الأمريكية القومي في ولاية .

الصين:
قامت طائرات الميج 15 التابعة بمواجهة الطائرات الأمريكية والطائرات التابعة . أدعت المصادر التايوانية أنها أسقطت طائرة ميج 15 لأول مرة بصاروخ لأول مرة.

الشرق الأوسط:

طائرة ميج 15 UTI مصرية.
شاركت الميج 15 في إلى جانب . شكلت الميج 15 أكثر من 41% من سلاح الجو المصري في ذلك الوقت. استخدمت الميج 15 في هذا الصراع بشكل رئيسي كغطاء للقوات المصرية امام هجوم الطائرات مثل . كان المنافس الرئيسي للميج 15 في مصر طائرة التابعة لشركة والتي خدمت في والتي كانت مشابهة للميج 15 في السرعة والقدرة على المناورة. أدعى كل من الجانب المصري والجانب الإسرائيلي إصابة عدد كبير من طائرات الطرف الأخر. كما أدعت المصادر الغربية إسقاط 8 طائرات ميج 15 في هذا الصراع.

المصدر: ويكيبيديا.
 
سببت صدمة نفسية للامريكان والغرب عموما بقدراتها الفريدة انذاك
 
عودة
أعلى