الليرة التركية !

الليرة تسقط وتلامس سقف ال4.7 للدولار


لو تقوم دول الخليج بمقاطعه الخضار والمنتجات التركيه سوف تنهار وتهوى الي 10 مقابل الدولار الواحد
 
ديون الحكومة التركية 266 مليار دولار و المقصود انها سددت ديونها لصندوق النقد سنة 2012
ديون الحكومة التركية 455 مليار دولار ..266 مليار دولار هذي ديون الشركات التركية ..هذي ثاني مرة اصحح لك هذه المعلومة ..فقط ركز في الارقام
 
ديون الحكومة التركية 455 مليار دولار ..266 مليار دولار هذي ديون الشركات التركية ..هذي ثاني مرة اصحح لك هذه المعلومة ..فقط ركز في الارقام


بالفعل تجاوز الديون التركية 400 مليار دولار وذكر ذالك مسبقا
بس البعض يحب يخفف قبل العيد :ROFLMAO:


ومع الدعم للمرة الرابعة للبنك المركزي التركي لليرة
دليل على التدهور الاقتصادي وخاصة عملة تركيا
 
ديون الحكومة التركية 455 مليار دولار ..266 مليار دولار هذي ديون الشركات التركية ..هذي ثاني مرة اصحح لك هذه المعلومة ..فقط ركز في الارقام
لا الدين العام 435 مليار دولار ديون الحكومة منها 266 مليار و الباقى ديون على البنوك و الشركات
 
ديون الحكومة التركية 455 مليار دولار ..266 مليار دولار هذي ديون الشركات التركية ..هذي ثاني مرة اصحح لك هذه المعلومة ..فقط ركز في الارقام
المعلن من الحكومة التركية ان الديون الخارجية 266 مليار دولار تمثل 31 % من الناتج المحلى
 
اردوغان يشتري وقت من بدا رئاسته إلى اليوم ويبي يودي تركيا في داهية والعالم الله
 

تركيا تفتتح خط غاز «تاناب» العابر للأناضول بنكهة عثمانية

ينقل 16 مليار متر مكعب سنوياً ويوفر 12 % من احتياجات البلاد
========================


الخميس - 29 شهر رمضان 1439 هـ - 14 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14443]


economy-140618-4.jpg

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في افتتاح خط أنابيب «تاناب» أمس بـ«نكهة عثمانية» (أ.ب)



أنقرة: سعيد عبد الرازق

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أن بلاده أصبحت دولة تساهم في تحديد أسعار الطاقة عالمياً، وذلك مع افتتاح خط «تاناب» لنقل الغاز من أذربيجان إلى أوروبا عبر تركيا.

وقال إردوغان، في كلمة خلال افتتاح خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول «تاناب»، في مدينة أسكي شهير (وسط تركيا) أمس، إن «تركيا لم تعد دولة عبور لمصادر الطاقة وحسب».

وافتتح إردوغان الخط، بمشاركة كل من الرئيس الأذربيجاني الهام عليف، والجورجي جيورجي مارغفيلاشفيلي، والصربي ألكسندر فوتشيتش، والأوكراني بيترو بوروشينكو، وما يعرف بـ«جمهورية شمال قبرص التركية» مصطفى أكينجي، إلى جانب وزراء ومسؤولين كبار في تركيا وأذربيجان.

ومن المقرر أن ينقل الخط نحو 16 مليار متر مكعب من الغاز في المرحلة الأولى، بينها 10 مليارات متر مكعب إلى أوروبا، و6 مليارات إلى تركيا. وكان حجر أساس المشروع وضع في مارس (آذار) 2017، بحضور إردوغان وعلييف ومارغفيلاشفيلي.

وقال إردوغان: «اليوم نخطو خطوة تاريخية بالنسبة لبلادنا ومنطقتنا، ونفتتح خط أنابيب تاناب لنقل الغاز الآذري إلى أوروبا عبر تركيا، الذي نصفه بطريق حرير للطاقة، يشكل العمود الفقري لممر الغاز الجنوبي».

وأضاف أن «تاناب» لن يسهم في أمن عرض الطاقة وحسب، بل في رفاهية وخلق فرص العمل للبلدان التي يمر منها من بحر قزوين إلى أوروبا، مشيراً إلى أن إنجاز هذا المشروع جاء بفضل العلاقات التركية الآذرية القائمة على أساس الثقة، بالإضافة إلى الانسجام والتفاهم بين الشركات والبلدان المصنعة والناقلة والمستهلكة.

وشدد على أن «(تاناب) هو الثمرة الأخيرة للرؤية المشتركة لتركيا وأذربيجان، ومقدمة للمشروعات الجديدة التي سينفذها البلدان، وأن مشروع تاناب في الوقت ذاته هو ثمرة للتعاون متعددة الأطراف، وبذلك يصل غاز بحر قزوين إلى أوروبا للمرة الأولى في التاريخ».

وأشار الرئيس التركي إلى أن «تاناب» سينقل في المرحلة الأولى 10 مليارات متر مكعب من الغاز الآذري إلى أوروبا و6 مليارات متر مكعب إلى تركيا، ويمكن زيادة قدرة خط «تاناب» إلى 22 مليار متر مكعب، ثم إلى 31 مليار متر مكعب إن اقتضت الحاجة.

ولفت إلى أن الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي حققته تركيا خلال الـ16 عاماً الأخيرة له دور مهم جداً في تفعيل «تاناب» خلال فترة قصيرة. مضيفاً «نهدف إلى إيصال أول شحنة غاز إلى الحدود اليونانية في يونيو (حزيران) 2019».

ومن المقرر أن يبدأ توزيع الغاز الآذري في محطة قياس وضغط بولاية إسكي شهر.

ومن ناحية أخرى، أشار إردوغان إلى أن تركيا أرسلت سفينة «فاتح» التي تعد أول سفينة تنقيب محلية الصنع إلى البحر المتوسط، لافتاً إلى أن السفينة مزودة بأحدث التقنيات العالمية. وأضاف أن تركيا رفعت قدرة الطاقة المعتمدة على المصادر المتجددة من 12 ألفاً و305 ميغاواط إلى 40 ألفاً و838 ميغاواط.

من جانبه، قال رئيس أذربيجان، إلهام علييف، إن مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي عبر الأناضول (تاناب)؛ ما كان ليتحقق لولا وجود إرادة سياسية حكيمة وقوية لدى قادة بلاده وتركيا.

وعبّر خلال كلمته خلال افتتاح المشروع عن سعادة بلاده الكبيرة بالإنجازات التي تحققت في تركيا، قائلاً إن «تركيا أصبحت قوة قادرة على تحديد جدول الأعمال العالمي، ولا يوجد في العالم أجمع بلدان قريبان إلى بعضها بعضاً لهذه الدرجة مثل بلدينا، وإن الوحدة والأخوة بين تركيا وأذربيجان عامل مهم من أجل بلدينا وشعبينا ومنطقتنا».

وأشار علييف إلى أن مشروع «تاناب» ليس أول مشروع يتم تحقيقه بالتعاون مع تركيا، حيث سبق افتتاح مشروعي «باكو - تبليسي - جيهان»، عام 2006. و«باكو - تبليسي - أرضروم» عام 2007. لنقل الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى مشروع خط السكك الحديدية «باكو - تبليسي – قارص»، العام الماضي.

بدوره، قال رئيس شركة النفط الحكومية الآذرية (سوكار) رونق عبد الله ييف، إنه تم تنفيذ مشروع تاناب في موعده المحدد وبتكلفة أقل من 8 مليارات دولار، مشيراً إلى أن تركيا تعد من أكبر المستثمرين الخارجيين في المشروع، وأن المشروع هو أحد أهم الخطوات المتخذة بين البلدين، وأن «تاناب» سيوفر 12 في المائة من احتياجات تركيا من الغاز الطبيعي.

في سياق آخر، حقق مؤشر الإنتاج الصناعي المعدل موسمياً في تركيا، ارتفاعاً بنسبة 6.2 في المائة، خلال أبريل (نيسان) الماضي، مقارنة مع الشهر نفسه من العام 2017.

وأشارت هيئة الإحصاء التركية في بيان، إلى أن المعطيات تشير إلى أن مؤشر الإنتاج الصناعي ارتفع على أساس شهري في أبريل الماضي بنسبة 0.9 في المائة، مقارنة مع مارس السابق. أما مؤشر الإنتاج الصناعي غير المعدل موسمياً، فشهد ارتفاعاً في أبريل بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي.

ويقود القطاع الصناعي، معدلات النمو المرتفعة للاقتصاد التركي، الذي سجل نمواً بلغ 7.4 في المائة في الربع الأول من العام الحالي، وهي النسبة نفسها التي حققها للعام 2017 إجمالاً.

 

شاهد.. أردوغان يفتتح "مشروع العصر" (تاناب) للغاز على "أنغام عثمانية"
========================


وافتتح إردوغان الخط، بمشاركة كل من الرئيس الأذربيجاني الهام عليف،

والجورجي جيورجي مارغفيلاشفيلي،

والصربي ألكسندر فوتشيتش،

والأوكراني بيترو بوروشينكو،

رئيس ـ«جمهورية شمال قبرص التركية» مصطفى أكينجي،

إلى جانب وزراء ومسؤولين كبار في تركيا وأذربيجان.
فيديو:



20180612_2_30876259_34601705.jpg

20180612_2_30875082_34600310.jpg

20180612_2_30876259_34601699.jpg

20180612_2_30877890_34603679.jpg

 
مسيكين ينرحم..الى هالحين وهو يبكي على أنقاض السلطنة التترية
:يبكي:
 
هههههههه لاحول ولا قوة الا بالله
والله الراجل دماغه لسعت دا مش بعيد يلغي الزي العسكري للجيش التركي ويلبسهم زي الناس الظريفة اللي واقفين وراه ربنا يشفي
وقبل ما دروايشه يقلو ادبهم عارفين والله انه محصلش وانه خارق وهوا باني نهضة تركيا الحديثة ومجدد الخلافة واحنا منطولش نوصل لربع التقدم التركي الرهيب
عشان بس اوفر عليهم المشوار
 
لا الدين العام 435 مليار دولار ديون الحكومة منها 266 مليار و الباقى ديون على البنوك و الشركات
عندما تكون استاذ اقتصاد في الجامعة بشهادة مزورة
لا والاعجابات تدل على مستوى ضحل في الاقتصاد
ما هو الدين العام
 
عودة
أعلى