الشركة السعودية للصناعات البحرية ستبدأ الانتاج في عام 2019

إنضم
15 مايو 2014
المشاركات
1,537
التفاعل
7,022 4 0
ماشاء الله كل يوم نفرح بتقدم جديد في مجال هو بالنسبة لنا مصيري وخيارنا الوحيد الا وهو الصناعة العسكرية الكاملة لكل منظومتنا العسكرية ويليها المدنية

يحزنني ان ارى بعض الاخوة لازال يعتبر ان توجه الدولة نحو الصناعة العسكرية للاكتفاء الذاتي ثم التصدير ايضا لاحقا امر ثانوي ويجب علينا كلنا ان نغير هذه النظرة فقد ولى زمانها ونشجع حتى لو بكلمة كل مشروع صناعي يعلن عنه

اترككم مع الخبر وهو جديد صدر اليوم


الرياض 17 رجب 1439 هـ الموافق 03 أبريل 2018 م واس
وقّع صندوق التنمية الصناعية السعودي اتفاقية تمويل بقيمة (3،750 مليون ريال) مع الشركة العالمية للصناعات البحرية لتمويل إنشاء مشروع الشركة، الذي يُعَد الركيزة الأساس لمجمع الملك سلمان العالمي للصناعات البحرية في منطقة رأس الخير على مساحة تقدر بنحو ستة كيلومترات مربعة متضمنة الحوض البحري، الذي يشكل أحد المشاريع الرئيسية الهادفة إلى إطلاق الإمكانات الواردة في رؤية المملكة 2030، حيث ستبدأ عمليات الإنتاج الرئيسية - بمشيئة الله - في الربع الأول من العام 2019م على أن تكتمل القدرة الإنتاجية للمجمع في عام 2022م.
وقال مدير عام الصندوق الصناعي المكلف الدكتور إبراهيم المعجل ،إن الصندوق عازم على مواصلة تقديم الحلول المالية والاستشارية التي تلبي متطلبات نمو القطاع الصناعي في المملكة، لافتاً إلى أن قطاع المشاريع الاستراتيجية الصناعية تستأثر بموقع متقدم في اهتمامات الصندوق لدورها الرئيس في الناتج المحلي، مشيراً إلى أن مشروع الشركة العالمية للصناعات البحرية سيخلق صناعات جديدة داعمة لتعزيز المحتوى المحلي.
وأضاف أن الصندوق يعمل على تطوير استراتيجية أعماله بما يتوافق مع برامج رؤية المملكة 2030 عبر توفير منتجات جديدة تلبي احتياجات المستثمرين الصناعيين لتحقيق طموحات صناعة وطنية ذات قيمة مضافة.
كما أشار الرئيس التنفيذي للمشروع المهندس فتحي السليم إلى أهمية هذا التمويل لتمكين المشروع من تحقيق أهدافه التي تتوافق مع استراتيجيات المملكة، عوضاً على الآمال التي تهدف إلى زيادة الأثر الإيجابي للمملكة في توطين صناعة رائدة محلياً ومُنافِسه عالمياً.
يذكر أن الشركة العالمية للصناعات البحرية هي نتيجة تحالف قامت شركة أرامكو السعودية بتشكيله مع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري «بحري»، وشركة «لامبريل» البريطانية، وشركة «هيونداي للصناعات الثقيلة» الكورية لبناء حوض لتصنيع وإصلاح السفن والحفارات البحرية في رأس الخير، حيث تسهم أرامكو السعودية بالحصة الأكبر في هذا المشروع المشترك، ويمثل هذا المشروع العملاق أحد عناصر تنفيذ رؤية المملكة 2030، بما يحمله من إرساء لقواعد صناعة جديدة في المملكة ودعم المحتوى الوطني، وتوفير الآلاف من فرص العمل الجديدة والمستدامة للمواطنين السعوديين.
وسوف يسهم المجمع في الحد من واردات المعدات والخدمات البحرية بقيمة تصل إلى 45 مليار ريال، وتوليد فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تزيد عن 80 ألف وظيفة بحلول 2030.
ومن شأن هذا المشروع الطموح أن يسهم في تحقيق المزيد من النمو والتنوع الاقتصادي للمملكة، وتوطين الصناعات في قطاع الطاقة، من خلال إقامة مشاريع ركيزة تمثل حجر الزاوية في نمو وتطوير منظومات توريد على طول سلسلة الإمداد، وسيهيئ المملكة لتكون مركزاً تقنياً يضم أفضل الخبرات في مجال الهندسة والإنشاءات البحرية على مستوى المنطقة، وقد صُمم المجمع ليصبح قاعدة للصناعات المتكاملة، من خلال تشييد حزمة من المشاريع التنموية الكبرى.
وهذا المشروع - بإذن الله - سيسهم في تحفيز واستقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية بهدف تخفيف التكاليف وسرعة الاستجابة من أجل بناء صناعة متكاملة ومستدامة.
 
تبون تفرحون زيادة
خذوا هالخبر وايضا جديد تو صدر

الربع الاول ٢٠١٨ تم بدء الانتاج من ٩٠ مصنع جديد يعني مصنع يفتتح كل يوم واكيد منها ماسيكون جزء من سلسلة الامداد الصناعي للشركات السعودية العسكرية

يأتي في المرتبة الاولى الصناعات المعدنية والفلزية
تخبرون ورانا صناعة طائرات وذخائرها وسفن قريبا ونحتاج للصناعات المعدنية والسبك


‏بحث ‏



أنت هنا
أخبار اقتصادية- محلية

90 مصنعا في السعودية بدأت خطوط إنتاجها في 2018 .. بارتفاع 2.3 %
الاربعاء 2 مايو 2018
825931-1161624296.jpg


عبد الحميد الأنصاري من الرياض


بدأت 90 مصنعاً في السعودية العمل على خطوط الإنتاج خلال الربع الأول من العام الجاري 2018، أي بمعدل مصنع يومياً، مرتفعة بنسبة 2.3 في المائة عن الفترة نفسها من العام الذي قبله الذي بلغت فيه 88 مصنعاً.
وبحسب إحصائية صناعية صادرة من وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، بلغ إجمالي عدد المصانع المنتجة في السعودية بنهاية الربع الأول من العام الجاري 7630 مصنعاً "6.357 وطنيا و616 أجنبيا و657 مشتركا" بلغت رؤوس أموالها 1.1 تريليون ريال وبقوة عاملة قوامها 1.04 مليون عامل.
في حين بلغ عدد المصانع تحت الإنشاء 1006 مصانع منها "868 وطنيا و76 أجنبيا و62 مشتركا" برؤوس أموال قدرها 41.9 مليار ريال وقوة عاملة بلغ عددها 60344 عاملا.
وتصدرت المصانع المنتجة في السعودية خلال الربع الأول من العام 2018 كلا من صناعة منتجات المعادن اللافلزية بـ 1652 مصنعا، تلتها صناعة المطاط واللدائن بـ 997 مصنعا، ومن ثم المعادن المشكلة باستثناء الآلات والمعدات بـ 952 مصنعا.
وحلت مصانع المنتجات الغذائية في المرتبة الرابعة بـ 791 مصنعا، تبعتها صناعة المنتجات والمواد الكيميائية بـ 725 مصنعا، جاءت بعد ذلك صناعة الفلزات القاعدية بـ 378 مصنعا.
وجاءت صناعة الأثاث بـ 299 مصنعا، تلتها صناعة الآلات والمعدات بـ 272، ثم صناعة الورق ومنتجاته بـ 266 مصنعا، ومصانع المعدات الكهربائية بـ 239 مصنعا، في حين أتت صناعة المشروبات بـ 173 مصنعا.
ومناطقيا، حلت منطقة الرياض في المرتبة الأولى لتوزيع المصانع المنتجة في السعودية بـ 3133 مصنعا، تلتها المنطقة الشرقية بـ 1728 مصنعا، ومكة المكرمة بـ 1440 مصنعا، ومن ثم جاءت المدينة المنورة بـ 305، وعسير بـ 296 مصنعا، والقصيم بـ 295 مصنعا، وجيزان بـ 88 مصنعا، وتبوك 84 مصنعا، وحائل 81 مصنعا، والجوف 73 مصنعا، ونجران 41 مصنعا، والحدود الشمالية 39 مصنعا، والباحة 27 مصنعا.
إلى ذلك، تعكف وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية على إعداد وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصناعة التي تعنى بدراسة القطاع الصناعي في السعودية المتوافقة مع "رؤية المملكة 2030" للمساهمة في رفع القيمة المضافة للقطاع الصناعي السعودي ودعم وتحفيز القطاع والمساهمة في زيادة الصادرات غير النفطية وذلك ضمن مبادراتها لتحقيق "رؤية المملكة 2030".
ومن المنتظر أن تسهم الاستراتيجية الوطنية للصناعة في خدمة المستثمرين الصناعيين وجذب الاستثمارات في شتى القطاعات، في الوقت الذي تعمل فيه الوزارة على متابعة كافة المصانع تحت الإنشاء وبشكل دوري وتذليل كافة العقبات أمام المصنعين.
وتشرف وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية على المركز الوطني للمعلومات الصناعية الذي يعد إحدى مبادرات منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في برنامج التحول الوطني 2020.
ويعد المركز المصدر الدقيق والموثوق للمعلومات الصناعية في المملكة وذلك عن طريق تحقيق تكامل وترابط البيانات الصناعية في المملكة، إضافة إلى تطبيق ترميز المنتجات حسب مواصفاتها الفنية بإتباع أنظمة عالمية، إلى جانب تقديم تقارير وإحصائيات عن الصناعة في المملكة، كما أن البيانات الدقيقة والشاملة تسهم في رسم السياسات الصناعية الصحيحة التي تدعم القطاع الصناعي وتسهم في تقديم رؤية شاملة لصانعي القرار.
ويعطي وجود مركز وطني للمعلومات الصناعية تصوراً واضحاً للقطاع الصناعي في المملكة، ما يزيد من ثقة المستثمر الصناعي من داخل المملكة أو خارجها، كما يزيد من فرص التكامل الصناعي في المملكة التي بدورها ستسهم في رفع نسبة المحتوى المحلي في المملكة.
وتهيب الوزارة بكافة المصانع التعاون مع المركز الوطني للمعلومات الصناعية وتقديم البيانات بشكل متكامل ودقيق التي بدورها ستخدم القطاعات الصناعية والوطن.
ويقوم المركز بعديد من الاختصاصات والمهام المنوطة به انطلاقا من دوره في وكالة شؤون الصناعة لتنمية القطاع الصناعي ومنها قيادة وتوجيه عمليات جمع البيانات والمعلومات والمؤشرات الإحصائية حول المشروعات الصناعية في المملكة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتنظيم عمليات التحليل الإحصائي للبيانات التي يتم جمعها ورفع التقارير بشأنها، وترميز وتصنيف المنتجات المصنعة في المملكة، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
كما يضع الخطط والمبادرات الكفيلة بتعزيز الربط والتكامل وبناء قواعد بيانات متكاملة حول القطاع الصناعي في المملكة وضمان جودة تلك البيانات، إضافة إلى تنظيم العمليات لمساندة إدارات وكالة الصناعة في أعمال التحليل الإحصائي وتحليل الاستبانات وغيرها، والإشراف على إعداد التقارير والنشرات الإحصائية الصناعية الدورية.
ومن مهامه أيضاً تنظيم عمليات تحديد احتياجات الوكالة والجهات ذات العلاقة من البيانات، وتحديد المخاطر المتعلقة بالمعرفة الداخلية والخارجية في الوكالة ووضع السبل والإجراءات الكفيلة بالحد منها وإدارتها، إلى جانب جمع البيانات والمعلومات والمؤشرات الإحصائية حول المنشآت الصناعية المرخصة وتشمل عدد المصانع ونشاطها وتصنيفها وحجم الإنتاج وعدد العمالة والإنتاج الفعلي والطاقة وغيرها من البيانات والمعلومات الأساسية، إضافة إلى تشغيل مركز الترميز السعودي، والتعرف على الفرص الاستثمارية الصناعية ونشرها.
 
ماشاء الله الله يطرح فيها البركة
لاكن الشركة تركيزها على المنتجات المدنية وحتى ان صنعت سفن عسكرية بتكون بدن فقط ( لاكن الاكيد انها بتبني قدرات السعودية في الصناعات البحرية بشكل عام )
يعني المدفع الرادار الصواريخ وكل القطع العسكرية بتجي من برا الشركة لانه ليس من اختصاصها ولا هو مجال الي تفكر انها تتطور فيه

شوف وصف المشروع من موقع ارامكو اكبر مالك في الشركة التركيز مدني + بناء قدرات بافتتاح اكاديمية
ويهدف مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في مدينة رأس الخير الصناعية، إلى الاستفادة من الإنتاج البحري الذي ينمو بشكل متسارع في المملكة. وكذلك تنويع مصادر دخل الاقتصاد، وبناء قدرات التصنيع والتصميم محليا. وتهدف هذه المبادرة لأن يصبح المجمع قادرا على المنافسة عالميا وعلى توفير مزيج من المنتجات والخدمات غير المسبوقة في المنطقة.

ويمكن للمجمع تلبية احتياجات بناء الحفارات البحرية للنفط والغاز، والمنصات البحرية وسفن الدعم البحري، وناقلات النفط الخام العملاقة، إلى جانب مجموعة متنوعة من المعدات البحرية والسفن التجارية، بالإضافة لإمكانية توفير أعمال الصيانة والترميم لجميع هذه المنتجات.

وسيحتوي المجمع أيضا على جميع المرافق الداعمة والخدمات المساندة مثل مكاتب مركزية للعاملين، وكذلك حي سكني مركزي مع مرافق ترفيهية.

ومع حجم وتطور صناعة النقل البحري في المملكة ستكون هناك فرصة واعدة لتطوير أكاديمية للدراسات البحرية والبحث والتطوير ومناهج دراسية متخصصة في المهن المرتبطة بالصناعات البحرية. ومن المقرر أن يتم إنشاء معهد جديد متخصص في مجالات تطوير وتدريب الكفاءات الوطنية اللازمة لتشغيل المجمع على وجه الخصوص وتطوير الصناعة بشكل عام.
 
ماشاء الله الله يطرح فيها البركة
لاكن الشركة تركيزها على المنتجات المدنية وحتى ان صنعت سفن عسكرية بتكون بدن فقط ( لاكن الاكيد انها بتبني قدرات السعودية في الصناعات البحرية بشكل عام )
يعني المدفع الرادار الصواريخ وكل القطع العسكرية بتجي من برا الشركة لانه ليس من اختصاصها ولا هو مجال الي تفكر انها تتطور فيه

شوف وصف المشروع من موقع ارامكو اكبر مالك في الشركة التركيز مدني + بناء قدرات بافتتاح اكاديمية


صادق يالامير ستكون متخصصة في صناعة بدن السفن وهذا المهم حاليا لأن التجهيزات والانظمة القتالية والالكترونية ودمجها ستنقلها لنا الشركة الاسبانية اللي تم الاتفاق معها على ذلك قبل كم اسبوع في صفقة السفن الخمس
وهذا جزء من نص الخبر الخاص بنقل التقنية
( وقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) وشركة نافانتيا للصناعات البحرية اتفاقية إنشاء مشروع مشتركٍ يدير ويوطن كافة الأعمال المتعلقة بأنظمة القتال على السفن بما في ذلك تركيبها على السفن ودمجها)

يعني ببساطة عند اكتمال هالمشروعين نستطيع ان نبدأ انتاج سفينتنا الخاصة والجميل انها ستكون على احدث مستوى عالمي ان شاء الله

تقريبا البحر انتهينا منه لم يبقى الا نقل تقنية وصناعة الغواصات

المهم واللي لسى نحتاج الاسراع فيه هو الجو وان شاء الله نستمر بهذه السرعة في نقل باقي التقنيات والصناعات

انت اكيد لديك اطلاع وتعرف ان مثلا اذا ارادت شركة س الامريكية بناء فرقاطة للبحرية الامريكية فهي تصمم الفرقاطة وتبني البدن وتجد الرادارات وانظمة الدفاع الجوي والاتصالات مثلا من رايثون والمدافع و انظمة صواريخ بحر - بحر من شركة مثلا لوكهيد وهكذا
اظن مستقبلا سنرى لدينا مثل هذا الامر بوجود الشركة المذكورة في الموضوع والزامل وسامي والالكترونيات المتقدمة وهكذا

الله ييسر

باقي المحركات للسفن مدري هل هيونداي تنتج محركاتها الخاصة ؟
اذا نعم
فلن تتردد في نقلها لنا واظن المشروع سيشملها ان شاء الله
 
صادق يالامير ستكون متخصصة في صناعة بدن السفن وهذا المهم حاليا لأن التجهيزات والانظمة القتالية والالكترونية ودمجها ستنقلها لنا الشركة الاسبانية اللي تم الاتفاق معها على ذلك قبل كم اسبوع في صفقة السفن الخمس
وهذا جزء من نص الخبر الخاص بنقل التقنية
( وقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) وشركة نافانتيا للصناعات البحرية اتفاقية إنشاء مشروع مشتركٍ يدير ويوطن كافة الأعمال المتعلقة بأنظمة القتال على السفن بما في ذلك تركيبها على السفن ودمجها)

يعني ببساطة عند اكتمال هالمشروعين نستطيع ان نبدأ انتاج سفينتنا الخاصة والجميل انها ستكون على احدث مستوى عالمي ان شاء الله

تقريبا البحر انتهينا منه لم يبقى الا نقل تقنية وصناعة الغواصات

المهم واللي لسى نحتاج الاسراع فيه هو الجو وان شاء الله نستمر بهذه السرعة في نقل باقي التقنيات والصناعات

انت اكيد لديك اطلاع وتعرف ان مثلا اذا ارادت شركة س الامريكية بناء فرقاطة للبحرية الامريكية فهي تصمم الفرقاطة وتبني البدن وتجد الرادارات وانظمة الدفاع الجوي والاتصالات مثلا من رايثون والمدافع و انظمة صواريخ بحر - بحر من شركة مثلا لوكهيد وهكذا
اظن مستقبلا سنرى لدينا مثل هذا الامر بوجود الشركة المذكورة في الموضوع والزامل وسامي والالكترونيات المتقدمة وهكذا

الله ييسر

باقي المحركات للسفن مدري هل هيونداي تنتج محركاتها الخاصة ؟
اذا نعم
فلن تتردد في نقلها لنا واظن المشروع سيشملها ان شاء الله
بالتاكيد
 
باقي المحركات للسفن مدري هل هيونداي تنتج محركاتها الخاصة ؟
اذا نعم
فلن تتردد في نقلها لنا واظن المشروع سيشملها ان شاء الله

انا اشتغل في هذا المشروع حاليا.. شركة هونداي لها نسبة 19% من اسهم الشركة.
المحركات سوف تصنع في منطقة راس الخير في مجمع الملك سلمان الصناعي الذي سوف يدار بواسطة الشركة العالمية للصناعات البحرية
 
IMI - one of the largest maritime yards in the world is divided into 4 zones:
Zone A - ship and rig maintenance, repair and overhaul.
Zone B - new build offshore support vessels
Zone C - new shipbuilding
Zone D - new offshore Jackup rig building

107546




IMI - Partners for Maritime Advancement
Zone A - ship and rig maintenance, repair and overhaul.
Partial Readiness: 2021
Fully Operational: 2022
Capacity:
1- 137 Vessels
2- 116 OSV's
3- 15 Offshore Jackup Rigs


107547




IMI - Partners for Maritime Advancement
Zone B - New Build Offshore Support Vessels (OSVs)
Partial Readiness: 2021
Fully Operational: 2022
Capacity:
25 OSV's


107548



IMI - Partners for Maritime Advancement
Zone C - New Shipbuilding
Partial Readiness: 2020
Fully Operational: 2020
Capacity:
1- 3 VLCC's
2- 15 other vessels


107549




IMI - Partners for Maritime Advancement
Zone D - New Jackup Rig Building
Partial Readiness: 2019
Fully Operational: 2020
Capacity:
4 Jackup Rigs
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى