تتمتع طائرة F-35 بعيب أساسي ، مما يعني أن طراز F-22 الهجين يمكن أن تفوقها - وهذه مشكلة كبيرة.

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
5ade0b3819ee8652008b464d-750-375.jpg

اقترحت شركة لوكهيد مارتن طائرة هجينة جديدة على اليابان تجمع بين طائرات F-22 - Raptor - و F-35 Lightning ، ويمكنها بسهولة التفوق على طائرة سلاح الجو الأمريكي. F-22 التي لا مثيل لها باعتبارها هيكل للطائرة المقاتلة الشبح ، ولكن استفادة F-35 من التكنولوجيا والمكونات الأحدث. يمكن أن يخلق الاثنان طائرة رائعة يفوق أي شيء آخر في العالم ، ولكن ستكون من اليابان - وليس من الولايات المتحدة. وقد تجبر المقاتلة الجديدة, الولايات المتحدة على اتخاذ قرار صعب بشأن مستقبل F-35.

أرادت اليابان ، على مدى عقود ،الحصول على طائرة F-22 التابعة للقوات الجوية الأمريكية ، وهي مقاتلة خفية بعيدة المدى وذات قدرة عالية تلائم احتياجاتها الدفاعية ، باستثناء مشكلة واحدة - لن تبيعها الولايات المتحدة.

أثناء استكمال طائرة F-22 ، استبعدت الولايات المتحدة بيعها لحلفائها حيث كانت التكنولوجيا المتضمنة في الطائرة متقدمة جدًا للتصدير. لكن تم اتخاذ هذا القرار قبل 11 عاما في 2007.

اليوم ، الولايات المتحدة في طور بيع اليابان طائرة F-35 متعددة المهام ، لكن وفقا لجوستين برونك ، خبير القتال الجوي في المعهد الملكي للخدمات المتحدة ، فإن تصميم الطائرة يجعلها أقل مثالية بالنسبة لطوكيو.

وقال برونك "طائرة أف-35 هي في الاساس طائرة ضاربة تهدف الى اصابة اهداف جيدة الدفاع على الارض وتقتصر على القتال الجوي لحجمها ومحركها الوحيد وطريقة تصميمها."

ولكن لأن الطائرات الروسية والصينية تفحص المجال الجوي لليابان باستمرار ، فإن طوكيو تريد طائرة أكثر تركيزاً على الطائرات.

يمكن لطائرة F-22 أن تسير بسرعة 60,000 قدم بسرعة 1.5 ضعف سرعة الصوت دون إشعال الحارق_اللاحق ، مما يعني أنها تستطيع الحفاظ على التسلل مع تغطية مسافات لا تصدق في أوقات قصيرة. طائرة F-35 هي مقاتلة قادرة ، لكن لا يمكنها لمس تلك الأرقام.

وقال برونك عن طائرة إف-٢٢ "إلى جانب وجود حمولة صاروخية أكبر ، فإنها أكثر قدرة على القيام بمهام التفوق الجوي". "إن دور الهجوم الذي تهتم به اليابان حقاً ليس هو الذي صممت له طائرة F-35 ".

وأضاف أن اليابان ستحب طائرة يمكنها إطلاق صواريخ مضادة للسفن ، لكن طراز F-36 صغير للغاية بحيث لا يمكن حملها داخل أذرعها الخفية.

وحش من كلا العالمين

546b5edfeab8eace5bdb5819-750-499.jpg

لقد تحرك الرئيس دونالد ترامب لتخفيف القيود المفروضة على المبيعات العسكرية الأجنبية ، ويمكن أن يعيد النظر في الحكم الذي مضى عليه عقد من الزمان بشأن بيع طائرة إف-22 ، حيث أن التكنولوجيا الحساسة التي تستخدمها قد أصبحت قديمة وأصبحت أقل تقدمًا ، ولكن هذا التقدم نفسه من المحتمل أن تكون التكنولوجيا محكوم عليها بالفشل في إعادة البدء في إنتاج طائرة F-22

وقال برونك إن تكاليف إعادة إنتاج F-22 هي "ليست بسيطة" ، وحتى إذا عرضت اليابان الدفع ، "فإن الكثير من المكونات الإلكترونية ورقائق الكمبيوتر والأشياء لم تعد تصنع بعد الآن". تطور طائرةF-22 دام عقودا والذي بدأ بتكنولوجيا عصر الثمانينيات.

وقال برونك "اذا كنت ستطرح طائرة F-22 في الانتاج الان فمن الصعب تبرير القيام بذلك دون تحديث الاجهزة الالكترونية." وبمجرد تحديث الإلكترونيات ، واستهلاك مساحة أقل والتخلص من توازن الطائرة ، تحتاج برامج الطيران إلى تحديث. وبمجرد أن يبدأ تحديث برنامج الطيران ، "يبدو وكأنه برنامج مقاتلة جديدة" .

هذا من شأنه أن يخلق صداعا خطيرا لسلاح الجو الأمريكي.

577fd46588e4a71b008b6c53-750-417.jpg

في النهاية ، يبدو اقتراح لوكهيد كإطار طائرة F-32 المحشور بتكنولوجيا عصر F-35 ، بشكل أساسي يجرد أفضل جزء من كل طائرة ويجمعها في طائرة من شأنها أن تتفوق على أي منهما.

وأوضح برونك "إذا تمكنت من تحمل التكاليف ، فلن يكون لدى اليابان مقاتلة رائعة فقط ، ولكن ربما يكون الأمر أكثر قدرة على التعامل مع أي شيء تطير به القوات الجوية الأمريكية".

في النهاية ، سينتهي المطاف بالقوات الجوية الأمريكية في وضع صعب للغاية - حيث يتعين عليها العيش مع اليابان وهي تحصل على مقاتلة أفضل ، أو إنفاق أموال مخصصة لـ F-35 ، والتي تعتبرها الولايات المتحدة مستقبلًا لقوتها ، على طائرة أخرى لم تصادفها بعد.
 
عودة
أعلى