لماذا يواجه الجمهور صعوبة في فهم طائرة F-35؟ طيار احتياطي للقوة الجوية يقول لنا لماذا F-35A قوة جوية مضاعفة

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
Apr 18 2018 -
F35_Flight_800_20.jpg

By Tom Demerly

"فكر في كمبيوتر APPLE عندما تم بناءه لأول مرة في 1970S و IPHONE الآن. هذا هو الفرق الذي نتحدث عنه.

هكذا وصف الرائد في سلاح الجو الأمريكي الميجر سكوت تراجر "Worm" ، أكبر فائدة لبرنامج F-35 Joint Strike Fighter للقوات الجوية الأمريكية جنبا إلى جنب مع الدول الأخرى الشريكة F-35.
F35_Flight_800_30.jpg

تحدث الرائد سكوت والكابتن مارك "Quatro" تابيندورف من سرب المقاتلات 466 التابع للقوات الجوية ، في جناح المقاتلة 419 ، من Hill AFB, Utah ، إلى TheAviationist.com عن طائرة لوكهيد مارتن F-35A Lighting II قبل رحلة جوية للتزويد بالوقود جوا فوق المحيط الأطلسي مع ناقلات جوية من طراز KC-10 من الجناح 514 للنقل الجوي التابع للقاعدة المشتركة McGuire-Dix-Lakehurst الأسبوع الماضي.

القدرة على وضع كل هذا البرنامج الجديد ، تقنية الرادار الجديدة ، الحرب الإلكترونية الجديدة في شيء يسمى" الانصهار "وتعبئتها في منصة شبحية. إنها ميزة كبيرة. يمكنني الوصول إلى هناك وقتل رجلهم قبل أن يراني ، سواءا جوً_جو أو جو_أرض"

F35Aground_800-706x442.jpg

وقد وصف الرائد Trageser و Capt. Tappendorf ربما القوة المضاعفة الأكثر أهمية في برنامج F-35 Joint Strike Fighter Program ، ومن المحتمل أن تكون أكثر من سوء الفهم.

فكّر في كيفية استخدام هاتفك الذكي المتصل بسيارتك: أثناء القيادة ، يمكنك الحصول على الاتجاهات والعثور على المطاعم وإجراء الحجوزات ودعوة الأصدقاء لتناول العشاء. يمكنك حتى إرسال رسائل صوتية لهم لتقديم هدية لتناول العشاء أو تغيير موقع الحدث أثناء طريقك. تساعدك مستشعرات السيارة على البقاء في حارة المرور وتجنب التصادم مع السيارات المتحركة الأخرى أثناء الاتصال. يخبرك التطبيق الجديد الذي قمت بتنزيله للتو ما إذا كان هناك فخ سريع أو إذا كان هناك تأخير على طول الطريق. يتكامل هاتفك الذكي مع سيارتك ليصبح مدير أنظمة القيادة والمنسق الاجتماعي والمرشد من خلال الاتصال الصوتي.


تصور قدرة شبكية "ذكية" مماثلة ومتشعبة في مجال جوي محمي بشكل كبير ، وجمع معلومات عن الدفاعات المتغيرة باستمرار وهزمها مع البقاء الشبه مستحيل للكشف عن الأهداف المتعددة في الجو وعلى الأرض وإيجادها وتحديد أهدافها تلقائياً في الوقت نفسه, تتقاسم تلك المعلومات بأمان مع أنظمة الأسلحة الأخرى وحتى استخدام أسلحتهم ضد أهداف متعددة ، كل هذا حين تصعد إلى 1.5 + ماخ.

في F-35 ، هناك تطبيق لذلك.


إستفد من هذه القدرة المضاعفة للقوة من خلال مشاركتها مع أصدقائك الأكثر ثقة الذين يساعدون في خفض التكلفة الإجمالية للبرنامج عن طريق الشراء الجماعي ، ولديك فهم أساسي لمفهوم برنامج F-35.

اجتاز برنامج F-35 Joint Strike Fighter ككل حدثًا رئيسيًا الأسبوع الماضي عندما أنجز رحلة اختبار التطوير النهائي لمرحلة البرنامج في 12 أبريل 2018.

كانت مرحلة تطوير النظام ,عبارة عن برنامج اختبار وتطوير هائلين ، لم يسبق له مثيل من قبل ، والذي تم تشغيله لأكثر من 11 عامًا بدون أخطاء ، وقام بأكثر من 9200 طلعة ، وتراكم أكثر من 17000 ساعة طيران ، ونفذ أكثر من 65،000 نقطة اختبار للتحقق من التصميم والمتانة والبرمجيات وأجهزة الاستشعار والأسلحة والأداء لجميع المتغيرات الثلاثة F-35 ”وفقًا لنائب البحرية الأمريكية. Mat Winter ، مدير ، برنامج المقاتلة المشتركة Strike Fighter ، في مكتب وزير الدفاع.


منذ 11 عامًا ، عندما بدأ برنامج F-35 Joint Strike Fighter ، قالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان رسمي:

"تشترك تسع دول في مرحلة FD-35 : الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وهولندا وتركيا وكندا والدنمارك والنرويج وأستراليا. وتخول الشراكة في قطاع التنمية المستدامة تلك البلدان لتقديم عطاءات للعمل على أساس القيمة الأفضل والمشاركة في تطوير الطائرة. بالإضافة إلى ذلك ، وافقت إسرائيل وسنغافورة على الانضمام إلى البرنامج كمشاركين في التعاون الأمني ".


لكن العناوين الرئيسية لبرنامج F-35 تشمل أيضا مطبات السرعة المرتبطة بأي برنامج تقني دولي كبير ولا يزال هناك الكثير (بالنسبة لأشياء "كثيرة") لم يتم إصلاحها بعد.
أفادت Valerie Insinna من موقع Defensenews.com في 12 أبريل ، 2018 أن "البنتاغون قد أوقف قبول معظم شحنات F-35 من الشركة المصنعة Lockheed Martin وجرى نقاش في مكتب برنامج F-35 الذي ينبغي أن يكون مسؤولاً عن إصلاح الطائرات بعد حدوث مشكلة في الإنتاج العام الماضي."


نقلت إنسينا عن متحدثة باسم لوكهيد قوله: "بينما يظل كل العمل في مصانعنا نشطا ، قام مكتب البرنامج المشترك F-35 بتعليق قبول الطائرات مؤقتا حتى نتوصل إلى اتفاق بشأن قضية تعاقدية ونتوقع أن يتم حلها قريبا".

في تقرير آخر بتاريخ 5 مارس 2018 بواسطة خبير برنامج ، ذكرت إنسينا أن "السمات الشبحية [مسؤولة] عن نصف عيوب F-35".
لكن يبدو أن مشغلي F-35 يعتبرون هذه التأخيرات طفيفة بالنظر إلى طموح ونطاق الرؤية الشاملة F-35 Joint Strike Fighter ، وهو برنامج أطلقت عليه مجلة التايم ، "برنامج الأسلحة الأكثر كلفة في تاريخ البشرية".


يتناسب البرنامج مع التكاليف الضخمة المرتبطة بـ F-35 ، فقد غير البرنامج تقريباً كل جانب من جوانب ساحة المعركة الحديثة ، من التكامل بين الجنسين إلى تكتيكات التمرد.

للمرة الأولى على الإطلاق ، تولت امرأة قيادة جناح المقاتلة رقم 419 التابع لسلاح الجو الأمريكي ، وهو جناح القوات الجوية الاحتياطي F-35A في قاعدة هيل للقوات الجوية في ولاية يوتا. تولى العقيد ريجينا "Torch" سابريش القيادة في 14 أبريل 2018 من العقيد ديفيد "Shooter" سميث ، القائد السابقً منذ نوفمبر 2015.

ووفقًا لإصدار رسمي من Hill AFB ، "ستقود سابريش أكثر من 1،200 من جنود الاحتياط الذين يتدربون في عمليات F-35 ، والصيانة ، ودعم المهمات ، إلى جانب سرب طبي. هؤلاء الاحتياطون يعملون بدوام جزئي - على الأقل في نهاية أسبوع واحد في الشهر وأسبوعين في السنة - ويتدربون إلى نفس مستوى الخدمة الفعلية.

يمثل أمر الكولونيل سابريش الذي يحمل الرقم 419 علامات بارزة متعددة للقوة الجوية الأمريكية التي تشمل تكامل الأصول الاحتياطية والمساواة بين الجنسين والنشر العملي لما يمكن اعتباره تكنولوجيا القتال الجوي الأكثر تقدمًا على وجه الأرض.

في نفس الوقت وفي منتصف الطريق حول العالم ، فإن وصول طائرة F-35I Adir إلى الخدمة الإسرائيلية التشغيلية في 6 كانون الأول 2017 قد أوقع الخوف على ما يبدو في خصوم إسرائيل ، وكجزء من حملة PSYOPS على الأرجح ، وأثارت طائرات في الخدمة الإسرائيلية شائعات غير مؤكدة بأنها استخدمت بالفعل في غارات جوية سرية في سوريا أو إيران.




ومن المحتمل أن تكون الدفاعات الجوية في المنطقة قد اضطرت بالفعل إلى إجراء تعديلات لمحاولة مواجهة التهديد الذي تشكله طائرات F-35I الإسرائيلية الجديدة ، على الرغم من أنه من غير المحتمل أن تكون قد قُذفت في القتال. إن مجرد وصول طائرات F-35I الإسرائيلية قد بدأت بالفعل في تغيير ساحة المعركة في المنطقة ، مما يمنح إسرائيل رادعا جديدا قويا.

قال الرائد تراجسار ، "لقد كان لدينا أكثر من 50 سرب مقاتل في سلاح الجو القتالي ، الآن لدينا حوالي 26. "وهذا ما يجعل النوعية أكثر تكاملا مع برنامج F-35 Joint Strike Fighter من حيث الكمية ومضاعفة القوة.
 
F-35-graphic.jpg
 
بصراحه كلام خطير
عن مميزات F35 باللغة البسيطه
اذا كان منع هذه المقاتلة عنا بسبب اسرائيل
اتمنى الامارات تحصل عليها ..
ومتأكد انهت بتكون مع شقيقتها F15 SA في اي عملية
 
بصراحه كلام خطير
عن مميزات F35 باللغة البسيطه
اذا كان منع هذه المقاتلة عنا بسبب اسرائيل
اتمنى الامارات تحصل عليها ..
ومتأكد انهت بتكون مع شقيقتها F15 SA في اي عملية

الجيل الخامس سيأتي في النهاية وانا أتكلم عن 2025 كأقصى تقدير ،، بلادنا تنتظر نضوج المشروع بشكل كامل ودمج بقية الأسلحة عليه ،، بلادنا سبقت الجميع باهتمامها بهذا الجيل ،، فقد وقعت في مذكرة التفاهم مع بوش الابن عام 2008 على 48 مقاتله رابتور ،، بعض الاخوه هنا يتحدثون إمكانية فك الحظر عن بيعها خلال العام 2030،، وهي الوريث الشرعي للايجل ،، اذا الجيل الخامس قادم وفرصة الاف 35 كبيره بهذا الخصوص ،، ونحن نريد زيادة مقاتلات الجيل الرابع المعزز لانه الجيل المناط به دك الخصوم وتدمير قدراتهم بعد تأمين السماء من أنظمة الدفاع الجوي بواسطة الجيل الخامس ،، اذا احتياجنا من هذا الجيل لن يزيد عن 120 مقاتله ،، بالاظافة الى الاتفاقية الموقعة بيننا وبين الإنجليز على المشاركة في مشروعهم للجيل السادس ،، ارجوا من الله التوفيق ،،.
 
في الماضي وبالتحديد في فترة الرئيس اوباما، كانت تصريحات الحكومة الامريكية ان المستخدم الوحيد لهذة الطائرة في الشرق الاوسط هو دولة الاحتلال الصهيوني هذا الحديث كان صريح ومباشر من المسؤلين الامريكان، لكن ظهرت تسريبات تقول انه لن يتم بيع الطائرة لدول الشرق الأوسط الا بعد خمس سنوات من استلام وتشغيل الطائرة في دولة الاحتلال الصهيوني. بعد هذة التسريبات شاهدت شخصياً مقابلة في احد القنوات الامريكية مع مسؤلة في حكومة الاحتلال وقالت بلسانها صراحتاً "ان دول المنطقة (الخليج) لن تحصل على هذة الطائرة الا بعد ان تصبح الطائرة مثل ال 16-F" (كأنها تشير الى انتشار وشيوع استخدام طائرة الاف ١٦ في الجيوش حول العالم في الفترة الحالية). لكن في الوقت الحالي هنالك تغييرات واحداث وتوجهات ظهرت بعد ان تولى الرئيس الامريكي دونالد ترامب الحكم في الولايات المتحدة الامريكية، هل يمكن ان يتغير موقف الحكومة الامريكية لدول الخليج في الحصول على هذة الطائرة؟

بعد ان رأيت حجم وعدد توقيعات مذكرات التفاهم في صفقة ال ٤٦٠ مليار دولار في الزيارة التاريخية لترامب للمملكة، والتي كانت حصة الاسلحة منها ١١٠ مليار دولار، كدت اجزم ان طائرة الجيل الخامس الشبحية الاف ٣٥ قادمة لا محالة في الوقت القريب لكن لم يتم الاعلان عن الصفقة لان الاعلام الامريكي سيبدأ بتهيئة الرأي العام الامريكي لتقبل صفقة بيع فخر الصناعة الامريكية للمملكة. في الزيارة الاخيرة لولي عهد المملكة الامير محمد بن سلمان للولايات المتحدة كنت انتظر الاعلان عن بيع هذة الطائرة ظمن الصفقات التي وقعت مع حكومة ترامب، لست انا وحدي وانما عدد كبير من اعضاء هذا المنتدى كانو يترقبون ذلك، لكن للاسف لم يتم الاعلان عن اي تفاصيل تخص هذة الطائرة ولهذا السبب لم تحصل الصفقات الموقعة على صدى كبير كما حدث في زيارة ولي العهد للمملكة المتحدة مع ان صفقات مع الولايات المتحدة كانت اكبر بالكم والكيف، وبالوقت نفسة لا ننسى انه تم الاعلان عن زيارة قريبة مرتقبة للملك سلمان الى الولايات المتحدة، هل سيفعلها الملك سلمان مثل مافعلها مع الروس في صفقة S-400 ؟

لا ارغب في المبالغة في احتمالية حصول السعودية على هذا السلاح لكن هنالك ارهاصات لايمكن ان نتجاهلها:

١- اهمها هو ظهور المفاوظات السعودية الامريكية حول امتلاك المملكة للطاقة النووية وهذا لم نكن نتوقعة من قبل وبالتحديد في عهد اوباما! كانت التصريحات السعودية حول هذا الموضوع جادة وبالتحديد من وزير الطاقة السعودي، ومن وزير الخارجية الامريكي الجديد بامبيو خلال جلسة الاستماع الذي صرح فيها عن تأييدة لحصول السعودية على الطاقة النووية.
٢- التسريبات التي انتشرت والتي تشير أن حكومة ترامب سمحت بوضع هذة الطائرة على طاولة المفاوظات مع السعودية والامارات، وهذا يشير انه تم رفع الحظر لبيع هذة الطائرة لدول خليجية.
٣- انتشر خبر في الايام الماضية ان حكومة ترامب قدمت استراتيجية جديدة لبيع الاسلحة للدول الصديقة، والذي سيقلص وقت المفاوضات وتوقيع صفقات السلاح.
٤- ظهور خبر ان حكومة ترامب سترفع درجة العلاقات مع المملكة لتكون بمستوى حليف من الدرجة الاولى مثل دول حلف الناتو واسرائيل وكوريا.
٥- ظهور خبر قناة CNN الامريكية عن وجود مكافأة اجبارية! للمملكة والذي لم يتضح بعد ولا يوجد تفاصيل عنه ولكن يمكن القول ان احد احتمالات هذة المكافأة هو رفع الحظر عن هذة الطائرة.
٦- توجة بعض شركات السلاح الامريكية لإنشاء فروع للشركات في المملكة، مع تواتر اخبار ان المملكة بدأت بشراء ونقل بعض التقنيات والتكنولوجيا العسكرية لتخدم هدف توطين الصناعات العسكرية في المملكة، هذا لم نكن نتوقعة في فترة أوباما.
٧- قيام ترامب بإتمام الصفقات المتعثرة بين المملكة والولايات المتحدة والتي كان سببها أوباما.
٨- ظهور تسريبات عن قائمة الاسلحة التي سيتم التعاقد عليها في صفقة ال ١١٠ مليار، والتي بالفعل تم التعاقد على بعض هذة الاسلحة المسربة والتي ظهر فيها ان الحكومة الامريكية عرضت على المملكة ٢٠٠ طائرة F-35.

ويوجد هنالك الكثير من الاخبار والتطورات التي تشير الى قرب حصول السعودية على هذة الطائرة منها ما نعلمة ومنها ماهو في الخفاء حتى الان.

كل ماذكرتة في هذة المشاركة هو رأي شخصي قابل للإنتقاد والتصحيح.
 
ليس من المتوقع سوف تظهر قريبا في دول الخليج طائرة ممتازة لكن مكلفة في نفس الوقت تحتاج تأهيل طاقم كامل لها لذلك الأفضل التركيز حاليا على أنظمة الدفاع الجوي الجديدة التي تتناسب مع مثل هذا الطائرة لكن لكل شيء حل ليس هناك شيء صعب
 
كما يوجد عيوب بها على سبيل المثال لكي تقوم هذه الطاءرة بمهام هجوم ارضي على مواقع مخصنة يجب ان تكون حمولتها خارجية لان لا تستوعب قنابل وزن ثقيل في داخل البدن مما يعني تنفقد شي من ميزة الشبحية هذا غير انها لا تستطيع الاقلاع بكامل خمولتها عموديا هذه ملاحظاتي مبنية بعظ المعلومات من هنا وهناك
 
عودة
أعلى