قصة المقاتلة F-23 : الطائرة التي من الممكن أن تحل محل F-22

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0

April 18, 2018


في عام 1991 ، فازت شركة Lockheed بمناقصة المقاتلة التكتيكية المتقدمة (ATF) ، وواصلت تطوير " عالم الشبح " الذي فازت فيه بمقاتلة التفوق الجوي F-22 Raptor.


ولكن ماذا كان يعني كل هذا بالنسبة للطائرة التشغيلية؟

في كلتا الحالتين ، كانت القوات الجوية الأمريكية قد تلقت مقاتلة تفوق جوي لا مثيل لها.ولكن في الوقت الذي تحظى فيه مقاتلة لوكهيد مارتن إف 22 بالقبضة الجيدة ، إلا أن أيا من أفضل طائرات التفوق الجوي التي أنتجتها الولايات المتحدة على الإطلاق ، قد تكون طائرة F-23 التشغيلية التي عرضت هامش أداء أكبر على الأعداء المحتملين أكثر مما توفره رابتور حاليا.

على الرغم من أن نورثروب التي كانت خاسرة من YF-23 كانت بتصميم أفضل بكثير ، إلا أن القوات الجوية الأمريكية اختارت طائرات لوكهيد لأنها تعتقد أن الشركة ستدير برنامج التطوير بشكل أفضل - ولأن الخدمة تعتقد أن تكلفة رابتور أقل.


في ذلك الوقت ، كانت شركة نورثروب في " وجار الكلب " مع البنتاغون والكونجرس الأمريكي بسبب التجاوزات الهائلة في التكاليف على القاذفة الشبح B-2 Spirit والعديد من المشاريع الأخرى.في هذه الأثناء ، لم يكن ماكدونيل دوغلاس شريكًا أفضل بكثير."لا أعرف كيف قررت القوات الجوية أي متعاقدين سيقومون ببناء ATF ، ولكن لا يمكنني إلا أن أفترض أن هناك بعض التأخر في سجل نورثروب الكئيب عن الاحتيال في الاختبار وتعليق العقد والغرامات" ، النائب جون كونيرز (D-Mich.) في حديثه الى لوس أنجلوس تايمز منذ سنوات.

McDonnell Douglas/Northrop YF-23 Black Widow II (1990)

لكن ما الذي قد تبدو عليه طائرة F-23 التشغيلية؟وماذا لو أن دورة YF120 الثورية المتغيرة من جنرال إلكتريك قد حملتها الى هذا اليوم؟

حتى في عام 1991 ، من حيث الأداء الخام ، تم الاعتراف بأن محرك جنرال اليكتريك ، الذي يعمل بالطاقة الكهربائية ، كان أداءه أفضل حتى بالمقارنة مع برنامجها Pratt & Whitney YF119 المزدوج.

كانت YF-23 أفضل شبحية بكثير وأداءا في المستوى الأسرع من الصوت ، وكانت أقل مناورة قليلا في السرعة المنخفضة للغاية.

"من المثير للاهتمام أن YF-22 و YF-23 كان لهما بالضبط نفس زاوية الهجوم AoA of 60°.

يمكن ل YF-23 القيام بذلك دون توجيه الدفع.وقال أحد المصادر وهو على دراية وثيقة بكل من YF-23 و Raptor: "كانت هذه الأطراف ذات قوة عالية جدًا خاصة عندما تقترن بهياكل الطائرات غير المستقرة"."كان YF-22 تتمتع بميزة في السرعة المنخفضة للغاية ، ولكن لم يكن لدى أي من الشركتين الوقت الكافي للتحقيق في السرعة الديناميكية المنخفضة ، المناورة العالية في زاوية الهجوم وكان هذا مثال جيد على الكيفية التي تحتاجها للمنافسة في أحداث اختبارات الطيران.
أدركت لوكهيد ذلك وقامت بأداء زاوية الهجوم العالية وأطلقت صواريخ وسحبت 9Gs.



وأضاف المصدر أنه من بعض النواحي ، ربما يكون ذلك قد كلف شركة نورثروب خسارة منافسة المقاتلات التكتيكية المتقدمة - باستثناء العوامل الأخرى المشاركة في عملية الاختيار.

وقال المصدر: "كان طيارو القيادة الجوية القتالية (ACC) يعشقون معارك " مصارعة الكلاب" ، وقدمت لوكهيد عرضًا بصريًا جيدًا لأجواء AOA العالية - وإن كان اختبارًا محدودًا وحميدا"."اختارت شركة نورثروب عدم القيام بعمل مناورة AOA خلال DemVal وكان ذلك خطأ. تستطيع كلتا الطائرتين القيام بنفس المناورة بالضبط ، أي تقليص زاوية الهجوم. وكما كان الحال ، فإن YF-22 "بدت أفضل" لأنهم فعلوا شيئًا مثيرًا بصريًا ولم تفعله نورثروب - أوهكذا تم استنتاجه. "


كانت النسخة التشغيلية النهائية من طائرة F-23 قد قدمت نطاقًا أفضل بكثير من Raptor - خاصة عند السرعات الأسرع من الصوت - وايضا إذا كانت مزودة بـ YF120 , كانت من الممكن أيضاً أن تكونون أكثر شبحية ومناورة مثل رابتور ، أو ربما أكثر عند السرعات والإرتفاعات المختلفة.

كانت كل من رابتور و F-23 تعملان بكامل طاقتها قد حملتا ثمانية صواريخ جو-جو داخليا ، وهذا هو مطلب القوة الجوية.وعلاوة على ذلك ، كانت الطائرات النفاثة التشغيلية متطابقة بشكل أساسي من حيث إلكترونيات الطيران - حيث اقترح كلا المنافسين أجنحة مماثلة لإلكترونيات الطيران.في الواقع ، انتهت رابتور مع الرادار الذي كان مقترحا في الأصل ل YF-23


في نهاية المطاف ، خلص سلاح الجو بمستوى ممتاز مع رابتور ، لكن كلا من YF-22 و YF-23 كانا تصميما رائعا.ولو فازت شركة نورثروب بالمنافسة ، لكانت طائرة F-23 أفضل أداءً بشكل عام ، لكنها كانت أكثر تكلفة على الأرجح.
مع طائرة F-23 ، سيكون للقوات الجوية هامش تفوق أكبر من التهديدات المحتملة مثل J-20 الصيني أو PAK-FA الروسي.ولكن هل كان ذلك يستحق فارق السعر؟من الصعب أن نقول - ولكن يمكن للمرء أن يتخيل فقط.
 
الاف-35 كاريثية بكل المقاييس
500x500.jpg
 
عودة
أعلى