سلسلة المناظرات العسكرية(32): الصواريخ الامريكية vs الدفاع الجوي الروسي

هل هزم الدفاع الجوي الروسي الصواريخ الغربية في اول معركة حقيقية بينهما في العصر الحديث؟


  • مجموع المصوتين
    69
IMG_20180416_174852.jpg
 
لاحظ أخي خالد في مشاركتي السابقة ( هنا ) أنني أوردت الرواية الروسية و كذلك الراوية الأمريكية. وفي الواقع هناك نقاط توافق في كلا الروايتين، فالروس يقولون أنهم لم يستخدموا نظمهم الدفاعية الخاصه بهم في إحباط العملية و الأمريكان إيضاً يقولون أنهم لم يرصدوا إي تحرك أو فاعلية روسية ضد العملية، ومن نقاط التوافق كذلك هو عدد الصواريخ المستخدمة في العملية ( 103 حسب الروس، 105 حسب الأمريكان ) و الإختلاف هنا بسيط. مازلنا هنا في نقاط التوافق بينما الإختلاف الجذري في الواقع حول نجاح العملية من فشلها، الروس يقولون أنها أفشلت بنسبة 70% بينما يقول الأمريكان أنها حققت الهدف بنسبة 100% ولم يتم إعتراض إي صاروخ.

5XUWELU2ARBVTPXHHYDVFZYMMQ.jpg


شخصياً أنا لا أصدق كلا الروايتين بشكل كامل، أظن فعلياً أن العملية نجحت ولكن ليس بدقة 100% وهناك فعليا صواريخ أعترضت أو فشلت ربماً في إصابة الهدف و الوصول له، ولكن إعتراض 70% منها هو رقم مبالغ به ونحن نرى أن الأهداف التي رسمها الغرب ضربت فعليا بل وأخرجت من نطاق الخدمة - على فرض أنها تعمل - و مايعيب هذه الضربة أنها في واقع الأمر أتت بدون عامل المفأجاه، و يبدو أنها نفذت بشكل عشوائي ومتسرع، ولا نعلم الإستراتيجيات المرجوة منها، فنحن رأينا حشد كبير للغاية، وتم إستخدام سفن و غواصات و قاذفات و مقاتلات وطائرات تزود بالوقود وأخرى للحرب الإلكترونية.

الأن لنأخذ الأمر بنحو من التفصيل، الولايات المتحدة وحلفائها أعلنوا عن ضرب 3 مواقع، الموقع الأول هو مركز أبحاث لتطوير أسلحة كيميائية في برزة، وتقول الرواية الأمريكية أنه تم ضرب الهدف بـ 76 صاروخ كروز ( 57 توماهوك - 19 JASSM-ER ) وفعلياً الضربة نجحت في تدمير الهدف ( ) وهنا يجب أن نلاحظ شيئاً، صواريخ JASSM-ER أطلقت من قاذفات بي 1 وعندما نعرف أن هذه الصواريخ تملك مدى يزيد عن 900 كم نعرف جيداً لماذا لوح الروس بإمكانية تزويد القوات السورية بنظام آس 300، حيث أن المنظومة السورية الحالية لا تملك نظام بعيد المدى فعال و كذلك يعيب عليها أنها تركز النظم في مناطق معينة وتكثفها بينما تكون هناك ثغرات عديدة في مناطق مختلفة. ونحن نعلم أن وزن الرأس الحربية في صاروخ JASSM-ER يعادل 450 كغم JASSM-ER وهذا الرقم مضروباً في 19 - إذا فرضنا وصول الصواريخ و ضرب الهدف - يعطينا قدرة تدميرية تصل الى 8.5 طن، التوماهوك كذلك يملك رأس حربية تزن 450 كغم وهذا يعني قوة تدميرية تصل إلى 25 طن ويكون المجموع الكلي 33 طن تقريباً، إذا كانت الطريقة التي حسبت بها القدرة التدميرية صحيحة ( لا أعلم إذا كانت الحشوة المتفجرة تشكل نسبة 100% من الرأس الحربي أم للمواد الأخرى نسبة وهذا أكيد يقلل من قوة الرأس الحربي التدميرية ) ولكن إذا صحت فأن هذا رقم مهول، لست خبيرا في المتفجرات وقوتها التدميرية ولكن هذا رقم يعادل قوة صواريخ رياح الشرق التي نمتلكها بأضعاف مضاعفة.

الهدف الاول قبل التدمير:

01_barzah-research-and-development-center_13april2018_wv2_.jpg


الهدف الاول بعد التدمير:

02_barzah-research-and-development--center_15april2018_wv3_.jpg


من خلال الصورة نلاحظ أولاً نجاح الضربة ونلاحظ ثانياً الدقة العالية في إستهداف الهدف بينما تبدو المنطقة المجاورة غير متضررة وهذا يفيد أنها ضربة جراحية دقيقة، لكن أعتقد أن هذه قدرة تدميرية أضعف بكثير من إجمالي وزن الرؤوس الحربية لـ 76 صاروخ كروز التي تصل 30 طن إذا صحت حساباتي، ومن خلال هذا نستشف أن الأنظمة السورية فشلت في حماية الهدف رغم قربه من العاصمة التي تعتبر أكثر مناطق تجمع النظم الدفاعية في سوريا، لكن هناك تسائل للأمانة يظل مشروع، هل فعلاً نجح السوريين في صد الموجات الأولية مما أستدعى إطلاق 76 صاروخ على الهدف بشكل إجمالي ؟ هذا أمر ممكن يفيدنا فيه الخبراء. خصوصا المختصين في البناء لنعرف هل 30 طن قدرة تدميرية عالية أو مناسبة لمثل هذا الهدف.

الهدف الثاني كان في غرب حمص، وهو منشأة تخزين مركبات أولية لأسلحة كيماوية. وتم إستخدام 22 صاروخ، (9 توماهوك، 8 ستروم شادو، 3 ام دي سي ان ، 2 سكالب )، وحسب الرواية السورية فأن الصواريخ الغربية فشلت تماماً في ضرب هذه المنطقة، ولكن الحقيقة أنها وصلت إلى الهدف المنشود. وتم ضرب الهدف بشكل واضح حسب الاقمار الصناعية.

الهدف الثاني قبل التدمير:

shinshar_storage_before.jpg


الهدف الثاني بعد التدمير:

shinshar_storage_after.jpg


نلاحظ هنا أن الرواية السورية أو الروسية كذبت بشأن إعتراض الصواريخ أو حرف مسارها عبر التشويش عليها، وتم ضرب الهدف بنجاح وبدقة إيضا عالية ومحددة حيث لم تضرر كامل المنطقة، الأمر المحير هنا أن الرواية الغربية تقول أنه تم إطلاق 22 صاروخ وفي واقع الأمر أراه عدد كبير من أجل تدمير هدف مثل هذا ، فأن ثبت أن جميع هذه الصواريخ وصلت الى الهدف فعليا فأنه من غير المستغرب ان يتم إستخدام 76 صاروخ لضرب منشأة برزة لأنها أكبر بمرتين على الأقل أو أن التفسير الأخر صحيح وهو نجاح المنظومة السورية في بعض هذه الصواريخ.

الهدف الثالث يبعد عن الهدف الثاني 7 كم وضربه الفرنسيين بعدد 7 صواريخ سكالب المحملة على طائرات الرافال.

ZCNLKBJVBVDCTGEEPODXWFD6MY.jpg


الخلاصة، الضربة ناجحة من حيث الدقة و تدمير الأهداف ولكن عدد الصواريخ مقارنة مع عدد الاهداف يبدو مبالغاً فيه، وربما يعود الأمر فعليا إلى ضعف في الرؤوس الحربية مما يستدعي تكثيف العدد المستخدم، في الجانب الأخر يدعي النظام السوري بأن هناك مواقع أخرى ضربت ولم يعلن عنها في البيان الغربي، أو كما يقولون بالظبط نجحنا في إعتراضها، على كل حال هناك خفاياً ستظهر مستقبلاً وهذه الضربة موضوع دسم لكافة التحليلات.





الهدف الثاني وحسب تحليل الصور تم اصابته ٧ مرات بالاضافة الى اصابتان بالارض خارج الموقع ( تظهر واضحة في صورة اكبر للمحيط الموقع ) اذا الاجمالي المؤكد ٩


حسب خبرتي كمراقب لعمليات تفجير مختلفة خلال الفترة الماضية اعتقد ان صاروخ واحد ( ذو ٤٥٠ كيلو )ينفجر داخل كتلة بناء كافي تماما لتدمير البناء اخراجه عن الخدمة و ضربه بصاروخان كافي لجعله ينهار .

حسب الصور عدد الكتل في الموقع الاول بحدود ١٤ كتلة اذا يكفي ٢٦ صاروخ لتحقيق هذا الحجم من الضرر .
بالحقيقة بعد اول ٢٦ صاروخ لن يمكننا ملاحظة الفرق فيما لو نجح ٤٠ او ٥٠ صاروخ اخر اصابة الركام .

الموقع الثالث لم اشاهد صور دقيقة ولكن يبدو انه موقع تحت الارض ويوجد اصابة او اثنان.
بالحقيقة استغرب لماذا تعلن فرنسا عن ضربه بعدد مفرد ؟
اذا العدد المؤكد ٣٦ اصابة .


بالاخير حسب الحساب الامريكي . مثلا لتدمير جامعة حلب نحتاج الى ١٤٠٤ صاروخ توماهوك ....

حسب الرواية الامريكية ( التوماهوك كقوة تفجيرية اضعف مما كنا نتوقع )

حسب الرواية الروسية ( التوماهوك اصبح اضعف بالقدرة على تجاوز منظومات الدفاع قصيرة المدى )


شكرا لكليكما على الرد الوافي و الذي إستفدت منه فعليا...الروايتين من الروس والغرب كل منهما يدعم وجهة نظر المدعي و علينا فقط محاولة تلمس الحقيقة و محاولة الفهم و الذي حاولت فعله بدمج ردكما و منهما يبدوا أن الدفاع الجوي السوري قد نجح وباحتمال كبير بإسقاط عدد محترم من الصواريخ و من فلت دمر الأهداف...
 
شككت وزارة الدفاع الروسية في تصريحات واشنطن ولندن وباريس بشأن أهداف ضرباتها الجوية على سوريا.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي له اليوم الاثنين، إنه "وفقا للتصريحات الرسمية لممثلي وزارات الدفاع الأمريكية والبريطانية والفرنسية، كان من المخطط أن تستهدف كافة الضربات يوم 14 أبريل ثلاثة مواقع سورية فقط، أي كان من المقرر توجيه 30 من الصواريخ المجنحة أو صواريخ "جو – أرض" أو أكثر من ذلك إلى كل هدف".
وتابع: "هذه التصريحات تثير شكوكا كبيرة، إذ أن كل المواقع السورية التي تم الإعلان عن استهدافها، لا تعتبر مواقع محصنة أو محمية بشكل جيد بأنظمة دفاع جوي متعددة المراحل".
وأشار إلى أن 10 صواريخ من نوع "توماهوك" كانت كافية لتدمير كل هدف، وتبين الصور من المواقع أن أبعاد الدمار لا تدل على استهدافها بـ 30 صاروخا.
وأوضح كوناشينكوف أن "الأهداف الحقيقية لضربة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لم تكن المواقع في برزة وجرمانا فحسبه، بل ومواقع عسكرية سورية أخرى، بما فيها مطارات.
وأشار إلى أن "الضربات بالصواريخ المجنحة حصلت من الجوي ومن البحر الأحمر والخليج العربي والبحر الأبيض المتوسط، ومنطقة التنف السورية التي تسيطر عليها القوات الأمريكية بصورة غير شرعية".
وأكد كوناشينكوف تدمير 71 صاروخا من أصل الـ 103 صواريخ رصدت في أجواء سوريا أثناء الهجوم. وذكر أن الجيش السوري استخدم ما مجموعه 112 صاروخا مضادا، بينها 25 من صواريخ "بانتسير" لصد الهجوم.
 
بالإضافة طبعاً لمدافع البانتسير وهذا التصريح اعتبره قصف جبهة للأمريكان إسقاط 71 صاروخ ب112 صاروخ يعني تقريباً 1.5 صاروخ لكل إسقاط بفاعلية تقترب من 70% ضد صواريخ ذكية ورائعة على قول ترامب
 
أعلنت وزارة الدفاع الروسية نتائج تحليلها لفعالية الضربات الصاروخية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على سوريا ليلة الـ14 أبريل والأسلحة المستخدمة في صدها.
وأكدت الدفاع الروسية على لسان المتحدث باسمها، اللواء إيغور كوناشينكوف، اليوم الاثنين، أن الدفاعات الجوية السورية دمرت 71 صاروخا مجنحا من أصل 103 رصدت في الأجواء السورية.
وقدمت الوزارة تفصيلا بعدد الصواريخ التي أطلقتها الدول الثلاث، وبعدد الصواريخ التي اعترضتها الدفاعات السورية وهي على النحو التالي:
  • على مطار دمشق الدولي: أطلق 12 صاروخا، وأسقطت جميعها.
  • على مطار بليّ: أطلق 18 صاروخا، وأسقطت جميعها.
  • على مطار الشعيرات: أطلق 12 صاروخا، وأسقطت جميعها.
  • على مطار التيفور:أطلق صاروخان، وأسقطا
  • على مطار مزة: أطلقت 9 صواريخ، وأسقط 5 منها
  • على مطار حمص: أطلق 16 صاروخا، وأسقط 13 منها
  • على المركز البحثي والعلمي في برزة وجرامانا: أطلق ما مجموعه 30 صاروخا وقنبلة جوية موجهة، اعتراض 5 منها.
وأكدت الدفاع الروسية أن المطارات المستهدفة لم يتضرر أي منها بشكل كبير.
وأضافت أن القوات الحكومية السورية نجحت في اعتراض معظم الصواريخ المطلقة على مواقع لها عبر منظومات الدفاع الجوي السوفيتية الصنع من أنواع: "إس 200" و"إس 125" و"أوسا" و"كفادرات" و"بوك" وستريلا"، ومنظومة "بانتسير" حيث أطلقت الدفاعات الجوية السورية 112 صاروخا موجها مضادا للجو، ومنها:
  • "بانتسير" - أطلقت 25 صاروخا، 23 منها أصابت الأهداف.
  • "بوك" - أطلقت 29 صاروخا، 24 منها أصابت الأهداف.
  • "أوسا" - أطلقت 11 صاروخا، 5 منها أصابت الأهداف.
  • إس 125 - أطلقت 13 صاروخا، 5 منها أصابت الأهداف.
  • "ستريلا 10" - أطلقت 5 صواريخ، 3 منها أصابت الأهداف.
  • "كفادرات" - أطلقت 21 صاروخا، 11 منها أصابت الأهداف.
  • إس 200 - أطلقت 8 صواريخ، لم تصب أهدافها.
وفسرت الدفاع الروسية عدم إصابة منظومات "إس 200" أيا من أهدافها بالقول إنها مصممة، لتدمير طائرات حاملة للصواريخ في المقام الأول، وليس الصواريخ بالذات، مؤكدة أن منظومات الدفاع الجوي المستخدمة لصد الهجوم أثبت فعاليتها العالية، رغم أن الأهداف كانت عالية السرعة وصغيرة الحجم.
 
أعلنت وزارة الدفاع الروسية نتائج تحليلها لفعالية الضربات الصاروخية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على سوريا ليلة الـ14 أبريل والأسلحة المستخدمة في صدها.


"بانتسير" - أطلقت 25 صاروخا، 23 منها أصابت الأهداف.
"بوك" - أطلقت 29 صاروخا، 24 منها أصابت الأهداف.
"أوسا" - أطلقت 11 صاروخا، 5 منها أصابت الأهداف.
إس 125 - أطلقت 13 صاروخا، 5 منها أصابت الأهداف.
"ستريلا 10" - أطلقت 5 صواريخ، 3 منها أصابت الأهداف.
"كفادرات" - أطلقت 21 صاروخا، 11 منها أصابت الأهداف.
إس 200 - أطلقت 8 صواريخ، لم تصب أهدافها.
وفسرت الدفاع الروسية عدم إصابة منظومات "إس 200" أيا من أهدافها بالقول إنها مصممة، لتدمير طائرات حاملة للصواريخ في المقام الأول، وليس الصواريخ بالذات، مؤكدة أن منظومات الدفاع الجوي المستخدمة لصد الهجوم أثبت فعاليتها العالية، رغم أن الأهداف كانت عالية السرعة وصغيرة الحجم.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية
 
مساء الخير ردي رح يكون يمكن خارج الموضوع بالنسبه للصناعات الغربيه والشرقيه دكتوري بالجامعه دكتور ترموديناميك هندسي اختصاص محركات نفاثه وصاروخيه من اشهر واذكى دكاتره سوريا خريج الاتحاد السوفييتي
قالنا باحدى المحاضرات الفكر الروسي والقدرة ع التخيل العلمي هي اعلى واكثر تطور من الفكر الامريكي بس القدره ع تطبيق هاد الخيال تكنولوجيا يتفوقوا فيه الامريكان
 
ذكر مثال ببدايه صناعه الصواريج البالستيه وصواريج الفضاء الخارجي كان محركات الصواريج عمليه الاطلاق تشابه الى حد كبير عمليه القذف بمدافع الميدان يعني بحبل وكان العسكري يقف على بعد حوالي 200 متر من منصه الصاروخ والقياده الي تعطيه الامر حوالي 2 كيلو ع موقع الاطلاق فكان يجي الامر بالاطلاق بتسلسل رتب يعني بدو وقت ويكون طول الحبل الصاعق للاطلاق بحث يكون كافي لوصول الجندي بسلام لمقر القياده وبالاخير ينجح الصاروخ بوضعه بمساره الصحيح
اما الامريكان فيكون كل شخص ورا كمبيوتر واحد لقياس بارمترات الصاروخ وواحد لقياس الضغوط والاخر لمعدل تدفق وضغوط الهواء والغازات وبالاخير بيقولوا خرج الصاروخ عن مساره
التعليق : انه الشرقي متاخر تكنلوجيا بالصناعه لكن المحركات والمسار صحيح
الغرب بيستخدم التكنولوجيا بكثره بس عندهم ثغرات
 
هنالك 100 صاروخ اطلق وبعض الاخوة يقول انه تم توثيق الاعتراصات بالفيديو وعندما تبحث عنها تجد انها قليلة
لم اجد فيدهوات كثيرة توثق الاعتراضات تناسب كمية الصواريخ المهاجمة واغلبها مكرر من عدة زوايا تصوير
والامر ذاته مع الحطام
لذا اميل الى نجاح التوماهوك بنسبة عالية خصوصا بعد تدمير الاهداف
بالتاكيد هنالك عدة صواريخ تم اعتراضها وهذا لا اعتبره انجاز اصلا بوجود البانتسير والبوك
حيث الجيش العراقي ب 2003 استطاع اسقاط عدة صواريخ منها بالمدافع

يعني بمنطقك تريد من الجنود السوريين ان يهملوا عملهم و الدفاعات السورية و يقومون باخذ سيلفي و صور تذكارية لعمليات الاسقاط , فقط من اجل ان يصدقهم العرب ????
امريكا و فرنسا و بريطانيا قالوا انه لم يكن هناك اي اعتراض لصواريخهم و انها اصابت اهدافها كلها ( ظهرت فيديوهات عملية الاسقاط و ظهرت صور اشلاء الصواريخ' اذن من يكذب)
وزارة الدفاع الروسية قالت ان 71 صاروخ تم اسقاطه من بين 103صاروخ, اي لم يتم اعتراض 31 صاروخ ,سبعة منها لم تسقط بل تم تحريف مسارها ,اي تقريبا عدد الصواريخ المتبقية استهدفت مركز الابحاث و مناطق اخرى غير حساسة
امريكا تقول انها دمرت مطارات, لكن لا وجود لصور او فيديوهات رسمية
الدفاع الروسية اعطت تقرير مفصل عن كل منطقة استهدفت , مع عدد الصواريخ المستعملة و المسقطة, لماذا امريكا لم تخرج تقريرها الخاص ????
انت تقول ان الهجمة ناجحة ??? في ماذا نجحت ? في ارسال مائة صروخ يسقط منهم 70% و الباقي يدمرون بناية مهجورة ???
اذا كان اسقاط صاروخ يعتبر جوهرة الجيوش الامريكية و الفرنسية و البريطانية هو نجاح بالنسبة اليك , فالله المستعان
 
أعلنت وزارة الدفاع الروسية نتائج تحليلها لفعالية الضربات الصاروخية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على سوريا ليلة الـ14 أبريل والأسلحة المستخدمة في صدها.
وأكدت الدفاع الروسية على لسان المتحدث باسمها، اللواء إيغور كوناشينكوف، اليوم الاثنين، أن الدفاعات الجوية السورية دمرت 71 صاروخا مجنحا من أصل 103 رصدت في الأجواء السورية.
وقدمت الوزارة تفصيلا بعدد الصواريخ التي أطلقتها الدول الثلاث، وبعدد الصواريخ التي اعترضتها الدفاعات السورية وهي على النحو التالي:
  • على مطار دمشق الدولي: أطلق 12 صاروخا، وأسقطت جميعها.
  • على مطار بليّ: أطلق 18 صاروخا، وأسقطت جميعها.
  • على مطار الشعيرات: أطلق 12 صاروخا، وأسقطت جميعها.
  • على مطار التيفور:أطلق صاروخان، وأسقطا
  • على مطار مزة: أطلقت 9 صواريخ، وأسقط 5 منها
  • على مطار حمص: أطلق 16 صاروخا، وأسقط 13 منها
  • على المركز البحثي والعلمي في برزة وجرامانا: أطلق ما مجموعه 30 صاروخا وقنبلة جوية موجهة، اعتراض 5 منها.
وأكدت الدفاع الروسية أن المطارات المستهدفة لم يتضرر أي منها بشكل كبير.
وأضافت أن القوات الحكومية السورية نجحت في اعتراض معظم الصواريخ المطلقة على مواقع لها عبر منظومات الدفاع الجوي السوفيتية الصنع من أنواع: "إس 200" و"إس 125" و"أوسا" و"كفادرات" و"بوك" وستريلا"، ومنظومة "بانتسير" حيث أطلقت الدفاعات الجوية السورية 112 صاروخا موجها مضادا للجو، ومنها:
  • "بانتسير" - أطلقت 25 صاروخا، 23 منها أصابت الأهداف.
  • "بوك" - أطلقت 29 صاروخا، 24 منها أصابت الأهداف.
  • "أوسا" - أطلقت 11 صاروخا، 5 منها أصابت الأهداف.
  • إس 125 - أطلقت 13 صاروخا، 5 منها أصابت الأهداف.
  • "ستريلا 10" - أطلقت 5 صواريخ، 3 منها أصابت الأهداف.
  • "كفادرات" - أطلقت 21 صاروخا، 11 منها أصابت الأهداف.
  • إس 200 - أطلقت 8 صواريخ، لم تصب أهدافها.
وفسرت الدفاع الروسية عدم إصابة منظومات "إس 200" أيا من أهدافها بالقول إنها مصممة، لتدمير طائرات حاملة للصواريخ في المقام الأول، وليس الصواريخ بالذات، مؤكدة أن منظومات الدفاع الجوي المستخدمة لصد الهجوم أثبت فعاليتها العالية، رغم أن الأهداف كانت عالية السرعة وصغيرة الحجم.
اذن كما توقعت البانتسير هو الاكفئ لاختصاصه في قنص الذخائر الذكية
 
الشيخ الرئيس @Alucard
يا اخوان احنا نتكلم عن امر للاسف ليه اغلب الاعضاء يتناسونه الاعتراض طبيعي يحصل دام ليس هناك استهداف او قتل لمنظومة الرصد والانذار المبكر وبطاريات الصواريخ
السؤال الي يطرح نفسه لو كان هناك عملية سياده جويه مطلقه هل سيكون نفس الاداء

وانا اوجه لك نفس السؤال اخي لو الغرب استخدم حيله كامله
والاهم ما في الامر شفنه كيف الكهرباء على دمشق شغاله وكل شي يعمل يعني الضربه تمت دون اي اعاقه الكترونيه هذا بحد ذاته فشل ذريع

والاهم من ذلك كله كم عدد المنصات بالقرب من المناطق المستهدفه هل يوجد هذا العدد الي يستطيع اعتراض 70 صاروخ ناهيكم عن العدد الحقيقي المطلق
يعني لو ذكرنا 70 صاروخ تم اعتراضه طيب كم صاروخ احتاجو للاطلاق هل المنصات الموجوده تفي بالعدد
اسئله كثيره جدا جدا
تريد ان تقول ان امريكا و فرنسا و بريطانيا اطلقوا صواريخهم دون ان يعيروا الدفاعات السورية اي اهتمام ? اطلق الصاروخ و سير على بركة الله ستصيب هدفك في امان يعني ??? الم يجدوا اين يرمون اموالهم و اسلحتهم ??? و الله عال
 
تحية البانتسير نسبة نجاح 100%
مشاهدة المرفق 112580
+e+e
رغم اني شبه متاكد ان الروس والامريكان يكذبون لكن من اين اتيت بهذه النسبه لاني كما رايت تم استهداف اكثر من موقع وتم تاكيد اصابتهم للهدف فالصور لاتكذب !

وهذا التساؤل دون الاخذ بالحسبان ماحدث بمارب وفشل البانستير مما دعى التحالف لاستدعاء الباتريوت الدرع الذي لم يخذلنا ولله الحمد منذ بداية عاصفه الحزم داخل اليمن وبالسعودية هو من حقق النجاح بهذه النسبه اما غيره المشوار طويل حتى اجل غير مسمى
 
التعديل الأخير:
* أظن أن 10-15 % من الصواريخ أسقط أو ضل طريقها نتيجة التشويش أو طول فترة التخزين .
* الروس من عام 1991 كل همهم كيفية مواجهة التوماهوك نظرا لانه السلاح الأول عند الأمريكان لإخماد الدفاعات الجوية والمواقع الإستراتيجية للعدو وأظن نجحوا جزءيا .
* أتوقع أن تتوقف امريكا عن عمل طلبيات جديدة للتوماهوك والإتجاه للجاسم وكذلك دليلة الإسرائيلي .
* توقع أخير أذا حدثت ضربة ثانيه من قبل الأمريكان لبشار راح تكون ناجحة ومبهرة .
 
هناك شك كبير وشبهة عظيمة في اقوال ومزاعم الامريكان

يقولون انهم استخدمو اكثر من 100 صاروخ كروز على اهداف

اولا يجب ان نعلم كم هدف ارادت امريكا قصفه
حتى الان الاهداف التي تكلمت امريكا عن قصفها لا تتعدى 10 اهداف
فلماذا استخدمت كل هذا الكم من الصواريخ؟؟

احدى امرين
اما انهم كذبو بهذا العدد
او
فعلا استخدمو هذا العدد على 10 اهداف بسبب ادراكهم بأن المنظومات الروسية سوف تسقط جزء كبير منها ولن يفلت من الدفاعات سوى كم ضئيل من الصواريخ

فكلى الحالتين الامريكان في موقف ضعيف بهذه الضربة واثبتو فشل معداتهم في الوصول للهدف واعتقد ان الروس كانو صادقين في اسقاط الصواريخ

رغم اني رجل اميل كثيرا لامريكا واسلحتها ولكن ما اراه من معطيات يعطي مؤشر واضح جدا بأنر المنظومات الدفاعية السورية بأسناد من الروس استطاعو اجهاض تلك الصواريخ الغربية .
 
بعد إنتهاء العملية العسكرية للتحالف الثلاثي نفذ IAF
غارة ناجحة ضد عناصر إيرانية في سوريا وبالتالي
الرواية الغربية أكثر مصداقية.


عموماً هذه ليست سوى حلقة في سلسلة طويلة
من الضربات التي سوف تنفذ ..مسألة وقت!
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى