إسرائيل تتوسع في مشاريع تحلية المياه لمواجهة الجفاف

إنضم
9 يناير 2018
المشاركات
636
التفاعل
1,572 2 0
.

القدس (رويترز) - 10/4/2018

تخطط إسرائيل لتشييد محطتين جديدتين لتحلية المياه وتوسيع شبكة الأنابيب بهدف تخفيف العبء على المزارعين والبيئة بعد أن أدت موجة جفاف مستمرة منذ خمس سنوات إلى وصول موارد المياه الطبيعية إلى أدنى مستوياتها خلال قرن.


desalination-israel.jpg


وتسبب شح الأمطار في إثقال كاهل محطات تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف في إسرائيل، وهو الأمر الذي فرض ضغوطا كبيرة على المناطق الخصبة في الشمال وأثار دعوات لتحرك حكومي.

وقال وزير الطاقة والمياه يوفال شتاينتز يوم الاثنين ”نقص المياه الطبيعية هو الأسوأ في نحو 100 عام وتسبب في تراجع موارد المياه إلى مستوى لم يسبق له مثيل“.


sorek.jpg


وأعلنت وزارة المياه خطة لبناء محطتين لتحلية المياه لتخفيف الضغط عن محطاتها الخمس الواقعة على ساحل البحر المتوسط والتي شيدت على مدار الثلاثة عشر عاما الماضية. ولم تقدم الوزارة معلومات عن تكلفة بناء المحطتين الجديدتين لكن مرافق مماثلة في إسرائيل تكلفت نحو 400 مليون دولار.


وتهدف الخطة كذلك إلى توسيع شبكة المياه والحد من سحب المياه من الينابيع الطبيعية، وربما ضخ كميات كبيرة من المياه في بحيرة طبريا على الحدود مع سوريا، وهي المصدر الرئيسي للمياه العذبة في إسرائيل.

وتعد المياه في الشرق الأوسط، أحد أكثر المناطق عرضة للتغيرات المناخية، محور توترات أوسع نطاقا. وحذر البنك الدولي من أن الضغوط الشديدة على موارد المياه الشحيحة قد تؤدي إلى زيادة الهجرة ومخاطر اندلاع الصراعات.

وقال شتاينتز إنه سيقدم الخطة للحكومة لإقرارها في الأسابيع المقبلة.


Israels-water-policies-the-challenge-of-thinking-one-drop-ahead-6_29_16_Page_28.jpg


.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى