القمر السعودي يمكنه تعقب طائرة تسير بسرعة 900 كم

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
12,497
التفاعل
45,790 1,256 0
نقلت وسائل إعلام عن عضو في فريق القمر الاصطناعي السعودي الأول أن هذا القمر الذي يبلغ وزنه 6 أطنان، فريد من نوعه، ويغطي تماما الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى وأوروبا.

1523261026596.png



وقال عضو فريق القمر الاصطناعي السعودي الأول، مشعل العنزي، لصحيفة "عكاظ" بهذا الصدد: "القمر يوفر شعاعين متحركين يمكنهما تعقب طائرة تسير بسرعة 900 كيلومتر لكل ساعة، من أي نقطة في مجال تغطية الأرض، والتي تبلغ ثلث الأرض ونصف المناطق ذات الأهمية بالعالم، كما أنه يتميز بالقدرة على تأمين الاتصال المشفر والمضاد للاعتراض والتشويش، وذلك عن طريق خاصية القفز الترددي والتشفير القابل للتغيير حسب الحاجة".

وتوقع العنزي أن يتم إطلاق هذا القمر نهاية العام الجاري، وأن يبدأ تشغيله في الربع الأول من العام المقبل.

وأكد الخبير السعودي أنه وزملاءه "اكتسبوا خبرة ثرية من خلال العمل المتواصل والجهود المضاعفة خلال مدة تصنيع القمر السعودي الأول"، متعهدا بأنهم "سيستثمرون خبرتهم لتوظيفها ونقل تقنية وصناعة أقمار الاتصالات إلى المملكة".

ووصف فيصل باعوض، وهو عضو آخر في فريق القمر السعودي الأول، التجربة مع شركة لوكهيد مارتن بأنها كانت ثرية من الناحية التطبيقية، مضيفا أن الشركة كانت "متعاونة مع متطلبات العمل، ومنحتنا المهمات ذاتها التي يعمل عليها مهندسو الشركة، وبإشراف من قبل مهندسين معتمدين".

وبشأن تفاصيل العمل الذي قاموا به، قال باعوض: "يعمل المتدرب كمهندس معتمد تحت الإشراف، ويطلب منه إنجاز أكثر من 50 مهمة أثناء السنة للحصول على الشهادة، ومن تلك المهمات، إيجاد حل لمشكلة حصلت أثناء اختبار القمر الاصطناعي، ومهمة مثل تلك تتطلب الوجود في بيئة العمل أغلب الوقت، للحصول على فرصة لا تحدث سوى في حال حصول مشكلة للقمر".

وشدد الخبير السعودي على أن "حضور ولي العهد (السعودي) أشعرهم بقيمة المنجز الذي يعملون عليه".

وكشف باعوض أن شركة لوكهيد مارتن قد "دربت 11 مهندسا سعوديا أثناء تصنيع القمر السعودي الأول للاتصالات، في مختلف المجالات، منها أنظمة التحكم للقمر الاصطناعي، أنظمة الاتصالات، البرمجيات، الميكانيكا، والجودة".

- أخبار السعودية | صحيفة عكاظ
 
قمر “فوق هام السحب

1523261711489.png

آخر قطعة توضع على القمر

1523261693114.png


القطعة التي وقع عليها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ستكون آخر قطعة ستوضع على القمر، وكانت عبارة ولي العهد "فوق هام السحب" دلالة واضحة ومتعددة للجميع، وكلفت مدينة الملك عبدالعزيز بتأمين هذا القمر للمملكة كأحد الأدوار المناطة بها، وسيؤدي القمر خدمات لجميع القطاعات سواء مدنية أو عسكرية.




d3c08cf2-a2f5-4596-9739-ef651950ef6d.JPG

8da82c3a-ec3b-40a0-a08d-596b09cab928.JPG

وأكد لـ"العربية.نت" الدكتور بدر ناصر السويدان، المشرف على برنامج القمر السعودي للاتصالات الأول، أن أدوار السعوديين توزعت على ثمانية تخصصات في مجالات متعددة من بينها مجالات ميكانيكية والبرمجة والاتصالات في مجالات الاختبارات البيئية.

37e375ea-b561-496f-9d01-984068b85a36.JPG

c0c6192b-f1e7-409e-824a-0f62835ce879.JPG

وقال السويدان إن مشاركة المهندسين السعوديين في التصنيع جاءت بطلب وإلحاح من المملكة، لنقل هذه الصناعة وتشكيلها بأيادٍ سعودية ونقلها للمملكة، والمشاركة والاحتكاك بالخبرات العالمية في صناعة الأقمار الصناعية، واكتساب المعرفة والمهارة اللازمة لانطلاق هذه الصناعة في المملكة.


2069e2e5-cd1e-4fa4-b501-fb0f25b13857.JPG
 
رووووعة

يارب يكون له استخدام عسكري

سالفة انه بس دول بعدد اصابع اليد يتحكمون باشارات ال Gbs ممكن بأي لحظة يقولون لك توكل على الله

وأغلب

الصواريخ والقنابل تكون موجهة بالأقمار الصناعية ....
 
مهندس المشروع الدكتور بدر السويدان ، ذكر بان القمر بعد اطلاقه في الفضاء عند فرده لاجنحته التي تحمل خلاياه الشمسية يصبح حجمه يساوي حجم ملعب كرة قدم !
 
كيف أول قمر صناعي سعودي ؟؟ ألا تمتلك السعودية أقمار ؟؟
 
مهندس المشروع الدكتور بدر السويدان ، ذكر بان القمر بعد اطلاقه في الفضاء عند فرده لاجنحته التي تحمل خلاياه الشمسية يصبح حجمه يساوي حجم ملعب كرة قدم !
مافي معلومات عنه
وعن الاقمار التي تصنع لنا في امريكا
 
من الجميل رؤية كوادر عربية تنشئ هكذا مشروعا.
هذا القمر هو للاتصالات او نقل البث ام ايضا او للتصوير؟
 
يالله ان يكون مقبلات للقادم وحنشوف المنصات الفضائيه قريب ان شاء الله
 
مستوى المملكة في مجال الأقمار الصناعية مرتفع جداً
 
المعلومات التي لدي هي 4 أقمار صناعيه ستصنعها أميركا لصالح بلادنا ،، 2 للتصوير الجوي والتجسس و2 للاتصالات ،، لا اعلم ماذا حل بالاتفاقية مع فرنسا لشراء قمرين للاغراض العسكرية ،، اتمنى التوفيق ،.
 
الصديق العزيز المهندس/ مريح الشهراني
الثاني على يسار الأمير محمد،
منذ سنوات يعمل في المشروع،

تحياتنا لك يامبدع انت وبقية الشباب،
وبالتوفيق يارب
 
كيف أول قمر صناعي سعودي ؟؟ ألا تمتلك السعودية أقمار ؟؟
الاول المصنع بالمميزات اللي فيه والحجم ٦طن لا نملك هذا الوزن ومشاركتنا في التصنيع هو شيء ممتاز يمكننا من تصنيع نفس الحجم بامكانيات اخرى
 
المعلومات التي لدي هي 4 أقمار صناعيه ستصنعها أميركا لصالح بلادنا ،، 2 للتصوير الجوي والتجسس و2 للاتصالات ،، لا اعلم ماذا حل بالاتفاقية مع فرنسا لشراء قمرين للاغراض العسكرية ،، اتمنى التوفيق ،.
احدهم رداري للبالستي هذا ماسمعته في صفقة ترامب لكشف انطلاق الصواريخ البالستيه والله اعلم


والصناعه مع نقل التقنيه لذلك شاركو عيالنا
 
الف مبروك هذا الإنجاز وعقبال اطلاق الأقمار الصناعية بصاروخ سعودى أو عربى ان شاء الله
 
عودة
أعلى