الجواسيس والتجسس الصناعي

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
By Scott Hamilton



27 مارس 2018
© Leeham News

أدى الأمر الأمريكي غير المتوقع بإغلاق القنصلية الروسية في سياتل هذا الأسبوع إلى نوبة إعلامية في هذه المدينة لأنه تم ذكر سببين إثنين، كانا قرب القنصلية من بوينغ واثنين من القواعد البحرية الأمريكية ، بريميرتون وبانغور.

هناك ثالثة ، أصغر ، في ايفرت ، لكن هذه لم تذكر.

تعتبر بريميرتون قاعدة رئيسية لإصلاح وصيانة السفن ، تتراوح بين حاملات الطائرات إلى الغواصات والفرقاطات وسفن الدعم.
تعد بانجور موطنًا لغواصات Seawolf النووية USS جيمي كارتر.
DPFVo5vUIAAHb0h.jpg


أعيش في جزيرة باينبريدج ، على مرمى حجر من بانجور (نقطة الصفر في هجوم صاروخي نووي كوري شمالي؟) وعلى بعد 45 دقيقة إلى بريميرتون. من هنا إلى بوينج فيلد عبر العبارة والسيارة.

بوينغ ، بالطبع ، هي الموطن الرئيسي لطائرات بوينغ التجارية. تم بناء ناقلات P8 Poseidon و KC-46A ذات الأساس التجاري هنا.

ما الفائدة؟

DZOVQR2VMAAgZWU.jpg

راحت كامل وسائل إعلام في سياتل إلى التساؤل: ما الذي يريده الروس هنا للتجسس عليه ونحن لا "نعرف" يتم ملء القنصلية بالجواسيس؟

في الجزء الثاني من السؤال ، خارج وكالات تطبيق القانون / المخابرات ، أفترض أن عدداً قليلاً من "يعرف" القنصلية مليئة بالجواسيس. لكن أي طالب في التاريخ والتجسس والحروب الباردة "يعرف" ان هذا هو الحال.

أما بالنسبة لما يريده الروس ، فإن "دومينيك جيتس" من سياتل تايمز قد كتب هذا في قصة.

كانت قصة غيتس شاملة ، لكنه ترك جانباً مهماً آخر: تكنولوجيا تحويل الإنتاج التي تجريها شركة بوينج لبناء الطائرات بكفاءة أكبر.

وأعتقد أن هذا هدف التجسس الصناعي بقدر ما هو أهداف طائرات بوينغ والتكنولوجيا التي تذهب إليها.

إن تحويل إنتاج أشياء مثل ( البناء العمودي الآلي لجسم الطائرة ) أو (FUAB المنطوق ب FAWB ) المستخدمة الآن على 777 Classic قبل إنتاج 777X والإنتاج الآلي المتقدم للجناحين ل 777 إكس و 737 MAX . هذه التقنيات المهمة وغيرها من تقنيات التصنيع هي المفتاح لمعدلات الإنتاج المرتفعة وخفض التكاليف.


زيادة مخاوف التجسس

لئلا يعتقد القارئ أنني أسرق أسرار الدولة هنا ، فأنا لست كذلك. تم كتابة هذه التقنيات المتقدمة عن طريق سياتل تايمز ، وسائل الإعلام الأخرى و LNC من قبل. كانت هذه الموضوعات من العروض التقديمية على مكالمات و مؤتمرات الارباح. العديد من الشركات في تقنيات استخدام سلسلة الفضاء الجوي تحب هذه المواضيع وتحدثت عنها.

لكن مصلحة الحكومة الأجنبية في هذه الأمور تتعدى نطاق معلومات المجال العام. كيف يتم استخدامها ، والتصميم ، والدقة ، كلها تفاصيل الاهتمام.

وكالات الاستخبارات الأمريكية تدرك جيدًا الاهتمام الأجنبي. كنت مؤخراً في مؤتمر في منطقة سياتل حيث كان مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) حاضراً - حتى أنه كان لديه كشك يعرض علناً شعار مكتب التحقيقات الفيدرالي وموظفين يوزعون بطاقات أعمال مكتب التحقيقات الفيدرالي. وقد تم إطلاع المنظمين على تقنيات التجسس الخاصة بالحكومات الأجنبية (في هذه الحالة ، الصين) وما الذي يجب البحث عنه.

"هل هذه مزحه؟"

منذ حوالي سبع سنوات ، تلقيت اتصالاً هاتفياً من وكالة استخبارات أمريكية تسأل: عما يمكن أن أخبرها عن اهتمام الصين بالطيران التجاري وكيفية تعاون حكومتها وصناعاتها مع الشركات الأمريكية. ردة فعلي الأولى عندما قدم الصوت نفسه ووكالتها: "هل هذه مزحة؟"

وحددت هي وشريكها موعدًا لزيارة شخصية وعرضت أوراق اعتمادهما.

كان هذا في وقت كانت الصين تقوم بتطوير الطائرة الإقليمية ARJ21 وكانت تصمم الطائرة الرئيسية C919. لم يكن هذا من قبيل المصادفة أن تبدو ARJ21 مثل ماكدونيل دوغلاس DC-9 / MD-80 أو C919 تشبه إيرباص A320. كلا الشركتين لديهما مصانع إنتاج في الصين.
DMfSMbBVAAAHpyt.jpg

عندما أعلنت إيرباص عن خطط لإنشاء خط تجميع نهائي A320 في تيانجين ، سألت توم إندرز ، الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص ، عن مخاطر نقل التكنولوجيا وسرقة الملكية الفكرية. أكد إندرز للصحافة أن شركة إيرباص لديها الكثير من حماية الملكية الفكرية في عين المكان.

في غضون عام ، ذكرت الصحافة أن مصنع تيانجين خضع لنحو نصف دزينة من الهجمات الإلكترونية ، بحثًا عن معلومات الملكية الفكرية.


نقل التكنولوجيا

عندما طورت بوينغ 787 وتبحث عن شركاء دوليين ، أعربت الصين عن اهتمامها. رفضت بوينغ الموافقة على المستوى المطلوب من الصين ، بناء على مخاوف نقل التكنولوجيا.
DZTb0PXU8AAkOpl.jpg

ومع ذلك ، تطالب الصين بنقل التكنولوجيا كثمرة لممارسة الأعمال هناك ، سواء كانت صناعة الطيران أو صناعات أخرى. إن الصينيين يسمون هذه ب "الفوائد" ، ما هي فائدة الصين من أجل السماح لك بممارسة الأعمال التجارية فيها؟ "

لقد حضرت اجتماعات الحكومة مع الشركات لتحذيرها من نقل التكنولوجيا وسرقة الملكية الفكرية من قبل الصين. تعترف الشركات علنًا بالقلق والحديث حول نقل تكنولوجيا "الأمس" مع تطوير تقنية "الغد" للأسواق والصناعات المحلية.

ومع ذلك ، تستمر عمليات نقل التكنولوجيا وعمليات نقل الثقة.

قال إندرز ، رداً على سؤالي حول نقل تكنولوجيا A320 FAL ، إن الإنتاج لا يمثل سوى جزء صغير من التكنولوجيا التي تدخل في الطائرة. صحيح بما فيه الكفاية ، ولكن قليلاً هنا وقليلاً هناك وسرعان ما تتحدث عن نقل التكنولوجيا الحقيقي.

وكان هذا قبل وقت طويل من ظهور FUAB وتقنيات الإنتاج الأخرى في السنوات الأخيرة.

تمتلك بوينغ مركزاً للتصميم الهندسي في روسيا ولديها منذ فترة طويلة مهندسون روس مستوردون بموجب تأشيرات H1B. كانت هذه نقطة مؤلمة حقيقية ل SPEEA ، نقابة مهندسي Boeing ، خلال تصميم وتطوير 787 و 747-8.

إذا كان أي شخص يعتقد أن المهندسين الروس لم يأخذوا خبرات محلية إضافية وتطبيقها على الطائرات التجارية والعسكرية في السوق المحلية.
"لقد حصلت على هذا الجسر المثالي لأبيعه لكم ".


المنافسين الجدد






خلال الفترة التي سبقت إضراب عام 2009 من قبل نقابة العمال IAM 751 التابعة لبوينغ ، كتب جيم ماكنيرني الرئيس التنفيذي آنذاك للموظفين أن المنافسين الناشئين في روسيا والصين واليابان وكندا جعلوا من الحتمية أن تخفض بوينغ التكاليف وأن IAM 751 يحتاج إلى إعادة الفوائد المكلفة.

أتذكر أنني كنت أفكر في ذلك الوقت (وكتبت عن ذلك) أن المنافسين الناشئين في الصين ، وروسيا ، واليابان يحصلون على نقل تقنية Boeing - كانت IAM 751 أقل المشاكل في خلق منافسين جدد. بالطبع ، حتى لو قرأ ماكنيرني مشاركاتي ، فلن يكون هناك أي فرق. كانت حربه مع الاتحاد ، وليس ضد شركائه التجاريين والصناعيين.



 
عودة
أعلى