الإستخبارات السعودية

MODA68

عضو
إنضم
24 مايو 2008
المشاركات
29
التفاعل
0 0 0
الإستخبارات السعودية
1867709922.jpg
غزة-دنيا الوطن
نشر موقع ايلاف التقرير التالي:حقًا إنها صرعة جديدة في داخل أحد أهم الأجهزة الحكومية داخل المملكة العربية السعودية، وهو جهاز الاستخبارات العامة الذي طالما كان بعيدًا عن الضوء منذ أكثر من نصف قرن حين تم خلقه في عهد الملك سعود بن عبد العزيز الخليفة الأول لمؤسس الدولة، ويعود حاليًا إلى الظهور بقوة على صدور الصحف الأول في البلاد عبر إعلانات دعائية بارزة. ولاحظ مراقبون أن الصحف المحلية في البلاد المحافظة امتلأت خلال الأيام الفائتة بالإعلانات التي دفع قيمتها بالكامل جهاز الإستخبارات في إطار حملة التسويق الدعائية لمؤتمر تقنية المعلومات والأمن الوطني الذي يعتبر المؤتمر العام الأول الذي ينظمه هذا الجهاز منذ تأسيسه، ويستهدف رفع الوعي المعلوماتي والبحثي لمنسوبي هذا الجهاز المقدر عدده بالآلاف.

ويبدأ المؤتمر الدولي العام، الذي بوسع جميع المفكرين والباحثين السعوديين المشاركين فيه والحصول على جائزة مالية، في الثالث من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل لمدة ثلاثة أيام تحت رعاية عاهل البلاد الملك عبد الله بن عبد العزيز، في خطوة غير مسبوقة بكل المقاييس من قبل دولة مثل هذه المملكة النفطية التي تعتبر واحدة من دول العالم الثالث.

وتعتبر الرياض من الدول النادرة في العالم الثالث التي يعرف المواطنون فيها هوية رئيس الاستخبارات، ويصدر أمرًا ملكيًا ينشر في جميع الصحف الرسمية عن المسؤول المعين أو المُقال، وذلك عكس ما يحدث في دول كثيرة تحرص على إبقاء هوية رئيس هذا الجهاز الحساس في طي الكتمان حتى يفارق الحياة.

ويبدو هذا الجهاز الحكومي، الذي يرأسه الأمير مقرن بن عبد العزيز ويحظى بدعم مباشر من قبل أخيه ملك البلاد، قد تخلص من عقد البيروقراطية في دولة لا تختلف عن أغلب دول المشرق العربي من ناحية وجهة النظر السلبية التي تغلف الرؤية الشعبية لأجهزة رسمية تدخل في نطاق العمل السري مثل الاستخبارات والمباحث.

وحل الملك عبد الله بعد توليه زمام الحكم بوقت قصير قصة المركز الشاغر لجهاز الاستخبارات العامة ذي الحساسية البالغة لدى السعوديين، إذ كان أكثر من عضو في الأسرة السعودية الحاكمة يتطلع إلى شغله، بما فيهم الأمير بندر بن سلطان الذي تردد أنه سيشغله بعد الأمير نواف بن عبد العزيز، الذي لم تمهله الجلطة الدماغية طويلاً، فاضطر إلى ترك المنصب والذهاب إلى موقع المستشار الخاص للملك.

ومنصب الاستخبارات السعودية مر بأطوار من التمدد والانكماش خلال الأربعين سنة الماضية، إذ بدأ جهازًا صغيرًا إبان حكم الملك سعود الذي خلع عن السلطة عام 1964، ثم تطور في عهد الملك فيصل الذي استفاد من الأزمات التي تعصف بالعالم العربي، وأصبح ذراعًا قوية تضخمت بسب إشراف الشيخ المرحوم كمال ادهم المتوفي عام 2000.

والشيخ الراحل هو الأخ غير الشقيق للملكة السابقة عفت الفيصل، وخال الأمراء محمد وسعود وتركي ، على الرغم من أن رئيس الاستخبارات هو السيد عمر شمس، وهو آخر شخص من العموم يتولى المنصب قبل أن يذهب لواحد من أفراد الأسرة المالكة وهو الأمير تركي الفيصل.

على أن تطور هذا الجهاز تبعه تطور أقوى من جانب جهاز المباحث العامة التابع لوزارة الداخلية، والذي شهد قفزات ملحوظة سواء حين كان يشرف عليه الملك، الأمير آنذاك، فهد أيام كان وزيرًا للداخلية، أو حين تولاّه الأمير نايف بن عبد العزيز الذي وفر له كافة الأدوات ليكون من أقوى الأجهزة الأمنية في المنطقة.

وفي الذاكرة الشعبية لمواطني دول العالم الثالث، فإن ذكر أسم الاستخبارات يرتبط بالأعمال السيئة السمعة التي تجري داخل مقارها التي لا تحمل لوحًا إرشادية، إلا أنه في الرياض يظل دورًا يكتنفه الغموض وعدم اليقين حتى مدت الاستخبارات السعودية قفازها المدني الممثل في ظهورها العلني للمرة الأولى.

أما المنتمين إلى أجهزة الاستخبارات من المواطنين، فإنهم يحظون بمعاملة مليئة بالحذر والتشكك طوال الوقت بسبب مهنتهم السرية التي يتمنى الجميع عدم التعامل معهم طوال عملهم الرسمي حتى الوصول إلى اللحد، على النقيض من سكان الدول الغربية التي يعتبرون التعامل مع هذا الجهاز ذو الحساسية المفرطة أمرًا وطنيًا يستحق التكريم.

ومع الوقت ربما تتخذ الاستخبارات السعودية خطوة ثورية جديدة تتمثل في إنشاء موقع الكتروني خاص بها على الطريقة البريطانية مما يجعلها حاملة لواء الإصلاح الأولى من بين الأجهزة البيروقراطية في البلاد.

ويرأس جهاز الاستخبارات الأمير مقرن بن عبد العزيز الذي تولى مراكز حساسة منها إمارتي حائل والمدينة المنورة حيث مثوى النبي محمد (ص)، وهو طيار سابق ويحظى بشعبية غير محدودة بين العائلة والرأي العام السعودي، فضلاً عن أنه يحظى بثقة غير محدودة من قبل أخيه ملك البلاد.

ويعاونه الأميران فيصل بن عبد الله وعبد العزيز بن بندر اللذان توليا منصب مساعد رئيس الاستخبارات بينما لا يزال كرسي نائب الرئيس خاليًا منذ استقالة الأمير سعود بن فهد الابن الثالث للملك الراحل فهد بن عبد العزيز.

وعلى مدار السنوات الخمس الأخيرة صاحب سمعة الاستخبارات والمباحث في المملكة العربية السعودي تغير لافت، جنح إلى الوجهة الايجابية المطلقة، بعد تحسينات دخلت على الجهازين ونتيجة مقدرتهما على مقاومة الإرهاب والتصدي له في أكثر من مجال.
 
اللهم انه مجهودا وبذلا ودعوة للعلم لا تضيع يارب اجر فاعليه وارزقهم به الدرجاتالعلا واصلح لهم دنياهم وأخرتهم
اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين
واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة
اللـهم آميـن
 
استخبااااراات ذات قوة رائعة تستحق ان تشكر في كل شيئ فلديها من الخبرة الكثير
بالتوفيق لدرووع الوطـــــــــــن
 
الاستخبارات السعودية
انهم سند الاسلام والمسلمين والعرب ضد قوى الشر والارهاب والتخلف والتوسع حياهم الله وسدد على طريق النصر خطاهم
 
رسااالة للإستخبارات السعودية:
لماذا لانسمع انجازااات هذا القسم العزيز على نفس كل أبي مخلص,,,؟ الرجاااااء من قسم التوجه المعنوي الإنتباه لذلك
أم ان النجاح لا يعلن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ابنكم المخلص
 
مشكور أخي على الموضوع ... بالفعل خطوة غير مسبوقة في المنطقة ... ظهور جهاز امني بهذه الصورة...
 
موضوع جميل بارك الله فيك بالتوفيق ان شاء الله
 
الله يسعدك دنيا واخره
هذا المؤمتمر له اكثر من 6 شهور ولكن هذا لا ينفي تعبك
واحب ان انوه الملك عبدالله اعجبني في قرارين
الأول تعيين الأمير مقرن في هذا المنصب لأن الرجل يحمل الكثير من الأفكار والطروحات التطويريه
والثاني تعيين الأمير بندر بن سلطان لمنصب رئيس مجلس الأمن الوطني رجل المهمات الصعبة وكلنا يذكر تاريخ هذا الرجل
في السلك البلوماسي او خاصة في صفقات السلاح السعوديه جميعها كان طرفا مؤثرا فيها من التورنيدو الى الأوكس صواريخ رياح الشرق الأف 15
وعلى فكرة الأثنين طياريين متقاعديين
 
يسلموووووو علة المعلوومه


يعطيك العافيه
 
الله يحمي مملكة كل خير وتقدم لي شعب سعودي شقيق
 
... ونتمنى ان يكون التعاون المشترك بين الجهزة الأمنية العربية لتشكل درع حصين لمواجهة المؤامرات الكبيرة جداً التي تحاك في الخفاء...
 
رد: الإستخبارات السعودية

الاستخبارات السعودية
انهم سند الاسلام والمسلمين والعرب ضد قوى الشر والارهاب والتخلف والتوسع حياهم الله وسدد على طريق النصر خطاهم
طبعا النجاح لايعلن لن كل اعمالهم سر ماهو مثل الشرطه او الامن
 
رد: الإستخبارات السعودية



النجاح تجدونه نتائجه ملموسه على ارض الواقع بدون الاعلان عن التفاصيل التي تدخل في نطاق السرية

هل شاهدتم كيف تم ضرب الارهاب في السعودية والقضاء عليهم في زمن اعجازي على كل المقاييس

قوائم المطلوبين ومنهم مجموعة كبيرة خارج المملكة وتحديد اماكنهم بدقة

كل هذة النجاحات هي تتويج لعمل استخباري ناجح يقف خلفه جهاز استخبارات ناجح وقيادة ناجحه

تحية لدرعنا الامين :76_khlodi-com[1]:



 
عودة
أعلى