صندوق النقد الدولي يدعو الدول العربية لخفض رواتب القطاع العام والدعم الحكومي

إنضم
9 يناير 2018
المشاركات
636
التفاعل
1,572 2 0
طالبت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، الدول العربية إلى خفض رواتب القطاع العام والدعم الحكومي لضبط الإنفاق وتحقيق النمو وخلق الوظائف.

وقالت لاغارد في كلمتها أمام "منتدى المالية العامة في الدول العربية" اليوم السبت في دبي، إن "على الدول العربية اتخاذ مزيد من التدابير لتخطي مشكلاتها الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة"، بحسب .

وتؤثر أسعار النفط المنخفضة بشكل مباشر على الموارد المالية لمصدري النفط العرب، فيما يواجه مستوردو النفط الديون المرتفعة والبطالة والنزاعات والإرهاب وتدفق اللاجئين، بحسب لاغارد.

ورصدت كافة الدول العربية تقريبا ميزانيات عجز في السنوات القليلة الماضية فيما سجلت الاقتصادات العربية نموا لم يتجاوز1,9 بالمئة العام الماضي، نصف المعدل العالمي، بحسب صندوق النقد العربي الذي نظم الفعالية مع صندوق النقد الدولي.

غير أن الإنفاق العربي لا يزال مرتفعا جدا وخصوصا في دول الخليج الغنية بالنفط، حيث الإنفاق الحكومي يتعدى 55 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب لاغارد. وقالت إن العديد من الحكومات العربية اتخذت خطوات لاحتواء الإنفاق، لكن تلك الإجراءات غالبا ما أتت مؤقتة وغير دائمة.

وأضافت لاغارد أن إصلاح الإنفاق الحكومي يجب أن يركز على خفض الدعم الحكومي المكلف ورواتب القطاع العام مع تعزيز فعالية قطاعات مثل الصحة والتعليم والاستثمارات العامة.

وقالت لاغارد "ليس هناك حقيقة أي مبرر لمواصلة استخدام دعم الطاقة" مضيفة" إنه مكلف جدا يمثل ما معدله 4,5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في الدول المصدرة للنفط و3 بالمئة لدى مستوردي النفط."


 
طيب بماذا يدعو صندوق النقد الدولي دول الأتحاد الاوروبي لظبط الانفاق و تحقيق النمو و خلق الوظائف ؟
 
والله لو يوفروا نصايحهم لانفسهم يكون افضل .

يعني ما حصل الا الدول العربية ينصحها بتخفيض الرواتب ؟

(باستثناء دول الخليج) اغلب الدول العربية الرواتب على قد الحال وش يخفضوا اكثر من الحالي
 
المعروف عن صندوق النقد الدولي انه لا يراعي عند تقديم نصائحة حال الطبقة الوسطى والفقيرة نظرتة فقط للاقتصاد وجمع الاموال وتم انتقادة لهذا الامر واذكر احد اعضاء الامم المتحدة قال على الصندوق ان يكون اكثر انسانية على ما اذكر
 
لنكون واقعيين بعض كلام صندوق النقد الدولي صحيح، فرنسا عبارة عن مثال عن الدول العربية و الانفاق الحكومي طبعاً بإستثناء الفساد، الدولة تقوم بصرف عشرات مليارات الدولارات على موظفين القطاع الحكومي بشكل قاتل، الحكومة تمتلك حصص في اغلب الشركات العملاقة الصناعيه في فرنسا، و هذا الامر حصل منذ عهد شارل ديغول.

بلدي الاردن مثلاً الموظف الحكومي هو عبارة عن ملك بدون عرش، راتب مضمون، انتاجية متخلفه و يحصل بعد كل هذا على راتب تقاعدي.

دعم الطاقة غير موجود في بلدي و مع ذلك لم نرى اي تحسن في الاقتصاد، هذا و كما قال احد الاخوة هو سوء إدارة بالكامل. و برأيي الشخصي لا يوجد نظام عربي ناجح في السياسات الاقتصادية باستثناء سوريا قبل الثورة نظراً لسياسة اللامركزية الاقتصادية.

و اذا استمرت الحكومات العربية على هذا النحو فالمستقبل لأولادنا هو مستقبل بائس.​
 
مجرد توصيات وحرص على تطبيق رؤى الدول العظمى..
حتى لايخرج احد عما يريدون.

ولكن هيهات ثم هيهات ..
 
الحل بسيط الاصلاح الإداري واعادة الهيكلة للوزارات الحكومية والرقابه والاشراف والاستشاره لأعمالها .
 
بلغ صافي الأصول المالية للفرد الواحد في سويسرا 146540 يورو (188714 دولاراً) في العام الماضي مقارنة بـ 141890 يورو (182725 دولاراً) في 2012، وفقا للتقرير السنوي الخامس لمؤسسة "أليانز" الألمانية للتأمين "جلوبال وورث ريبورت"، الذي يضع الأصول والديون للأسر في 50 بلدا تحت المجهر. وعلى الرغم من أن هذا المبلغ صعد بصورة ضعيفة العام الماضي مقارنة بالمتوسط العالمي، إلَّا أن سويسرا احتفظت بالمكانة الأولى في الترتيب، متقدمة على الولايات المتحدة حيث بلغ صافي أصول الفرد الأمريكي 119570 يورو (153982 دولاراً).

وأوضح مايكل هايس، رئيس القسم الاقتصادي في الفرع السويسري لشركة أليانز، أن أي اقتصاد يأمل في تحقيق توزيع عادل للثروة ينبغي ألَّا يهدف إلى الحد من نمو الموجودات والأصول بفرض الضرائب والرسوم، بدلاً من ذلك عليه القيام بكل شيء ممكن لتعزيز نمو الموجودات ككل، فالنمو هو السبيل الأفضل لتحقيق العدالة الاجتماعية. وليست الأصول وحدها التي شهدت نمواً قويا في جميع أنحاء العالم في العام الماضي؛ فالديون بما في ذلك ديون الرهن العقاري نمت هي الأخرى بقوة، أو بمعدل 3.6 في المائة، وهو أسرع نمو للدَين من أي سنة أخرى منذ اندلاع الأزمة المالية العالمية. ومثلما احتلت سويسرا المركز الأول من حيث ثروة الفرد الواحد، جاءت في المركز الأول أيضاً من حيث حجم مديونية الفرد الواحد، ففي بلاد السرية المصرفية، لا تتسم ثروات الأسر المعيشية بتحقيق وفورات كبيرة عن طريق التوفير فقط، بل تتسم أيضا بنسبة الدين المرتفعة، ولم يظهر في دراسة أليانز أي مكان آخر في العالم يصل فيه عبء الدين الفردي الخاص إلى هذه النسبة العالية، وهو ما يعادل 75490 يورو (97216 دولاراً) في المتوسط.

 
طيب بماذا يدعو صندوق النقد الدولي دول الأتحاد الاوروبي لظبط الانفاق و تحقيق النمو و خلق الوظائف ؟

الجميع يعرف ان اقتصاد دول الاتحاد الاوربي مختلف تماماً عن اقتصاد الدول العربية, فاقتصادها اكثر تنوعاً من الناحية الاقتصادية, وهي متطورة تكنولوجياً وصناعياً وزراعياً وخدمياً, لكن عندهم ضرائب عالية على مجمل الدخل (وليس على صافي الدخل), والمعيشة عندهم غالية.

اتوقع إن المخطط الذي يسوق له في دول الاتحاد الاوربي (والغرب بشكل عام) هو (Agenda 21) أو ما يسمى بـ (
جدول أعمال التنمية المستدامة للقرن 21) الذي ترعاه الأمم المتحدة. المشروع في ظاهره لخير البشرية, لكن في كثير ناس تنتقد المشروع, وتعتبره جزء من نظرية المؤامرة العالمية, والنظام العالمي الجديد.


رابط المشروع باللغة العربية





أهداف المشروع باللغة العربية





نبذة مختصرة عن المشروع (بالانكليزي)





محاضرة طويلة عن مساوؤ المشروع (بالانكليزي)

 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى