أنواع العبوات التي يزرعها مسلحو داعش وكيفية انفجارها

السياف الشبح

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2016
المشاركات
75
التفاعل
67 0 0
178507Image1.jpg

عبوات والغام تم تفكيكها




يعمد مسلحو تنظيم "الدولة الاسلامية" إلى تكتيك تلغيم الارض بالمتفجرات عندما يكون في حالة الدفاع عن منطقة يريد التمسك بها تقريبا في جميع معاركه سؤاء في العراق او في سوريا تماما كما هي اساليب تقدمه في حالة الهجوم علي منطقه يريد السيطرة عليها فهو يتبع اسلوب الاقتحام بالسيارات المفخخة يليه قصف مدفعي وصاروخي علي المنطقة

أما عن انواع العبوات الناسفة التي يزرعها مسلحو داعش،فهي كالآتي:

1- المسطرة: وهي عبارة عن صفيحتين معدنيتين يتم الفصل بينهما بقطعة جلدية مربوط طرفاهما عبر سلكين يتصلان ما أن تطأهما قدم أو عجلة لتنفجر على المارة.


2- عبوة الارخاء: مثل تلك التي تنفجر عند فتح باب غرفة لدى مداهمة المكان، وتكون مرتبطة بسلك مربوط بمقبض الباب لتنفجر ما أن يتراخى السلك جراء فتحه.


3- عبوة الشد: وهذه عكس السابقة، وتحدث عن شد الحاجة المربوطة بسلك توصيل، كتلغيم كتاب القرآن لينفجر ما أن يتم فتح غلافه.


4- مصائد المغفلين: ويطلق عليها هذا الاسم لأنها تنفجر بسبب غفلة الشخص عنها، مثل الاقلام الملغمة، أو المواد الغريبة التي قد تجذب الشخص لفتحها لتنفجر عليه.


5- العبوة المزدوجة أو الثلاثية: وهذه عبارة عن عبوة أو اكثر مزروعة اسفل عبوة ناسفة، فعندما يقوم عنصر الامن بتفكيك العبوة الاولى ويحاول رفعها تنفجر عليه الاخرى الموجودة في الاسفل لأنه لم يرها.


6- الغام فالمارا: وهي الغام تستهدف الدبابات والعجلات العسكرية، وتنفجر حال مرور المركبة فوقها.


7- ألغام في اكس (VX): وهي الغام ارضية مضادة للاشخاص، تقوم ببتر اطراف المارين من فوقها.


8- العبوة اللاصقة: وهي تكون أسفل السيارة أو مربوطة بحزام الامان أو زر التشغيل، وهي تنفجر حال القيام بأحد الافعال الثلاثة المذكورة.


9- الالغام الارضية التي تفجر بواسطة التوقيت أو الاتصال: وتكون هذه مرتبطة بجهاز جوال، وإما تنفجر بحلول موعد التوقيت، أو يقوم المسلحون بتفجيرها عبر اتصال بالهاتف من جهاز آخر لتنفجر عن بعد.


10- تفخيخ الجثث والحيوانات النافقة: وغالبا ما يعمد داعش إلى فعلها، ففي الكثير من الاحيان قام مسلحوه بتلغيم جثث بالمتفجرات أو الحيوانات النافقة لتنفجر على عناصر الامن، لدى محاولتهم التعرف على جثة الشخص أو ازالة الحيوان النافق.


11- تلغيم الاغنام والقطط والحمير والكلاب وحتى الدجاج: وقام مسلحو داعش باعتماد هذه الوسيلة لكي لا يشك عناصر الامن فيها لتنفجر عليهم، وفي بعض الاحيان يتم ارسال عدد كبير من الاغنام لدى مداهمة القوات الامنية للمكان لتنفجر العبوات الناسفة المزروعة هناك ما أن تطأها تلك الحيوانات.


12- تلغيم اقفاص الحيوانات: وهذا التكتيك يختلف عن السابق، فبهذه الطريقة يقوم داعش بتلغيم سياج القفص وبابه لتنفجر على قوات الامن لدى محاولتها فتحه.

ويجدر الاشارة الي انغالبية تلك العبوات تكون داخل جلكانات (حاويات)، لتكون كمية المتفجرات فيها كبيرة جدا، وعلى العموم تكون مخفية سواء تحت الارض أو فوقها".
 
عودة
أعلى