رئيس وزراء إثيوبيا يزور القاهرة الأحد بعد «شهر تأجيل»

Egypt2017

عضو
إنضم
9 يونيو 2017
المشاركات
1,907
التفاعل
7,417 34 1
الدولة
Egypt
702245_0.jpg
تصوير :
علمت «المصرى اليوم» من مصادر مطلعة أن رئيس الوزراء الإثيوبى، هايلى ماريام ديسالين، سيصل القاهرة، مساء الأحد، لتبدأ زيارته رسمياً، بداية من بعد غد حتى الأربعاء المقبل، وذلك فى إطار أعمال اللجنة المشتركة بين مصر وإثيوبيا، والتى كان من المقرر أن تنعقد فى منتصف شهر ديسمبر الماضى، لكن تم تأجيلها إلى منتصف يناير الجارى.
وقالت المصادر، رفيعة المستوى، إن «ديسالين» سوف يزور مصر على رأس وفد رفيع المستوى، يضم ورقنة جيبيهو، وزير الخارجية الإثيوبى، وتاييى أثقلاسيلاسى أمدى، السفير الإثيوبى بالقاهرة، وإنه من المقرر أن يلتقى «ديسالين» الرئيس عبدالفتاح السيسى فى قصر الاتحادية. وأضافت أنه يجرى ترتيب برنامج الزيارة خلال الفترة الحالية، ومن المتوقع أن يلقى «ديسالين» كلمة أمام مجلس النواب، فى اليوم الثانى من الزيارة، لكن لم يتم حسم هذا الأمر حتى الآن. ومن المقرر أن يبحث رئيس الوزراء الإثيوبى مع السيسى أحدث تطورات ملف سد النهضة، وطرح الرد الإثيوبى على مقترح مصر بشأن مشاركة البنك الدولى كطرف فنى، له رأى محايد وفاصل فى أعمال اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة.

جدير بالذكر أن سامح شكرى، وزير الخارجية، التقى رئيس الوزراء الإثيوبى فى نهاية شهر ديسمبر الماضى، خلال زيارته للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لمتابعة مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، والإعداد لزيارة رئيس الوزراء الإثيوبى إلى مصر، فضلًا عن تناول مسار مفاوضات سد النهضة.
 


عام 2018 هو عام الحسم فى ملف النيل
صبر مصر قد نفذ ..
يجب تاديب هؤلاء الافارقة
 
الإثيوبيون ماكرون بعد توتر العلاقات بين مصر والسودان يآتى رئيس وزراءهم علي راس وفد رفيع المستوى في زياره لمده اربعه ايام .اثيوبيا ستبيع السودان ويتوطد علاقتها بمصر وربما يكون هناك تفاهم مصرى إثيوبي او تهدئه او توافق دخول مصر في الملف الإريتري ازعج اثيوبيا وهى لا تريد ان تلقي مصر بثقلها خلف اريتريا لذالك هذه الزياره ستوضح امور كثيره
استمعت لشرح خبير سودانى علي قناه سودانية يقول ان علي السودان ان لا يلقي بثقله كامل خلف اثيوبيا لانه ربما نشهد توافق مصرى إثيوبي اريتري ويصبح السودان خارج بعض الاتفاقات
لا استبعد ان من كان يسخن الأجواء بين مصر والسودان اثيوبيا لان كل الأخبار التى تتناول مصر بالسلب تجاه السودان تخرج من مواقع اعلاميه اثيوبيه اولا
 
و أخرتها إيه
على الأرض هما اللى بيكسبوا وقت
أخرة السياسة دى إيه؟!
 
وزير خارجية إثيوبيا يزور السودان واتفاق على استراتجية موحدة لمواجهة تحولات المنطقة

_99590559_15.jpg


استقبل الرئيس السوداني عمر حسن البشير، وزير الخارجية الإثيوبي ورقيني قبيو، الذي نقل رسالة من رئيس الوزراء الإثيوبي هايله مريم ديساليغنه.

وعقب اللقاء أجرى قبيو مباحثات مشتركة مع نظيره السوداني ابراهيم غندور، في العاصمة الخرطوم، وأكدا الإتفاق حول استراتيجية موحدة لمواجهة تحولات المنطقة.

وتأتي تلك الزيارة في ظل تقارير تتحدث عن زيارة مرتقبة لرئيس وزراء إثيوبيا إلى القاهرة ولقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لبحث علاقات البلدين والملفات الخلافية خاصة إنشاء سد النهضة، والمخاوف المصرية من التأثير على أمنها المائي.





وقال وزير الخارجية السوداني إن البلدين اتفقا على تنسيق المواقف بينهما في كافة المجالات على مستوى العلاقات الثنائية والمنطقة، مشيرا إلى الاتفاق حول استراتيجية واحدة لمواجهة ما وصفها "بالتحولات الكبيرة التي تشهدها المنطقة".

_99592398_12.jpg
مصدر الصورةEPA
Image captionالزيارة جاءت في ظل توتر بين السودان واثيوبيا من جانب ومصر وإرتيريا من جانب أخر
وأوضح غندور أن هناك خطرا محتملا على أمن السودان شرقي البلاد، مؤكدا أن بلاده لا تتهم دولا بعينها بأنها تقف وراء هذا التهديد، بحسب وكالة الأنباء الرسمية سونا.

يأتي هذا بعد اتهامات وجهها إبراهيم محمود، مساعد الرئيس السوداني، الأسبوع الماصي، لكل من مصر وإريتريا بتوجيه تهديد عسكري محتمل للسودان.

وأعلن السودان حالة الطوارئ في ولاية كسلا الحدودية مع إريتريا قبل أن يرسل تعزيزات عسكرية ضخمة اليها عقب إغلاق الحدود المشتركة بينهما.

من جانبه، أكد الوزير الاثيوبي أن بلاده تأمل في حل المشكلات في المنطقة عبر الحوار والجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وقال :"جئت في زيارة خاصة أحمل رسالة من رئيس الوزراء إلى الرئيس البشير، وسنواصل مناقشاتنا للقضايا والهموم المشتركة بين البلدين".

وأضاف أن بلاده ملتزمة بالاتفاق الثلاثي الذي وقعه رؤوساء السودان ومصر وإثيوبيا حول سد النهضة الذي تنشأه إثيوبيا على أراضيها.

 
زيارن رئيس وزراء اثيوبيا السريعه الي السودان قبل زيارته لمصر لتطمئن السودان بآنهم مازالو علي تحالفهم ( غدا نرى المكر الاثيوبي وتغير مصالحهم (
لا ادرى سبب الزياره في وقت هكذا برغم توقف المفاوضات منذ شهر تقريبا وشبه توتر غير معلن
أتمنى من مصر والسودان التعقل وعوده مصالحهم مع بعضهم البعض فإثيوبيا تعمل وفق أجنده خاصه بها وعلي استعداد ان تتعاون مع الشيطان من اجل مصالحها ولا يهمها السودان ومصر
 
الله اعلم ماذا سيحدث عموما حتى لو كانت نتائج الزيارة مرضية لنا فلن اثق بهم
 
كان هناك مؤتمر صحفي بين السيسي ورئيس وزراء اثيوبيا وتم توقيع اتفاقيات كثيره ومن الحوار أستطيع حصر نقاط الخلاف بينهما في سنوات ملئ السد الاثيوبي فمن كلام السيسي ان مصر تريد اشراك البنك الدولي في المحادثات والدراسيه مع الدول الثلاث كطرف محايد لتسريع المفاوضات ولوضع اليه اتفاق لسنوات ملئ السد خاصه في فترات الجفاف
يعنى كل ماقيل وذكر في وسائل العلام سابقا من خلافات وتوتر عسكري وحشد قوات علي الحدود وضرب السد ومحاوله مصر إقصاء السودان من المباحثات كلام اشاعات
 
عودة
أعلى