X-Craft: R-3E اليوغسلافية

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
Yugo_X-Craft

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 بواسطة H I Sutton

R3E_2.jpg

اليوغوسلافية X-Craft: R-3E
اكتسبت يوغوسلافيا سمعة لقوارب القوات الخاصة، وكان من بين أهمها R-3E X-craft التي طورت في الحرب الباردة كانت في العديد من النواحي سبقت وقتها كما هو الحال في مركبات نقل SEAL - SDV

M-100D الحقيقي

على الرغم من أن الفئة كلها في كثير من الأحيان خاطئة لم يتم بناء تصميم M-100D الحقيقي أبدا.

وبحلول الثمانينيات كانت مهام التخريب راسخة في مذهب البحرية اليوغوسلافية (JRM).
Jugoslavenska ratna mornarica
وكانت عمليات التخريب المخصصة جزءا من التكتيكات "الحزبية" ضمن خطة الدفاع الوطني الشاملة. كان الهجوم جنبا إلى جنب مع البحرية السطحية جزءا من الخط الأول التقليدي للدفاع، وجزء التخريب الفرعي من خط الدفاع الثاني غير التقليدي. بيد أن الوسائل التي اتبعتها الإدارة في تقديم مثل هذا الهجوم لم تكن مرضية. وكان من المتوقع أن يكون الناقل الرئيسي هو الغواصات فئة Heroj و Sava الأصلية التي كانت صغيرة من قبل معايير الغواصات التقليدية ومثالية للعمليات الساحلية. لكن كانوا أيضا غواصات الهجوم التقليدية الوحيدة في البحرية اليوغسلافية، وكان عملهم الطبيعي في حرب واسعة النطاق مهاجمة العدو بالطوربيدات. لم تتمكن القوات الفرعية الهجومية من حمل مركبات نقل السباحين من طراز R2 2، وحتى لو كانت الحمولة القصوى من اثنين من الغواصات تعادل فقط 2-4 من الكوماندوز مع 2 × 50 كغم من الألغام في كل R2. يمكن لاصغر R1 حمل الدراجات البخارية ذات الغواص الواحد ولكن هذه كان لها مجموعة أقصر بكثير لذلك فإن الغواصة يجب أن تقربك أكثر للهدف ، الإغلاق الخطير. بالإضافة إلى ذلك سيتم نقل R1s داخليا والخرج عن طريق أنابيب الطوربيد، وبالتالي زيادة الحد من حمل طوربيدات الحرب العادية . وأخيرا، كان الكثير من البحر الأدرياتيكي ضحلا حتى لهذه الغواصات الصغيرة، وخاصة الجرف الساحلي على الجانب الإيطالي الذي كان فقط أعمق 20M (65ft)

M100D.jpg


ولذلك، تم رفع المتطلبات الجديدة للغواصات القزمة التي تتناسب بشكل خاص مع عمليات الكوماندوز في عام 1977. وقد دعت المواصفات إلى غواصة جافة تعمل بالديزل والكهرباء مع أقصى قدر من الإزاحة بمقدار 100 طن (وبالتالي M100D - 'D' ديزل) وقادرة على العمل إلى عمق يصل إلى 150m في 4kt. الأهم من ذلك، كان يجب أن تكون قادرة على المناورة في المياه الضحلة جدا (10-15m، 32-49ft) بسرعة بطيئة للغاية، والتي لن يكون ممكنا تصورها في المناطق الفرعية التقليدية. وقد سبق أن قدم معهد يوغوسلافيا لبناء السفن في زغرب مفهومين للتصاميم الرئيسية؛ M40 و M100. الأولى كانت غواصة صغيرة جدا في حين أن هذا الأخير، وإن كان لا يزال صغيرا، كان أكبر 20m (65ft) زورق غاطس طويل جاف مجهز بطوربيدات R1 . على الرغم من أنه تصميم فقط، كان M-100 مثيرا للاهتمام مع عدد قليل من الابتكارات. كونها مرتين مادام زمن الحرب، X-Craft كان هناك غرفة في القوس ل سونار أسطواني مثل غواصة هجومية منتظمة. تم إقران هذا مع أربعة طوربيدات من الوزن الثقيل 533mm (21 ") ركبت خارجيا، وهما جانبي البدن. أعطى هذا الترتيب تصميم " لكمة ضخمة " ولكن تم تصميمه أيضا من البداية كما الجاف SDV مع غرفة لعدة كوماندوس وأربعة من الدراجات البخارية، مقصورات R1 بنيت تحت الغلاف. وكان قطر البدن 2.62m (8.5ft) فقط الذي عادة لن يكون كافيا لوضع البطاريات تحت الارضية، ولكن جاء المهندسين لوسيلة ذكية حول هذا؛ وضعت البطاريات على طول كل جانب بحيث يمكن خفض الأرضية بينهما مما يسمح للطاقم على المشي دون الجثم والإنحناء. شكل الجزء العلوي من البطاريات مقاعد البدلاء أسفل كل جانب من الغواصة.

وهناك سمة جديدة أخرى هي أن القائد، ومدير الدفة ومسؤول الاستشعار (السونار والراديو والرادار) جلس في الأنف من بدن الضغط في مقدمة الغواصة وليس في منتصف القارب. هذا ترك وسط السفينة لغرفة كبيرة للغواص مغلقة القفل للخروج. ومن المثير للدهشة أنه بينما كان القائد يجلس في المقدمة، إلا أن المنظار كان لا يزال يركب في الوسط، ويعتمد على الفيديو، الذي كان مفهوما قبل وقته، ويمكن القول، قبل التكنولوجيا. تم تصميم كل من M-40 و M-100 لتلبية متطلبات العملاء، والتي في حالة M-100 كان يطلب الكثير من مثل هذه الحرفة الصغيرة. وكان لدى المصممين تحفظات بشأن ما إذا كان يمكن أن تعمل فعلا. وعلى الرغم من هذه التحفظات، فإن المفهوم الأساسي للغواصة القزم الجافة الأكبر فاز على تصميم غواصة " التضليل " ولكن التصميم الذي بني في الواقع تحسن كثيرا على M100D.

R-3E
نتيجة غرض بناء R-3E للعمليات السرية في المياه الضحلة للغاية على مقربة من الهدف. تم الاستغناء عن مهمة الهجوم مع طوربيدات والسونار الكبير للتركيز على مهمة الكوماندوز.

R3E.jpg

وكان تصميم M-31E، أو R-3E بعد سلسلة R-1 / R-2 من SDV. في الخدمة كان يشار إليها غالبا باسم فئة 911 بعد اعداد بدن القارب الرئيسي (اتفاقية في البحرية اليوغوسلافية). كما يشار إليها أحيانا باسم فئة Una بعد القارب الرئيسي.

R3E_1.jpg

اثنين من R-3Es. الكائن بجانبهم هو على الارجح غرفة إغراق مع ضاغط.

تم إطلاق أول ستة زوارق في عام 1983 مع آخر انضمام للاسطول في عام 1988. في أقل من 20M (65ft) أطول من R-3Es وأقل من نصف طول قوارب الهجوم. و الاكتفاء الذاتي 160hrs (6 ½ أيام) مع طاقم كامل، أو 96hrs (4 أيام) مع إضافة أربعة غواصين . ويمكن أن تحمل أربع ألغام يوغسلافية كبيرة من طراز M-70 أو من طراز R1، مع ستة أو اثني عشر من الألغام المطورة محليا. ومن المثير للاهتمام أن ألغام M-70 يمكن أن تنطلق من داخل الغواصة دون إضطرار الغواصين إلى الخروج من الغواصة. ومثل تصميم M100DE الأصلي حمل الحمل خارجيا تحت أربع أبواب مبسطة في الغلاف العلوي. كانت جميع البوابات والغلاف من الألياف الزجاجية وعلى الرغم من أنه لم يكن لديها الشراع التقليدي، تم إقفال برج معلق من الألياف الزجاجية مكون من رجلين على الفتحة الرئيسية. ويبدو أن هذا التكيف تم إنشاؤه من قبل طاقم رطب جدا، وخفض كمية مياه البحر التي تأخذها على متنها عند المبحرة على السطح. إلا أنه تدخل في عمليات الغواصين وأزيل عند نشر الكوماندوز. كانت التهوية التي تعمل هيدروليكيا بالطاقة والصاري جوية كان وراء هذا ومطوية في الخلف على طول وسط السطح الخلفي.


وكان أيضا مكانا في متناول اليد لوضع أضواء الملاحة القياسية (الأحمر إلى الميناء والأخضر إلى الميمنة) وهكذا كثيرا ما أثيرت عند التشغيل على السطح. لأنه لم يكن هناك مركز داخلي للتحكم في أنابيب الطوربيد يمكنه أن يكون في الجزء الأمامي من بدن الضغط قليلا مثل قيادة السيارة ولكن من دون نوافذ. جلس القائد على مقعد مبطن وراء الرجل الذي يبحث من خلال المنظار ركبت في الجزء الأمامي من البدن أيضا.


على رأس البدن اثنين من الرافعات الكبيرة المستقرة تسمح لسهولة الرفع داخل وخارج المياه. مثبتة على الهيكل السفلي وذيل على شكل X- الأمثل لمراكب عمليات المياه الضحلة. وقد كانت أول محاولة ذيل على شكل X- لأول مرة على USS Albacore في عام 1960 على الرغم من أن R-3E كان من بين الغواصات التشغيلية الأولى استخداما هذا التكوين. أكثر تعقيدا من الضوابط التقليدية، الأسطح القطرية توفر أفضل مناورة وخاصة في المياه الضحلة. في مصلحة الحد من الضوضاء كان R3E كهربائي بالكامل مع عدم وجود محرك الديزل لإعادة شحن البطاريات. على عكس العديد من الغواصات القديمة كان المحرك الكهربائي AC لجعله أكثر أمانا، لذلك كان محول DC/AC في مكان لتحويل DC من البطاريات إلى AC. ويمكن أن يتم إعادة الشحن عن طريق "التوصيل" في الرصيف، أو عن طريق أحد المولدات المتنقلة الثلاث التي تم بناؤها لغرض يمكن نقلها إلى الميناء أو الرصيف، أو حملها على متن قارب قبل البعثة. يمكن أن شحنة واحدة تعطي الغواصة مجموعة مفيدة من 200-250 ميل بحري، وهو ما يكفي لغارة على الساحل الإيطالي. وكان مع سمعة طيبة لتكون هادئة بشكل لا يصدق، وقادرة على التمرير غير المكتشف عبر hydrophone ( ميكروفون يكشف موجات صوتية تحت الماء). في مجموعة حماية ميناء Pula harbor. وزعم أيضا أنه في أواخر التسعينيات خلال الحرب مع الناتو، كانت R-3E في ذيل غواصة تابعة للناتو و لم يتم الكشف عنها. لم يتم التحقق من ذلك ولكن يوضح لأي درجة كانت سمعتها الطيبة كقوارب . يسمح هذا الهدوء الفائق R-3Es للعمل أقرب بكثير إلى موانئ العدو من أكبر وأكبر قوارب الهجوم، ووضعها في نطاق الألغام أو نشر الكوماندوز. في بعض النواحي R-3E يمكنها، نشر الكوماندوز فقط 12nm من الهدف. ويمكن نشر مجموعة كاملة من ستة غواصين بسرعة كبيرة في قفل خارجي واحد، على الرغم من أن المهمات الاستطلاعية كانا أكثر شيوعا.

R3E_4.jpg


ترقية الكرواتية: Velebit

مع تفكك يوغوسلافيا ورثت كرواتيا الكثير من الساحل ولكن واحدة فقط من R-3Es. إعادة تسمية P-01 Velebit، تم تطويرها من خلال التحديث الذي شهد مولد الديزل المجهزة لتحسين كبير في التحمل. جاء ذلك في تكلفة بعض البطاريات.
R3E_3.jpg

ودخلت الخدمة مرة أخرى في عام 1996 وعملت حتى عام 2006.
Drakon 220

و Drakon 220 هو تصميم الغواصات القزم الجديدة التي اقترحها Adria-Mar في كرواتيا. فمن 50٪ أطول ومرتين أثقل مثل R-3E الذي يسمح لها بحمل اثنين من أنابيب الطوربيد تحت الغلاف واستيعاب محرك الديزل والكهرباء لزيادة المدى الى عشرة أضعاف . فإنه يحتفظ ب شكل X المميز للتحكم في الاسطح ولكن لديه القوس العمودي المميز الجديد لحمل سونار أكبر وأنابيب الطوربيدات، بالإضافة إلى الشراع ثابت مع عادم الديزل لا يتجزأ. يبقى تحسين القوات الخاصة لكل R-3E.
R3D_schematic.jpg


المواصفات:

الطول: 30.27 متر
الشعاع: 3.6 متر
الإزاحة: 220 طن
الطواف على السطح 255tns مغمورة
السرعة: الحد الأقصى 10.2 kts، الحد الأدنى 2kts مع عمل الدفة
عمق التشغيل: 150m
التحمل (دون الطفو على السطح): 280nm في سرعة المبحرة من 3kts، 31nm في 10.2kts (مع 20٪ احتياطي البطارية). 3000nm دورية أو ما يصل إلى 14 يوما
التسلح: 2 × انابيب طوربيد 533mm (21 ")
SDVs : 4 × أجهزة الدفع الغواص (مثل الدراجات البخارية R-1) تحمل خارجيا تحت الغلاف
الطاقم : 9
القوات الخاصة: 4
 
عودة
أعلى