القناصات الروسية حصلت على الأفضلية من خلال خرق دروع الجسم.

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
ORSIS_T-5000_.338LM_Sniping_competition_for_The_Armourers_Day_07-750x350.jpg


وقد وفرت المشاركة الروسية في سوريا وأوكرانيا ثروة من الخبرة للجيش الروسي. وقد تحسنت البنادق العسكرية طويلة المدى, واحدة من السمات المميزة لهذه التعهدات هو استمرار استخدام تكتيكات القناص. ونتيجة لذلك، تطورت القناصة الروسية الحديثة إلى أبعد بكثير من التكنولوجيا البدائية نسبيا المستخدمة خلال الحرب الباردة.

الأهم من ذلك، تم إيلاء اهتمام كبير لنظم القناصة التي لديها القدرة على اختراق دروع الجسم.

هناك حاليا ثلاثة أنظمة قناصة في الاستخدام الحالي من قبل الجيش الروسي التي تشكل تهديدا كبيرا للقوات الأمريكية التي ترتدي دروع الجسم. وتغطي هذه الأنظمة معا جميع النطاقات الممكنة في المشاركة - SVDK، المتنوعة ، أنظمة 338 Lapua و ASVK.

الأسلحة القناصة الروسية القياسية الحالية في 7.62x54R - SV Dragunov و SV-98 - وهزمت بكفاءة من قبل الدروع الأمريكية. كلا بنادق اطلاق النار من سلسلة القناصة الخارقة للدروع 7N14 (152gr at ~2750fps) في ~ و 7N13 سلسلة القناصة الخارقة للدروع . هذه السلسلة لها مواصفات مماثلة لمواصفات M2 AP Ball (150gr at 2740fps) والتي يتم تصنيفها في لوحات بندقية ESAPI/XSAPI للتوقف عن الخدمة حاليا من قبل الجيش الأمريكي.

svdk_2.jpg

SVDK

لمواجهة هذا، طور الجيش الروسي بندقية SVDK.


و "K" ترمز إلى "Krupnokalibernaya"، وتشير إلى أن SVDK من عيار كبير. وكان الغرض السريع من هذه البندقية هزيمة الأهداف التي ترتدي دروع الجسم الثقيلة، واستندت SVDK على بندقية الصيد Tigr-9 المدنية حجرتها في 9.3×64-millimeter Brenneke. وقد صممت هذه الخرطوشة أصلا لمطاردة " الألعاب الكبيرة " في أفريقيا، بما في ذلك الفيلة.

على أساس هذه السلسلة، وضع الروس خرطوشة قناصة 7N33، التي تدفع قذيفة 254gr من نواة الفولاذ في 2526fps، وهي 40 في المئة أقوى من القناصة السابقة 7N14 خارقة الدروع.

قوة متزايدة من خرطوشة SVDK واضحة في المقارنة بين المجلات الخاصة بهم. كما أنها تصدر مع التكبير المتغير 3-10x 1P70 “Hyperion” البصري، وهو ترقية من 4x التكبير الثابت PSO-1 الصادرة مع بنادق SVD العادية. و SVDK يأتي مع دعامة قابلة للطي من بندقية SVDS، فضلا عن موقف برجلين bipod متكامل.

Svdk.jpg

A U.S. Marine with an SVDK

وعموما، فإن SVDK يوفر نظام القناصة القوي الشبه التلقائي التي يمكنها هزيمة دروع الجسم في مدى 600 متر، في وزن خفيف نسبيا من 6.5 كجم. ولا توجد نظم مماثلة للناتو في SVDK.

أنظمة القناص الروسية من العيار المتوسط التي يمكن أن تتصدى لدروع الجسم هي البنادق المختلفة التي مجالها حجرة في .338 لابوا. في حين أن استخدام الروسي .338 Lapua. هو إلى حد كبير بسبب .338 كونها سلسلة رائعة لاطلاق النار بعيدة المدى بشكل عام، المتوسط .338 سلسلة قوية للغاية، مع ما يقرب من ضعف طاقة سلسلة 7N14 7.62x54R .

لا يعرف حاليا درع معروف للجسم قادر على وقف خارقة الدروع سلسلة .338 Lapua

في حين من المعروف إستخدام القناصة الروسية .بنادق 338 من الشركات المصنعة الأوروبية، ولا سيما ستير النمساوية Steyr SSG 08، الفنلندية TRG 42 وبنادق AI AWM البريطانية، وهذا يتغير. في الآونة الأخيرة، قاد حان وقت بروز Orsis T-5000 الاصلية نسخة الناتو 7.6 × 51 ملليمتر من هذه البندقية في إختبار القتال مع SOF العراقية.

وقد تنافست القناصة الروسية والصينية وفازت مع هذه البندقية في المنافسة، ومع ذلك، فإنه لم يتم بعد اعتمادها رسميا في الخدمة في الجيش الروسي. ووفقا لبعض التقارير، فقد تم اختبارها في نظام الجندي المستقبلي "راتنيك".

ORSIS_T-5000_.338_LM_4thNovSniperCompetition15.jpg

T-5000

ومع ذلك، فإن T-5000 لا تخلو من مشاكلها. خلال IWA-2017، تم عرض نموذج .338 Lapua T-5000 الذي عرف وجود قضايا كبيرة ، فتح الترباس، مما يشير إلى أن Orsis قد لا تكون عملت بشكل كامل خارج إنتاج هذه البندقية الجديدة من تطوير 338 Lapua.Kalashnikov أيضا بندقية .338 Lapua على أساس SV-98: SV-338. لم تشهد هذا بندقية اعتماد أو اختبار.


بغض النظر، فإن انتشار بنادق .338 Lapua في الخدمة الروسية يعني أن لديهم قدرة هائلة على هزيمة الدروع الواقية على المدى الطويل، و Orsis T-5000 و SV-338 تظهر أن روسيا لديها قدرة محدودة على الأقل لإنتاج هذه البنادق داخليا.

هناك العديد من معادلات حلف شمال الأطلسي لهذه القدرة، مثل العديد من أنظمة قناصة الميدان في حلف شمال الأطلسي من هذا العيار. ومن الجدير بالذكر أن Remington MSR في الخدمة الأمريكية كما بندقية القنص الدقيقة الخاصة بالعمليات الخاصة الأمريكية هي حجرة في .338 Lapua مع خيار لتغيير بسرعة إلى عيار الناتو .300WM و 7.62 × 51 ملم .

البنادق الروسية الأخرى التي يمكنها أن تتصدى لدروع الجسم هي ASVK و ASVKM - قناصة الجيش، عيار كبير - أنظمة القناصة.

طورت أصلا جنبا إلى جنب مع SVDK في 1990s باعتبارها بندقية مضادة للمواد طويلة المدى ، اعتماد أكبر على منافستها بندقية OSV-96 من عيار 50.

ASVK_Syria1.jpg

ASVK in Syria

وقد شهدت ASVK الاستخدام في سوريا وأوكرانيا. و ASVK بندقية قنص بولبوب مضادة للمواد من عيار .50، بسبب عياره، دروع الجسم وحتى معظم الغطاء لا يمكن أن تحمي من ASVK. على عكس البنادق الغربية بولبوب المضادة للمواد ، مثل Barrett M95 حيث مقبض الترباس وراء الزناد، و ASVK لديه مقبض الترباس أمام الزناد، مما يسمح بسهولة وسرعة التشغيل.

في الآونة الأخيرة، تم تطوير ASVK إلى ASVKM — M "تحديث". وهو يتضمن مواد أخف وزنا، وخفض الوزن إلى 10 كجم. ثلاثة كيلوغرامات أخف من بندقية الجيش الأمريكي قناصة M107 . التحديث أيضا يحسن كمامة الفرامل وإستدامة البندقية.

على عكس SVDK وبنادق .338 Lapua التي شهدت إلى حد كبير الخدمة فقط في وحدات متخصصة، و ASVKM تشهد اعتمادا واسع النطاق. وتم تسليم البنادق إلى وحدات القوات الخاصة التابعة لقوات GRU في مطلع عام 2017، ومن المزمع أيضا تقديمها إلى وحدات المشاة المحمولة جوا . في حين أن نظير الناتو إلى ASVKM، ليس كثيرا كما هي مدمجة أو خفيفة كما أنه يرجع إلى تصميم ASVKM بولبوب الفريد والهيكل العظمي.

في الختام، في حين أن الروس يواصلون الى حد كبير في مجال أنظمة قنص الميدان التي تقاومها ايضا دروع دعم الجسم الأمريكية ، SV98 - قبلت في الخدمة في القوات المحمولة جوا في عام 2015 - و SVD، لديهم العديد من النظم التي هي قادرة على هزيمة الدروع الأمريكية على كل النطاقات.

من تكييف بنادق الفيلة الى بنادق بولبوب الهيكل العظمي عيار 50 ، قد تبدو هذه النظم القناصة غير تقليدية ولكنها قاتلة للغاية.

هذه المقالة الأصلية ظهرت في National Interest.


 
عودة
أعلى