هل يمكن للأسطول البحري الاعتى في العالم أن ينجو من " العاصفة المثالية " ؟

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
171122171123-us-navy-banner-super-169.jpg


تجمعت ثلاث حاملات طائرات تابعة للبحرية الامريكية وهى اكبر السفن الحربية تطورا فى شبه الجزيرة الكورية فى خطوة جاءت لتتزامن مع الزيارة الرسمية الاولى للرئيس الامريكى دونالد ترامب للمنطقة.

ولكن وراء العرض الدراماتيكي للقوة، تبرز تساؤلات حول ما إذا كانت البحرية الأمريكية تواجه التحديات التي تواجهها في المحيط الهادئ - من كل من كوريا الشمالية المسلحة نوويا والتعزيزات الصينبة - في الوقت الذي يعترف فيه كبار قياداتها أنها تفتقر إلى المال والقوى العاملة والأسلحة لضمان النجاح. وعندما تهدد فضيحة الفساد الضخمة صفوف العشرات من كبار ضباطها.

وقال المتحدث باسم البحرية لشبكة سى ان ان ان التدريبات التى قامت بها ثلاث حاملات، التى اجريت فى اوائل نوفمبر مع سفن حربية كورية جنوبية ويابانية، كانت فقط واحدة من حوالى 160 عملية متعددة الاطراف وثنائية تم تنفيذها هذا العام فى منطقة العمليات التى يشرف عليها الاسطول السابع للبحرية. هذا عن ممارسة واحدة كل يومين.

وتيرة العمليات لا تبطئ.
تتمدد رقيقة جدا ؟

170529-chang-ships-north-korea-tease_e7qfmx


وبعد يومين فقط من قيام الحاملات الثلاث - رونالد ريجان _ ثيودور روزفلت _ نيميتز، ومجموعاتهم الضاربة متعددة السفن - باختتام اربعة ايام من التمارين الحربية قبالة كوريا، رونالد ريجان و ثلاثة مدمرات صواريخ موجهة، بدأت تدريبات استمرت 10 ايام مع وحدات بحرية يابانية قبالة اوكيناوا.

وبينما تهدف المناورات الامريكية الى طمأنة الحلفاء الاسيويين ولإظهار الزعيم الكورى الشمالى كيم جونغ اون ان الولايات المتحدة لن تخيفها تجارب بيونج يانج لاسلحة نووية وصواريخ باليستية فان التحركات تسلط الضوء ايضا على المخاوف من ان تمددات الأسطول السابع تجري نحيفة وضعيفة أيضا.

وكانت حصيلة العمليات في المحيط الهادئ قاتمة هذا العام.

وتعرضت مدمرتان للصواريخ الموجهة وهما يو اس اس فيتزجيرالد و يو اس اس جون س ماكين الى تصادم مع السفن التجارية، مما اسفر عن مصرع 17 بحارا امريكيا، وتحتاج سفينتان حربيتان الى مئات الملايين من الدولارات لاجراء اصلاحات.

كما تركت الحوادث، قبالة اليابان وسنغافورة على التوالي، البحرية تتساءل كيف ان إثنين من السفن الأكثر تطورا في البحار لا يمكنها حتى التنقل في ممرات الشحن المزدحمة.

وفى المجمل، سجل الاسطول السابع خمس حوادث غير قتالية كبرى فى عام 2017 شملت سفنا واثنتين اضافيتين تتعلقان بالطائرات، بما فى ذلك حادث تحطم طائرة ركاب يوم الاربعاء فى بحر الفلبين تنقل افراد الى ريجان.

وحذر تقرير مكتب المساءلة الحكومية الأمريكية أيلول / سبتمبر من عمليات نشر مطولة للسفن الأمريكية الموجودة في اليابان - على حد سواء فيتزجيرالد وماكين كانت في وقت تصادمها - غالبا ما يؤدي إلى إهمال متطلبات التدريب الرئيسية بسبب متطلبات الواجبات التشغيلية ، وهو ما يصفه التقرير بأنه "مشكلة".

وقال كارل شوستر، وهو استاذ بجامعة هاواي باسيفيك، قضى 10 سنوات "يقود" سفن حربية أمريكية، أنه بدون وقت التدريب، "قابلية الضمور وتلف المهارات ".

وأضاف شوستر: "الأوامر العسكرية هي مثل فريق كرة قدم، عليك التدريب باستمرار ".

وقال ضابط البحرية رقم 2، نائب رئيس العمليات البحرية أدم ويليام موران، أمام لجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب كجزء من التحقيق في سلسلة من حوادث والاصطدامات في البحر، أن البحرية تحاول أن تفعل الكثير بشكل صغير جدا.

2017-08-17t222052z1lynxnped7g1unrtroptp4usa-navy-asia.jpg

وقال موران "ما زلنا نواجه مشكلة فى العرض والطلب مما يضع ضغطا كبيرا على القوة".

واضاف موران "ان كل هذه الامور تتوج بهذه الفكرة اننا لسنا كبارا بما فيه الكفاية للقيام بكل ما نكلف به". "وثقافتنا هي" سوف نفعل ذلك، لأن ذلك هو ما تقوم به البحرية، وأحيانا ثقافتنا تعمل ضدنا ".

انه رأي مشترك في جميع أنحاء المؤسسة البحرية، حيث الإحباط يتصاعد فيما يتعلق بمجموعة متزايدة من المطالب التشغيلية وضعت على الاسطول السابع.

وقال جون بيندلتون، مدير القدرات الدفاعية والإدارة في مكتب المساءلة الحكومية (GAO) في شهادة سلمت إلى الكونغرس في سبتمبر، أن البحرية تعمل على ما يسميه الناس في الخدمة التدريب على" نهج الهوامش".

وهذا يعني أن السفن ليس لديها وقت مخصص للتدريب ولكن بدلا من ذلك تناسب كل ما يمكن في الوقت المناسب على البعثات.

يمكن للطاقم المنهك اتخاذ قرارات سيئة. كما يشير شوستر، في حالة اصطدام فيتزجيرالد، لم يوقض ضباط المراقبة الكابتن النائم عندما اصطدمت السفينة الحربية مع مجموعة من السفن التجارية.

قال شوستر: "كانوا إما راضين بشكل لا يصدق أو بشكل قذر أكثر من الوصف".

وقد قامت البحرية بتحقيقات متعددة، على السلامة، واستعراضات في أعقاب الحوادث الأخيرة.

وقال سكرتير البحرية ريتشارد سبنسر خلال مراجعة فى جلسة استماع للجنة الخدمات المسلحة بالبيت فى سبتمبر ان مراجعة شاملة سوف تشمل العمليات البحرية "سوف نلقي نظرة على الوضع التكتيكي والتشغيلي" كما قال "مراجعة الاستعداد الاستراتيجي" الذي قال انه سيشمل "فريق مستقل يتألف من خبراء عسكريين وصناعيين من شأنه أن يبحث ودراسة الأسباب الجذرية والمساءلة والقضايا النظامية طويلة الأجل، ومن ثم تقديم البصيرة العلاجية".

وقال ريتشاردسون "اننا نتخذ اجراءات تصحيحية فورية لضمان تلبية معايير التدريب والجاهزية المادية لمنع وقوع حادث اخر".

كما اتخذت البحرية العديد من الإجراءات التي قام بها أفراد، بما في ذلك اقالة قادة فيتزجيرالد وماكين، والعديد من كبار الضباط الآخرين، فضلا عن قائد الأسطول السابع نائب ادميرال جوزيف أوكوين، وهي المرة الأولى التي يعفي قائد الأسطول من الواجب في تاريخ البحرية الأمريكية.

وأقيل أوكوين، الذي كان قائدا للأسطول منذ أيلول / سبتمبر 2015، "بسبب فقدان الثقة في قدرته على القيادة".

وقال التقرير الداخلي للبحرية بشأن تصادمات فيتزجيرالد وماكين، الذي صدر في مطلع نوفمبر / تشرين الثاني "ان المخاطر التى اجريت فى غربى المحيط الهادىء تراكمت مع مرور الوقت، وفعلت ذلك بشكل غادر". "تطبيع البيئة الديناميكية إلى درجة لا يمكن للأفراد والجماعات أن يعترفوا فيها بأن العمليات القائمة لتحديد وتقييم الاستعداد لم تعد تعمل على مستوى السفينة والمقر".

وتشير استطلاعات البحارة على متن طراد الصواريخ الموجهة USS Shiloh بين يونيو 2015 وأغسطس من هذا العام إلى مشاكل معنوية شديدة.

ووصف أحد البحارة الذين يخدمون على متن السفينة بأنها أقرب إلى كونها "سجن عائم"، وفقا للمسوحات التي تم الحصول عليها عن طريق قانون حرية المعلومات من قبل Navy Times

وتظهر ردود الاستطلاع، التي تصل إلى مئات الصفحات وتذكر مجموعة متنوعة من الشكاوى، بما في ذلك الأفكار الانتحارية واليأس، أن البحارة الصغار كانوا قلقين بشأن تلقي عقوبات قاسية من قائد Shiloh آنذاك، آدم م. أيكوك، بما في ذلك وضعهم في شراعية بصاريين وتغذيتهم "الخبز والماء فقط".

"حتى سائقي سيارات الأجرة على القاعدة يعرفوننا بكونها" USS الخبز والمياه "، قال أحد المشاركين في المسح.

ضغط متصاعد

واعترف كبار القادة بأن البحرية قد تطلب الكثير من البحارة والسفن والطائرات.

وقال نائب الأدميرال قائد القوات الجوية البحرية مايك شومكر في تصريحاته أمام لجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب في وقت سابق من هذا الشهر، إن القوات البحرية الأمريكية قد قامت بتفصيل الأطوال غير العادية التي يتعين على البحرية الآن أن ترسلها لتزويد مجموعات طيران الحاملة مجهزة بالكامل ، من معدات العمل - بما في ذلك الطائرات المقاتلة والموظفين المدربين.
للاستعداد في كارل فينسون، نيميتز وتيودور روزفلت، يناير ويونيو وأكتوبر من هذا العام، والشروع في تجهيز أجنحتها الجوية مع العدد المطلوب من الطائرات القادرة على المهمات، كان لا بد من نقل 94 مقاتلة ضربات من وإلى مستودعات الصيانة، أو بين أسراب F-18 على كلا السواحل "
وفى سبتمبر قال موران ان مئات الاجزاء قد تم تجزئتها من بعض طائرات F/A-18s واستخدمت على المقاتلات الاخرى للحصول على سرب اسلحة سربية جاهز.

وقال احد مساعدى الكونغرس لشبكة CNN ان الاضطرار الى تعديل 94 مقاتلة لتجهيز ثلاث ناقلات أمر "مجنون".

وقال شوماكر ان المشكلة تؤثر ايضا بشكل مباشر على البحارة والطيارين على متن تلك السفن حيث اضطرت البحرية الى سد الثغرات فى تلك الاسراب المنتشرة والحاملات الثلاث عن طريق اعادة انتداب اكثر من 300 بحار او توسيع عمليات نشرهم الى ما بعد الاطوال العادية.

هذه التحركات، التي دعت شوماكر لتسمية المقاتلة الضاربة ب" القذيفة اللعبة"، يضر الروح المعنوية، وهذا يعني أن الموظفين لا يوقعون لتمديد مهنة البحرية، وتركوا المناصب مفتوحة وسنوات من التدريب والخبرة تذهب هدرا

اشاد السيناتور جون ماكين رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ بالبحرية لاجراء تدريبات من ثلاث ناقلات بالقرب من شبه الجزيرة الكورية، بيد انه سلط الضوء ايضا على العديد من النقائص التي تعاني منها هذه الخدمة.

" كثيرا ما تتم التمارين مثل هذه والتي تعتبر حاسمة للحفاظ على الكفاءة التكتيكية، يتم التضحية لها بسبب عمليات ذات أولوية أعلى، وتأخير الصيانة، أو القيود المالية " قال ماكين في بيان مكتوب.

واضاف "في حين ان هذه العملية مشجعة، الا ان الواقع يبقى ان قواتنا البحرية تعاني من نقص في التمويل وتجاوزها لمهامها وصغر حجمها".

وقد حذر قادة البحرية فى وقت سابق من ان سنوات خفض الانفاق قد حدت من عدد الطائرات والسفن القابلة للاستخدام، وهى قضية لم تتصاعد الا فى ظل تزايد الطلب على الوجود العسكرى الامريكى.

وبالنسبة للاسطول السابع للبحرية - اكبر اساطيل البحرية - وهو ما يعني البقاء على اطلاع على الاستفزازات الكورية الشمالية، بما في ذلك وجود السفن على استعداد التي يمكن أن تطلق صواريخ باليستية موجهة إلى اليابان وغوام أو حتى البر الرئيسى للولايات المتحدة. وشملت تلك السفن فيتزجيرالد، جون ماكين و شيلوه.

كما تشمل ايضا تدريبات بحرية الملاحة فى بحر الصين الجنوبى حيث تقوم حكومة بكين ببناء جزر إصطناعية وتركيب تحصينات لتعزيز مطالباتها للاراضي ونشر سفن وطائرات جديدة تتحدى حدود تكنولوجيا الولايات المتحدة منذ فترة طويلة.

ثم هناك تمارين مع الجيش الهندي الحريص على مساعدة الولايات المتحدة في زيادة قدراته البحرية، ومشاهدة غواصات نووية روسية تنتشر من الموانئ الشرقية للبلاد إلى المحيط الهادئ، وإجراء ربط الموانئ من أستراليا إلى فيتنام لإظهار العلم الأمريكي والحفاظ على الوجود الأمريكي.

وإجمالا، تمتد مساحة عمليات ألاسطول السابع إلى أكثر من 124 مليون كيلومتر مربع، تمتد من خط التاريخ الدولي إلى الحدود الهندية الباكستانية؛ ومن جزر الكوريل في الشمال إلى القارة القطبية الجنوبية في الجنوب.

وفيما يتعلق بالصين، على وجه الخصوص، لم تقم إدارة أوباما ولا ترامب بتحويل قواتها إلى المحيط الهادئ بأعداد أو قدرات كافية، وفقا لما ذكره جيمس ر. هولمز، أستاذ الاستراتيجية في كلية الحرب _البحرية الأمريكية.

china_joint_sea_2016.jpg

وقال هولمز "ان الصين وصلت إلى فهم هذا الادراك المنطقى، بأنها يمكن ان تطحن الخدمات البحرية العدائية بمجرد ان تكون نشطة فى" البحار القريبة "، وخاصة بحار الصين". "إن فرض" optempo "(هو برنامج الجيش ويوفر الموارد الحرجة اللازمة لإجراء ودعم عمليات التشغيل الطيف الكامل والحفاظ على العمليات اليومية الروتينية)
"سريع على خصمك، وهذا يعني إبقائه في الذهاب طوال الوقت، يرتديه على مر الزمن، وفي حين أن هذا لم يكن سببا مباشرا لحوادث هذا العام، فإنه يسهم في إرهاق الطاقم، في وقت التدريب، وبالتالي تفاقم العوامل التي ذكرتها البحرية في تقارير الاصطدام الأخيرة ".

وردا على ذلك، فإن البحرية لديها خيارين، "يمكننا ان نبني قواتنا البحرية الى مستوى تستطيع فيه ان تفعل كل هذه الامور دون ارتداء الطواقم والاجهزة، او ان نستطيع ان نحرك المزيد من قواتنا الى مسرح المحيط الهادئ".

ويشير هولمز إلى أنه في حين أن الأسطول السابع لا يمثل سوى جزء من البحرية الأمريكية. واضاف "اذا لم نعد قادرين على التغلب على المعارضين في كل من المحيط الاطلسي والمحيط الهادىء، فسنحتاج بعد ذلك الى اتخاذ بعض الخيارات الصعبة حول مكان تطبيق الجزء الاكبر من جهودنا - ونقبل ان هذا يعني قبول الخطر في المسرح الاخر".

فضيحة الفساد

fat_leonard_graphic_575.jpg

وقال الخبراء إن المشاكل التشغيلية للبحرية يمكن معالجتها. ولكن هذا دون التمسك بأكبر فضيحة فساد في تاريخ البحرية الأمريكية.

وقد شهدت الفضيحة الحالية 20 مسؤولا حاليا وسابقا في البحرية اتهموا حتى الآن في تحقيقات الغش والرشوة التي تمتد في جميع أنحاء آسيا.

المعروفة باسم بفضيحة "Fat Leonard" ويتركز التحقيق على مقاول الدفاع السابق ليونارد جلين " ليونارد السمين" فرانسيس، الذي قدمت الشركة خدمات للسفن البحرية بما في ذلك الوقود والقوارب.

ومنذ بدء التحقيق في عام 2013، ألقي القبض على العديد من مسؤولي البحرية واتهموا بقبول النقود والبغايا والرحلات المدفوعة بالكامل مقابل توجيه السفن إلى الموانئ التي تعمل فيها شركة فرانسيس.

في حزيران / يونيو، حكم على مايكل بروكس، الذي كان يشغل الملحق البحري الأمريكي بالسفارة الأمريكية في الفلبين من 2006 إلى 2008، بالسجن 3.5 سنوات بعد أن اعترف باستخدام نفوذه لصالح فرانسيس مقابل "رشاوى السفر والترفيه والنفقات، وغرف الفنادق، وخدمات البغايا ".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" ذكرت في مطلع تشرين الثاني / نوفمبر ان القوات البحرية تقوم حاليا بمراجعة افعال 440 من الاشخاص المتقاعدين في اطار هذه الفضيحة. ووفقا للتقرير، يتم تضمين ستين من الأدميرالات الحاليين والسابقين .

في مقال نشرته في وقت سابق من هذا الشهر Stars and Stripes، ربط مايكل جونج، وهو أستاذ عسكري في كلية الحرب البحرية الأمريكية، الفضيحة بمشاكل أوسع وأكثر منهجية. وقال جونج: "ليس هناك أي طريقة يمكن أن يكون لها الكثير من الزبد كما تسبب السمين ليونارد للأسطول 7، في السنوات القليلة الماضية وأنها لا تؤثر على ما يجري". "أنت فقط لا يمكن فصله.

العاصفة القادمة

أسس أسطول المحيط الهادئ الأمريكي لأول مرة في عام 1907، على الرغم من أنه يمكن تتبع أصوله إلى أبعد من ذلك بكثير لتشكيل سرب المحيط الهادئ في عام 1821. ومنذ ذلك الحين، شهد حجمه ينمو بما يتماشى مع أهميته الاستراتيجية الشاملة، وشرق آسيا على وجه الخصوص - أصبحت نقطة محورية في السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

1200px-United_States_Seventh_Fleet_-logo_%28hi-res%29.jpg

اليوم الاسطول هو الأكبر في العالم، مع ما يقرب من 200 سفينة وغواصة، ما يقرب من 1200 طائرة، وأكثر من 130،000 من البحارة والمدنيين.

ومنذ توليه منصبه، حدد الرئيس ترامب هدف تعزيز الحجم الإجمالي للبحرية ليصل إلى 355 سفينة، مقارنة بمجموعها الحالي البالغ 308 سفن.

ولكن الهدف يعني أيضا الحفاظ على نظام العمل في الأسطول الحالي وهذه ليست مهمة سهلة.

وقال احد مساعدي الكونغرس لشبكة سي ان ان الاخبارية ان تأخيرات الصيانة تهدد حاليا 11 سفينة بحرية.

ووجد تقرير صادر عن مكتب المساءلة الحكومية أن مرافق السفن في البحرية والمعدات في حالة سيئة مع تراكم الترميم والصيانة التي سوف تستغرق ما لا يقل عن 19 عاما للمسح.

وكشف المشرعون في كثير من الأحيان عن اعتمادات الميزانية التي ينفذها الكونغرس والرئيس باراك أوباما في عام 2011، إلى جانب ارتفاع الطلب على خدمات الأسطول، باعتبارها عوامل رئيسية تساهم في افتقار البحرية إلى المرونة المالية ".

واوضح التقرير ان "عدم كفاية التجهيزات والمعدات ادت الى تأخيرات في الصيانة ساهمت جزئيا في خسارة أكثر من 1300 يوم عمل - ايام لم تكن فيها السفن متاحة للعمليات - لحاملات الطائرات و 12500 يوم عمل مفقود للغواصات".

وفي مطلع تشرين الثاني / نوفمبر، مرر مجلس النواب مشروع قانون سياسة الدفاع السنوي - إذا وافق عليه مجلس الشيوخ - سيأذن بالميزانية الكاملة لصيانة السفن التي طلبتها البحرية ويوفر تمويلا إضافيا للمزيد من الطائرات.

وقال ماكين فى بيان له "ان قانون تفويض الدفاع الوطنى هذا العام سيساعد فى معالجة هذه المشكلة من خلال زيادة التمويل للبحرية بما فى ذلك السماح بخمس سفن اضافية ومئات الملايين من الدولارات للصيانة بما يتجاوز طلب ميزانية الرئيس".

ولكن في حين أن مشروع قانون الدفاع هو خطوة في الاتجاه الصحيح، فإن التمويل المأذون لن يحل مشكلة الاستعداد - وهي مسألة سوف تستغرق سنوات لمعالجتها وفقا لراندي فوربس، المندوب الأمريكي السابق الذي شغل منصب رئيس اللجنة الفرعية البحرية في مجلس النواب ورئيس لجنة التخطيط.
" هءه ليست حنفية يمكنك تشغيلها وإيقافها "، قال فوربس، في اشارة الى تمويل الدفاع،" إذا دخلنا في الصراع سوف تحارب مع ما لديك لذلك فمن المهم أن نعرض ما تحتاجه ".

hqdefault.jpg

وبينما اعترف فوربس بحاجة البحرية إلى إضفاء المرونة على عضلاتها من خلال تمارين مثل تلك التي أجريت بالقرب من كوريا، قال " إن على الولايات المتحدة أن تتعامل مع "زيادة تقلص القدرة " على الأسطول، حيث من المرجح أن يتطلب النزاع المحتمل استجابة أكثر من ثلاث ناقلات لتنفيذ خطة العمليات.

وقال فوربس لشبكة سى ان ان ان الولايات المتحدة يجب ان تبدأ دورة "لاعادة بناء البحرية" وذلك لضمان ان تكون مجموعات االحاملة الضاربة قادرة على الرد على أي نزاع ناشئ.

وقال فوربس "ان الرياضيات الحالية لن تنجح". واضاف "انها سوف تأخذ اعادة البناء الشامل للبحرية لمواجهة التحديات في جميع أنحاء العالم."

 
عودة
أعلى