إنه ليس مجرد رجل مجنون.. كيف دفعت أميركا زعيم كوريا الشمالية لخيار الحرب النووية؟

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
.
إنه ليس مجرد رجل مجنون يمتلك أسلحة نووية، فلأسبابٍ منطقية واستتباعية، انتقلت فرص اندلاع حرب بين أميركا وزعيم كوريا الشمالية من كونها “ممكنةٌ” لتصبح شبه الجزيرة الكورية الآن أرضاً “محتملة” بقوةٍ للحرب.

Donald-Trump-Kim-Jong-un-north-korea-nuclear-war-797988.jpg


تقرير لمجلة الأميركية عرض مقتطفاتٍ من مقال كتبه مؤخراً دانيال دافيس، الزميل البارز في مؤسسة أولويات الدفاع، حول كيف يمكن لأميركا تجنُّب اندلاع حرب مع كوريا الشمالية، وجذور هذه الأزمة الخطيرة.

وأشار التقرير إلى أن التحركات والقرارات والمواقف المشتركة للرؤساء الأميركيين، جورج دبليو بوش، وأوباما، وترامب، مع الحكام الديكتاتوريين لكوريا الشمالية كيم إيل سونغ، وكيم جونغ إيل، وكيم جونغ أون، خلقت بشكلٍ معاكس، وضعاً لا تتوافر فيه فرصٌ لفوزِ طرفٍ على آخر، إذ قد لا يكون هناك مفرٌّ من الحرب.

وهو وضعٌ مأساوي لا بد من تجنُّبه، قد يجعل مئات الآلاف أو الملايين من المواطنين الأميركيين والكوريين الشماليين واليابانيين يدفعون حياتهم ثمناً له.

وعلى الرغم من ذلك، يمكن ضمان أمن الأميركيين، وتجنُّب الحرب عبر تبنِّي سياسةٍ حكيمة، حسب كاتب المقال.



جذور الأزمة


111219050015-kim-jong-il-clinton-horizontal-large-gallery.jpg


زُرِعت بذور أزمة اليوم، في أكتوبر/تشرين الأول عام 1994، عندما وقَّع الديكتاتور الكوري الشمالي، كيم جونغ إيل، المُنصّب حديثاً آنذاك، اتفاقيةً عُرِفَت باسم “إطار اتفاق” مع إدارة كلينتون.

وتعهَّدَت كوريا الشمالية حينها بوقف بناء المفاعلات النووية، التي يشتبه في أنَّها ستُستَخدَم لتزويد برنامج الأسلحة النووية بالوقود، في مقابل أن تُموِّل الولايات المتحدة مفاعلي ماء خفيف من غير الممكن أن يُستَخدَما في إنتاج مواد لصُنع قنبلة نووية.

وكان ذلك يتطلَّب من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التصديق على التزام كوريا الشمالية بتنفيذ الاتفاق.

رضخ كيم جونغ إيل في البداية للاتفاقية، وفي العام 1997 اجتمع مع ممثلي كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، لمواصلة ما وصفته مادلين أولبرايت، وزيرة الخارجية الأميركية آنذاك بـ”العملية التاريخية”.

وبعد ذلك بفترةٍ وجيزة، بدأت تتراكم أدلةٌ بأنَّ بيونغ يانغ كانت تُنشئ برنامج أسلحة، وتعيق عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سراً. حتى بدأ صبر الرئيس الأميركي بيل كلينتون آنذاك ينفد.

وفي مارس/آذار 2000، أبلغ كلينتون الكونغرس الأميركي بأنَّه غير قادرٍ على التصديق على أنَّ كوريا الشمالية لا تنتهك اتفاقية “الإطار” الموقَّعة، عبر السعي إلى إنشاء برنامج أسلحةٍ نووية سراً.



محور الشر




في خطاب “حالة الاتحاد” عام 2002، وصف الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش، بتشجيعٍ من جون بولتن، وكيل وزارة الخارجية آنذاك، كوريا الشمالية بأنَّها عضو في “محور الشر” 2002، ما أضاف المزيد إلى مخاوف كيم جونغ إيل من هجومٍ من جانب الولايات المتحدة.

وعبر الاستشهاد بجزء من هذا الإعلان، انسحبت كوريا الشمالية رسمياً من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، في يناير/كانون الثاني 2003، وطردت مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وبتحرّره من المعاهدة ومفتشي الوكالة، سرَّع كيم جونغ إيل بتطوير البرنامج النووي السري. وفي أكتوبر/تشرين الأول 2006، أجرت كوريا الشمالية أول اختبارٍ من تلك الاختبارات التي تجاوزت منذ ذلك الحين ست تجارب نووية سرية.



أوباما المسؤول




وفي مارس/آذار 2011، اتَّخذ الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قرراً صعباً يجعل من الوصول إلى حلٍّ دبلوماسي اليوم مع نظام كيم جونغ أون مستحيلاً تقريباً. ففي محاولةٍ لـ”منع كارثةٍ إنسانية” في ليبيا، سمح أوباما للجيش الأميركي بالانضمام إلى أي دولةٍ في قصف قوات النظام. وبعد سبعة أشهر، أًسقِطَ الديكتاتور الليبي، معمر القذافي، من السلطة وقُتِلَ بصورةٍ وحشية وعلانيةً على يد الحشود المسعورة حينها.

وقد أقنعت وفاة القذافي ديكتاتور كوريا الشمالية الحالي، كيم جونغ أون، أكثر من أي حدثٍ آخر، بأنَّ التفاوض حول تخليه عن أسلحته النووية تعني حكماً فعلياً عليه بالإعدام.

فقبل ذلك بسنوات، وتحديداً في ديسمبر/كانون الأول 2003، تفاوَضَ بوش مع القذافي لإنهاء وتفكيك برنامجه للأسلحة النووية بشكلٍ يمكن التحقق منه. وتباهى بوش وقتها بالقول: “مجرد الوفاء بالتزام العقيد القذافي، سيجعل بلدنا أكثر أمناً والعالم أكثر سلاماً”.

وقد أوفي القذافي بهذا الالتزام عام 2009. ومع ذلك، عندما أصبح أوباما رئيساً، بعد عامين، ولم يكن لدى القذافي أسلحة نووية يدافع بها عن نفسه، لم يكن يقوى على وقف هجوم قوات التحالف وفقد حياته إثر ذلك. وقد انطبع في عقل كيم جونغ أون درس قوي هو: لا تثق في الدبلوماسية الأميركية.

 
"وقد انطبع في عقل كيم جونغ أون درس قوي هو: لا تثق في الدبلوماسية الأميركية."
الدول لا تجمعها علاقات صداقة بل علاقات مصالح وفقط . واي دولة كيفما كانت مجرد ما ان تنتهي مصالحها معك سوف تجهز عليك او تتركك عرضة للذئاب ..
واظن يلزم تمعن كثيرا في ما يحدث حاليا سواء في كوريا الشمالية او المناطق المحيطة بها وما مدى تاثيرها على بقية العالم لاستخلاص العبر في واقعنا الحالي والمستقبل.
 
كواليس إطلاق الصاروخ الكوري القادر على ضرب أمريكا
Image1_1220171121137.png

نشرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية صورا للزعيم الكوري كيم جونغ يون، خلال تفقده اختبار إطلاق أحد الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، الأكثر قوة.

Image1_122017112114.png

وقالت صحيفة الإندبندنت البريطانية، إن كوريا الشمالية احتفلت بالاختبار كعلامة على تطور براعتها العسكرية المتطورة، مشيرة إلى أن كيم جونغ يون وصف هذا الاختبار بأنه "اختراق" للقدرات العسكرية.

وعلق كيم جونغ يون قائلا: "أعلن بفخر أننا توصلنا أخيرا إلى تحقيق هدفنا التاريخي، وهو أن نصبح قوة نووية، ونبني قوة صاروخية".

وأظهرت الصور كيم جونغ يون، وهو بجوار منصة كبيرة متنقلة لإطلاق الصواريخ، كما أظهرت الصور أيضا كيم جونغ يون وفي يده "سيجارة" متجاهلا التحذيرات الدائمة له بعدم التدخين في أماكن الاختبار نظرا لكمية الوقود الكبيرة الموجودة داخل الصواريخ.
Image2_122017112114.png

وقالت كوريا الشمالية إنها اختبرت بنجاح نوعا جديدا لصاروخ ذاتي الدفع (باليستي) عابر للقارات، يمكنه بلوغ جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وقال تلفزيون الدولة الرسمي إن بيونغ يانغ أنجزت مهمتها في أن تصبح دولة نووية. ويوصف صاروخ هواسونغ-15 بأنه "الأكثر قوة"، وقد أطلق ليلا في وقت مبكر الأربعاء.

وهبط الصاروخ في المياه اليابانية، لكنه حلق في مسار أعلى من أي صاروخ آخر اختبرته كوريا الشمالية في السابق.
Image4_122017112114.png

وقوبل الاختبار، الذي جاء تحديا للعقوبات الدولية المفروضة على برنامج كوريا الشمالية للأسلحة، بتنديد دولي سريع، مع قرار بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي.
Image3_122017112114.png

وقد ردت كوريا الجنوبية على الاختبار بإجراء مناورات بالذخيرة الحية، وإطلاق أحد صواريخها الباليستية
 
الروس يتحكمون بالكوريين الشماليين حالياً تحكم اشبه بالارجوز ..

روسيا تضغط بشدة على اميركا حالياً و بشكل اشبه ما يكون انها تريد من اميركا بدء الحرب لكسب مناطق نفوذ جديدة بدل ما خسرته على ال30 عام الماضية .
 
  1. الزعيم الكوري الشمالي: زرّ إطلاق السلاح النووي على مكتبي
    x750_de6fca5dd2.jpg.pagespeed.ic.G1gsGOcRGt.webp

    سيول - أ ف ب


    أعلن الزعيم الكوري الشمالي اليوم الاثنين في رسالته للعام الجديد
    أن زرّ اطلاق السلاح النووي موجود على مكتبه، وقال كيم جونغ-اون أن "الزر النووي موجود دائما على مكتبي. هذا ليس ابتزازا، بل الواقع"، مكرراً التشديد على أن بلاده باتت قوة نووية.
    ودعا الزعيم الكوري الشمالي بلاده إلى تعزيز انتاج الرؤوس النووية والصواريخ البالستية، ما يظهر عزمه على تحقيق طموحاته العسكرية رغم المعارضة الدولية، وقال: في رسالته "علينا إنتاج كميات كبيرة من الرؤوس النووية والصواريخ وتسريع نشرها"، مؤكداً أن كوريا الشمالية "قادرة على مواجهة أي تهديد نووي من الولايات المتحدة وهي تملك (قوة) ردع قوية تستطيع منع الولايات المتحدة من اللعب بالنار".
 
عودة
أعلى