تحديث الميراج الإماراتية 9-2000

من الواضح تماما مع صفقة تطوير الميراج -2000 الاماراتيه ، أن الاماراتيون لن يتخلوا عنها في القريب العاجل بل سوف تبقى ركن اساسي في قواتهم الجويه لفتره طويله قادمه ( عن 5- 8 سنوات قادمه على اقل تقدير ) .
والكلام عن التعاقد على الرافال وخصوصا على النسخه F3R أصبح من الماضي .
والموقف الاماراتي من الرافال بأعتقادي الشخصي سيكون أحد أمرين :-

- أما انهم ينتظرون الاصدار F4المستقبلي لها والتعاقد عليه مباشره أو اشتقاق اماراتي خاص من F4 وكل ذلك لن يحدث إلى منتصف العقد القادم ( اشبه بالوصع الهندي تطوير الميراج الهنديه + التعاقد على الرافال مع فارق ان الاماراتيون سيتعاقدون على ال F4 وليس F3R كما الهند ) .

- أو انهم تخلوا عن فكرة التعاقد على الرافال نهائيا والرافال أصبحت - بالنسبه للقوات الجويه الاماراتيه - خارج حساباتهم وخلف ظهرهم ، أما بسبب عدم رضاهم على ماقدمه الفرنسيين لهم من عرض تقني وتطويرات واخرها النسخه المستقبليه ال F4 وكذلك العرض السعري ، بالاضافه للعامل الاهم والاخطر وهو الاشارات المتواتره على موافقه امريكيه ضمنيه على بيع ال F-35 للامارات ، وهو أمر يغير كل الحسابات بالنسبه للاماراتيون ويجعلهم مستعدين للقفز للجيل الخامس مباشره، وهو الخيار الذي ارجحه شخصيا ..

* اعتقد أن الرافال أصبحت حضوظها مع الامارات ضعيفه لحد بعيد منذ الاعلان الفرنسي عن النسخه F4 التي اظن انها لم تحظى برضا الطرف الاماراتي سواء من ناحية العرض التقني أو التوقيت الزمني + والتزامن مع الاشارات بموافقة الولايات المتحده وعدم ممانعتها على بيع ال F-35 للامارات ..

وصفقة تطوير الميراج الاماراتيه تأتي في هذا الاطار ، كصفقة ( ترضيه) للطرف الفرنسي الحليف (تعويضا) عن قرار تخلي الاماراتيون عن خيار الرافال .
 
اعتقد بإنها البداية لتشكيل قوة جوية كبيرة من حيث الحجم أيضا و بدل الاستبدال يتم تطوير الميراج-2000 جنب صفقة مستقبلية و طبعا تأتي اف-35 في المقدمة
 
من سنين وانا اسمع انها من حصة مصر الا ان انقطعت اخبارها.
يبدو انها لن تكون سوى اماراتية
 
من الصعب تصور ان الاماراتيين يتنازلون هكذا بسهوله عن( تحفه) استثمروا فيها الكثير لطرف اخر فقط لان هناك علاقات سياسيه جيده بين الامارات والطرف الاخر ..

مصلحة الامن القومي الاماراتي ومدى احتياجاتهم والتحديات التي تواجهم هي المسأله الحاكمه في هذه المسأله..
 
التعديل الأخير:

1620819595373.png

Thunder PGMs on a Mirage-2000-9 with a Lockheed Martin Sniper targeting pod
 
التعديل الأخير:

طائرة ميراج 2000-9 متعددة الاستعمالات​

طائرة ميراج 2000-9، هي طائرة مقاتلة متعددة الأغراض (جو-جو و جو-أرض)،و المقاتلة تخدم في الإمارات فقط، و القوات الجوية راضيه جدا عن أدائها في الصراع في اليمن.والمهام الاخرى التي شاركت فيها ، وقالت شركة داسو للطيران “تميز الطائرة ونجاح البرنامج قد أثبتا الجاهزية الكبيرة لمقاتلات الميراج 2000-9 وجودتها مشاركتها في عمليات التحالف الدولي”.

وأوضحت داسو الطيران “منذ أكثر من 40 عاما، ومنذ ميراج 5، كان لداسو للطيران شرف دعم القوات الجوية الإماراتية والدفاع الجوي (UAE AF & AD) في جميع مهامهم لضمان سيادة الإمارات”. وقد حصلت الإمارات العربية المتحدة في البداية على 36 ميراج EAD و RAD و DAD في نهاية الثمانينات ثم 32 ميراج 2000-9 في عام 1998. 30 ميراج 2000 EAD/RAD/DAD من أصل 36 تم شراؤها سابقا تمت ترقيتها إلى معيار 2000 -9. في عام 2009، تم تسليم 62 ميراج 2000-9 من داسو الطيران.
 
عودة
أعلى