الابتكارات العسكرية في الحرب العالمية الاولى والتي غيرت وجه الحرب إلى الأبد

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,458
التفاعل
24,073 3,537 0
الابتكارات العسكرية في الحرب العالمية الاولى والتي غيرت وجه الحرب إلى الأبد

شهدت الحرب العالمية الأولى قفزات تكنولوجية لا تصدق إلى الأمام فعلى الرغم من أن القتال على الجبهة الغربية اتجه إلى فوضى رهيبة دمرت فيها الكثير من الانفس الا انه لا تزال هناك قفزات إلى الأمام من السماء فوق ساحة المعركة إلى المستشفيات كانت الابتكارات في كل مكان.

الطائرات المقاتلة

sopwith_f-1_camel_2_usaf-640x433.jpg


كان القتال الجوي تكتيك حربي جديد تماما على الرغم من أن الايطاليين استخدموا الطائرات بشكل محدود لإسقاط القنابل على أعدائهم الاستعماريين الا ان الطائرات كانت لا تزال جديدة وقبل الحرب كان القتال بين الطائرات غير معروف.

كل ذلك تغير وتغير بسرعة و حيث كان دور الطائرات يتمثل في كشف العدو مما يعني التصدي لها و محاولة اسقاطها. وسرعان ما كان الجانبان يحملان السلاح فى الجو مع اطقم الطائرات ثم قاما بدمج تلك الاسلحة البنادق الرشاشة على متن الطائرات.

قادت ألمانيا الطريق مع المهندس أنطوني فوكر من خلال تصميمه لاحدث الطائرات و الاسلحة في تلك الفترة في حين ابتدع الطيارون مثل أوزوالد بويلك، ماكس إملمان، ومانفريد فون ريتشوفن طرق القتال الجوي.

anthony-fokker-3.jpg

Anthony Fokker

Hauptmann_Boelcke.jpg

Oswald Boelcke

HighFlight-MaxImmelmann3.jpg

Max Immelmann

احد المناورة التي ابتكرها ماكس إملمان

HighFlight-MaxImmelmann4final.jpg



Manfred_von_Richthofen.jpg

Manfred von Richthofen

في غضون أربع سنوات ذهب القتال الجوي من لا شيء إلى حقل تجارب تكنولوجيا وتكتيكيا .


 
جراحة التجميل او الجراحة الترميمية

Reconstructive Surgery​

الجراحة الترميمية او جراجة التجميل هي قسم من مجال الطب يتمثل في إصلاح الوجوه المدمرة وغيرها من الأضرار هذا النوع من العمليات لم تكن معروفة -و لو ان بعض الابحاث تقول ان الفراعنة قد عرفوا هذا النوع من الطب- اثناء الحرب العالمية الاولى حدثت أعداد كبيرة من الضحايا بسبب شظايا القذائف و عمليات إطلاق الرصاص في البداية، كان إعادة بناء مظهر هؤلاء الرجال المصابين أولوية منخفضة ولكن مع عودة المقاتلين الى ديارهم و التاثيرات النفسية التي لحقتهم جراء تلك الاصابات و العاهات فقد تغيرت الأمور.

p01q3p3g.jpg


الجراحين مثل النيوزيلندي الكابتن هارولد ديلف جيليز دفع الى التركيز على الجراحة الترميمية وبالنظر إلى الموارد المتزايدة من قبل الجيش البريطاني طور جيليس وفريقه طرقا جديدة تماما لإصلاح وإعادة بناء الجلد والعظام والغضاريف. لقد حولوا كل شيء من إجراءات التخدير إلى استخدام الفنانين للمساعدة في إعادة بناء الوجوه و من هنا نشأ حقل كامل من الطب.

في ما يلي بعض الصور التي اعتذر عن بشاعة البعض منها و لكن ادرجها لفهم الموضوع اكثر

plastic1.png


plastic7.jpg


A334530_1_En_15_Figa_HTML.jpg

Captain Harold Delf Gillies
 
الدبابات

llgslcer.jpg


بعد اذن الاستاذ انور A @anwaralsharrad الذي لا اجد افضل من تقديمه لمفهوم الدبابات
تعبير أو مصطلح "دبابة" Tank قدم أولاً إلى تلك العربة التي طورت في بريطانيا وأطلق عليها الكلمة الإنكليزية tank وتعني الخزان أو الصهريج في محاولة لكتم سر برنامج إعدادها. مصممي هذه العربة كانوا يأملون بأن يعتقد جواسيس العدو بأن ما يتابعونه ويلاحقونه هو مجرد خزان ماء كان قيد التطوير بدلاً من سلاح جديد. هذا السلاح أو Mark I المعروفة باسم "الأم" Mother بعد اكتماله، استخدم أولاً من قبل البريطانيين في معركة "السوم" Somme العام 1916 لكسر جمود حرب الخنادق trench warfare التي كانت مستمرة منذ اندلاع الحرب العالمية الأولى، حيث قدمت الدبابة لعبور واجتياز حقول الطين والحفر الناتجة عن القصف في ساحة المعركة، وكذلك اختراق التحصينات السلكية wire fortifications والتغلب على الخنادق. لقد نجح السلاح الجديد رغم كل التوقعات في إنجاز ما صمم من أجله وعبر الخنادق و"الأرض المحايدة" no man's land من الجبهة الغربية، وقمع نيران أسلحة العدو. بعدها لاحظ الجنرال البريطاني "شارلز فولير" Charles Fuller خلال تفاصيل معركة "كمباري" Cambrai (فولير كان يومها برتبة ضابط أركان وخطط لهجوم كمباري العام 1917، ثم خطط للعمليات الهجومية بالدبابات بعد ذلك في خريف العام 1918. وفي العام 1919 دعا لتبنى مكننة الجيش بالكامل fully mechanized إلا أن أفكاره في هذا المجال لم تطبق حينها)، أن القيمة السائدة للدبابة كانت في تأثيرها المعنوي moral effect وهذا ظهر بشكل واضح وجلي بأن الخوف والرعب وليس الدمار والتحطيم كان الهدف الحقيقي ونهاية القوات المسلحة. وعلى الرغم من عدم تطوير المذهب المناسب أو الملائم suitable doctrine لتوظيف الدبابة، كما أن استخدامها أخفق في تغيير الطبيعة والسمة الساكنة للحرب (عانت الدبابة من مشاكل الثقة والاعتمادية الميكانيكية الحادة، فانتهت أغلبية المكاسب في أن تكون العربة مفقودة نتيجة إخفاق المشاة في متابعتها، أو بسبب توقفها نتيجة الأعطال) إلا أن إمكانيات الدبابات كانت قد اكتشفت وطبيعة الحرب لم تعد ذاتها مستقبلاً.

يمكن مراجعة هذا الموضوع الرائع

http://defense-arab.com/vb/threads/118357/

Mark_IV.jpg


full


bundesarchiv_bild_183-p1013-313_westfront_erbeutete_englische_tanks-640x398.jpg
 
التصوير الجوي

Aerial Photography


RFC_aircraft_with_aerial_reconnaissance_camera.jpg


من بين الاسباب التي ساهمت في تطور المعارك الجوية بسرعة هي الإمكانية التي وفرتها الطائرات فيجمع المعلومات الاستخبارية. إذا كانت الصور او المعلومات لاستخبارية يمكن أن تؤخذ من مواقع العدو ثم يمكن استخلاص المعلومات منها حول ما كان العدو يفعل وما خططوا له. وهكذا مثل تكتيكات القتال الجوي انتقل التصوير و تطور بشكل سريع.

جزء من هذا التطور كان يعود إلى ابتكارات المخترعين مثل جون مور-برابازون الذي قاد فريقا تمكن من صنع الكاميرات التي تركب على الطائرات مع نوعية جديدة من العدسات و لوحات التصوير الفوتوغرافي لفيلق الطيران الملكي (RFC) ولكن هناك حاجة إلى ابتكارات أخرى للمساعدة في ذلك حيث انتقل زميل برابازون فيكتور لاوس من الاختراع و الابتكار إلى التدريب كأول رئيس مدرسة RFC للتصوير الفوتوغرافي حيث وضع المناهج الدراسية لتغطية كل جانب من جوانب التقاط صور الجيدة في الهواء و كيفية معالجتها .

وأنشئت أيضا نظم للتفسير والاتصال. علم خاص للفنيين لتفسير ما رأوه في الصور كما تم كذلك ابتكار رموز للتسجيل والإبلاغ عن ذلك بحيث يمكن تغذية المعلومات بسرعة وبدقة إلى المدفعي والقادة الذين سيستفيدون من الصور الجوية .

Taking-photo_2872668c.jpg


Studying-photo_2872667c.jpg


كل هذه التطورات سوف تؤدي الى ظهور الخرائط الجوية بعد الحرب مما يؤدي إلى استطلاعات واسعة من أستراليا وأمريكا فضلا عن اكتشاف واستغلال رواسب النفط في الشرق الأوسط.

140725123158-02-wwi-surveillance-0725-restricted-horizontal-large-gallery.jpg


German_aerial_cameras%2C_1918.jpg
 
تكتيكات المدفعية

Artillery Tactics


british_39th_siege_battery_rga_somme_1916-640x384.jpg

BL 8-inch Howitzer Mk 1 – 5 8 in (200 mm) howitzers of the 39th Siege Battery, Royal Garrison Artillery, in action near Fricourt in WWI

استعملت جميع الاطراف المتقاتلة اثناء الحرب العالمية الاولى الاولى المدفعية بشكل لم يسبق له مثيل ما كان في السابق جزءا صغيرا من القوات المسلحة أصبح الفرع المهيمن لكل الجيوش في أوروبا.

بحلول عام 1918 كان عدد الرجال في المدفعية الملكية البريطانية ضعف ما كان في الجيش البريطاني بأكمله في عام 1914.
مع الكثرة العددية للرجال العاملين في المدفعية تطورت الأسلحة بمعدل مذهل لتصبح أكبر وأكثر قوة وأكثر دقة. وقد وضعت سلسلة من التقنيات للاستفادة من قوتها ومع تزايد توافر القذائف شديدة الانفجار تطورت تقنية الدعم المدفعي لدعم تقدم المشاة.
على الجبهة الشرقية وضع الجنرال الالماني Bruchmüller مفهوم تحييد العدو وذلك باستخدام الضجيج الساحق و القوة التدميرية للمدفعية و لكن ليس لتحطيم العدو جسديا ولكن لكسر روحهم المعنوية.

على الرغم من أن العديد من هذه التكتيكات فشلت في تحقيق الاختراقات التي كان يامل جنرالات الحرب في تحقيقها فإن التحييد سمح للألمان بتحقيق خمسة تقدمات قوية في الأشهر الأخيرة من الحرب حيث كانوا على بعد 40 ميلا من باريس قبل أن يضطرهم الإرهاق الاقتصادي إلى مائدة المفاوضات.

Oberst_Bruchmueller.jpg

Georg Bruchmüller

artillery_01.jpg


8inSomme16.jpg


images



 
التعديل الأخير:
اهم الاختراعات كانت الدبابة في الهجوم والمدفع الرشاش في الدفاع اما الباقي يصف على جنب .
 
رغم كل الدمار الا أن الحربين العالمية الأولى والثانية ساهمت في التطور الصناعي والعلمي بشكل كبير جداً لم يكن البشر سيصلون له في الظروف العادية .
 
رغم كل الدمار الا أن الحربين العالمية الأولى والثانية ساهمت في التطور الصناعي والعلمي بشكل كبير جداً لم يكن البشر سيصلون له في الظروف العادية .
حتى الحرب لها جانب ايجابى
 
اهم شئ تحقق بالحرب العالمية الاولى هو استخدام العجلات لنقل الجنود والمؤن بدل الأحصنة مما غير تكتيك الحرب و سرعة الهجوم و المناورة. تطورت هذه التكتيكات لاحقا في الحرب العالمية الثانية.

فأنتهت بلا رجعة وحدات الفرسان و الخيالة و الراجلة و غيرها من وحدات الجيوش لالاف السنين
 
والغواصات اين هي من كل دلك والاسلحة الكيمياوية كدلك.
 
رغم كل الدمار الا أن الحربين العالمية الأولى والثانية ساهمت في التطور الصناعي والعلمي بشكل كبير جداً لم يكن البشر سيصلون له في الظروف العادية .

صحيح الان اعد لموضوع جديد باذن الله حول بعض التكنولوجيا المدخلة على الطائرات قريبا باذن الله​
 
المطاط الصناعي ايضا اخترعه الالمان في الحرب العالمية الاولى لكسر حظر استيراد المطاط الطبيعي الذي فرضه الحلفاء على الالمان لمنعهم من استخدامه في تطبيقات صناعة السفن والمعدات .
 
ايضا يجب ان نذكر ان اول استخدام عسكري للغازات السامة في الحروب كان في الحرب العالمية الاولى .
 
المطاط الصناعي ايضا اخترعه الالمان في الحرب العالمية الاولى لكسر حظر استيراد المطاط الطبيعي الذي فرضه الحلفاء على الالمان لمنعهم من استخدامه في تطبيقات صناعة السفن والمعدات .
اللي اخترع المطاط هو الامريكي تشارلز غوديير
 
للامانة منقول:


600px-War_Ensign_of_Germany_1903-1918.svg.png


يطلق مصطلح U-Boot وهو إختصار لكلمة Unterseeboot

التي تعني باللغة الألمانية سفينة تحت الماء undersea boat

يطلق على الغواصات الألمانية التي شاركت في الحرب العالمية الأولى و الثانية.

و كان لهذه المشاركة أثر كبير غير مجرى التاريخ

إذ إن ألمانيا كانت سباقة في هذا المجال و شكلت غواصاتها رعبا حقيقيا للحلفاء في هذه الحرب.

تلقت البحرية الألمانية غواصتها الأولى من نوع " U-1 " في ديسمبر من سنة 1906

و عندما بدأت الحرب سنة 1914 كانت ألمانيا تمتلك 28 غواصة من هذا النوع

U-1%20Springeren(1942)-2111-1983-n.jpg


SM_U_1_800px.jpg


أثناء الحرب قامت ألمانيا بتصنيع نسخ محسنة و مطورة من غواصاتها فإنقلت من U-1 إلى أكثر من ال U-167 مرورا

بجميع الأرقام التي بينهما, أذكر منها أحد أهم هذه الغواصات كال U-9


u-9_fleet_1914_lr.jpg


و التي إستطاعت أن تدمر 3 طرادات بريطانيا في غضون دقائق قليلة في معركة دارت رحاها في بحر الشمال.

5055476_f520.jpg


كذلك قامت الغواصة الألمانية U-20

u20-01.jpg


بإغراق سفينة النقل المدني البريطانية Lusitania بإستخدام طوربيدات طبعا

Lusitania_1907.jpg


Bundesarchiv_DVM_10_Bild-23-61-17%2C_Untergang_der_%22Lusitania%22.jpg


ما أسفر عن غرق 1995 راكبا بينهم 200 أمريكي أحدهم كان مسرحيا مشهورا و آخر كان من عائلة ثرية ذات نفوذ,

هذا الحادث أثار سخط الأمريكيين آنذاك و قلب الرأي العام الأمريكي ضد ألمانيا و كان من أهم أسباب دخول الولايات المتحدة

في الحرب مما قلب الموازن و أمال الكفة لصالح الحلفاء ليحققوا النصر في النهاية بإعلان الجيش الألماني إنهزامه

بكل فروعه و أطيافه, و من ضمنه الغواصات الألمانية التي وصل العدد المصنع منها عند نهاية الحرب إلى 360 غواصة

فقد منها 178 و أعلنت بقية الغواصات إستسلامها عند نهاية الحرب.




لم يقتصر دور الغواصات الألمانية في الحرب العالمية الأولى على القتال و تدمير القطع البحرية المعادية

بل إمتدت إستخداماتها إلى مجالات عدة الكنقل مثلا

فكان للغواصات الألمانية دور مهم في نقل البضائع و المنتجات و المعدات بأمان فهي تحت الماء بعيدة عن أعين الأعداء

و أذكر أهم غواصات النقل الألمانية في تلك الفترة و هي U-155 Deutschland

416px-Merchant_Submarine_Deutschland_at_New_London_port.jpg


خصائصها

الطول : 68,5 متر

قدرة التحميل : 700 طن

السرعة : 15 عقدة عند السطح و 7 عقد في الأعماق

الطاقم : 29 رجلا

دخلت الخدمة في البحرية الألمانية سنة 1916 أثناء الحرب العالمية اللأولى, قامت برحلتها الأولى في الصيف من نفس سنة

صنعها و إجتازت المحيط الأطلسي بعدما عبرت بحر المانش الخاضع لسيطرة أعدائها فرنسا و بريطانيا لكن مرورها تحت

الماء جنبها المشاكل.

800px-Carte_de_la_Manche.png


كانت وجهتها مدينة بالتيمور-الولايات المتحدة الأمريكية التي كانت لاتزال تتخذ موقف الحياد في الحرب حتى ذلك التاريخ,

قامت الغواصة بنقل معدات طبية و مواد كيميائية و أشياء أخرى لبيعها و إقتناء مواد أخرى كانت تحتاجها ألمانيا لتأمين

صناعتها العسكرية في الحرب كالمطاط و القصدير و النيكل, فساهمت الأطنان من هذه المواد في تلبية إحتياجات الصناعة

الألمانية لشهور. قطعت هذه الغواصة الناقلة مسافة 8450 ميلا بحريا ذهبا و إيابا و قامت برحلات أخرى بعدها إلى أن تم

تدميرها سنة 1921 بعد خمس سنوات من إنتهاء الحرب فإنتهت قصتها الملحمية هنا.
 
عودة
أعلى